علوم بيئية – تابع استنزاف الموارد البيئية للصف الثالث الثانوى 2016
كاتب الموضوع
رسالة
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
موضوع: علوم بيئية – تابع استنزاف الموارد البيئية للصف الثالث الثانوى 2016 الأحد يناير 10, 2016 10:54 pm
علوم بيئية – تابع استنزاف الموارد البيئية للصف الثالث الثانوى 2016
د- الصيد الجائر للحيوانات البرية (الفطرية)
*الأسباب التي دعت للصيد الجائر :
أ) توفير الغذاء: مثل قتل مستوطنو أمريكا الأوائل للملايين من قطعان جاموس البيسون الامريكي
ب) توفير الكساء : كصيد حيوان المنك لاستخدام فرائه
*نتائج وأثار الصيد الجائر :
أ) اختفاء 45 نوعا من الطيور خلال قرنين 20,19 لملاحقتها بالأسلحة المتقدمة .
ب) انقراض 40 نوعا من الثدييات في نفس المدة نتيجة قتله أو صيده الى الحد الذي يعوقه عن التكاثر .
ج) خلو البحيرات أو الأنهار من الأسماك وأنواع من الأسماك في البحار.
*علاج الصيد الجائر:
1. إنشاء المحميات الطبيعية للمحافظة على الأنواع النادرة المهددة بالإنقراض.
2. إنشاء مزارع الأسماك والقشريات لتوفير البروتين.
3. إصدار قوانين تجرم الصيد لأنواع ومواسم محددة وفي عمر محدد حتى تتكائر هذه الأنواع.
4. رفع الوعي بأهمية الأحياء وذلك لحمايتها والمشاركة في كافة الاتفاقيات الدولية.
5. ترشيد قطع الأشجار وترشيد الصيد في البر والبحر.
هـ – إهدار الماء وتلوثه
أ) نسبة الماء العذب محدودة للغاية (1% فقط من ماء الأرض) مقابل 97% للمياه المالحة ، و 2% لثلوج القطبين
ب) تتقاسم دول وادى النيل مياه نهر النيل بعد عقد الاتفاقيات ، ولكننا في مصر نسرف فى استخدام حصتنا خاصة عن طريق الري بالغمر .
ج) الزيادة السكانية في مصر تجبرنا على ترشيد استخدام الماء عن طريق :
1- الري بالتنقيط بدلا من الري بالغمر .
2- عدم الإسراف في الاستخدام الشخصي للماء .
ملحوظة
- يتعرض نهر النيل للعديد من الملوثات المختلفة نتيجة إلقاء مياه الصرف الصحي والمخلفات الزراعية والصناعية السائلة والمنظفات الصناعية دون معالجة.
*علاج إهدار الماء وتلوثه:
1. ترشيد الاستهلاك عن طريق الري بالرش أو بالتنقيط ونستخدم مانوفره من ماء النهر في زراعة مساحات جديدة.
2. تجنب الري بالغمر واستخدام الري أو بالتقيط لتوفير الماء.
3. عدم إهدار الماء في الاستخدام الشخصي واستخدام صنابير تعمل بالأشعة تحت الحمراء لتوفير الماء.
4. معالجة الماء المستعمل في المنازل لاستخدامه في ري الأشجار الخشبية.
5. البحث عن المياه الجوفية الصالحة للري والاستخدام الشخصي وتحلية مياه البحر وتجميع مياه الأمطار.
*جهود الدولة لمكافحة تلوث نهر النيل:
1. تحديد نسبة الملوثات المسموح صرفها على نهر النيل.
2. اختيار المبيدات والأسمدة التي لا تلوث المجاري المائية.
3. إلزام المصانع بمعالجة مياه الصرف الصناعي قبل صرفها في النيل.
4. التفتيش المستمر على المجاري المائية وإزالة أسباب التلوث.
ثانياً :إستنزاف الموارد غير المتجددة الطبيعية
أ – استنزاف المعادن
تحتوي القشرة الأرضية على العديد من المعادن , وهي موارد غير متجددة و من أمثلتها ( الحديد – النحاس – الالومنيوم – القصدير – الذهب – البلاتين ) ولكن نسبتها تتراجع بسرعة نتيجة :
أ) الزيادة السكانية السريعة والتقدم التكنولوجي .
ب) زيادة نصيب الفرد من المعادن الى ثلاثة أضعاف زيادة السكان.
1. استخدام اللدائن (البلاستيك) في صناعة المواسير بدل المعادن الغير متجددة.
2. استخدام الطمي والفلسبار في صناعة الفخار والسيراميك (أواني الطهي) بدل المعادن الغير متجددة.
3. اعادة استخدام بطاريات السيارات بعد معالجتها.
4. اعادة معالجة وتشكيل المصنوعات البلاستيك والمصنوعات الزجاجية واستخدامها.
5. اعادة صهر وتشكيل واستخدام المعادن الخردة الغير صالحة للأستعمال.
ب- استنزاف الوقود الحفري
- الوقـــــــود الحفـــــري هو موارد غير متجددة تعمل كمصدر للطاقة لكنها تلوث البيئة
مثل : [ البترول / الفحم / الغاز الطبيعي ]
القرن الماضي : كانت الصدارة للفحم بعد اختراع الآلة البخارية
حاليا : حل البترول محل الفحم بعد اختراع الات الاحتراق الداخلي ثم ظهرت أهمية الغاز الطبيعي
كوقود في المنازل والمصانع.
- أسباب تميز البترول عن الفحم:
أ) قيمته الحرارية العالية
ب) سهولة نقله وتخزينه وتموين وسائل المواصلات نتيجة طبيعته السائلة
ج) قلة تكاليف استخراجه عن استخراج الفحم
د) استغلاله في الصناعات البتروكيماوية مثل ( الألياف الصناعية – الدواء – الأصباغ – الطلاء – أكياس البلاستيك – المنظفات )
ملحوظة
- يتضاعف استهلاك البترول والغاز الطبيعي عالميا كل 10 سنوات حيث يزداد استهلاك الفرد في الدول المتقدمة بالتصنيع نسبة 3% سنويا
- جهود العلماء لإيجاد مصادر جديدة للطاقة:
يمكن استغلال مساقط المياه وطاقة الرياح والمد .
* علاج استنزاف الوقود الحفري:
1. ترشيد استهلاك البترول والبحث عن بديل.
2. استخدام طاقة الشمس والرياح وهما انسب مصادر الطاقة التي يمكن الانتفاع بها في مصر لتوافرهما طوال العام بدل البترول والغاز الطبيعي لأنهما موارد غير متجددة.
3. استخدام الفحم بدل البترول لتوفره أكثر مع حل مشكلة التلوث.
4. اقامة المفاعلات لتوليد الطاقة من الوقود النووي باستخدام اليورانيوم بدل البترول غير ان استخدامها مازال مدوداً بسبب التكاليف الكبيرة واحتياطات الامان الكثيرة الواجب اتخاذها لحماية الانسان والبيئة من خطورته.
5. صناعة سيارات تعمل بالكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية لانها توفر الوقود من البترول ولا تلوث البيئة.
6. تحويل مخلفات الحيوان والمخلفات الزراعية الىغاز الميثان (البيوجاز) يستخدم كوقود.
7. اعادة استخدام زيوت السيارات بعد معالجتها.
[url=http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/3lom bi2ia ch 2 l 2.pdf] لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..[/url]
علوم بيئية – تابع استنزاف الموارد البيئية للصف الثالث الثانوى 2016