منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» دليل شامل لتقييم المواقع الإلكترونية وضمان الجودة والمصداقية
علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2024 2:57 pm من طرف سعاد آل حصين

» دور الرسائل النصية في مجال التعليم
علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 11:41 am من طرف سعاد آل حصين

» استراتيجيات التدريس المبتكرة: "دليلك للتعليم الفعّال"
علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2024 11:05 am من طرف سعاد آل حصين

» خطوات تقديم طلب الزواج من اجنبية
علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 05, 2024 2:54 pm من طرف سعاد آل حصين

» أدعية الامتحانات
علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة


شاطر
 

 علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016  Empty
مُساهمةموضوع: علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016    علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2016 10:44 pm

علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016



ثانياً: العوامل الحية المؤثرة علي النظام الايكولوجي البحري

    

1- سلاسل الغذاء البحرية:

- مكونات السلسة الغذائية:

الهائمات البحرية (العوالق) كائنات دقيقة الحجم أو مجهرية تنتشر في الطبقات السطحية للبحار على امتداد المنطقة المضيئة من عمود الماء حيث تحملها الأمواج بلا مقاومة لضألة أجسامها.

    تحتل الهائمات (بلانكتون)حلقتين في سلسلة الغذاء البحرية؟ (علل )

 

1-المنتج:

أ)البلانكتون: وهي الهائمات او العوالق النباتية المجهرية .

ب)الطحالب: منها ما هو مثبت بالصخور او قد تكون طافية.

ويمثل المنتج الحلقة الأولي (حجر الأساس) في سلاسل الغذاء البحرية حيث تقوم بالبناء الضوئي فتمد الحيوانات المائية بالغذاء العشبي.

 علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016  537

2-المستهلكون: ( أكلة اللحوم)

أ‌)  الهائمات الحيوانية: (أوليات – ديدان- قشريات دقيقة- يرقات ) وهي تمثل الحلقة الثانية وتتغذي بالهائمات النباتية وبذلك نجد ان البلانكتون يحتل حلقتين في سلسلة الغذاء البحرية. 

ب‌) الأسماك الصغيرة والقشريات والرخويات : تمثل الحلقة الثالثة .

ج) الأسماك الكبيرة: تتغذي علي القشريات والأسماك الصغيرة.

د) الأسماك الأكبر: اسماك القرش وثدييات بحرية (سبع البحر-الدلافين)- بعض الطيور

                           (النورس-العقاب-البطريق).

هــ) الحيتان: تفترس كل ما تدركه من تلك الحيوانات.

و) الإنسان: يتربع علي قمة هرم الغذاء البحري حيث يصيد كل ما سبق ليتغذي عليه.

 

3-مجموعة الكائنات الرمية:                

أ‌. الديدان واسماك القاع: التي تتغذي على جثث الحيوانات الميتة وبقاياها المتساقطة من السطح.

ب‌.  البكتريا والفطريات المحللة: تحلل أجسام وجثث الكائنات البحرية إلى عناصرها البسيطة وتعود للبيئة فتدور المركبات الكيميائية التيارات البحرية والأمواج إلى المياه السطحية لتشارك في بناء الهائمات النباتية من جديد.

أما الطاقة: فإن نسبة منها تنتقل بين الحلقات وتتحرر نسبة اخرى في الفضاء خلال تنفس الاحياء ونشاطها اليومي.

 

 خصائص السلسة البحرية

 تتسم الحياة البحرية بطول سلاسل الغذاء وتعدد حلقاتها. علل 

-  لآن معظم كائناتها أكلة لحوم مفترسة والقليل أكلة نبات. حيث تتناقص الطاقة من مستوي غذائي لآخر إلي حوالي العشر تقريبا كما يوضحه الشكل السابق.

- ولهذا تهدر نسبة كبيرة من الطاقة خلال انتقالها من حلقة لآخري.

 

ملحوظة هامة 

- لذلك يجب الاعتماد علي الحلقات الأولي في السلسلة كي يستفاد بأكبر قدر من الطاقة الإنتاجية للبحار.

 

ملحوظة هامة

تجري البحوث حول الهائمات النباتية والحيوانية (البلانكتون) وجمعها كغذاء للماشية والإنسان ،لتوافرها وسرعة تكاثرها ووفرة ما بها من طاقة.

 

ثانيا : النظام البيئي الصحراوي (نموذج للنظم البرية) 

  النباتات الأرضية ( البرية ) أكثر تنوعا من النباتات المائية.علل 

- لتباين الظروف الطبيعية فى البيئة الأرضية مثل(المناخ-طبيعة التربة-الغطاء النباتي ).

 

  (خصائص النظام الايكولوجي الصحراوي )

تشغل الصحراء 1/5 مساحة اليابس وتكاد تنعدم فيها الحياة ،إلا من الكائنات المتكيفة .

تنتشر الصحراء حول خط عرض 30 شمال وجنوب خط الاستواء بمناطق قاحلة شديدة الجفاف حيث تقل عن 25سم في السنة أمثلة (شمال أفريقيا- وسط أسيا –الجزيرة العربية – أمريكا الجنوبية – استراليا)

 

تقسيمات البيئة الأرضية :

- تنقسم البيئات الأرضية إلى عدد من الوحدات أو النظم الأيكولوجية الكبرى التى تتوزع كأحزمة عريضة كألاتى:-

1- منطقة التندرا(عند القطبية): شدة الرطوبة والبرودة وقليلة الأحياء.

2- عدةمناطق: تتدرج من الغابات الصنوبرية إلي المناطق متساقطة الأوراق إلي المراعي فالصحراء.

3- الغابات الاستوائية الكثيفة (عند خط الاستواء) : شديدة الرطوبة –مزدحمة الأحياء.

 

   *خصائص الصحراء الكبرى:    كمثال

1-المساحة: 3.5مليون ميل مربع

2-الامتداد: من وسط المحيط الاطلنطى غربا إلى البحر الأحمر شرقا

3-الخصائص: تتميز بصعوبة الحياة حيث تجمع بين (الجبال الصخرية – الكثبان الرملية –

                    المسطحات الرسوبية )

4-الكائنات : تكاد تنعدم الحياة إلا من الكائنات المتكيفة لتحمل الظروف الصعبة مثل (الجفاف تباين

                   الحرارة – كثرة العواصف- شدة الضوء )

  

مميزات الغطاء النباتى الصحراوى :       

1-كساء خضرى مؤقت:

 ويتمثل فى نباتات حولية تظهر عقب سقوط الأمطار فى الشتاء فقط وتختفى بحلول الجفاف صيفا تاركة بذورها فىالتربة وهى نباتات عادية ليست مؤهلة (غير متخصصة ) يرتبط بقائها بوفرة الماء فى التربة

2- كساء خضرى دائم :

 يتكون من نباتات حقيقة فى شكل أعشاب وشجيرات وأشجار معمرة تنمو متباعدة وتتميز بزيادة المجموع الجذرى ( سواء فى الطول أو الحجم أو الوزن ) إلى نسبة المجموع الخضرى حيث وصلت فى بعض النباتات 80 متر مجموع جذرى إلى 3.5م مجموع خضرى .

 

- والجذور نوعين :- أحدهما :

* يمتد رأسياً إلى أعماق التربة لامتصاص الماء الجوفى العميق .

* والأخر يمتد أفقياً تحت سطح التربة لامتصاص قطرات الندى المتساقطة فى الصباح على التربة .

- وتتميز نباتات الصحراء أيضاً بغطاء سميك من الكيوتين للحماية من البخر والأوراق ملفوفة ومختزلة للأحتفاظ بالماء من عوامل النتح .

 

 مميزات الحيوانات الصحراوية:

1- لها أغطية جافة للوقاية من الحرارة والاحتفاظ بالماء (مثل الجراد والخفافيش والزواحف).

2-تنشط ليلا او في الصباح الباكر وتختبئ بالنهار في حفر وكهوف(مثل القوارض والغزلان).

3-قلة العرق لقلة الغدد العرقية –تركيز البول للاقتصاد في الماء.

4-لها حواس حادة كالسمع،الشم،الإبصار(مثل ثعلب الفنك لديه أذان كبيرة لتجميع الموجات الصوتية من مسافات بعيدة كما تشع الحرارة من الجسم .

5- لا تقرب الماء طيلة حياتها كاليرابيع تحصل علي الماء من البذور والنباتات العصارية أما الثعالب والثعابين والطيور الجارحة تحصل علي الماء من دم الفريسة.

 

السلسة الغذائية في النظام الايكولوجي الصحراوى 

*      تبدأ بالغطاء النباتي الصحراوي بنوعية وهذه النباتات تعتبر غذاء لكثير من الحشرات مثل الجراد الصحراوي والخنافس ثم الزواحف واليرابيع (أكلة العشب) .

*      تتغذي ثعالب الفنك والطيور الجارحة (أكلة اللحوم) علي القوارض الصحراوية مثل اليرابيع .

*      تصل حلقات السلسلة الغذائية في النظام الصحراوي إلي 3-4 حلقات وتنتهي أيضا بالكائنات المحللة التي تعيد للنظام عناصره مرة أخري وتنساب وتبدد الطاقة كما في النظام البحري .

*      لذلك تتميز السلسلة الصحراوية بقصرها حيث تقل أعداد الفرائس ،المفترسات:

 علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016  538

[url=http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/3lom bi2ia ch 1 l 4.pdf] لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..[/url]



علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016  Uoo-uo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
 
علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016
» علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016
» علوم بيئية – درجة الحرارة وتأثيرها البيئى للصف الثالث الثانوى 2016
» علوم بيئية – تابع استنزاف الموارد البيئية للصف الثالث الثانوى 2016
» جيولوجيا – النظام البلورى فى المعادن للصف الثالث الثانوى 2016

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: مراجعة الإمتحانات :: مراجعات كايرودار واليوم السابع 3ث :: الجيولوجيا وعلوم البيئة 3ث - كايرودار-
انتقل الى: