منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» دليل شامل لتقييم المواقع الإلكترونية وضمان الجودة والمصداقية
علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2024 2:57 pm من طرف سعاد آل حصين

» دور الرسائل النصية في مجال التعليم
علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 11:41 am من طرف سعاد آل حصين

» استراتيجيات التدريس المبتكرة: "دليلك للتعليم الفعّال"
علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2024 11:05 am من طرف سعاد آل حصين

» خطوات تقديم طلب الزواج من اجنبية
علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء يونيو 05, 2024 2:54 pm من طرف سعاد آل حصين

» أدعية الامتحانات
علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة


شاطر
 

 علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016 Empty
مُساهمةموضوع: علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016   علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2016 9:43 pm

علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016


 مفاهيم البيئة 


 مفهوم البيئة

كل ما يحيط بالإنسان من مكونات حية أو غير حية يؤثر فيها ويتأثر بها.

 

جوانب البيئة الرئيسية للإنسان:

1.البيئة الطبيعية :            التي يشترك فيها الإنسان مع سائر الكائنات الحية .

2.البيئة الاجتماعية:         التي يشترك فيها الإنسان مع أقرانه من بني البشر وتشمل مجموعة المؤسسات التي صنعها الإنسان                                             لإدارة العلاقات بين أفراد المجتمع والمنشآت التي شيدها فيه.

3.البيئة التكنولوجية:        التي صنعها الإنسان بتقدمه وبعلمه مثل المصانع والمدارس والطرق وشبكات الري والصرف والسدود                                              والخزانات للحفاظ على الماء ومراكز إنتاج الطاقة وغيرها

  

  علوم البيئة :


  1. علم الإيكولوجي:     يعني دراسة ما يحدد الحياه وكيفية استخدام الكائن الحي لما هو متاح له حيث يعيش.


* ايكولوجي: أطلقها العالم هيكيل تعني دراسة مكان المعيشة.

[list=2]
[*]

علم البيئة :             يعني بدراسة التفاعل بين الحيا ومكونات البيئة (يتناول تطبيق مكونات في مجالات معرفية منها الفيزيائية والكيمائية والبيولوجية والإجتماعية والاقتصادية) وذلك للمحافظة على البيئة وحسن استثمارها وعدم اهدارها ووقاية المجتمعات من الآثار الضارة التي تحدث بفعل الطبيعة أو نتيجة لتعامل الانسان غير السوي مع البيئة).

[/list]
 

   الغلاف الحيوي :

هو الحيز الذي يوجد فيه الحياة ويمتد من اكبر عمق جزء توجد به الحياة في البحار إلي أعلي ارتفاع توجد عليه الحياة في الجبال ولا يزيد أقصي سمك له عن 14 كم وهو يشمل جميع الكائنات الحية وأجزاء من القشرة الأرضية والغلاف المائي والطبقات السفلية من الغلاف الهوائي .

 علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016 5180

  كيف يستفيد الانسان من الظروف الملائمة للحياه

يتم ذلك على ثلاث خطوات:                  


  1. إكتشاف فائدة لهذا المكون.

  2. يخترع طريقة للحصول عليه ويطورها.

  3. يسعى لكي يجعله مورد دائم أو ثروة متصله.


 

ملحوظة:

وحدة بناء الغلاف الحيوي هو النظام الايكولوجي (البيئي).

أمثلة: الغابة،الصحراء،البحر،النهر,الواحة.

  

ملحوظة:

التحدي الذي يواجهه الايكولوجيين اليوم هو محاولة معرفة ما يدور في النظم البيئية وكيف تتغير هذه النظم بمرور الزمن.

 

النظام الأيكولوجي (البيئي) وخصائصه 

 

هو وصف الكائنات الحية والمكونات غير الحية الموجودة  في حيز محدود من الطبيعة وما يحدث بينهما من تفاعلات.

                                         

 أهمية النظم الأيكولوجية: 

حياة الإنسان تتوقف علي سلامة هذه النظم لان الإنسان جزء من النظام الايكولوجي

 

 خصائص النظام الايكولوجي

1-   تعدد المكونات

2-   تشابك العلاقات    

3-   الاستقرار مع القابلية للتغير   

4-استخدام الفضلات

 

  أولا:تعدد المكونات

س: علل/ تعدد مكونات النظام الايكولوجي؟ 

جـ: لان النظام الايكولوجي يتكون من مكونات غير حية(تحدد نوع الحياة الموجودة فيه) وكائنات

       حية(تؤثر في البيئة وتتأثر معها) وكلها عوامل مميزة للنظام الايكولوجي .

  

* عوامل غير حية تشمل

- عوامل فيزيائية (مناخ- حرارة- ضوء- رياح……..إلخ)

- وعوامل كيميائية (زيادة أو نقص العناصر والمركبات- حامضية- قاعدية-وأملاح التربة-إلخ)

 

*عـوامل حية :

وتضم جميع الكائنات التي تؤثر في بعضها البعض وتشمل:-

أ)كائنات منتجة للغذاء: نباتات خضراء تقوم بالبناء الضوئي فتدخر طاقة الشمس الإشعاعية

                                                بشكل طاقة كيميائية في الغذاء .

ب)كائنات مستهلكة: تضم جميع الحيوانات (العشبية تتغذي علي النباتات بطرق مباشرة وأخري

                                           مفترسة تتغذي علي حيوانات سبق أن تتغذي علي النباتات .

 

ج)كائنات محللة: البكتريا الرمية والفطريات ،تعيش علي بقايا جثث الكائنات الميتة المتحللة

                                     لتحصل علي غذائها وتسمي الحارس للطبيعة لأنها تعيد العناصر

  (كربون- فوسفور-نيتروجين……إلخ)من الكائنات الي الأرض فتبقي متاحة للأجيال التالية.

  وبذلك تؤمن استمرار النظام الايكولوجي

 علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016 5181“نموذج لكائنات ومكونات النظام الإيكولوجي وعلاقتها بسريان الطاقة ودوران المواد والعناصر”

 

  ثانيا :تشابك العلاقات:- 

يرجع التعقيد في النظام الايكولوجيلما يحويه من عوامل فيزيقية وأخري كيميائية والاحيائية (الكائنات الحية).

العلاقات المتبادلة والمتشابكة بين الأحياء وبعضها وبين الأحياء والعوامل غير الحية وهذا يعني وجود شبكة من العلاقات الغذائية داخل النظام البيئي وهذا التعقيد يحد من اثر التغيرات الايكولوجية التي تحدث خلخلة في توازن النظام البيئي.

 

  ثالثا:الاستقرار مع القابلية للتغير :-

هو قدرة النظام الايكولوجي علي العودة إلي وضعه الأول بعد أي تغير يطرأ عليه دون حدوث تغير أساسي في تكوينه .

ومن أسباب استقرار النظم البيئيةتعدد الأنواع المكونة للنظام البيئي يزيد من علاقتهما المتبادلة مما يؤدي الي التوازن الطبيعي البيولوجي داخل النظام ويتيح فرصة وجود البدائل لذلك إذا حدث.

1- تغير بسيط: في بعض عوامل النظام الايكولوجي يعود بعدها النظام سريعا للاستقرار في نفس المسار.

2-تغير كبير: في بعض عوامل النظام الايكولوجي تحدث خلل في التوازن ثم يحدث توازن اخر جديد بعد فترة ولكن في المسار جديد.

  

رابعا:استخدام الفضلات :- 

يتميز أي نظام بيئي بان هناك بعض الكائنات التي تستخدم فضلات الكائنات الاخري بحيث يظل هذا النظام نظيفا بدون ملوثات فمثلا.

1- الأسماك تخرج فضلات عضوية تستعمل في تغذية الطحالب والتي تتغذي علها الأسماك وبذلك لا تبقي هذه الفضلات في البحر  الذي يظل محتفظاً بصفاته (علل) .

2- الكائنات البحرية تخرج غاز ثاني أكسيد الكربون  في التنفس والذي تستخدمه النباتات البحرية في عملية البناء الضوئي لينتج غاز الأكسجين (ولهذا تظل نسبة الغازين ثابتة في الماء)(علل).

[url=http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/3lom bi2a ch 1 l 1.pdf] لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..[/url]



علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016 Uoo-uo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
 
علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016
» علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016
» علوم بيئية – درجة الحرارة وتأثيرها البيئى للصف الثالث الثانوى 2016
» علوم بيئية – تابع استنزاف الموارد البيئية للصف الثالث الثانوى 2016
» كيمياء – مفاهيم وقوانين التحليل الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: مراجعة الإمتحانات :: مراجعات كايرودار واليوم السابع 3ث :: الجيولوجيا وعلوم البيئة 3ث - كايرودار-
انتقل الى: