منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» دليل شامل لتقييم المواقع الإلكترونية وضمان الجودة والمصداقية
علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2024 2:57 pm من طرف سعاد آل حصين

» دور الرسائل النصية في مجال التعليم
علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 11:41 am من طرف سعاد آل حصين

» استراتيجيات التدريس المبتكرة: "دليلك للتعليم الفعّال"
علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2024 11:05 am من طرف سعاد آل حصين

» خطوات تقديم طلب الزواج من اجنبية
علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء يونيو 05, 2024 2:54 pm من طرف سعاد آل حصين

» أدعية الامتحانات
علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة


شاطر
 

 علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016 Empty
مُساهمةموضوع: علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016   علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2016 10:50 pm

علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016


  استنزاف الموارد البشرية


 المورد البيئي 

كل ما يوجد في البيئة الطبيعية من مكونات لا دخل للإنسان في وجودها أو تكوينها ولكنه يعتمد عليها في شئون حياته من مأكل ومسكن وملبس. 

 

أنواع الموارد البيئية: 

1.الموارد المتجددة:

هي موارد تظل متوافرة في البيئة الطبيعية لقدرتها على الاستمرار والتجديد ما لم يتسبب الإنسان في إنقراضها من البيئة أو استنزافها وتدهورها.

أمثلة :البنات والحيوان والماء والهواء والتربة.

2. الموارد الغير متجددة:

هي موارد مؤقتة تختفي من البيئة إن عاجلاً أو أجلاً ويتوقف ذلك على حسن تعامل الإنسان معها أو سوء استغلاله لها .

 أمثلة :البترول والفحم والغاز الطبيعي والمعادن (فلزات أو لافلزات).

*معنى استنزاف الموارد :إهدار مقومات البيئة من جوانب متعددة تهدد بعض الأنواع الحية بالإنقراض.

     

أولاً: مشكلة استنزاف الموارد الطبيعية

*أسباب المشكلة :

1)   سعى الإنسان لإشباع مختلف الحاجات البشرية .

 2)   تزايد الضغوط على البيئة نتيجة الزيادة السكانية السريعة .

 3)   إسراف الإنسان في استغلال  موارد البيئة حتى أوشكت على النضوب

  

- أمثلة للاستنزاف وإثره على الإنسان والبيئة : 

 أولاً :إستنزاف الموارد المتجددة الطبيعية

أ – استنزاف التربة الزراعية

  كيف تكونت التربة :

- نتيجة ما يجلبه نهر النيل من طمى من جبال الحبشة ، خلال ملايين السنين .

- أساليب الزراعة قديما (عند قدماء المصريين):

1)   تزرع مرة واحدة فقط في العام عقب الفيضان .

2)   تنوع المحاصيل وعدم تكرار المحصول لعامين متتاليين .

  

- أساليب الزراعة حديثا :

 ارتكب الإنسان أخطاء سبب استنزاف التربة مثل :

 

 1) تعميم الزراعات وحيدة المحصول : 

- تكرار زراعة محصول واحد لعدة سنوات ، قد يكون له فوائد اقتصادية مؤقتة ، لكنه يسبب إنهاك التربة وافتقارها لبعض العناصر الغذائية .

 

2) استبدال الأسمدة العضوية بالأسمدة الكيماوية المصنعة : 

- حيث أن الأسمدة العضوية تنشط عمل الكائنات الدقيقة في التربة التى كانت تدخل في سلاسل الغذاء لإكسابها خصائص فيزيقية مرغوبة ، أما الأسمدة الكيماوية أدى إلى تدهور التربة وتعرضها للانجراف

 

 3) الإفراط في استخدام المبيدات الحشرية والفطرية : 

  – أدى ذلك إلى القضاء على :

1-الحشرات النافعة التى كانت تتغذى على الآفات الزراعية الضارة .

2- ديدان الأرض التى كانت تقوم  بتهوية التربة وتوفير النيتروجين

3- فقدان البكتريا العقدية مميزاتها الشكلية والوظيفية والتى تقوم بتثبيت النيتروجين الجوى في التربة.

  

  4 – تجريف التربة

* معنى التجريف :

 - إزالة الطبقة العليا من سطح التربة لاستخدامها في صناعة الطوب  .

 

*أضرار التجريف :

 يقضي على التربة ويحولها الى أراض غير صالحة للزراعة خاصة وان السد العالي حجب ترسيب الطمي على التربة في الوادي كما كان يحدث أثناء الفيضان .

 

  5- الزحف العمراني

* أبعاد المشكلة :

1) يبلغ معدل النمو السكاني نحو مليون وربع المليون سنوياً .

2) زحف السكان على الأرض الخضراء ( الخصبة ) لبناء المساكن وإقامة المشاريع  مما أدى إلى

     اتساع زمام المدن على حساب المساحات القابلة للزراعة حولها .

3) أضاع هذا الزحف العمراني 30000فدان سنويا من الرقعة الزراعية .

4) تم استصلاح أراضي جديدة بعد بناء السد العالي بتقنية عالية جدا .

 
 

علاج مشكلة إستنزاف التربة الزراعية 


  1. عدم زراعة محصول واحد لسنوات متتالية واتباع نظام الدورات الزراعية.

  2. تنظيم استخدام الاسمدة والمبيدات الكيمائية.

  3. تحويل المخلفات الزراعية إلى سماد عضوى.

  4. تحويل المواد العضوية في القمامة إلى سماد عضوى.

  5. صناعة الطوب من الطفلة والاسمنت والرمل وغيرها من المواد بدلاً من الطمي.

  6. انشاء المدن الجديدة في الأراضي الصحراوية غير المزروعة واقامة المشروعات الصناعية بها.

  7. توفير المرافق والمساكن والمدارس ومختلف الخدمات بالمدن الجديدة.

  8. اسستخدام الألياف الصناعية بدلاً من القطن لتوفير الأراضي لزراعة بالحبوب.

  9. إصدار القوانين التي تحرم تجريف التربة.

  10. إصدرت الدولة التشريعات التي تحرم البناء على الأراضي الزراعية.


 
 

ب – الإسراف في قطع الأشجار

* فوائد الأشجار :

أ) تعمل كمصفاة طبيعية لثانى أكسيد الكربون في المناطق الصناعية كما تمدنا بالأكسجين .

ب) تعمل كمصدات رياح في المناطق الزراعية وتوفر الظل .

ج) تغذى التربة بالدبال الناشئ عن تحل أوراقها المتساقطة فى الغابات مما يزيد من خصوبة التربة .

د) تؤمن الحرارة المناسبة للحيوانات البرية داخل الغابة .

هـ) مورد متجدد للحصول على الأخشاب والسليوز، اللازمين لصناعة الورق والملابس .

 
 

* الآثار الجانبية للقطع  الجائر لأشجار الغابات :

أ) نقص المواد الأولية اللازمة لصناعة الأخشاب والورق والألياف الصناعية .

ب) تشرد الحيوانات التى تستوطن الغابات.

ج) تدهور التربة والنبات الطبيعي لتعرضها لعوامل الجفاف .

د) تعرض المناطق المحيطة  بالغابات المستنزفة لإخطار الرياح والسيول.

هـ) القضاء على النظام الايكولوجى.

و) ارتفاع درجة الحرارة نتيجة زيادة غاز ثاني أكسيد الكربون.

 

* علاج القطع الجائر للأشجار:

1. قطع الأشجار يقدر معين في مساحة معينة ثم نزرع أشجار جديدة مكانها وبذلك نحافظ على الغابة كنظام بيئي لأنه من أكثر النظم البيئية إستقراراً (علل)

2. التوسع في زراعة أشجار حول المدن (إقامة حزام أخضر لكل مدينة).

3. أستخدام المخلفات الزراعية والصناعية بديلاً للأخشاب المستخرجة من الأشجار.

 

ج- الرعي الجائر

 

هو تربية قطعات الماشية في رفعة محدودة من الأراضي الزراعية وعندما يكون معدل نمو الحشائش أقل من معدل استهلاك الحيوانات لهذه الحشائش يكون الرعي جائر. 

 

النتائج المترتبة على الرعى الجائر : 

1- تدهور التربة والمناخ المحلى والنبات الطبيعى

2- تعرية التربة وتصبح عرضه للانجراف الشديد بمياه الامطار والرياح

3- تحول المراعى الى ارض قاحلة عاجزة عن امتصاص ماء الأمطار والتربة جافة خاصة عند المنحدرات.

4- حدوث ظاهرة الزحف الصحراوي كما يحدث في الساحل الشمالي في عصر الرومان.

 

- أمثلة لتدهور المراعى بالرعى الجائر في الوطن العربى :

 

1) البادية السعودية :

- فقد الغطاء النباتى القدرة على تجديد نفسه باستمرار فتدهورت خلال عدة قرون وخسرت البلاد معظم مراعيها .

 

2) أراضى الساحل الشمالى المصرى :

تدهورت نتيجة الرعى الجائر للأغنام فى الماضى والزيادة السكانية .

                                  

  تأثير الحيوانات الرعوية علي النباتات الصحراوية: 

أ) يتميز الرعي في مناطق الإعشاب بما يلي:يؤدي الي

1- تأكل الغطاء النباتي .

2- سيادة النباتات غير المستساغة منها أو التي تكمل دورة حياته في فترة وجيزة فلا تتمكن الحيوانات من القضاء عليه.

 

ب) يتميز الرعي في مناطق الأشجار والشجيرات بما يلي :يسبب

زيادة أعداد تلك الأشجار وإحجامها :بسبب إزالة الأعشاب التي تنافسها علي الماء والنباتات المعمرة لا تضار إذا كان الرعى منظم بل قد يفيد ذلك في تقليل عملية النتح عندما تزال أجزاء من المجموع الخضري وفضلات الحيوانات الرعوية تزيد من خصوبة التربة ويكون الرعي منتظم عندما يكون معدل نمو الحشائش أكثر من معدل استهلاك الحيوانات لهذه الحشائش.

 

* علاج الرعي الجائر:

1. انشاء مزارع الاسماك والقشريات لتوفير البروتين السمكي.

2. تحويل المخلفات الزراعية إلى علف.

3. تحويل بعض النواتج الثانوية من بعض الصناعات إلى صناعة العلف. 

 

[url=http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/3lom bi2ia ch 2 l 1.pdf] لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..[/url]



علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016 Uoo-uo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
 
علوم بيئية – استنزاف الموارد البشرية للصف الثالث الثانوى 2016
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علوم بيئية – تابع استنزاف الموارد البيئية للصف الثالث الثانوى 2016
» علوم بيئية – مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى 2016
» علوم بيئية – النظام البحرى للصف الثالث الثانوى 2016
» علوم بيئية – درجة الحرارة وتأثيرها البيئى للصف الثالث الثانوى 2016
» جغرافيا – المقومات البشرية للدولة للصف الثالث الثانوى 2016

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: مراجعة الإمتحانات :: مراجعات كايرودار واليوم السابع 3ث :: الجيولوجيا وعلوم البيئة 3ث - كايرودار-
انتقل الى: