وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع التقويم
وضعية
الانطلاق
وضعية بناء التعلمات
وضعية استثمار وتوظيف التعلمات 1) عد إلى النص واقرأ قول الشاعر
ـ يزرع الكون سلاما وابتساما وبطولات شهيد
ـ ماذا يزرع الكون ؟
ـ ينحني شوقا إلى صوت المناجل
ـ كيف ينحني إلى صوت المنجل ؟
ـ أعرب الكلمتين :سلاما ,و شوقا
2) أكتشف أحكام القاعدة
ـ ما هي المواضع التي ينصب فيها التمييز وجوبا ؟
ـ ما هو حكم تمييز " كم " الاستفهامية
و " كم " الخبرية و " كأين " و " كذا " ؟
ـ ما هو عامل التمييز في المفرد وفي الجملة ؟
ـ ما هي الحالات التي يجب فيها تأخير الحال ؟
ـ الحال لها عاملان : لفظي أو معنوي وضح ذلك بأمثلة .
ـ متى تتقدم الحال على صاحبها ؟
ـ متى يجب حذف عامل الحال ؟
ـ ما هي الجوانب التي يتفق فيها الحال والتمييز , وما هي الجوانب التي يفترقان فيها ؟
3) أبني أحكام القاعدة
ـ يزرع علي الكون سلاما
ـ ينحني شوقا
سلاما : تمييز منصوب ـ شوقا : حال منصوب
ـ ينصب التمييز وجوبا " إذا كان ما قبل التمييز ليس من جنس التمييز : علي أحس خلقا "
ـ مميز "كم" الاستفهامية يكون مفردا منصوبا مثل : كم كتابا قرأت
ـ مميز " كم " الخبرية يكون مجرورا بإضافتها إليه مثل : كم تلميذ تخرج في هذه الثانوية وصار من إطارات الأمة
مميز " كأين" يكون مفردا مجرورا بـ ( من ) مثل : " وكأين من نبي قتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين " آل عمران 146
ـ مميز " كذا " يكون مفردا منصوبا على التمييز دائما
ـ عامل التمييز في المفرد هو : ما كان قبله من عدد أووزن أوكيل أو مقدار
ـ عامل التمييز في النسبة هو : الفعل
ـ يجب تأخير الحال في ثلاث حالات : 1) إذا كانت محصورة نحو :" وما نرسل المرسلين إلا مبشرين ومنذرين ...." الكهف 56
2) إذا كانت مرتبطة بالواو نحو : جاءني أخي وهو يحمل البشرى
3) إذا كان صاحبها مجرورا بالإضافة أو بالحرف نحو : مررت بعلي جالسا
ـ عامل الحال : هو كل فعل أو ما عمل عمله , يعمل في صاحب الحال والحال معا . وينقسم إلى : 1) العوامل اللفظية 2) والعوامل المعنوية
1) العوامل اللفظية : وهي التي تعمل عمل فعلها وتشمل :
ـ المصدر الصريح : يعجبني ترتيلك مجودا
ـ اسم الفاعل : هذا رجل عامل عمله متقنا
ـ اسم المفعول : وصلتني رسالة مكتوب خطها واضحا
ـ الصفة المشبهة : العنب حلو مذاقه ناضجا
ـ اسم الفعل : صه ساكتا
2) العوامل المعنوية : وهي التي تحمل معنى الفعل دون حروفه
ـ اسم الإشارة : هذا أخي قادما
ـ شبه الجملة ( الظرف ) علي عندك قادما
ـ شبه الجملة ( الجار والمجرور ) القصيدة في ذهني واضحة
ـ حرف التشبيه كأن : كأن الفارس مقبلا أسد
ـ حرف التمني : ليت الموطن قويا يساعد الضعفاء
ـ حرف الترجي : لعلك مدعيا على الحق
ـ الاستفهام : كيف أنت واقفا
ـ حرف التنبيه : ها هو ذا علي قادما
ـ حرف النداء : ياأيها المسكين مرثيا لحاله
ـ تتقدم الحال على صاحبها
1) أن يكون صاحب الحال محصورا ,نحو: ما جاء ماشيا غلا سعيد
2) " " " " " نكرة و لا مسوغ لها إلا تقديم الحال عليه , نحو :
جاء مسرعا علي
3) إذا أضيف صاحب الحال إلى ضمير ما يلابسها , نحو : وقف يخطب في التلاميذ معلمهم
ـ يحذف عامل الحال وجوبا في المواضع الآتية
1) أن يقصد بالحال تبيان الزيادة أو النقصان نحو :تصدق بدينار فصاعدا
2) أن يقصد بالحال التوبيخ نحو : أمهملا دروسك وقد أقبل الامتحان ؟
3) أن تكون الحال مؤكدة لمضمون الجملة نحو : أنت صديقي مواسيا
4) أن تسد مسد الخبر نحو : نصحي التلميذ مهملا
ـ يتفق الحال والتمييز في أنهما اسمان نكرتان فضلتان منصوبتان رافعتان للإبهام
ـ ويفترقان في ثلاثة أمور هي
1) تجيء الحال جملة وشبه جملة , والتمييز لايكن إلا اسما
2) الحال مبينة للهيئات , والتمييز مبين للذات
3) حق الحال الاشتقاق وحق التمييز الجمود
تشخيصي
تكويني
تحصيلي