وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع التقويم
وضعية
الانطلاق
وضعية بناء التعلمات
وضعية استثمار وتوظيف التعلمات
1) عود إلى النص
تأمل هذا المقتطف ولاحظ
يرى سليمان العيسى في الأوراس إعادة لانتصارات موسى بن نصير وعقبة بن نافع وطارق بن زياد و غيرهم ن الأبطال في القديم .
2) أكتشف أحكام القاعدة
ـ مم تتكون هذه الأسماء : موسى بن نصير . عقبة بن نافع . طارق بن زياد
ـ أين التابع وأين المتبوع وهل هما شيء واحد ؟
ـ تأمل المثال الآتي :
أفادني الأستاذ علمه
ـ هل التابع هو المتبوع عينه ؟ ماذا تستنتج ؟
ـ عين التابع والمتبوع في هذه الآية :
" ... يوقد من شجرة مباركة زيتونة...
35 النور
أيهما أشهر ؟ سم هذا النوع من التوابع
ـ ماذا أفاد عطف البيان في المثالين الآتيين :
هذا أبو الحسن علي
جعل الله الكعبة البيت الحرام "المائدة" 97
ـ يختلف عطف البيان عن البدل في ثلاث مسائل . اذكرها مع الأمثلة .
ـ تتكون هذه الأسماء من تابع ومتبوع
ـ التابع : ابن نصير ـ ابن نافع ـ ابن زياد
ـ المتبوع : موسى ـ عقبة ـ طارق
نعم هما شيء واحد
ـ ليس التابع هو المتبوع
نستنتج أن البدل قد لا يكون هو المبدل منه
ـ التابع : مباركة و زيتونة
ـ المتبوع : شجرة
الأشهر هو التابع
ـ أفاد عطف البيان التوضيح
ـ الفرق بين البدل وعطف البيان
كل ماجاز أن يكون عطف بيان جاز أن يكون بدل كل من الكل إلا إذا لم يمكن الاستغناء عنه ( عطف البيان ) أو عن متبوعه .
ـ عدم جواز الاستغناء عن عطف البيان . مثل فاطمة جاء حسين أخوها
فلو حذفنا أخوها لفسد التركيب , فكلمة " أخوها " عطف بيان على حسين وليس بدلا
ـ عدم جواز الاستغناء عن المتبوع , كقول الشاعر :
أنا ابن التاركِ البكري بشْـٍٍر عليه الطيرُ ترقبهُ وقوعَا
فبشر عطف بيان على البكري وليس بدلا , ولو حذفنا المتبوع البكري لوجب إضافة لفظ التارك إلى بشر وهو ممتنع
لأن إضافة ما فيه أل إذا لم يكن مثنى أو جمعا مذكرا سالما غير جائز
ـ وقد منع النحاة عطف البيان في الجمل وجعلوه من باب البدل , نحو قوله تعالى : ونودوا أن تلم الجنة ..الأعراف43
فجملة أن تلكم الجنة : عطف بيان على جملة نودوا
تشخيصي
تكويني
تحصيلي