وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع التقويم
1) البناء الفكري
ـ ابحث في النص عن جملة المفردات التي تنتمي إلى مجال التحدي
ـ ارصد ثلاث صور شعرية وبين أيها أحسن سبكا مع تعليل الإجابة .
ـ ما موقفك من القيم التي نادى بها الشاعر
وأيها أقرب إلى نفسك ؟
ـ اذكر أنواع الوصف التي استخدمها الشاعر وما هي وظائفها ؟
ـ استخرج من النص قطعة وصفية تسيطر عليها الحركة
ـ كيف تستدل من النص على أن الشاعر يتحدث عن الثورة الجزائرية ؟
2) البناء اللغوي
ـ بين كيف ساهمت لفظة " مخضلا " في تجسيد الصورة الشعرية ؟
ـ ما هي أوجه التشابه وأوجه الاختلاف
بين الحال والتمييز ؟
ـ قطع بضعة أسطر من الوحدة الأولى وبين : الزحافات والعلل التي طرأت على تفعيلة البحر
ـ تنوع القافية وأثر ذلك في موسيقى الشعر
ـ جملة المفردات التي تنتمي إلى مجال التحدي :
أقوى ـ أقسى ـ سنُطلع ـ نصنع ـ نخضب
ـ ثلاث صر شعرية
1) الفجر شعّ من هنا ( استعارة تصريحية )
2) انطلق النداء ( استعارة مكنية )
3) وانطلق الزئير كأنه البشير ( تشبيه )
ـ الصرة البيانية الثانية أحسن سبكا , لأن الشاعر جعل النداء للجهاد أقوى من الموت , وهذا يعني أن الثوار الجزائريين كانوا لا يخافون الموت .
ـ موقفي من القيم التي نادى بها الشاعر هو القبول وهي قيم سياسية ثورية , وأقربها إلى نفسي " الأرض للأحرار "
ـ أنواع الوصف التي استخدمها الشاعر هي : 1) الوصف الداخلي
2) الوصف الخارجي
ـ وظائف الوصف الداخلي : إظهار النوازع والميول , والعواطف للشخصيات
ـ وظائف الوصف الخارجي : هو إعطاء صورة واضحة للقارئ عن المكان
والشخصيات والأحداث
ـ قطعة وصفية تسيطر عليها الحركة :
سنطلع الفجر على جنائز الظلام
ونصنع المجد على مذابح السلام
ونخضب التراب بالصديد
ـ أستدل من النص على أن الشاعر يتحدث عن الثورة الجزائرية :
من قوله : وغرة السحر
ـ ساهمت لفظة " مخضلا " في تجسيد الصورة الشعرية لأنها جعلت النداء للجهاد الذي هو يتحدى النار مبللا بنور الاستقلال .
ـ يتفق الحال والتمييز في أنهما اسمان نكرتان فضلتان , منصوبتان رافعتان للإبهام
ـ ويختلفان : في أن الحال تأتي جملة وشبه جملة والتمييز لا يكون إلا اسما
الحال مبينة للهيئات والتمييز مبين للذات ـ حق الحال الاشتقاق وحق التمييز الجمود .
ـ الفجـرشع ع من هنا ونتحتل غيوم
/0/0//0 //0//0 /0///0 //00
مستفعلن متفعلن مستعلن متغع
وموكبن نجوم
//0//0 //00
متفعلن متفع
دووامتن حمراء في مغارتن تحوم
/0/0//0 /0/0//0 //0//0 //00
وهالتل إشعاع فل فضـاء
//0//0 /0/0//0 //00
متفـعلن مستفعلن متفـعْ
ـ الزحافات والعلل التي طرأت على تفعيلة البحر ( الخبن حذف الثاني والطي حذف الرابع )
ـ تنوع القافية وأثر ذلك في موسيقى الشعر يرى شعراء القصيدة الحرة أن موسيقى الشعر ينبغي أن تكون انعكاسا للحالات الانفعالية عند الشاعر وإن كان الأمر لا يمنع من ظهور القافية واختفائها من حين لآخر حسب ما تقتضيه النغمة الموسيقية وانتهاء الدفقة الشعورية .