منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» دليل شامل لتقييم المواقع الإلكترونية وضمان الجودة والمصداقية
لغة عربية – الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2024 2:57 pm من طرف سعاد آل حصين

» دور الرسائل النصية في مجال التعليم
لغة عربية – الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 11:41 am من طرف سعاد آل حصين

» استراتيجيات التدريس المبتكرة: "دليلك للتعليم الفعّال"
لغة عربية – الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2024 11:05 am من طرف سعاد آل حصين

» خطوات تقديم طلب الزواج من اجنبية
لغة عربية – الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 05, 2024 2:54 pm من طرف سعاد آل حصين

» أدعية الامتحانات
لغة عربية – الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
لغة عربية – الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
لغة عربية – الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
لغة عربية – الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
لغة عربية – الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
لغة عربية – الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
لغة عربية – الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
لغة عربية – الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
لغة عربية – الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
لغة عربية – الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
لغة عربية – الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة


شاطر
 

 لغة عربية – الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوى 2016

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

لغة عربية – الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوى 2016  Empty
مُساهمةموضوع: لغة عربية – الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوى 2016    لغة عربية – الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالسبت يناير 16, 2016 9:50 pm

لغة عربية – الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوى 2016


الأرقام العربية الأصيلة

التلخيص:

◄لم يعرف التاريخ حضارة إلا ولها نظام للترقيم ، وقد عرف العرب نظاما قديما للترقيم يعرف بحساب الجُمل مازال يستخدم في الرياضيات أما الترقيم العربي المعمول به الآن فيرجع إلى 204 هـ عندما اخترعه محمد بن موسى لقد واكبت هذه الأرقام حضارتنا لمدة تزيد على أثنى عشر قرنا ، ولهذا فإن تراث أمتنا قد كتب بها.

وتتكون منظومة الرقم العربي من ثلاثة عناصر:

1ـ الاقتصار على عشرة أشكال فقط.

2ـ استحداث نظام الخانات.

3ـ اتجاه زيادة القيمة باتجاه الكتابة العربية.

◄إن أرقامنا العربية جزء من لغتنا العربية فهي متجانسة مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة ، أما الأرقام الغربية فغير متجانسة مع حروف اللغة العربية.

◄ولقد اثبت قياس درجة انتماء الأرقام العربية الأصلية أنها تنتمي بالكامل إلى حروفنا العربية ، وأن الأرقام الغربية تنتمي جزئيا إلى الحروف العربية وإلى الحروف اللاتينية في ذات الوقت.

◄هناك ادعاء سائد وهو أن أرقامنا العربية ذات أصل هندي ، وذلك على عكس المخطوطات التي بين أيدينا والتي تثبت الأصل العربي لأرقامنا كما دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة هذا الادعاء.

◄لقد أطلق المستشرقون على منظومة الأرقام الغربية لفظ (عربية) تقريرا لجغرافية المنشأ ولاتباع عناصر المنظومة العربية.

◄ولقد طوّع رقمنا العربي الأصيل ليلائم الحرف اللاتيني ويبقى لنا أن نفخر أن أغلب ما يستعمل من أرقام في كل اليابسة عربي المنظومة.

◄لقد قامت مجامع اللغة العربية بدراسات انتهت إلى التمسك بالأرقام العربية الأصيلة حفاظا على اللغة العربية ذاتها ، وحفاظا على نواصل التراث العربي القديم بزماننا الحاضر فأرقامنا العربية الأصيلة أكثر ملاءمة لحروفنا العربية وهى أكثر كفاءة من الأرقام الغربية.

◄إن التمسك بالشكل العربي الأصيل للأرقام تمسك بالعربية التي هي أحد أهم عناصر هويتنا، أما قبول الأرقام الغربية فهو تمهيد لنبذ الحروف العربية.

تدريبات 

س: ما فائدة الترقيم في حياة الإنسان؟

ج: فائدة الترقيم في حياة الإنسان هو حساب وإحصاء كل ما يجرى حوله من حساب للسنين والفلك والطبيعيات فهي خير شاهد على التقدم الحضاري في كل أمة.

س: اذكر نظاما قديما للترقيم العربي، ثم قارن بينه وبين الترقيم الحالي.

ج: نظام الترقيم قديما يعرف بحساب الجمل وما زلنا نستخدمه في الرياضيات ” فأبجد هوز حطي كلمن” هي جزء من نظام حساب الجمل الذي تأخذ حروفه العربية أرقاما تبدأ من الواحد الصحيح بأسلوب يختلف عن منظومة الأرقام العربية الحديثة.

س: ما المقصود من حساب الجمل ؟ وفيم يستخدم ؟

ج: المقصود بحساب الجمل حساب الأحرف الهجائية المجموعة في (أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت تخذ ضظغ) وعليه تبنى التواريخ الشعرية حيث مقابلة الأرقام بحروف الأبجدية كما يلي : { 1 } أ ( ب ) 2 ( ج ) 3 ( د ) 4 ( هـ ) 5 وهكذا … وهذا النظام ليس حديثا بل عرفه العربي قديما.

س: لم عرفت الأعداد في أنحاء الدنيا باسم الأرقام العربية ؟

ج: تقريرا لجغرافية منشأ ذلك الشكل من الأرقام في الأندلس العربية ولاتباع تلك الصورة عناصر المنظومة العربية رغم أنها أوربية الشكل.

س: يزعم البعض أن الأرقام العربية هندية الأصل .. فبم ترد عليهم ؟

ج : إن هذه افتراء وذلك لوجود المخطوطات التي بين أيدينا والتي تثبت الأصل العربي لأرقامنا ، كما دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة هذا الافتراء على أرقامنا العربية.

س: نظام الترقيم اختراع فيه اختراق من صاحب هذا الاختراع وما اسم المخطوط الذي ذكر فيه؟

ج: صاحب هذا الاختراع “محمد موسى الخوارزمي” الذي اخترعه سنة 204 هجرية حيث أورده في محظوظته “الجبر والمقابلة”.

س: ما العنصر الثالث لمنظومة الأرقام العربية؟

ج: العنصر الثالث : اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال وهو نفس اتجاه الكتابة العربية فالشكل الواحد للرقم المفرد من صفر إلى تسعة يكتسب قيمة من رسمه وقيمة أخرى من موضعه.

س: ما الفرق بين الأرقام العربية والأرقام الغربية ؟

ج: الأرقام العربية الأصيلة جزء من نسيج لغتنا العربية لأنها متجانسة في ذاتها ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة . وأما الأرقام الغربية المستعملة في أوربا فقد ظهرت في الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية الأصيلة بأكثر من ثلاثة قرون ونصف قرن ، وهى غير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية.

◄الأرقام العربية تنمى بالكامل إلى حروفنا العربية فقط . أما الأرقام الغربية فإنها تنتمى جزئيا إلى الحروف العربية وإلى الحروف اللاتينية في الوقت ذاته ..

س: تتكون منظومة الأرقام العربية من ثلاثة عناصر ، فما هي؟

ج: تتكون منظومة الأرقام العربية من ثلاثة عناصر هي:

1ـ الاقتصار على عشرة أشكال فقط.

2ـ استحداث نظام الحانات.

3ـ اتجاه زيادة القيمة باتجاه الكتابة العربية.

س: الأرقام العربية متجانسة في ذاتها ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا العربية. وضح ذلك.

ج: الأرقام العربية متجانسة في ذاتها جزء من نسيج لغتنا العربية ومتجانسة معها ، لأنها قيمتها تتجه إلى الزيادة من اليمين إلى الشمال ، وهو نفس اتجاه الكتابة العربية فهذه الأرقام العربية أكثر ملائمة لحروفنا العربية وانتماء إليها.

س: ما الدور الذي قامت به مجامع اللغة العربية؟ ولماذا؟

ج: تقوم مجامع العربية بالقاهرة وبغداد وعمان بدراسات انتهت كلها إلى التمسك بالأرقام الغربية الأصيلة من أجل:

◄الحفاظ على اللغة الغربية ـ الحفاظ على هويتنا ـ الحفاظ على تواصل التراث العربي القديم بزماننا الحاضر وذلك لأن أرقامنا العربية أكثر ملائمة لحروفنا العربية وانتماء إليها والتصاقا بها كما أنها أكثر كفاءة من الأرقام العربية.

 

[url=http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/arabic alarkam al3rbia.pdf] لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..[/url]



لغة عربية – الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوى 2016  Uoo-uo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
 
لغة عربية – الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوى 2016
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لغة عربية – القدس مدينة عربية للصف الثالث الثانوى 2016
» لغة عربية – النسور للصف الثالث الثانوى 2016
» لغة عربية – المساء للصف الثالث الثانوى 2016
» لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016
» لغة عربية – مدرسة الديوان للصف الثالث الثانوى 2016

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: مراجعة الإمتحانات :: مراجعات كايرودار واليوم السابع 3ث :: لغة عربية 3ث-كايرودار-
انتقل الى: