منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» دليل شامل لتقييم المواقع الإلكترونية وضمان الجودة والمصداقية
لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2024 2:57 pm من طرف سعاد آل حصين

» دور الرسائل النصية في مجال التعليم
لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 11:41 am من طرف سعاد آل حصين

» استراتيجيات التدريس المبتكرة: "دليلك للتعليم الفعّال"
لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2024 11:05 am من طرف سعاد آل حصين

» خطوات تقديم طلب الزواج من اجنبية
لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 05, 2024 2:54 pm من طرف سعاد آل حصين

» أدعية الامتحانات
لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة


شاطر
 

 لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016  Empty
مُساهمةموضوع: لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016    لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2015 4:21 pm

لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016




 غربة وحنين الجزء (3)


الفكرة الكلية :

 

الرغبة في العودة

8- يا ابنـــة اليـــم ما أبـــوك بخيــــل     **   ما لـه مـولعـــا بمنــــع وحبـــــس ؟


 

9-  أحـــرام علــى بلابـــله الــــــدوح     **    حـــلال للطيـــر مـــن كل جنــــس ؟

شرح الأبيات :

 

*أيتها السفينة البخل ليس من صفات البحر فلماذا يمنعني من الذهاب إلى الوطن وهل

تحرم الأوطان على أبنائها وتباح خيراتها لكل أجنبي .

الكلمــة

مرادفهـــا

الكلمــة

مرادفهـــا

اليم

البحر والجمع :يموم

حبس

منع  والجمع : حبوس

ماله

عجبا

الدوح

جمع دوحة وهى الشجرة الكبيرة

مولعا

مغرما

  
 

مواطن الجمال :

 

يا ابنة اليم : أسلوب انشائى نداء للرجاء والاستعطاف وكناية عن موصوف وهى السفينة ومن الممكن أن تكون استعارة مكنية .

ابوك : كناية عن موصوف وهو البحر .

ماله مولعا بمنع وحبس : إنشائي للتعجب .

 مولعا : توحي بتعلق البحر الشديد ورغبته الجارفة في إيذاء شوقي بحرمانه من وطنه.

مولعا ، منع ، حبس : نكرات للتهويل .

عطف “حبس” على “منع” : نتيجة وليس تكرار .

أحرام … : أسلوب إنشائي استفهام غرضه الاستنكار .

( حرام ، حلال ) : طباق يبرز غرابة الاوضاع فى مصر فترة احتلالها .

بلابله : استعارة تصريحية ؛ حيث صور المصريين بالبلابل .

الدوح : استعارة تصريحية ؛ حيث صور مصر بالدوح .

الطير : استعارة تصريحية ؛ حيث صور الغرباء المحتلين بالطير .

كل : تفيد العموم والشمول .

جنس : نكرة للعموم والشمول .

بلابله ، الدوح ، الطير : مراعاة نظير .

 

10- كل دار أحــــــق بالأهـــــــل إلا      **    في خبيــث مــن المــذاهب رجــس


 

11-  نفســـي مرجـــل وقلبي شــراع     **    بهما في الدمــوع سيـري وأرســى


شرح الأبيات :

رغم أن الديار أحق بها أهلها إلا عند اهل الفساد والظلم فأنا أتنمنى أن اجعل من أنفاسي الحارة وقودا للسفينة يحركها ومن قلبي

شراعا يوجهها ومن دموعي مياها تسير فيها حتى تصل إلى الأسكندرية وأحيائها الغالية .

 

الكلمــة

مرادفهـــا

خبيث

فاسد  والجمع خبثاء – خبث- خبثة – أخباث

رجس

دنس قبيح والجمع: أرجاس

مرجل

قدر والجمع : مراجل


مواطن الجمال :

 

خبيث ، رجس : نكرتان للتحقير ، وإطناب بالترادف ، وتجسيم للمعنى ، وإبراز لقبح وفساد الإستعمار وسياسته .

خبيث من المذاهب رجس : استعارة مكنية ؛ تصور المذاهب شيئا ماديا فاسدا .

البيت حكمة : تهجو المستعمر ، وتندد بسياسته .

نفسي مرجل : تشبيه بليغ ؛ تجسيماً للمعنى وإيحاء بشوقه الجارف لوطنه .

مرجل : نكرة للتهويل .

قلب شراع : تشبيه بليغ ؛ توضيحاً للمعنى وإبرازا للحنين الجارف إلى الوطن .

شراع : نكرة للتعظيم .

نفسي مرجل ، وقلبي شراع : حسن تقسيم .

نفسي ، قلبي : الإضافة أفادت التخصيص .

الدموع : جمع للكثرة توحي بشدة الحزن والحنين للوطن .

سيرى ، أرسى : إنشائيان أمر للتمنى ، وجناس ناقص يطرب الأذن ، وطباق ، واستعارة مكنية تصور السفينة إنسانا يؤمر بالسير

والوقوف .


 12- واجعلي وجهك “الفنار” ومجرا    **    ك يـــد الثــغـر بيــن رمـل ومكــس


13- وطــني لو شغلــت بالخــلد عنه     **    نازعتنــي إليــه في الخلـــد نفســي

شرح الأبيات :

   * وطني لو حرمت منه وعشت في جنة الخلد لاشتاقت إليه نفسي .

الكلمــة

مرادفهـــا

رمل – مكس

من أحياء الاسكندرية

الخلد

الجنة

نازعتني

اشتاقت إليه

 

مواطن الجمال :

اجعلي وجهك الفنار : إنشائي أمر للتمنى ، واستعارة مكنية تشخص السفينة إنساناً يؤمرللرغبة في العودة إلى الوطن .

يد الثغر : استعارة مكنية تشخص الثغر إنساناً له يد .

الفنار ، رمل ، مكس : كلمات تبرز حنين الشاعر الجارف لوطنه ، وحبه له ، وتعلقه به ، وتوحى باستمتاعه بذكرها .

يد : توحي برغبة الشاعر باحتضان وطنه ؛ والترحيب به .

وطني : الإضافة أفادت التخصيص والأعتزاز .

شغلت : بناء الفعل للمجهول أفاد القهر وفقد الإرادة ، وأنه لو انشغل عن وطنه لكان ذلك رغم إرادته .

نازعتنى إليه فى الخلد نفسى : استعارة مكنية ؛ فقد صور نفسه إنساناً .

شغلت ، نازعتني : طباق يوحي بعلو منزلة الوطن .

 نازعتنى : تشخيصاً للمعنى ، وإبرازا لحبه الشديد لوطنه ، ويوحي بتفضيله الحياة المؤقتة فى الوطن على الحياة الدائمة فى رحاب

الجنة ، مما يبرز علو منزلة الوطن في نفسه ، وذلك خير رد على من يتهمونه فى وطنيته .

الخلد : توحي بالنعيم الدام والجمال الفائق .

( عنه ، إليه ) : طباق

 

14- وهفـــا بالفـــؤاد في سلــسبـيــل    **    ظمـأ للســواد مــن “عيـن شمــس”


15- شهــد الله لم يغـب عن جفــوني     **    شخصـه ساعــة ولـم يخــل حســي

شرح الأبيات :

* فالشوق يدفعني لرؤية أحبابي في عين شمس ويعلم الله أن صورة وطني دائما في قلبي وأمام عيني .

الكلمــة

مرادفهـــا

الكلمــة

مرادفهـــا

هفا بالفؤاد

مال به

شخصه

صورته والجمع : أشخص – وشخوص

سلسبيل

الجمع : سلاسب أو سلاسيب وهو الماء العذب

حسى

مشاعري

السواد

الأحياء حول المدينة والمراد: عامة الناس والجمع : أساود – أسودة

 

مواطن الجمال :

هفا بالفؤاد ظمأ : استعارة مكنية ؛ تشخص القلب مما يبرز شدة الشوق للوطن .

ظمأ : نكرة للتهويل ، استعارة تصريحية ؛ حيث صور الشوق غلى الوطن بالظمأ .

سلسبيل : نكرة للتعظيم ، توحي بأن العودة للوطن هى التى تروى ظمأه .

 ( سلسبيل ، ظمأ ) : طباق يبرز المعنى .

السواد : تورية حيث أراد المعنى البعيد وهو ضاحية عين شمس ، وليس سواد العين المعنى القريب .

شهد الله ……. : أسلوب قسم للتقرير وتوكيد المعنى . وإزالة الشك من النفوس ولبيان عظمة وأهمية ما يقسم عليه الشاعر

وإسناد الشهادة للفظ الجلالة “الله” يدل على صدق شوقى ونزعته الإيمانية .

لم يغب شخصه : استعارة مكنية ؛ تشخص الوطن وتصوره إنساناً ماثلا أمام عينه وتوحى بالتعلق والانشغال الدائم بالوطن .

جفونى : مجاز مرسل علاقته الجزئية فقد عبر باالجفون وأراد العين وتقديم عن جفونى قصر أفاد التخصيص والتوكيد والاهتمام .

ساعة : نكرة للتقليل والعموم .

لم يخل حسي : استعارة مكنية ؛ تجسم المعنى وهى تعليل لما قبلها .

لم يغب – لم يخل : تكرار النفى والمضارع يؤكد المعنى ويفيد الاستمرار والتجدد واستحضار الصورة فى الخيال مما يبرز ملازمة حب

الوطن له .

 

جماليات الصياغة في الأبيات :

1)   فى البيت الثامن صورة ممتدة أو خيال مرشح .

2)   البيت التاسع والعاشر يجريان مجرى الحكمة .

3)   أشهر معالم الأسكندرية “رمل – مكس – الفنار” ذكرها الشاعر للدلالة على عاطفة الحنين إليها .

4)   بنى الفعل “شُغلت” للمجهول للدلالة على أن حب الوطن لا مفر منه ولا يستطيع التخلص منه وإن كان الأديب مصطفى صادق

الرافعي لم يعجبه معنى هذا البيت لأن الإنسان لا يشتاق إلى الوطن بعد دخول الجنة فهذه مبالغة .


الأساليب

النــــــــــوع

الأداة

الغرض البلاغي

يا ابنة اليم

إنشائى

نداء

الحزن لفراق الوطن

ماله مولعا

إنشائى

استفهام

التعجب

أحرام على بلابله

إنشائى

استفهام

الإستنكار أو التعجب

وبقية الأساليب خبرية غرضها إظهار الحزن وتمنى العودة إلى الوطن


المحسنــات

   النــــوع

القيــمة الفنيـــة

 

البيت التاسع

مقابلة

تمزق نفس الشاعر نتيجة المفارقة

 

سيري وأرسي

طباق وجناس ناقص

الشوق إلى الوطن والوصول إليه

 

البيت الحادى عشر

حسن تقسيم

إعطاء الكلام نغما موسيقيا يبين عظمة تضحية الشاعر

 

بلابل – الدوح – الطير


مراعاة النظير

التنسيق بين التعبير الذي يساعد على إظهار صدق العاطفة



لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016  Uoo-uo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016    لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2015 4:24 pm

شكرااا


لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016  Uoo-uo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
 
لغة عربية -غربة وحنين ج3 للصف الثالث الثانوى 2016
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لغة عربية – غربة وحنين ج 1 للصف الثالث الثانوى 2016
» لغة عربية -غربة وحنين ج2 للصف الثالث الثانوى 2016
» لغة عربية – القدس مدينة عربية للصف الثالث الثانوى 2016
» لغة عربية – المساء للصف الثالث الثانوى 2016
» لغة عربية – النسور للصف الثالث الثانوى 2016

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: مراجعة الإمتحانات :: مراجعات كايرودار واليوم السابع 3ث :: لغة عربية 3ث-كايرودار-
انتقل الى: