منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» دليل شامل لتقييم المواقع الإلكترونية وضمان الجودة والمصداقية
  المراجعة النهائية فى مادة علم النفس - الجزء الثانى  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2024 2:57 pm من طرف سعاد آل حصين

» دور الرسائل النصية في مجال التعليم
  المراجعة النهائية فى مادة علم النفس - الجزء الثانى  Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 11:41 am من طرف سعاد آل حصين

» استراتيجيات التدريس المبتكرة: "دليلك للتعليم الفعّال"
  المراجعة النهائية فى مادة علم النفس - الجزء الثانى  Icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2024 11:05 am من طرف سعاد آل حصين

» خطوات تقديم طلب الزواج من اجنبية
  المراجعة النهائية فى مادة علم النفس - الجزء الثانى  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 05, 2024 2:54 pm من طرف سعاد آل حصين

» أدعية الامتحانات
  المراجعة النهائية فى مادة علم النفس - الجزء الثانى  Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
  المراجعة النهائية فى مادة علم النفس - الجزء الثانى  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
  المراجعة النهائية فى مادة علم النفس - الجزء الثانى  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
  المراجعة النهائية فى مادة علم النفس - الجزء الثانى  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
  المراجعة النهائية فى مادة علم النفس - الجزء الثانى  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
  المراجعة النهائية فى مادة علم النفس - الجزء الثانى  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
  المراجعة النهائية فى مادة علم النفس - الجزء الثانى  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
  المراجعة النهائية فى مادة علم النفس - الجزء الثانى  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
  المراجعة النهائية فى مادة علم النفس - الجزء الثانى  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
  المراجعة النهائية فى مادة علم النفس - الجزء الثانى  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
  المراجعة النهائية فى مادة علم النفس - الجزء الثانى  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة


شاطر
 

  المراجعة النهائية فى مادة علم النفس - الجزء الثانى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

  المراجعة النهائية فى مادة علم النفس - الجزء الثانى  Empty
مُساهمةموضوع: المراجعة النهائية فى مادة علم النفس - الجزء الثانى      المراجعة النهائية فى مادة علم النفس - الجزء الثانى  Icon_minitimeالأحد يونيو 23, 2013 5:01 pm

  المراجعة النهائية فى مادة علم النفس - الجزء الثانى



الباب الرابع

س: اذكر الفرق بين النمو التكويني والوظيفي.
ج :
1) النمو التكويني أو الكمي (المرئي):

 ويقصد به النمو الذي يحدث في الحجم والشكل بحيث يمكن ملاحظته ، مثل ملاحظة زيادة الطول ، الوزن .. الخ.

2) النمو الوظيفي أو الكيفي (غير المرئي) :
 ويقصد به النمو الذي يحدث في الوظائف الجسيمة والعقلية والاجتماعية .. الخ والتي لا نلاحظها بالرؤية ، ولكن نستدل عليها من خلال سلوك الفرد .. فتعلم اللغة مثلاً لا يتم رؤيته صراحةً ، ولكن نستدل عليه من خلال ذلك التغير الذي يحدث في طريقة الكلام.

س: النمو عملية متصلة وشاملة.. علل.
ج : هو عملية متصلة ومستمرة منذ لحظة الحمل وحتى الوفاة ، وكل مرحلة من النمو تتوقف على ما قبلها وتؤثر فيما بعدها .. كما أن النمو عملية شاملة لجميع نواحي الإنسان ، فلا يمكن مثلاً أن تنمو الأيدي ولا تنمو الأرجل.

س: يختلف الأفراد في تتابع النمو.. هل توافق أم لا ؟ ولماذا ؟
ج : لا أوافق.. فهناك نمط عام للنمو لا يختلف باختلاف الأفراد ؛ فالطفل يجلس قبل أن يقف ، ويقف قبل أن يمشي ويرسم الدائرة قبل المربع .. وقد أوضحت الدراسات أن أي محاولة لتدريب الطفل على تخطي مرحلة من مراحل النمو قبل أوانها يمكن أن يؤدي إلى عجز الطفل سواء من الناحية الجسمية أو الانفعالية أو الاجتماعية.. الخ.

س: معدلات النمو ثابتة في كل المراحل العمرية.. هل توافق أم لا ؟ ولماذا ؟
ج : لا أوافق .. وذلك لأنه:
أ ) رغم أن عملية النمو مستمرة إلا أنها لا تسير بمعدلات واحدة في كل الجوانب .. فمعدلات النمو الجسمي مثلاً سريعة جداً في بداية الميلاد وحتى منتصف مرحلة الطفولة ، ثم تبطئ قليلاً ، ثم ترتفع مرة أخرى وبشدة في مرحلة المراهقة حيث تبلغ الأنف واليدان والقدمان أقصى درجات نموها .. ثم تثبت سرعة النمو بعد الرشد.
ب) والجدير بالذكر أيضاً أن الفرد ذاته تختلف معدلات نموه .. فقد يكون نموه العقلي سريعاً ، بينما نموه الجسمي بطئ.

س: النمو يسير في اتجاهات محددة.. وضح.
أ ) اتجاه النمو من الرأس إلى القدم : فهو نمو من أعلى إلى أسفل ؛ فالرأس تنمو قبل الجزع ، والقدمين – وتنمو أصابع اليدين قبل أصابع القدمين .. وهكذا.
ب) اتجاه النمو من الداخل إلى الخارج : أي أن النمو يبدأ من المحور المركزي للجسم متجهاً نحو الأطراف .. مثال .. حيث ينمو الجزع عند الجنين قبل ظهور البراعم البدائية للأطراف التي تتوالى بدورها في النمو حتى تصل إلى شكل اليدين والأصابع.
جـ) من العمومية إلى الخصوصية : أي أن النشاط العام الكلي يسبق دائماً النشاط الجزئي .. مثال .. حيث نجد الطفل في البداية يحرك جمسه كله ثم بعد ذلك يحرك أجزاء من جسمه بمفردها مثل تحريك ذراعيه ثم تحريك أحد ذراعيه .. وكذلك الاستجابة المعرفية للطفل تتجه من العام إلى الخاص – فهو يطلق على كل الرجال اسم (بابا) في البداية وجميع النساء اسم (ماما) ثم يميز بعد ذلك بين الاب وباقي الرجال ، والأم وباقي النساء.

س: اشرح ثلاثة من العوامل المؤثرة في النمو ؟
1) الوراثــــــة :
 وتعني انتقال العديد من الصفات من الآباء إلى الأبناء عن طريق ما يسمى بالجينات وما فيها من كروموسومات وراثية مثل (الطول / لون الشعر / البشرة / لون العينين / الذكاء ... الخ) ، وأحياناً يتم وراثة بعض الأمراض.

2) الجهاز الغــــددي :
 تلعب الغدد دوراً هاماً في التأثير على النمو الإنساني .. فمثلاً الغدد الدرقية وما تفرزه من هرمون .. إذا قل عن المعدل الطبيعي في مرحلة الطفولة فإن هذا النقص قد يتسبب في تأخر نمو الطفل ، وبالتالي ضعف قدراته العقلية والعضلية وتأخر المشي والكلام .. بينما تتسبب زيادة إفراز الهرمون في زيادة معدل سرعة التنفس ، وضربات القلب والحدة في الانفعال.

3) البيئــــــة :
 إذا كان تأثير الوراثة في النمو كعامل خارجي ؛ فهناك تأثيراً آخر على النمو ، ولكن هذه المرة من (عامل خراجي) وهو البيئة ، حيث إن البيئة لها تاثير واضح على النمو والارتقاء .. فكلما كانت صالحة وغنية بالإمكانيات ، كلما ساعدت على زيادة النمو والعكس بالطبع صحيح.

4) الغـــــذاء :
 للغذاء دور هام في النمو ، فهو يساعد في بناء الخلايا ، وإعطاء الجسم الطاقة اللازمة له ، كما يساهم في وقاية الجسم من كثير من الأمراض .. وعلى الناحية الأخرى فإن زيادة الغذاء عن المعدل الطبيعي تؤدي إلى أضرار شديدة.

س: توجد علاقة بين النضج والتعلم.. هل توافق أم لا ؟ ولماذا ؟
ج : أوافق ، وذلك لأن:
- النضج هو تلك التغيرات التي تؤدي إلى اكتمال النمو لدى الإنسان من حيث النواحي العقلية والجسمية والانفعالية والاجتماعية .. كما أن النضج شرط أساسي للتعلم .. مثال .. فالطفل الصغير لا يستطيع لعب الكرة وهو لا يزال غير قادر على الوقوف.
- التعلم ويعني اكتساب الخبرات التي تؤدي إلى تعديل في السلوك .. كما أن التعلم عملية مستمرة طوال العمر ، حيث يكتسب الفرد العديد من الخبرات والمهارات التي تساعده على تحقيق مزيد من النمو .. فتعلم الأعداد يساعد على فهم عمليات الضرب والقسمة والجمع والطرح .. الخ ، وهذا كله يساعد على تعلم قواعد الحساب التي تساعد بدورها في اكتساب مهارات البيع والشراء ، وهكذا.

س:اعرض أهم ملامح النمو العقلي عند المراهق.
ج :
1) يطلق (بياجيه) على هذه المرحلة اسم مرحلة (العمليات الصورية) وتمتد ما بين 11 – 15سنة ، كما تعد هذه المرحلة هي المرحلة النهائية للارتقاء العقلي.
2) ومن أهم ما تتسم به هذه المرحلة هو الطابع المنطقي والتفكير التجريدي.
3) وفي هذه الفترة يستطيع المراهق أن يحفظ ويتذكر بقدرات تفوق المراحل السابقة ، مع الوضع في الاعتبار أن ذلك التذكر قائم على المنطق والفهم.
4) كما تتسع قدرة المراهق على التخيل لدرجة أنَّه قد ينغمر في أحلام اليقظة بدرجة زائدة.
5) ويستطيع المراهق عن طريق التفكير المجرد حل المشكلات ، ولكن الذي يعوقه بعض الشيء هو ضعف خبراته ، وليس ضعف قدراته.

س: يُعد التمرد على السلطة أحد ملامح النمو الاجتماعي لدى المراهق.. وضح.
ج : يتسم المراهق في هذه المرحلة بالتمرد ضدّ الراشدين (آباء / معلمين) ، وقد فسر البعض خطأ هذا التمرد على أنَّه نوع من الصراع بين الأجيال ومحاولة المراهق الشعور بالاستقلال. وقد ثبت خطأ هذا الرأي .. حيث إن معظم المراهقين في هذه الفترة يتحقَّق لهم درجة كبيرة من الاستقلال مما يجعل حاجتهم لمقاومة التبعية للراشدين ضئيلة .. بل أنهم يتخذون من الراشدين نماذج يحتذي بها أو يقتدون بها .. فالآباء المتدينون يلتزم أبناءهم بالسلوك الديني غالباً ولكن بطريقة مثالية ومتطرفة ومن هنا يأتي التمرد والذي سببه هو نظرة المراهق للأمور بشكل مثالي.

س: اعرض أهم ملامح النمو الانفعالي عند المراهق، مع توضيح مدى العلاقة بين النمو الانفعالي والمناخ الأسري.
ج :
1) ونتيجة تتابع التغيرات الجسمية التي تحدث للمراهق ، يشعر بالتالي بالخجل الشَّديد بالإضافة إلى الانطواء والإسراف في أحلام اليقظة والشعور بالذنب
إلا أن مساعدة الوالدين في هذه الفترة الحرجة تؤدي إلى زيادة الاتزان الوجداني لديه.
2) وبمرور الأيام يتحول المراهق نحو مزيد من الاتزان الانفعالي حيث يتحول :
 من شخص لا يتحمل الإحباط إلى شخص يتحمل الإحباط ويثابر حتّى يتحقَّق النجاح.
 من شخص سريع الانفعال إلى شخص يتحكم في انفعالاته.
 يصبح أكثر واقعية.
 يتحول من الأنانية إلى التعاون مع الآخرين.
 من شخص متطرف في انفعالاته لا يرى غير الأبيض أو الأسود إلى شخص يرى بدرجات من الأفعال والسلوك.
 ومن شخص لا يثق في نفسه إلى شخص يثق في نفسه.
3) وأخيراً نقول .. إن المناخ الأسري الذي يسوده جو من الحب والرعاية يساعد ذلك على اكتمال النضج الانفعالي – في حين افتقاد المراهق لهذا المناخ الأسري الدافئ يعرضه لاضطرابات انفعالية تتفاوت في درجة شدتها.

الباب الخامس
س: عرف الشخصية.
هي ذلك التنظيم الدينامي داخل الفرد لتلك النظم النفسية والعضوية التي تحدد أسلوبه الفريد في التوافق مع بيئته.

س: تتمثل الأنا الأعلى عند (فرويد) في نظامين.. ناقش.
ج : الأنا الأعلى:
والتي تتمثل في (المثل العليا والقيم والأخلاق) ويتكون الأنا الأعلى من نظامين:
الأول: هو الأنا المثالي: الذي يدفع الشخصية لتبني المثل العليا والمعايير الرفيعة.
الثاني: هو الضمير:
1- والذي يُمثل ذلك الشعور العميق المؤنب والمعاقب، الذي يأتينا عندما نرتكب الأخطاء ، ويلومنا على تلك الأخطاء.
2- والأنا الأعلى غير واقعي، مثله في ذلك مثل الهو، فبينما الهو يحاول الحصول على إشباعات غير واقعية للغرائز، نجد على الناحية الأخرى الأنا الأعلى التي تحاول منع الغرائز تمامًا.
3- ولكن في أثناء ذلك الوقت نجد الأنا الذي يحاول أن يحدث التوازن بين النظم الثلاثة، مما يجعل الشخصية متزنة سويّة لا تعاني من اضطرابات، ولكن العكس تمامًا عندما يسيطر أحد هذه النظم الثلاثة على بقية النظم.

س: الشخصية مفهوم مجرد (معنوي) .. علل.
ج :
1) الواقع أن الشخصية مفهوم مجرد، مثل (الذكاء، والجاذبية الأرضية) ، ورغم أن هذه الظواهر لا تقبل الملاحظة المباشرة، ولكن يمكن أن نستدل عليها .. فنحن على سبيل المثال نلاحظ سقوط الأجسام نحو الأرض لنستدل على الجاذبية، أو قدرة الأفراد على حل المشكلات وحل الأسئلة المختلفة لنستدل على ذكائهم.
2) والشيء بالشيء يُذكر أنه طالما نتحدث عن الشخصية، إذن يمكن أن نستدل عليها من خلال صفات الناس المختلفة، أي سماتهم في المواقف المختلفة، وكيف يسلكون ويتصرفون.

س: اذكر أبعاد الشخصية عند (أيزنك).
ج :
البعد الأول: هو الانبساط.. مقابل الانطواء.
البعد الثاني: العصابية.. مقابل الاتزان الوجداني.
البعد الثالث: الذهانية.. مقابل السواء.

س: اعتمد (أيزنك) في تصنيفه للشخصية على الاختلافات الكميّة.. أكِّد بالأدلة.
ج : يشير (أيزنك) أن الاختلافات بين الأشخاص اختلافات كميّة وليست كيفية، أي اختلافات في الدرجة وليس في النوع.. فعلى سبيل المثال: بُعدَي الانبساط والانطواء.. حيث نجد شخصًا منبسطًا وآخر أقل انبساطًا ، وثالثًا أقل انبساطًا من الثاني.. وهكذا ، إلى أن نجد شخصًا منطويًّا وآخر أكثر انطواءً .. وهكذا في كل أبعاد الشخصية، لتكون الأبعاد بهذا المعنى تشبه المسطرة، وكل شخص يحتل نقطة معينة على هذه المسطرة.

س: اعرض أهم سمات الشخص الانبساطي العصابي.
ج :
1- هو شخص ميال لإظهار أعراض هستيرية.
2- طاقته ضعيفة، واهتماماته محدودة.
3- غير ناجح مهنيًّا.
4- يعاني من توهم الأمراض.
5- وبعض اضطرابات الكلام كالتهتهة.
6- قليل المثابرة.
7- سريع الأداء وقليل الدقة.
8- طموحه منخفض.
9- ميال للمبالغة في إنجازه.
10- ميال للنكت والفكاهة.

س: اعرض أهم سمات الشخص الانطوائي العصابي.
ج :
1- الشعور بالقلق والاكتئاب والوساوس القهرية.
2- يتصف بقدر من البلادة، ويسهل إيذاء مشاعره، وغير مرن في سلوكه.
3- عصبي المزاج، ولديه إحساس بالنقص، مع شعور بالأرق.
4- يفضل الابتعاد عن الأضواء والمواقف الاجتماعية، وكثيرًا ما يستغرق في أحلام اليقظة.
5- ولكنه رغم ذلك كله إلا أنه مثابر، ويتميز بالدقة، ولكنه بطيء الأداء، كما أنه طموح وإن كان يقلل من إنجازاته الشخصية.

س: عرف الاتجاه.
ج : يقول (جوردون ألبورت) إن الاتجاه هو : حالة من الاستعداد النفسي.. تنتظم من خلال خبرة الشخص، وتمارس تأثيرًا ديناميًّا على استجاباته لكل الموضوعات والمواقف المرتبطة بهذه الاستجابة.

س: توجد علاقة بين الاتجاه والسلوك.. وضح.
ج :
1) الواقع أن العلاقة بين الاتجاه والسلوك لم تحسم بعد، فقد يكون اتجاهك إيجابيًّا نحو موضوع معين، حيث إنك مقتنع به ومتعاطف معه، ويصبح بالتالي سلوكك نحوه متوقعًا، ولكنك رغم ذلك تكتفي بالتعاطف فقط.
2) مثال: فقد يكون البعض متعاطفًا بشدة نحو بعض الناس نتيجة كارثة معينة ويطالبون بحقوقهم ولكنهم رغم ذلك لا يتبرعون لهم أو يتقدمون لمساعدتهم.
3) وهذا لا يعني أن العلاقة ضعيفة تمامًا في كل الأحوال بين الاتجاه والسلوك.. ولكن حقيقة الأمر لا يمكن التنبؤ دائمًا بسلوك الفرد بناءً على اتجاهه المعلن.

س: يوجد اتساق بين مكونات الاتجاه.. وضح.
ج :
1) رغم أن هناك علاقة اتساق واتفاق بين مكونات الاتجاه.. فالمكون المعرفي مثلاً يؤدي إلى الوجداني، والمكون السلوكي هو نتيجة للمكونين السابقين.
2) إلا أنه في بعض الأحيان قد يحدث تعارض أو عدم اتساق بين مكونات الاتجاه مما يؤثر في قوته.. مثال: اعتقاد شخص بأن عمل المرأة يضر بالأسرة (مكون معرفي) مما ينتج عنه مكون (وجداني) وهو شعوره تجاه عمل المرأة بمشاعر رافضة، ورغم ذلك تزوج من امرأة عاملة (مكون سلوكي).

س: تتغير الاتجاهات في ضوء خصائصها.. علل.
ج :
(1) الاتسـاق: يصعب تغيير الاتجاه إذا كان يتصف باتساق مكوناته المختلفة، إذ يتطلب الأمر تغيير المعتقدات والحالة الوجدانية والسلوكية، وهو أمر يصعب إنجازه مقارنة بمحاولة تغيير أحد المكونات فقط.
(2) قوة الاتجاه: فقد أغير اتجاهي نحو نادي أشجعه بسهولة أكبر من تغيير اتجاهي والذي يتمثل في رفضي للعنف كأسلوب لحل المشكلات.
(3) تشابك الاتجاهات: قد تشكل اتجاهات الشخص شبكة متماسكة (أو منظومة) يدعم بعضها بعضًا، فاتجاهي نحو احترام الحرية الفردية مرتبط باتجاهي نحو حقوق الإنسان، ونحو الديمقراطية، ونحو كرامة الإنسان، وكل هذا يؤكده الدين والتاريخ والحضارة.. ومن هنا يصعب للغاية تغيير اتجاهاتي نحو الحرية الفردية، إذ يترتب على تغييرها تغيير كل المنظومة السابقة وهو أمر شديد الصعوبة.
(4) التطـرف: فالشخص المتطرف في اتجاهاته فإنه يصمّ أذنيه عن سماع وجهات النظر الأخرى ، وبالتالي يصعب تغيير اتجاهاته.

س: يتغير الاتجاه في بعض الأحيان نتيجة خصائص الفرد.. وضح.
ج : إذا كانت العوامل السابقة تسهم بشكل مباشر في عملية تغيير الاتجاه، فإن هناك عوامل أخرى أو خصال تتعلق بالأفراد أنفسهم، ومنها:

1) القابلية للإقناع:
فالأفراد يختلفون في قابليتهم للاقتناع بالحجج والشواهد المعروضة أمامهم، ولهذا نجد أفرادًا يقتنعون بصعوبة، مقارنة بغيرهم.

2) الـذكاء:
يلعب الذكاء دورًا يبدو مزدوجًا أحيانًا، فهو ييسر من تعديل الاتجاهات بينما يُعد عقبة في أحيان أخرى أمام تعديل الاتجاه. فذكاء الشخص المرتفع يؤدي إلى زيادة قدرته على فحص الحجج المختلفة، وهي أمور تساعده على تعديل اتجاهه، غير أن ذكاءه أيضًا هو الذي قد يمكنه من تبني اتجاهات قوية قائمة على أسس متينة بما يمنع تقبله لأية جهود تبدو غير مقنعة بدرجة كافية لتغيير اتجاهاته.

3) المرونة مقابل الجمود:
يختلف الأفراد فيما بينهم في نمط التعامل مع معتقداتهم واتجاهاتهم، ويتصف أصحاب الجمود الفكري بمقاومتهم أية محاولة لإعادة النظر في اتجاهاتهم، ويعتبرون أن الاتجاهات تتصف بالقدر نفسه من اليقين الذي تتصف به المعتقدات الدينية، ومن هنا يصعب أن تنجح محاولات تغيير اتجاهاتهم.

س: وضح نوعا الاتجاهات.
- الاتجاهات السلبية والاتجاهات الإيجابية:
• يلاحظ أن الكثير من الاتجاهات تقبل تصنيفها في فئتي الاتجاه السلبي والاتجاه الإيجابي، فقبول الآخر – على سبيل المثال – اتجاه إيجابي، ورفض العنف اتجاه إيجابي، وفي المقابل الاتجاه نحو حرمان المرأة من حق المساواة بالرجل اتجاه سلبي، وعدم تنظيم النسل اتجاه سلبي.
• وتساعدنا دراسة أحد الاتجاهات السلبية على التعرف على جوانب هذا الاتجاه وكيفية تغييره.

س: العلم هو المنهج.. علل.
ج: وذلك لأن المنهج هو الشرط الأكثر أهمية لإعطاء علم النفس وغيره من العلوم مشروعيتهم كعلم.

س: اذكر الفرق بين الأجهزة الحسيّة ، والمستقبلات الحسيّة.
الأجهزة الحسية: هي أنظمة متخصصة في جمع المعلومات عن البيئة عند الكائن الحي.
المستقبلات الحسية: هي مجموعة الخلايا العصبية المعدّة لاستقبال نوع معين من الطاقة.

س: اشرح أنواع السلوك.
1) سلوك يمكن ملاحظته بشكل مباشر، مثل التصرفات وردود الأفعال.
2) سلوك لا يمكن ملاحظته بشكل مباشر، مثل الأحلام والتفكير، فهي لا نراها ولكن يمكن أن نعرفها من خلال تقرير الشخص عن ذاته.

س: للظاهرة العلمية قاعدة، فما هي ؟ موضحًا ظواهر علم النفس..
أ ) هي « كل ما يوجد بمقدار، وكل ما له مقدار يمكن قياسه». وهذا من شروط العلم حيث ينبغي أن تكون الظاهرة قابلة للملاحظة والقياس، وذلك باتفاق العلماء، وأن تخضع للمنهج العلمي.
ب) ظواهر علم النفس هي: «النمو والارتقاء، السلوك، الشخصية، الدوافع، الميول، الانفعالات، الاغتراب النفسي».

س: حدّد المقومات العلمية للشخصية. (أو) كيف يمكن دراسة الشخصية؟
1) الملاحظة والقياس.
2) الصدق والثبات.
3) العيّنـة.
4) التجربة.
5) التحليل الإحصائي.

س: توصف ذاكرة المدى القصير بأنها «منضدة عمل». ناقش مع ذكر خصائصها.
1) توصف بأنها منضدة عمل، حيث يتم فيها التعرف على المعلومات الواردة من الذاكرة الفورية، والمعلومات المسترجع من الذاكرة طويلة المدى لكي تستخدم.
2) كما تحوي فقط المعلومات التي تكون تحت الاستخدام حاليًّا.
مثال: إجراء أي عملية حسابية لا تتم إلا إذا استطاع الفرد أن يحتفظ في الذاكرة قصيرة المدى بالمعطيات والمطلوب، ويستدعي من الذاكرة طويلة المدعى القواعد الرياضية اللازمة للحل والتي سبق حفظها، ولابد من وجود كلّ ما سبق معًا في الذاكرة قصيرة المدى حتى يستطيع إجراء العملية الحسابية.
كما توصف ذاكرة المدى القصير بخاصيتين:
أ ) الاتساع المحدود: الواقع أن ذاكرة المدى القصير تتصف بأنها ما يمكن أن تستوعبه من معلومات محدود جدًا (كلمات أو أرقام) ويتراوح عدد ما يمكن أن تستوعبه ما بين (5–9) وحدات، ويختلف الناس في ذلك في ضوء الفروق الفردية بينهم.
ب) الدوام المحدود: تحوي ذاكرة المدى القصير المعلومات بداخلها لفترة زمنية محدودة تُقدّر بحوالي (30ثانية) ثم تختفي المعلومة، إلا إذا تمّ تسميعها أكثر من مرّة.

س: اذكر الفرق بين الدراسة العلمية والنظرية للشخصية.
أ ) الدراسة العلمية: تتميز بأنها تبدأ من:
1- تحديد ظاهرة قابلة للملاحظة.
2- ثم استخدام أدوات مقننة.
3- إجراء التجارب.
4- تحليل البيانات.
5- للوصول إلى حقائق علمية.
ومن أمثلة العلماء الذين قاموا بذلك «جيلفورد – كاتل – أيزنك».
ب) الدراسة النظرية: هي وجهة نظر فقط حول الموضوع وهو «الشخصية» ويفتقد هذا النوع من الدراسات المنهج التجريبي.

س: كيف يصنّف «أيزنك» الناس؟
(1) أغلب الناس أو ثلثا المجتمع تقريبًا يقعون حول المنتصف بين الانطواء والانبساط والعصابية والاتزان.
(2) في حين يقع الثلث بالتدريج نحو الأطراف.

[ شكل يوضـــح أفـــراد المجتمع
على بعدي الانبساط والانطواء]


  المراجعة النهائية فى مادة علم النفس - الجزء الثانى  Uoo-uo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
 
المراجعة النهائية فى مادة علم النفس - الجزء الثانى
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المراجعة النهائية فى مادة علم النفس - الجزء الأول
» المراجعة النهائية فى مادة الفيزياء - الجزء الثانى
» المراجعة النهائية فى مادة الفلسفة - الجزء الثانى
» المراجعة النهائية فى مادة التاريخ - الجزء الثانى
» المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: مراجعة الإمتحانات :: مراجعات الثالث الثانوي(عربي ولغات) :: مراجعة علم النفس والاجتماع 3ث-
انتقل الى: