مراجعة تربية فنية الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول
أساسيات في الفن
يستطيع كل إنسان أن يعبر عن نفسه وأفكاره عن طريق الفن ويصبح هذا التعبير أكثر جمالا إذا توفرت فيه الأساسيات فأي عمل فني يتكون من عناصر أساسية وقيم فنية كالنقط الخطوط والمساحات والملامس والألوان والاتزان والتوافق.
[*]
النقطة: هي ابسط عناصر العمل الفني وهي بداية تكوين الخطوط والمساحات على اختلاف أنواعها ونجدها في الطبيعة في بذور النباتات وأشكال النجوم وقطرات المطر والحصى والرمال[*]
الخط : هو الأثر الناتج عن نقطة متحركة منه الرفيع والسميك والمستقيم والمنحني والمموج والزجزاج والمنكسر والمنحني والحلزوني والمنحني ويمكنك التنوع في حركةالخط واتجاهه لتحصل على أنواع مختلفة من الخطوط.[*]
المساحات: يلعب الخط دورا أساسيا في تكوين الأشكال والمساحات فتتحرك الخطوط وتتقابل لتحصر بينها مساحات متنوعة فحركة الخط تعبر عن الإنسان أو النبات أو الحيوان أوالكائنات الحية وهو الخط الخارجي للشكل .[*]
الملمس: هي صفات للسطوح ناعم وخشن, صلب ولين ,دافئ وبارد , محبب …..الخ .[*]
تنوع المساحات والملامس: مساحات هندسية وحرة نتيجة تنوع الخطوط وتستخدم في التعبير.[*]
الألوان: اللون له تأثير كبير غير رؤية الأشياء فبعضها يزيد من الانفعال ويوحي بالحركةوالحيوية والدفء مثل اللون الأحمر والبرتقالي وبعضها يوحي بالسرور والبهجة مثل الأصفر كما توحي بالهدوء والراحة مثل الأخضر والأزرق .[*]
الضوء هو أساس اللون: يتكون الضوء من سبعة ألوان (الأحمر, البرتقالي , الأصفر , الأزرق , النيلي,البنفسجي)[*]
دائرةالألوان: هي وسيلةيتعلم منها الألوان الأساسية (الأحمر والأصفر والأزرق ) وينتج من خلطها الألوان الفرعية (البرتقال والأخضر و البنفسجي )[*]
الألوان الساخنة: الأحمروالبرتقالي والأصفر والبنفسجي المحمر . 10. الألوان الباردة : الأزرق والأخضر والبنفسجي المزرق .
11. الألوان المحايدة: الأبيض والأسود والرمادي ,ومنها يمكن الحصول علي الدرجات المختلفة للون .
الفن الشعبي
هو تعبيراتفنية تلقائية عن العادات والتقاليد وقصص الحياة اليومية والبطولات، وهو يربط بين البساطة والجمال
[*]
الفن الشعبي هو فن الحياة ويتعامل مع الأشياء الحياتية لاستخدامات الإنسان اليومية[*]
الفن الشعبي فن يجمع بين الأصالة و البساطة والجمال[*]
استلهم الفنان الشعبي أعماله من القصص الشعبية والأساطير التيتظهر فيها البطولات الشعبية مثل أبى زيد الهلالي وعنتر وعبلة[*]
يتسم الفنان الشعبي بالروح العملية والمنفعة والتنوع والثراء والعطاء و الجرأة والصدق[*]
قام الفنان الشعبي بزخرفة وتلوين أعماله بزخارف جميلة لهارمز ومعنى مستخدما أبسط الأدوات و أرخص الخامات.[*]
الفن الشعبي في سيناء يتمثل في تطريز الثوب يدوياً بالزخارف الملونة.[*]
صناعة الحلى ( فن الشفتشي ): هي قلائد انتظمت حباتهمن ذهب على هيئة الهلال أو على شكل أساور وخلاخيل وكردان مصنوعة من الذهب أو الفضةأو المعدن.كما أن الحلي الشعبية ثقيلة وغليظة في الريف وفي المدن رشيقة ومزركشة بالثقوب[*]
استخدم الفنان الشعبي وحدات رمزيه ( كاليد والكف وخمسة وخميسه والخرزة الزرقاء والحدوة والسمكة والعصفورة والنخلة والحصان والأسد والجملوالعروسة وغيرها ).[*]
أهم مظاهر الفن الشعبي هو موكب العروس حيث يسير حاملي الجهاز الواحد بعد الواحد حاملين الاواني والوسائد والملابس والمفروشات وخلفهمتسير العربات المحملة بالاثاث.[*]
من أبرز الفنانين الذين تميزت أعمالهم بالبساطة وروعةالتكوين وجمال التعبير الفنان /مصطفى الرزاز الفنانة / ثريا عبد الرسول والفنان /سعد كامل والفنانة/ عطيات سالم وغيرهم. أهم أعمال فنانين الفن الشعبي:
[*]
صورة الزير سالم التى تمثل احدى وحدات الوشم في الفن الشعبي.[*]
أدوات الاستخدام اليومي مثل أواني الشرب والطهي – الزيالنسائي في سيناء – عروسة وحصان المولد النبوي – فوانيس رمضان.[*]
الحصير المصنوع من الليف والجريد المزخرف بزخارف هندسية ونباتية وحيوانية.[*]
لوحة الفنان سعد كامل يستوحي فيها الفن الشعبي الأصيل.[*]
لوحة للفنان القطرى محمد على صانع الذهب الذي اتجه للرسموتتميز اللوحة بالتلقائية والصدق والبساطة مع جرأة وانطلاق الألوان.[*]
لوحة للفنان سيد عبدالرسول مستوحاة من الفن الشعبي.[*]
لوحة للفنانة ثريا عبدالرسول استخدمت فيها الوحداتوالرموز الشعبية.[*]
سجادة حائط وهي من اعداد الفنانة عطيات سالم التى أطلقت عليها اسم (الحديقة)[*]
لوحة للفنان سعد كامل يستوحى فيها الفن الشعبي الأصيل. سمات الفن الشعبي:
[*]
يربط بين البساطة والجمال[*]
روعة التكوين[*]
التلقائية والبساطة[*]
التأثر بالحياة اليومية. الفن القبطي
تبلورت شخصية الفن القبطي منذ أوائل القرن الخامس الميلادي وأصبح له رموزه المسيحية وطابعهالخاص المتميز.
[*]
مارس الفنان القبطي فنه ( الحفر في الحجر والأخشاب // النسيج // الفخار//العاج والعظم // المعادن // الرسوم المنفذة بأسلوب الآفرسك.[*]
الحفر على الحجر: نفذ بطريقة الحفر البارز والغائر مستخدم عناصر آدمية وحيوانية وطيور وأوراقنبات العنب.[*]
الحفر على الخشب: استخدم أخشاب محلية كالجميز والنخيل وزخرفة بالسن والصدف وصنع المشط من العاج.[*]
النسيج: بلغ مستوى رفيع في المنسوجات الكتانية في الوجه البحريوالصوفية في الوجه القبلي وكان يصدر إلى روما وبيزنطة واستخدم الفنان القبطي رموزعديدة مثل :
[*]
الأصيص الذي يتفرع منه النبات على الجانبين في تماثل[*]
شجرة الحياة التي تتوسط بعض الكائنات[*]
الخيول والكباش ذات القرون الكبيرة[*]
الفرسان والرهبان، والراقصات والملائكة، والأرانب والحمام والديوكوالأسماك والكلاب[*]
ومن أهم أعمال النسيج الأغطية والستائر. [*]
المعادن والعاج والعظم: استخدمت في صناعة المباخر والمسارج والقناديل والصلبان والأمشاط وقد حفر عليها بأسلوب زخرفي بسيط.[*]
الفخار: ازدهرت صناعة الفخار في العصر القبطي نظرا لوفرة المادةالخام ومزخرفة بأشكال تمثل الحيوانات والطيور والأسماك ونبات الكروم (العنب)وغيرها. أهم أعمال الفخار: مسارج من الفخار مضاءة بالزيت – مسرجة من البرونز ذات عمود مقاعده على شكل هلال وصليب رمز الوحدة الوطنية منذ زمن بعيد من القرن الثالث عشر.
[*]
الفريسك: هو أسلوب يتم فيه الرسم على الطين أو الجص قبل أن يجف مما يؤدي إلى تماسك الألوان تماسكا تاما. وكان الأقباط يغطون قباب الكنائس والهياكل بطبقة من الطمي والجص ثم يزينوها برسوم جميلة الألوان. أهم أعمال الفريسك: قبة مرسومة بالفريسك بدير السيدة العذراء في وادي النطرون.
الأيقونات : قد اشتهر الفن القبطي باللوحات المسماة
( بالأيقونات ) المصنوعة من الخشب المرسوم مع تلوينها بالاكاسيد الطبيعية وصقلها وتثبيتها بزلال البيض.
مع أطيب الأمنيات بالنجاح والتوفيق