الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
الديوان الوطني الامتحانات والمسابقات
المدة:ساعتان
النص:
ظل طوال حياته فلاحا قلبا وقالبا.حسبك أن تجالسه برهة,تصغي إلى رنين صوته الممتلئ,وتنظر إلى عينيه البراقتين,يتراءى لك الريف بأسره:الريف العظيم بشمسه الوهاجة,وظلاله الوارفة,بهوائه اللافح ونسيمه العليل,بغدرانه الهادئة وسواقيه النواحة,بخوار بهائمه وأغاني فلاحيه وكانت له دار متواضعة ليست أكثر اتساعا,ولا أرفع شأنا من دور الفلاحين,سكنها أبوه من قبل,نشأ هو فيها وترعرع,وشب فيها أولاده,فلم يشأ أن يُغَيِّر,وعاش فيها كأنه في قصر رحب.
كان يمضي اليوم كله متنقلا في الحقل يراقب الفلاحين(وهم يحرثون) ويزرعون,وربما تناول المحراث من أحدهم وجعل (يحرث في اهتمام) وعيناه تلمعان,وصدره يعلوا ويهبط,أو يمسك بالفأس يضرب بها الأرض في قوة وعزم,ثم يرفع رأسه ويتلفت حوله وهو يقول:ماذا رأيتم يا أولاد ؟ لقد كانت أرضا صلبة ولكنها وجدت من هو أصلب منها !
مصطفى لطفي المنفلوطي
الأسئلة:
حول الفهم :(06ن)
1) ما هي الفكرة العامة للنص؟ (01 ن )
2) اشرح الألفاظ الآتية ثم وظفها في جمل من إنشائك:برهة ـ ترعرع.(02 ن)
3) ما معنى العبارة التالية؟(02 ن)
لقد كانت أرضا صلبة,ولكنها وجدت من هو أصلب منها "
4) استخرج من النص العبارات الدالة على تمسك الفلاح بأرضه.(01 ن)
القواعد والأساليب:(06ن)
1) أعرب ماتحته خط في النص إعرابا تاما .
2) ما وظيفة كل جملة من الجملتين الواقعتين بين قوسين.
3) حوِّل العبارة التالية إلى جمع الغائبين: كان يمضي اليوم كله متنقِّلا في الحقل يراقب الفلاحين.
4) استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبيِّن نوعه.
5) استخرج من النص تشبيها.
التعبير:(08 نقاط)
انطلاقا من النص بين في فقرة كيف يمكن أن يبقى الريف مصدرثروة وخيرات للبلاد.
الإجابة:
حول الفهم :(06ن)
1) الفكرة العامة للنص: (01 ن )
وصف الكاتب نشاط فلاح في مزرعته وبيان مدى ارتباطه بأرضه
2) شرح الألفاظ الآتية ثم توظيفها في جمل من إنشائي: برهة ـ ترعرع.(02 ن)
برهة : مدة زمنية/انتظرني هنا برهة وسأعود إليك.
ترعرع : نشأ وشبَّ/ترعرعت بين أحضان أسرة كريمة.
3) معنى العبارة التالية :(02 ن)
لقد كانت أرضا صلبة,ولكنها وجدت من هو أصلب منها "
كانت أرضا لا تنتج شيئا ولكن الفلاح جعلها خصبة بنشاطه.
4) استخراج العبارات الدالة على تمسك الفلاح بأرضه من النص :(01 ن)
- ظل طوال حياته فلاحا قلبا وقالبا
- سكنها أبوه من قبل
- نشأ هو فيها وترعرع
- وشب فيها أولاده
- فلم يشأ أن يُغَيِّر
- كان يمضي اليوم كله متنقلا في الحقل
القواعد والأساليب:(06ن)
1) إعراب ما تحته خط في النص إعرابا تاما:
اتساعا : تمييز جملة منصوب وعلامة نصبه الفتحة
جعل : فعل ماض ناقص مبني على الفتح
واسمه ضمير مستتر تقديره هو
2) وظيفة كل جملة من الجملتين الواقعتين بين قوسين:
هم يحرثون:جملة اسمية في محل نصب حال
يحرث أرضه في اهتمام:جملة فعلية غي محل نصب خبر جعل
3) تحويِل العبارة التالية إلى جمع الغائبين: كان يمضي اليوم كله متنقِّلا في الحقل يراقب الفلاحين.
كانوا يمضون اليوم كلهم متنقِّلين في الحقل يراقبون الفلاحين.
4) استخراج أسلوب إنشائي من النص وبيان نوعه:نكتفي بأسلوب واحد
ماذا رأيتم يا أولاد ؟ / استفهام
لقد كانت أرضا صلبة ولكنها وجدت من هو أصلب منها !/ تعجب
5) استخراج تشبيه من النص:
وعاش فيها كأنه في قصر رحب.