وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع التقويم
الإنطلاق
البناء
الاستثمار والتوظيف
1) عد إلى النص
تأمل قول الشاعر :
ورصع بالعار تاريخه
وغمس باليأس أعماقه وأحداقه
ـ هل العبارتان من الحقيقة أم من المجاز؟
ـ لمَ وظفهما الشاعر ؟
ـ ما سر بلاغة الاستعارة ؟
ـ انظر إلى قول أحد الشعراء في وصف كتاب :
لنا جلساء لا نمل حديثهم
ألباء مأمونون غيبا ومشهدا
ـ ما نوع هذه الصورة البيانية ؟
ـ ما بلاغتها ؟
ـ العبارتان من المجاز , وهما استعارتان
ـ وظفهما لتقرب عانيه , وتجسيد رؤاه الشعرية
ـ تركيب الاستعارة يجلنا ننسى ما تضمنه الكلام من تشبيه خفي , ويزيد في جمالها عنصر الإيجاز
ـ استعارة تصريحية صرح فيها بالمشبه به وهو الجلساء وحذف المشبه وهو " الكتب "
ـ جعلتنا نتصور نتمثل حيوية ونفع الكتاب
تشخيصي
تكويني
تحصيلي