منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» دليل شامل لتقييم المواقع الإلكترونية وضمان الجودة والمصداقية
اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeأمس في 2:57 pm من طرف سعاد آل حصين

» دور الرسائل النصية في مجال التعليم
اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 11:41 am من طرف سعاد آل حصين

» استراتيجيات التدريس المبتكرة: "دليلك للتعليم الفعّال"
اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2024 11:05 am من طرف سعاد آل حصين

» خطوات تقديم طلب الزواج من اجنبية
اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 05, 2024 2:54 pm من طرف سعاد آل حصين

» أدعية الامتحانات
اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة


شاطر
 

 اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016  Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016    اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 08, 2016 12:35 pm

اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016



المسرحية

-    هي فن يعرض فكرة أو موضوعا من خلال حوار يدور بين شخصيات مختلفة وعن طريق الصراع بين هذه الشخصيات يتطور الموقف حتى يبلغ قمة التعقيد ثم يستمر هذا التطور ليفضي إلى انفراج ذلك التعقيد ويصل به إلى الحل المطلوب . وهذا ما يسمى ” هيكل المسرحية ” والذي يتكون من  ( عرض ـ صراع وفيه التعقيد ـ حل في النهاية ) .

أسس بناء المسرحية

1ـ الفكرة : كل مسرحية يجب أن تنهض على فكرة يحاول الكاتب أن يبرهن عليها بالأحداث والأشخاص وقد  تكون الفكرة اجتماعية مثل فكرة مسرحية ” الست  هدى ” لشوقي وقد تكون سياسية مثل  :
” وطني عكا ” للشرقاوى وقد تكون أخلاقية مثل مسرحية ” حفلة شاي ” لمحمود تيمور .

 

2ـ الحكاية : وهذه جسد الفكرة المسرحية وهى تتركز في الصراع الذي يأتى عن طريق توزيع الأحداث بين   الشخصيات ودقة ترتيبها والتدرج بينها .

 

 3ـ الشخصيات : هي النماذج البشرية التي تقوم بتنفيذ الأحداث ويدور الحوار على ألسنة هذه الشخصيات . وقد    تكون الشخصية حورية أساسية أو ثانوية تشارك في تطوير الأحداث ولكل شخصية جوانبها ( الشكلية) كالطول والقصر و(الاجتماعية) كالثراء والفقر و(النفسية) كالحب والبغض .

 

 4ـ الصراع : من أبرز أسس المسرحية إذ تتصارع الشخصيات حول فكرة وتتخذ إزاءها مواقف اتفاق أو  اختلاف وتمضى في النهاية إلى غلبة وجهة نظر هذه الشخصية وهذا ما يسمى بالصراع المسرحي

 وقد يكون ( اجتماعيا أو خلقيا أو ذهنيا ) مثل مسرحية ” أهل الكهف ” لتوفيق الحكيم ” حيث يدور
الصراع بين الإنسان والزمان .

5ـ الحوار أو الأسلوب : وهى العبارات التي تنطقها الشخصيات في الموقف الواحد وتسمى بالجملة المسرحية  والحوار هو المظهر الحسي للمسرحية كما أن الصراع هو قوامها .

**  وقديما كان هناك التزام بوحدة المكان والزمان والحدث بحيث دور المسرحية في مكان وزمان وحدث رئيسي واحد .

**  أما الآن فلم يعد الكاتب المسرحي يهتم إلا بمراعاة التوازن بين الفصول والأجزاء حتى تخضع لجاذبية النهاية فيحذف ويسرع ببعض التفصيلات ويؤكد بعضها لأنها عناصر أساسية في الفن المسرحي

س : بين هيكل المسرحية مع التوضيح .

ج  : هيكل المسرحية :

    1ـ العرض : وفيه يتم التعريف بالموضوع والشخصيات .

    2ـ التعقيد  : ويقصد استخدام الطريقة في تتابع الأحداث حتى النهاية .

    3ـ الحل : يكشف العقدة ويأتي في النهاية .

س : لماذا لم يعرف التراث العربي القديم الفن المسرحي

ج  : في العصر الجاهلي :

1ـ الشعر أشبع حاجتهم الفنية .

2ـ حياة الترحال وعدم الاستقرار لم تتوافق مع الفن المسرحي . وفى العصر الإسلامي : لم تتوافق العقيدة
الإسلامية رغم وجود الاستقرار مع الفن المسرحي وخاصة أن جاء من اليونان ( فن مسرحي إغريقي قديم ) ؛  لأنهم صوروا حتى الصراع بين الآلهة نفسها أو مع البشر .

 

س : ساعدت الظروف السياسية والاجتماعية بعد ثورة 1919 م على تطور المسرحية . وضح مظاهر هذا التطور .

ج  : تخلصت المسرحية المصرية مما كان يرافقها من الغناء والاستعراض .

1ـ وجهت الموضوعات المسرحية إلى النقد الاجتماعي الجاد .

2ـ ولدت المسرحية الاجتماعية الخالصة .

س : كان لجورج أبيض وفرح أنطون الفضل في ظهور اتجاه مسرحي جديد في مطلع القرن العشرين . ما هذا  الاتجاه ؟ ممثلا ومبينا موضوعها .

ج  : المسرحية الاجتماعية الخالصة مثال ذلك مسرحية ” مصر الجديدة ” لـ ” فرح أنطون ” وقد قدمها جورج
      أبيض عام 1913 .

موضوعها : حول السلبيات التي تسللت للمجتمع المصري من خلال الاستعمار كالمقامرة والخمر والمجون
وتبديد المال .

 

 س : كان لمحمد تيمور ومحمود تيمور فضل على المسرحية بعد ثورة  1919 م ما فضل كل منهما ؟ وما أهم  أعماله الممثلة لاتجاهاته ؟

ج  : محمد تيمور : كان له فضل ترسيخ المسرحية الاجتماعية من خلال أعماله . مثال ” العصفور في القفص ”  و ” عبد الستار أفندي ” و ” الهاوية ” . * محمود تيمور : أضاف عناية خاصة بالمسرحية التاريخية كمسرحية ” اليوم خمر ” .

س : ازدهرت المسرحية الشعرية على يد أحمد شوقي في بداية الربع الثاني من القرن العشرين .                   

 ما المسرحيات التي ألفها ؟ وما موضوعها ؟ ولماذا ؟

ج  : ست مأساويات وملهاة وهى : مصرع كليوباترا ـ قمبيز ـ على بك الكبير ـ عنترة ـ أميرة الأندلس ـ مجنون  ليلى ) .

* والملهاة هي : الست هدى وموضوعها تاريخي باستثناء ملهاته الاجتماعية

* مخاطبة العاطفة الوطنية والعربية ورغبة في الدفاع عن هؤلاء الذين ظلمهم التاريخ حين صورهم في صورة ينقصها الولاء للوطن وتأثرا بالمسرح الفرنسي الكلاسيكي .

 

[url=http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/adab elmasra7ea.pdf] لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..[/url]



اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016  Uoo-uo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
 
اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: مراجعة الإمتحانات :: مراجعات كايرودار واليوم السابع 3ث :: لغة عربية 3ث-كايرودار-
انتقل الى: