لغة عربية – مدرسة الديوان للصف الثالث الثانوى 2016
كاتب الموضوع
رسالة
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
موضوع: لغة عربية – مدرسة الديوان للصف الثالث الثانوى 2016 الأربعاء فبراير 03, 2016 5:25 pm
لغة عربية – مدرسة الديوان للصف الثالث الثانوى 2016
مدرسة الديوان
رواد هذه المدرسة
كان خليل مطران
ذا ثقافة فرنسية ترتبط بالعشراء الفرنسيين، وقد سار على أثره ثلثة من الشعراء ، جمعت ثقافتهم بين التراث العربي والأدب الإنجليزي ، وهم الذين تتكون منهم جماعة الديوان وهم: عبد الرحمن شكرى ( 1886 – 1958)
عباس محمود العقاد ( 1889 – 1964)
إبراهيم عبد القادر المازنى ( 1889 – 1949)
هؤلاء الشعراء الثلاثة ، كانوا يمثلون الشباب العربي الذي مر أوائل القرن العشرين بأزمة خانقة. فعبروا بمواقف حارة وتجربة صادقة عنالمأساة التي يعيشها جيلهم ، واتجهوا في شعرهم إلى الذات الإنسانية وجنحوا إلى الخيال
وبدأ الشعراء الثلاثة منذ عام 1909 ينشرون آرءهم، ويدعون لمذهبهم، في مقالات بالصحف وفي مقدمات دواوينهم.
ومن ذلك ما يقول العقاد ـ ملخصا موقف مدرسة الديوان ـ في مقدمة الديوان الأول لإبارهمي المازني عام 1913 ((لقد تبوأ منابر الأدب فتية لا عهد لهم بالجيل الماضي، ونقلتهم التربية والمطالعة أجيال بعد جيلهم ، فهميشعرون بشعور الشلرقي، ويتمثلون العالم كما يتمثله الغربي. وهذا مزاج بين ما يظهر من ثمراته أن نزعت الأٌقلام إلى الاستقلال ، ورفع غشاوة الرياء ، والتحرر من القيود الصناعية
س: ما الذى جمع بين شعراء هذه المدرسة؟
اعتزازهم بالثقافة العربية. تأثرهم بالرومانسية الإنجليزية.
الظروف التى أدت إلى نشأة مدرسة الديوان
1- الهروب من عالم الواقع المؤلم ( الاستعمار) إلى الأحلام والأوهام.
2- الأزمة الخانقة التى فرضها الاستعمار على الشباب العرب من جهل وفوضى.
3- محاولة الاستعمار تحطيم الشخصية الإسلامية.
4- تحطيم آمال هؤلاء الشباب.
5- اللجوء للطبيعة يبثونها آمالهم الضائعة.
6- التأثر بمذهب خليل مطران والرومانسية الإنجليزية.
7- التعبير عن الذات والبحث عن القيم والمثل العليا.
س: لماذا سميت مدرستهم بالديوان؟
لشهرة كتاب (الديوان) فى الأدب والنقد والذى ألفه العقاد والمازنى سنة 1921 والذى ضم أهم آرائهم فى الشعر ثم تفككت المدرسة بعد ذلك حيث توقف شكرى عن الشعر بعد ديوانه (أزهار الخريف) سنة 1918 وترك المازنى الشعر واتجه إلى المقال والقصة وبقى العقاد وإن غلبت كتاباته النثرية على الشعر.
* انتبـــه:
هؤلاء الشعراء ينتمون لمدرسة الديوان قبل أن يصدروا كتاب الديوان حيث إن أعمال هؤلاء الشعراء كانت أسبق من ظهور هذا الديوان.
أهم عيوب الكلاسيكية كما يراها أصحاب الديوان
1- عدم مراعاة الوحدة العضوية وتعدد الأغراض وتفكك القصيدة.
2- الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها.
3- اهتمامهم بشعر المناسبات والمجاملات وعدم الصدق فيه.
4- النظر للخلف دائما والتأثر بالقدماء.
5- عدم وضوح شخصياتهم فى شعرهم.
6- المبالغة فى المعانى والصور والتكلف فى المحسنات مما أبعدهم عن الصدق.
7- طغيان الجانب البيانى على الفكرة والمضمون.
هــــام جدا :
- لم ينج شعراء الديوان من هذه المآخذ ؛لأن الكلاسيكية فى بعض جوانبها تمثل التراث على سبيل المثال فقد نظم العقاد فى المدح والرثاء، وكثرت الصور المتأثرة بالقديم فى شعرهم ولكنه علل ذلك بالصدق والعفوية وعدم التكلف ؛وهذا دليل على أنه لا يستطيع الجديد أن يتخلص من القديم.
أوجه التشابه بين شعراء مدرسة الديوان ومذهب خليل مطران
1- الاتجاه إلى الذات الإنسانية.
2- التحليق فى سماء الخيال.
أوجه الاختلاف
أ- شعراء الديوان:
- ثقافة إنجليزية
- عدم الاهتمام بالوزن والقافية.
- الدعوة إلى الشعر المرسل.
ب- مذهب خليل مطران:
ثقافة فرنسية – الاهتمام بالوزن والقافية
مقارنة بين مدرسة الديوان ومدرسة الإحياء والبعث.
مدرسة الديوان:
– يستخدمون لغة العصر
– خيالهم من البيئة الجديدة
– يتمسكون بالوحدة العضوية
– لا يحاكون القدماء
– لا يلتزمون بالوزن والقافية
– يبتعدون عن تزاحم الصور.
مدرسة الإحياء:
– يستخدمون لغة التراث
– خيالهم من البيئة القديمة
– يتمسكون بوحدة البيت
– يعارضون القدماء
– يلتزمون بوحدة الوزن والقافية
– يميلون للإغراق فى الصور.
أهم خصائص مدرسة الديوان
1- الجمع بين الثقافة العربية والإنجليزية.
2- التطلع إلى القيم والمثل العلا ولو فى الخيال.
3- مفهوم الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات.
4- غلبة الجانب الفكرى عندهم مما أدى بشعرهم للجفاف.
5- الاهتمام بتحقيق الوحدة العضوية.
6- التأمل فى الكون والتعمق فى أسراره.
7- الميل للتشاؤم واليأس.
8- البعد عن شعر المناسبات والسياسة.
9- التحرر من وحدة الوزن والقافية واستخدام الشعر المرسل لدفع الملل.
10- التخلص من تأثير الأدب القديم واستخدام اللغة السهلة.
11- القصيدة عندهم كائن حى متكامل لكل عضو وظيفته.
12- الاهتمام بوضع عنوان للقصائد والدواوين للدلالة على فكرتها وموضوعاتها.
13- الدعوة إلى نظام المقطوعة حيث تتغير القافية كل بيتين أو أكثر:
أسائل أمنا الأرض
فتخبرنى بما أفضى
سؤال الطفل للأم
إلى إدراكه علمى
14- التجديد فى الموضوعات المستحدثة (كرجل المرور عند العقاد) ومنها:
متحكم فى الراكبين
أنا راكب رجلى فلا
وما له أبدا ركوبة
أمر على ولا ضريبة
15- استخدام أسلوب الحكاية فى عرض الأفكار كقصيدة الشاعر وصورة الكمال:
لم يعشق الغيد ولكنه
صورة حسن صاغها لبه
هام ببكر من بنات الخيال
وحدها فى الحسن حد الكمال
[url=http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/arabic aldewan.pdf] لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..[/url]
لغة عربية – مدرسة الديوان للصف الثالث الثانوى 2016