مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في المنطق 2015المجموعة الأولى : حدد المقصود بـ … ؟الفرض العلمي- هو تفسير مؤقت للظاهرة التي يقوم الباحث بدراستها لأنه لم يوضع موضع اختبار و بالتالي لا نعرف ما إ ذا كان صحيحا أو باطلا فلو ثبت بالتجربة أنه صحيح لأصبح القانون العلمي .
- الفرض هو الخطوة الأساسية نحو وضع القانون لأن القاون ما هو الا فرض أثبتنا صحته بالتجارب
الاستقراء - الاستدلال التجريبي[rtl]
- الاستقراء : العملية التي ينتقل فيها العالم من بحث حالات جزئية بحثا تجريبيا إلى حكم عام ينطبق على هذه الحالات والحالات المماثلة ” منهج العلوم الطبيعية مثل الفيزياء و ….. “[/rtl]
أهم ما يميز الاستقراء عن غيره هو التجربة ” الاستدلال التجريبي ” فهي الوسيلة التي نختبر بها الفروض و الأحكام مثال : العالم توصل إلى أن جزء الماء يتكون من ذرتين من الأيدروجين و ذرة من الأكسجين .
- الاستدلال التجريبي: هو طريقة في البحث تعتمد على الملاحظة و التجربة بهدف التوصل إلى حكم عام يعرف بالمنهج الاستقرائي فالباحث يقوم باستقراء الواقع من خلال الملاحظات والتجارب ليصل إلي القانون . الاستقراء يبدأ من جزئيات محسوسة -مقدمات) ليصل إلى حكم عام -نتيجة) ثم يقوم بتعميم الحكم على الحالات المشابهة .
الـمسلمات (المصادرات) - هي مجرد افتراض يفترضه العالم الرياض على مستوى علمه
- قضية يسلم بها الرياضي دون برهان – ليس لوضحها الذاتي
- ليتخذها أساسا للبرهنة على قضايا آخري – حتى لا تصل المبرهنات إلى ما لا نهاية.
- ليس بالضرورة أن تطابق مع الواقع – فليس المهم إثبات صحتها ولكن المهم ما يترتب عليها من نتائج ونظريات .
افترض إقليدس ” ان المكان سطح مستوى ” فهو لا يريد البرهنة على ذلك لكنه يريد أن يثبت أن زوايا المثلث القائم 180 ْ
أوهام الكهف بيكون- الأخطاء التي يقع فيها المرء بحكم طبيعته .
- لكل فرد كهفا خاصا به يتحدد بيئته نشأته و تربيته و من شأن هذا الاختلاف أن يؤدى إلى نوع من الأخطاء يقع فيه كل فرد
- يوصى بيكون بضرورة التنبه لهذا الخطأ.
الاستقراء التام ” الأحصائى “- يقوم على فحص جميع جزيئات الظاهرة جزئية جزئية ثم إصدار الحكم .
- مثال : يمكن استخدامه لإحصاء عدد الكراسي في الحجرة أو لإحصاء من أدلى بصوته في الانتخابات .أو عدد طلاب مدرسة أو مدينة إذا هذا النوع يصلح إذا كان عدد أفراد الظاهرة يمكن حصره
- لا يصلح لدراسة ظواهره الطبيعة لأن أجزائها غير محددة مثال ” جزئيات الحديد , النبات, الحيوان …. “يكون عديم الفائدة .
التعريفات المعرفات- مجموعة من المفاهيم و التصورات لها أهمية في النسق الرياضي لذلك أول خطوة يقوم بها عالم الرياضة هي تعريف المصطلحات والمفاهيم الرياضية التي ينوى استخدامها.
- حتى لا يحدث أي لبس أو غموض
- لكل نسق من أنساق الرياضيات تعريفاته .
- لكل عالم تعريفاته الخاصة به فمن حق عالم الرياضة أن يعرف المصطلحات بما شاء من معاني دون أن يناقشه أحد ولكن بشرط أن يلتزم بها طوال النسق و لا يغيرها إلا إذا نبهنا.
- تعريفات إ شتراطية عالم الرياضة يشترط علينا لكي نتمكن من متابعته أن نفهم المصطلحات بالمعنى الذي يحدده.
مثال النقطة : ما ليس لها طول ولا عرض . ” تعريفات إقليدس “
أوهام الجنس بيكون- الأخطاء التي يقع فيها الإنسان بحكم طبيعته البشرية الناقصة
- يشترك فيها الناس أجمعين
- مثل التسرع في الحكم والتوصل إلى الأحكام العامة دون أساس متين و يوصى بيكون بضرورة التنبه لهذا الخطأ.
الاستقراء الناقص- يقوم على دراسة عينة من جزئيات الظاهرة ” بعض
جزئيات الظاهرة ” ثم يقوم بتعميم الحكم على جميع الجزئيات المشابهة للعينة .
- يقوم الباحث بفحص عينة من جزئيات الظاهرة ليصل بشأنها إلى حكم عام يقوم بتعميمه على الحالات المشابهة
- هذا النوع هو الذي يستخدم في العلوم الطبيعية – الاستقراء العلمي )
اللامعرفات- هي مجموعة من المفاهيم و التصورات يتركها العالم بدون تعريف .
- لأنها واضحة بذاتها لا تقبل التعريف
- يستخدمها عالم الرياضة في تعريف مفاهيم أخرى
- أساس التعريفات الرياضية فنحن نعرف لفظ بأخر حتى نصل إلى حدود أولى لا تقبل التعريف نسميها بالا معرفات
- فلو تمسكنا بتعريف كل لفظ يرد في كلام الرياضي لتتابعت التعريفات إلى ما لا نهاية.
مثل : الطول والعرض في تعريف النقطة
التفكير الناقد- أحد صور التفكير التي تستخدم المعرفة المنطقية المتعلقة بالقضايا – صدق / كذب ) أو بالاستدلالات بنوعيها -صحيحة / غير صحيحة ) و تستخدم لتقرير ما ينبغى إن يقتنع به الفرد أو يفعله . الانسان العاقل الواع لا يتصرف الا بعد فهم ما هومقدم عليه من أفعال ارتبط التفكير الناقد بالأحكام التي نصدرها و هو يعد الوسيلة التى تمكننا من أن نتأنى لاختبار الحلول المقترحة
الغرض من التفكير النقدي- تدقيق وفهم وتقييم وجهات النظر . – القدرة علي تتبع المقدمات والنتائج .
- الاهتمام بما يمكن تطبيقه أكثر من مجرد الاكتفاء بالقيمة الصورية للقضايا والحجج
القانون العلمي- إذا ما تحقق الفرض عن طريق الملاحظات والتجارب فانه يصبح التفسير النهائي للظاهرة ويكون لدينا قانون من قوانين الطبيعة – القانون هو المرحلة النهائية وهو الهدف من كل عمليات البحث وإجراءاته
- التجربة الوسيلة الأساسية للتحقق من صحة الفروض ، فإذا صح الفرض بالتجربة كان القانون و إذا لم يصح أبعدناه
- هي القنطرة التي نعبر فوقها من الفرض إلى القانون
- توصف التجربة بأنها مجرد ملاحظة مستثارة أو ملاحظة بعد تهيئة ظروف معينة غير متوافرة في الطبيعة لأن الباحث في الملاحظة يسجل الظاهرة بدون أن يحدث فيها تغييرا .
- التجربة لا تكون سهلة في بعض العلوم مثل الفلك و يستعاض عنها بالملاحظة العلمية الدقيقة .
أوهام المسرح بيكون- الأخطاء التي يقع فيها المرء لتأثره بمشاهير المفكرين والفلاسفة فيأخذ ما يقولونه دون تفكير و كأن عقله متفرج في مسرح يشاهد الممثلين دون أن يكون له دور أو هو ينفعل و لا يفعل شيئا
مثال جاليليوالرياضة التطبيقية- ” فرع عملي يقوم بتطبيق النظريات الرياضية و النتائج في الواقع الفعلي ” الفيزياء و الكيمياء
- ما يهمنا الرياضة البحتة والانتقال من المقدمات إلى النتائج لأنها موضوع الاستدلال الرياضي
أوهام السوق بيكون- أخطاء نتيجة الاستخدام الخاطئ للغة أو غموضها والتباسها
- الإنسان هو واضع اللغة إلا أن الألفاظ تعود فتتحكم في العقل و تسبب في إصابة الفلسفة بالسفسطة والجمود .
الرياضة البحتةفرع نظري يهتم باستنباط النتائج من المقدمات
- تقوم صحة النتائج على صحة استنباطها من المقدمات و على فرض تسليمنا بالمقدمات تصدق النتائج
- لا شأن له بتطبيق النتائج أو مدى صحتها بالنسبة للواقع
- كل ما يهمه عدم تناقضها مع المقدمات أي ” هل النظريات تترتب بطريقة صحيحة عن المقدمات أم لا
الرياضياتالرياضة كأى علم لها موضوع الرياضة تدرس الكم و المقدار”المتصل و المنفصل ” المجرد عن المادة عن أي معنى حسي أي الكم العقلي
فالأعداد فى الرياضة هي التي تهم الرياضي و ليس المعدودات و الأشياء الحسية .
كم متصل : – المكان في الهندسة/ الحركة في الميكانيكا – الأسطح و الأحجام
كم منفصل : – الأعداد الحسابية ” ثوابت “1 ، 2 ، 3 – الخ- الرموز الجبرية ” متغيرات ” س ، ص – الخ
المجموعة الثانية : الأسئلة المقالية : الوضوح يعد المدخل الرئيسي لمعايير التفكير الناقد الأخرى . حلل العبارة ؟- الوضوح من أهم معايير التفكير الناقد
- المدخل الرئيسي للمعايير الأخرى
- إذا لم تكن العبارة واضحة فلن تستطيع فهمها و لن تحدد مقصد المتكلم و يتعذر الحكم عليها .
يجب إن نسأل الأتي
- هل يمكن التعبير عن نفس الفكرة بطريقة أوضح ؟
- هل نستطيع إن نفصل بصورة أوسع حتى تتضح الفكرة ؟
- ما المقصود بقولي ……….. ؟
- ما المثال الذي يمكن إن يوضح االفكرة ؟
الـمسلمات مجرد افتراضات لها شروط يجب مراعاتها . وضح ذلك ؟
uمتسقة : أي غير متناقضة مع باقي النسق لأن العلوم الرياضية قائمة على عدم التناقض و إلا أصبحت النظريات متناقضة .
vكافيــة : لكي نبرهن بواسطتها على جميع نظريات النسق ” مكتملة “
wمستقلة : أي ليست مستنبطة من مسلمة أخرى و إلا كانت نظرية وليست افتراض و لا تكون حشو زائد داخل النظرية مثل : الخطان المستقيمان إذا تلاقى فإنهما يتقاطعان في نقطة واحدة
اذكر شروط التجربة فى المنهج الاستفرائى التقليدى ؟- العناية بكل صغيرة و كبيرة تكشف عنها التجربة و لا يكتفي فقط بالنقاط الجوهرية لأن العناية بالأمور الصغيرة التي قد تبدو تافهة هي التي أحيانا ما تتكرر نتيجة البحث .
- فهم الطرق الفنية يجب على القائم بالتجربة أن يتفهم الطرق الفنية التي يستخدمها تفهما صحيحا و أن يدرك حدودها و لا يتعداها و أن يعرف تماما درجة الدقة التي يمكن التوصل إليها
- يكون على حذر من نتائج التجربة فلا يرفض الفرض لمجرد أن التجربة أثبتت خطأه ولا يغيب عنه أن التجريب مثله مثل وسائل البحث الأخرى ليس معصوما من الخطأ .
لخص الجانب الايجابى – البنائى ) عند بيكون ؟جمع المعلومات | يقوم الباحث بجمع المعلومات عن الظاهرة . |
ترتيبالمعلوماتفي قوائم | - الحضور” الإثبات ” الشواهد التي تظهر فيها الظاهرة .- الغياب ” النفي ” الشواهد التي تنعدم فيها الظاهرة .- التفاوت في الدرجة الشواهد التي تتفاوت فيها الظاهرة زيادة و نقصان . |
تحليل القوائم | تحليل القوائم لمعرفة ما تدل عليه بالنسبة للظاهرة . |
تفسير الظاهرة” القانون” | الوصول إلى تفسير الظاهرة أو علة الظاهرة أو صورة الظاهرة كما كان يسميها بيكون .مثال : ظاهرة الحرارة فسرها بيكون بالحركة . |
اذكر خطوات الحجة النموذجية ؟حدد النتيجة وهي عادة آخر العبارات .
نحدد المقدمات وهي عادة العبارات السابقة على العبارة الأخيرة ” النتيجة “.
نكتب المقدمات ونضع أرقامها بنظام تراتبي يؤدي إلى النتيجة.
نكتب النتيجة و أمامها حرف – ن )
ارسم شريط الاستدلال ونراعي وضع الخط الفاصل بين النتيجة والمقدمات.
الحجج المنطقية تتكون من عدة قضايا : ما المقصود بالقضية ؟- محتوى واقعي معبر عنه بجملة تقريرية تحمل معنى
- يمكن الحكمعليه بالصدق أو الكذب.
- يمكن التعبير عن نفس القضية بجمل تحمل نفس المعنى .
حدد المقصود بالاستقراء الحدسي عند أرسطو ؟يعتقد أرسطو أنه يكفى من مجرد الحكم على جزئية واحدة الحكم على النوع بأسره ” فيكفى أن أرى قطعة واحدة من قطع الحديد تتمدد بالحرارة لأحكم بالحدس على أن نوع الحديد كله يتمدد بالحرارة , فالاستقراء الحدسي عند أرسطو هو إذن الانتقال من الجزء إلى حكم عام .إذا الاستقراء عند أرسطو هو إقامة البرهان على قضية كلية بالرجوع إلى الأمثلة الجزئية التي تؤيد صحتها .
هناك عدة مفاتيح للعثور علي النتيجة . اذكر اثنين ؟مفتاحu | مفتاح v | مفتاح w | مفتاح x |
السؤال عن المسألة الأساسية في هذا النص | البحث في المواضع المحتملة | البعد عما لا يمكن أن يكون النتيجة كالاتي | وضع السؤالين التاليينعند قراءة النص |
- لأنالنتيجة تكون استجابة لمسألة- كلما نجحت في إدراك هذه المسألةكلما سهل عليك العثور على النتيجة. | - مثل بداية النص أو في نهايته ؛- لان كثير من الكتاب عادة ما يبدؤون مقالاتهم بجملة تحدد المقصود وتشتملعلى ما يريدون إثباته ، وآخرون يوجزون نتائجهم في النهاية | - الأمثلة / الإحصاءات / التعريفات / المعلومات / الشواهد / … الخ ) . | - ماذا بعد ؟ و من ثم ؟- هل يريد منا الكاتب أو المتحدث أننستنبط هذه النتيجة ؟ - الكثير من النصوص وخاصة الشفهية تترك للقارئ أن يستدل هو بنفسه عليها. |
قاعدة الوصل من القواعد التى يتم على أساسها البرهنة على صحة النظريات .دلل على صحة العبارة .
قاعدة الوصل” التقرير “- إذا تم البرهنة على نظريتين كلاً منهما على حدة فإنه يمكن جمع الاثنين معاً ويمكن ان يكونا نظرية جديدة مستقلة
بين أوجه الشبه و الاختلاف بين كل من ديكارت و بيكون ؟اتفق ” ديكارت ” و ” بيكون ” ديكارت و بيكون على إيجاد طرق لتفادى عيوب المنطق القديم
طور ” ديكارت ” المنهج الاستنباطي الرياضي و هو يتكون من نتيجة تلزم عن مقدماته .
طور ” بيكون ” المنهج الاستقرائي التجريبي لأن هدف العلم معرفة ظواهر الطبيعة للسيطرة عليها واستغلالها لصالح الإنسان دراسة العلم الطبيعي بالملاحظة والتجربة وليس النظر العقلي والقياس.
هناك عدة مفاتيح للعثور علي المقدمات - أو مبررات النتيجة ) اذكر اثنين ؟.مفتاحu | مفتاحv |
هناك عدة أنواع من المبررات ” وفقاً لنوع المسألة موضوع النصو كثير من هذه المقدمات تصاغ في جمل تعرض شواهدوهيمعلومات محددة تستخدم في تأييد إثباتات وبراهين على شيء تزعم صحته. مثل – اكتشافات بحثية ، أمثلة من الحياةالواقعية ، إحصائيات ، شهادات شخصية ، مقارنات ، أراء الخبراء و السلطاتالمختصة …… ) | اسأل عند قراءتك للنصما هي أسبابالكاتب أو المتحدث لإثبات أن النتيجة صحيحة ؟فالقضايا التي تجيب على هذا السؤال تكون مقدمات الحجة . |