حدد المقصود بالسعادة عند ” المنفعة العامة ” اللذة أو المنفعة هي الخير الأقصى: غاية الأخلاق هي تحقيق ( الخير الأقصى ) والخير الأقصى هو السعادة والسعادة هي كل فعل يحقق لصاحبة اللذة الخلاف ظهر حول معنى السعادة هل تتخذ طابع عقلي أم هي التضحية بالذات و ….. المقصود بالسعادة عند النفعيون هي كل فعل يحقق لصاحبه أو يتوقع أن يحقق له أكبر قدر ممكن من اللذة ” المنفعة ” أي أن اللذة هي المنفعة اختلف النفعيون
حول معنى السعادة هل هي حسية أم عقلية ؟ اللذة التي يقصدونها هي اللذة الحسية المتناسقة مع اسمها وذلك رغم محاولات تحويلها إلى لذة عقلية
متى تتحقق السعادة عند الفارابى؟تتحقق السعادة فى رأى الفارابى عندما تصل النفس الى كمالها بالبعد عن اللذات الحسية العاجلة و شهوات البدن والافعال نوعان :
افعال بدنية: تعوق الفرد عن الوصول الى السعادة و تعد نقائص و رزائل لذلك هى قبيحة
افعال فكرية: الافعال الوحيدة التى تعد افعال محمودة و جميلة و هى ليست خيرات لذاتهابل هى خيرات لبلوغ السعادة و بذلك فان السعادة هى الخير المطلوب لذاته.
ترتبط الأخلاق بالمجتمع عند الفارابى. دللعلىذلك ؟قسم الفارابى النفس الى uنفس عالمة و اخرى جاهلة و النفس العالمة قسمان (فاضلة او فاسقة) هذا التقسيم على اساس تقسيم الفارابى للمدن والمجتمعات ذلك لان الانسان لا يبقى او يبلغ افضل كمالاته الا فى المجتمع .
المجتمعات البشرية يوجد منها ما هو كامل و منها ما هة غير كامل
قسم الفارابى المجتمع الكامل الى العظمى هى المعمورة اى كل سكان اهل الارضvالوسطى هى الأمــــــــة wالصغرى هى المدينـــة
الغير كاملة و هى القرية والأقل منها هو المنزل
الخير الأفضل والكمال الاقصى ينال بالمدينة لا بأى شىء اخر من الاشكال فالمدينة الفاضلة أهلها فى تعاونهم يشبهون اعضاء البدن .
تعرض مذهب الحاسة الخلقية إلى انتقادات عديدة . اذكرها ؟ الوجدان نسبى متغيرتأسيس الأخلاق على الوجدان والعاطفة يجعل الأخلاق فردية نسبية تختلف من فرد لآخر على هذا تصبح الأحكام الخلقية فردية نسبية متغيرة ، لأن العاطفة نسبية والوجدان نسبى متغير لا يصلح لتأسيس قانون أخلاقي عام يتفق عليه كل البشر .
من الخطأ فصل الأخلاق عن الدينهاجم رجال الدين دعوة شافتسبرى إلى فصل الأخلاق عن الدين
كانت حجتهم في ذلك هو أن ترغيب الناس في الجنة وترهيبهم بالنار له فاعلية أخلاقية أكثر من تركهم لشعورهم الداخلي ، وإحساسهم الذاتي بالفضيلة بعيداً عن الدين .
من الخطأ القول أن ممارسة الفضيلة لا تتطلب أي عناء الفضيلة في جوهرها إنكار للذات وهذا الإنكار يأتي بعد معاناة الإنسان والبعد عن أنانيته وهنا يصبح الإنسان أخلاقياً عن جداره لكن شافتسبرى قرر في مذهبه أن الإنسان بطبيعتهفاضل ومن ثم فإنه يؤدى سلوكه الأخلاقي تلقائياً دون اى معاناة لذلك لا يكون للإنسان فضل على نفسه في ممارسة الخير بينما تقوم الأخلاق الحقيقية على الإرادة الإنسانية المقصودة والناتجة عن المعاناة
اذكر اثنين من الانتقادات التي يمكن توجيهها لمذهب المنفعةاللذة لا تصلح للإلزام الخلقي عند الإنسان
لا تصلح اللذة أن تكون مصدر الإلزام الخلقي عند الإنسان الجسم ليس هو فقط كل الشخصية فالشخصية عدة جوانب متكاملة الجانب الجسمي بأجزائه الداخلية مشترك بين الإنسان والحيوان ، فالأخلاق تكون إنسانية إذا كانت تميز الإنسان عن الحيوان
المنفعة اتجاه أناني رغم محاولات تطويره الإنسان بطبيعته أناني يبحث عن مصلحته عند أنصار النفعية ولا يهتم بمصالح الآخرين في المجتمع فكيف ينادون بتأسيس مبدأ الإلزام الخلقي على مبدأ الأنانية كيف يكون الإلزام الخلقي مصدره المصلحة الشخصية للفرد فلا يصلح مهما حاولوا تطويره وتأكيد أن الأنانية يمكنها أن تجعلنا نحقق من خلالها المنفعة العامة لأكبر عدد من الأفراد تلك مغالطة لتبرير الأنانية في تصورك ماذا يحدث لو عاش الإنسان لذاته و مصلحته الشخصية ؟.
إغفال القيم الإنسانية و الأخلاق اهتمام أصحاب مذهب المنفعة العامة باللذة والأنانية والمنفعة ليجعلوها أساس الأخلاق أدى إلى إغفال القيم الإنسانية السامية والأخلاق الرفيعة والقيم الدينية وأهملوا قيمة العقل وضوابط المجتمع و هدموا المثل الأخلاقية التي تحوز تقدير البشر اهتم انصار مذهب المنفعة العامة بالقيم الانسانية السامية ( خطأ ) .
عقب على مذهب الغزالى ؟uمقياس خيرية الأفعال عند الغزالي بالعقل و الشرع معا جعل مذهبه الأخلاقي نابعا من صميم الدين الإسلامي و خالف بذلك المعتزلة
تقسيمه للأفعال ( خير / شر ) على أساس نفعها و ضرها فى اللآخرة يؤكد نظرته الإسلامية الخالصة فهذا التقسيم مستمد من صميم القرآن والسنة .
تقسيمه للنفس لقوى ثلاث لم يقدم فيه جديدا يختلف عما قدمه فلاسفة اليونان أفلاطون و أرسطو.
أغفل الغزالي دور الفعل الأخلاقي في تحقيق السعادة الفردية والاجتماعية و قصر مفهوم السعادة على السعادة الأخروية
عقب على مذهب الفارابى ؟صاحب نظرة شاملة فى مجال الاخلاق مما يوضح غزارة معارفه و المامه بوجهات النظر لكل الفلاسفة السابقين.
تأثر فى تقسيمة للمدن الفاضلة والغير فاضلة بالدين الاسلامى مما يدل على عمق مذهبه
ركز الفارابى على اللذات النفسية او العقلية و كذلك الاجلة و هذا ما يميز مذهبه
سبق الفارابى كل الفلاسفة المعاصرين فى التاكيد على قيمة الارادة و الاستعداد فى الفعل الاخلاقى الى جانب تأثير العادة و التكرار و الممارسة .
علل : ظهور الاتجاه الوجداني ؟ظروف نشأة المذهب كان لانتشار المادية التجريبية في أوروبا بعد عصر النهضة تأثير في تفسير الأخلاق تأثيراً مادياً حسياً يتنافى مع الطبيعة الإنسانية مما أدى إلى ظهور مذهب الاتجاه الوجداني الحسي الذي قاوم المنهج التجريبي وأكد على الكيان الإنساني منفصلاً عن التجربة ، وردوا مظهر الإلزام الخلقي إلى الوجدان والعاطفة ، وجعلوا الحدس هو وسيلة الإدراك الصحيح وليس الحواس وهو وسيلة التمييز بين الخير والشر من أشهر رواد هذا المذهب “شافتسبرى” الذي رد مصدر الإلزام الخلقي إلى (الحاسة الخلقية) رفض شافتسبرى أن يرد الإلزام الخلقي إلى الحواس واحتياجات الجسم و ظروف المجتمع لأن الأخلاق أرقى من ذلك و أسمى من الخضوع للمحسوسات .
ورفض أيضا رد الأخلاق إلى الدين حتى لا يكون السلوك الأخلاقي في هيئة أوامر دينية خارجية مفروضة على الإنسان بوراثة الدين .
ناقش ظروف نشأة مذهب كانط الأخلاقي ؟يعتبر كانط ” من أبرز مؤسسي المذهب العقلي في الفلسفة ، عاش في ألمانيا
أحرز العلم الطبيعي تقدما كبيراً على يد ” نيوتن ” اكتشف قوانين الجاذبية وغيرها وكان أساس هذا التفسير هو فكرة ” المطلق ” الجسم يظل يسير في حركة مطلقة إلا إذا أثرت فيه قوة أخرى “ازدادت فكرة المطلق قيمة و تأثيراً في المذاهب الفلسفية .
انبهر الفلاسفة بقوة اليقين الرياضي وحاولوا أن يسيروا على طريقة في فلسفاتهم ، وأراد أن يضفى اليقين الرياضي على مذهبه الفلسفي العقلي و كانت نشأته العائلية دينية وتعليمه الثانوي والجامعي دينيا .
كان ظهور المنهج التجريبي في أوربا آثره على الدراسات الأخلاقية في انجلترا . اشرح ذلك ؟ظروف نشأة المذهب المنفعة العامة ( الاتجاه الحسي/ التجريبي )
انبهر الفكر الأوربي بانجازات المنهج التجريبي في العلوم الطبيعية مما دفع البعض إلى محاولة استخدامه في دراسة عالم الإنسان بدلا من المنهج الفلسفي الذي لم يؤدى إلى أي نتائج ايجابية فظهر ما يعرف باسم ” التيار التجريبي الانجليزي ” وهى المحاولة التي قام بها فلاسفة انجليز لتحويل دراسة الأخلاق من المنهج التأملي الفلسفي إلى المنهج العلمي التجريبي و ذلك على يد المدرسة الانجليزية النفعية ” جيرمى بنتام - جون ستيوارت مل “
حدد المقصود بقانون تداعى المعاني عند هيوم ؟ هناك ضرورة تحكم إدراكنا للأشياء هي ” قانون تداعى المعاني ” إدراكنا للعالم الخارجي ليس عشوائيا وإنما يخضع لقوانين مثل التشابه بين الأصل والصورة أو التلازم في الزمان والمكان أو الترابط أو التسلسل
هذه العلاقات تجعل معنى معين يؤدى بنا إلى معنى أخر مرتبط به و هكذا إلى ما لا نهاية وتشبه قوانين التداعي قوانين الجاذبية في أنها تتصف بالحتمية التي تجعل وظيفة العقل هي تقبل المدركات الحسية ليكون المعاني بطريقة آلية .
ثالثا : أسئلة الصواب و الخطأ مع التعليل : يفقد الإنسان حريته نتيجة التقدم الحضاري في رأي روسو . ( صواب )كان الإنسان في الحياة البدائية حر و لكن بعد تجمع البشر ظهرت ديكتاتورية الأثرياء الذين سيطروا على الفقراء ،و بذلك فقد حريته
كان الإنسان في الحياة البدائية يمارس الفضيلة بالفطرة التي لا تعرف الحقد لهذا كان يعيش في سعادة
لكن بعد تجمع البشر و تقدم و ازدهار الحضارة بدأت تنتشر الرفاهية و هى عوامل تؤدى إلى فساد الأخلاق و انحلال المجتمع و تفشى الرذيلة
نادي روسو للرجوع إلى تلك الحياة البدائية ليعود الإنسان إلى حريته .
العقد اساس العلاقة بين الحاكم و المحكوم في رأي روسو . (صواب) أراد روسو أن يحارب فكرة الحق الإلهي المقدس فأعاد التفكير فئ طبيعة الحكم وتحديد العلاقة بين الحاكم والمحكومين و توصل إلى الطريقة الصحيحة التي أدت لظهور نظام الحكم في أي مجتمع انسانى و هي فكرة “العقد الاجتماعي” كان الإنسان البدائي يعيش في حرية معتمدا على نفسه لكن الظروف الطبيعية أجبرته على التعاون تدريجيا مع غيره من البشر مثل رحلات الصيد وصد غارات الحيوانات الوحشية ثم أتت مرحلة الزراعة التي ازداد التعاون فيها ثم أتت مرحلة الصناعة التي تطلبت الكثير من التعاون والتماسك .
رأى روسو آن الأفراد في بداية تجمعهم اختاروا بعض الأفراد منهم ليتولوا مقاليد حكم الجماعة بشرط آن يضمن هؤلاء الحكام المختارين توفير الحرية لأفراد المجتمع لأن الإنسان ولد حرا و ينتهي إلى إننا اجتمعنا باتفاقنا وتنازلنا عن بعض حقوقنا واختارنا من يتولى حكمنا بشرط أن يحافظ لنا عن حريتنا أما لو خرج عن إرادة المجموع واعتدى على الحريات يحق للشعب أن يخلعه ويختار حاكما غيره و هكذا حلل روسو الثورة ضد ا لحكام المستبدين محطما فكرة الحق الالهى المقدس .
الإنسان حر لأن ماهيته اسبق من وجوده ( خطأ )قرر سارتر إن الإنسان بطبيعته حر وهو الذي يصنع حريته بل ويختار ماهيته (صفاته ) بنفسه .
الإنسان يوجد أولاً ثم يختار بنفسه ماهيته وصفاته قوياً أو ضعيفاً شجاعاً أو جباناً … وبذلك تتحقق الحرية لأن الإنسان يحدد ماهيته بنفسه , ومن هنا جاء اسم الوجودية لان وجود الإنسان اسبق من ماهيته والماهية التي يقصدها سارتر هي الصفات التي تميز كل فرد
كانت الفلسفات التقليدية تؤمن بأن ماهية الإنسان تسبق وجوده ولكن سارتر أكد أن الوجود هو الذي يسبق الماهية و بهذا قلب سارتر الوضع في العلاقة بين الماهية و الوجود وكانت المبررات التي دفعت سارتر إلى القول بأسبقية الوجود على الماهية هي ظروف هزيمة فرنسا من ألمانيا وقصد سارتر من هذا أن يحمل
الشعب الفرنسي مسئولية الهزيمة الذي كان يمكنه النصر لكنه عجز عن ذلك بحجة أن الهزيمة كانت أمر مقدراً .
الأفكار الكلية العقلية ترتبط بالإدراك الحسي عند هيوم
الفكر صورة عقلية لمدركات حسية
الإحساسات المادية تتحكم في الفكر المعنوي داخل العقل
الإحساسات هي أصل الأفكار
حلل هيوم المعرفة البشرية وانتهى إلى أن الأفكار الكلية العقلية المجردة ما هي إلا أشياء أدركناها بالحواس , فمن خلال رؤيتي زيد و على و عبيد أكون مفهوم انسان و بالتالي كل الأفكار التي في الذهن ما هي إلا انطباعات لمدركات حسية
القلق عند” سارتر ” يؤدى إلى الاستكانة . ( خطأ ) الحرية في اختيار الفعل وما يترتب عليه من تحمل المسؤولية يولد القلق والخوف من نتائج الفعل
مثل قائد الجيش الذي يتخذ القرار بحرية كاملة فى الهجوم على العدو ثم يتحمل نتيجة اختياره والقلق هنا في رأى سارتر أمر طبيعى يعرفه من يتحمل المسئولية وليس القلق المرضى فيقول إن القلق الذي نعنيه هنا ليس القلق الذي يؤدى إلى الاستكانة واللا فعل لكنه القلق البسيط الذي يعرفه كل من يتحمل المسؤولية والإنسان يظل طوال حياته يعيش في قلق مادام حر يختار ومسئول عن اختياره
لكن تحول القلق الطبيعي إلى قلق مرضى أصاب نفوس الشباب بالدمار بعد الحرب العالمية الثانية وصاحبه انتشار حركات اللامعقولية واللامبالاة .
أسس كانط الأخلاق على الأوامر الشرطية . ( خطأ ) الأوامر المطلقة | الأوامر الشرطية |
تخلو من أي شرط .تكون مطلوبة لذاتها ونابعة من العقل . تصلح لتأسيس الأخلاق هي وحدها تكون الأفعال الخلقية الحقيقية. مثال : أحسن إلى الفقراء وأعمل أعمالا صالحة . | يرتبط تنفيذها بشرط معين .مجرد وسيلة لتحقيق أهداف أخرى . لا تصلح لتأسيس الأخلاق التي يجب أن تكون مطلوبة في ذاتها . مثال : إذا أردت أن تدخل الجنة في الآخرة . أحسن إلى الفقراء في الدنيا واعمل أعمالا صالحة . |
تتعدد مذاهب الإلزام الخلقي تبعاً للتركيز على أحد مكونات الشخصية . ( صواب )
ارتبط كل مذهب من مذاهب الإلزام الخلقي بجانب من جوانب الشخصية المتوافق مع آرائه . ( صواب )الجانب الجسمي يضم أعضاء الجسم و الإحساسات و الدوافع الأولية و الشهوات مصدر الإلزام هو اللذة الحسية المتوافقة مع الطبيعة المادية للجسم (بنتام - مل) مذهب المنفعة العامة الجانب الاجتماعي يضم العلاقة الاجتماعية
والضوابط القانونية و العادات و الأعراف التي تظهر نتيجة تجمع الأفراد مصدر الإلزام هو المجتمع (كونت- دوركايم) مذهب الاجتماعين الوضعيين
الجانب الوجداني يضم الانفعالات و العواطف و الميول مصدر الإلزام الخلقي هو العاطفة الإنسانية( شافتسبرى ) مذهب الحاسة الخلقية
الجانب العقلي يضم كافة القدرات العقلية و القوى الفكرية العليا عند الإنسان مصدر الإلزام الخلقي هو المبادئ العقلية المطلقة (كانط) مذهب السمو العقلي
تتحق الفضيلة في رأي الامام ” الغزالي ” بالتوسط .(صواب)الإفراط و التفريط فى اشباع قوى النفس رذيلة أما الفضيلة وسط و اعتدال و معيار الاعتدال ” العقل و الشرع ” فبدون العقل والشرع لا نستطيع الوصول الوسط الذهبي ” الصراط المستقيم “
الحكمة فضيلة القوة العقلية الحكمة هى القائد الذى تقود به النفس قوتى الشهوة و الغضب و هى تعنى ” هي العلم بصواب الأفعال و عظمها الله تعالى ” من يؤتى الحكمة فقد أوتى خيراً كثيراً “
الشجاعة فضيلة الغضبية لا تتحقق إلا بانقياد قوة الغضب الى العقل المتأدب بالشرع .
العفة فضيلة قوة الشهوة تتحقق بانقياد القوة الشهوانية للقوة العقلية
فضيلةالعدالةجامعةلجميعالفضائلعند الغزالي .( صواب) / فضيلة العدالة هي وقوع القوى الثلاثة على الترتيب الواجب فيها ( التوسط ) حلل؟
فضيلة العدالة هي عبارة عن وقوع القوى الثلاثة على الترتيب الواجب فيها ( التوسط ) / هي جامعة لجميع الفضائل و الظلم جامعاً لجميع الرذائل . اكتساب الانسان للفضائل و التخلص من الرذائل يكون بالاعتدال و انقياد قوة الشهوة و الغضب للعقل و الشرع .
هذا الاعتدال يحصل بـ :جود إلهي و كمال فطري بحيث يولد الإنسان كامل العقل حسن الخلق .
و قد يأتى بالمجاهدة و الرياضة للنفس و البدن و تعويدهما على الأعمال الأخلاقية
و قد يأتى مصاحبتهم أصحاب الأعمال الأخلاقية .السعي لاكتساب الفضائل هدف يدعو إليه العقل و الشرع معاً ولكي يحقق الإنسان هذا الهدف لا بد من مقاومة النفس خاصة المذموم من الشهوات قال الله تعالى ” وأما من خاف مقام ربه و نهى النفس عن الهوى فان الجنة هى المأوى .
تتسم الفضائل عند ” مسكويه ” بالتوسط و الاعتدال. ( صواب )يعرف الفضيلة بأنها وسط بين رذيلتين أو طرفين مذمومين و تتسم الفضائل عنده بالتوسط و الاعتدال ، و بذلك تكون الفضائل الأربع الأساسية أوساطا بين الرذائل:
القوة الشهوانية فضيلتها ” العفة ” تنتج عن ” السخاء ” وسط بين الشره و الخمود ” أي انعدام الرغبات “
القوة الغضبية فضيلتها ” الشجاعة تنتج عن ” الحلم وسط بين الجبن والتهور .
القوة الناطقة فضيلتها ” الحكمة ” تنتج عن ” العلم ” وسط بين السفه والبله .
عندما يستطيع الإنسان إشباع تلك القوى الثلاث بطريقة معتدلة ، تظهر فضيلة رابعة هي ” العدل “
العدالة وسط بين الظلم و الإنظلام ” أي تحمل الظلم ” و بذلك تصبح الفضائل أربعاً هي : العفة و الشجاعة و الحكمة و العدل .
الفضيلة او الرذيلة فطرية تماما عند الفارابي. ( خطأ )يرى الفارابي أن الفضيلة وسط بين حدين أو طرفين كلاها مذموم هما الإفراط و التفريط و العمل الصالح يكون وسطا بين الحدين مثل
الشجاعة سط بين التهور و الجبن vالكــرم وسط بين البخل و الاسراف wالعفة وسط بين الشره و عدم الشعور باللذة )
الفضائل و الرذائل تحصل فى النفس بالممارسة او التكرار اى تكرار الاعمال سواء خيرا بتصف بالفضيلة او شرا بتصف بالرذيلة .
هذا يعنى ان الممارسة والاكتساب هى اساس الفعل سواء خيرا او شرا بالاضافة الى ضرورة وجود جانب اخر و هو (الطبع) اى الاستعداد الطبيعى و هذا الجانب من الصعب تغيره ويحتاج الى ضبط النفس و الصبر.
لذللك ولا مكتسبة تماما و انما هى مزيج منهما تتطلب استعداد طبيعى يقوى أو يضعف بالممارسة للخير أو الشر .
الأخلاق علم وضعي تجريبي في رأى الاجتماعية الوضعية . ( صواب )الأخلاق علم وضعي تجريبي بعد استخدام الأسلوب العلمي كالعلوم الطبيعية مع مراعاة بعض الفروق النوعية في الدراسة… فالعلوم الطبيعية تدرس معملياً بينما الظواهر الاجتماعية تدرس بالملاحظة العلمية المقصودة و تتبع الظواهر في أصل نشأتها الاجتماعية و اكتشاف علاقتها التأثيرية في تشكيل القيم الأخلاقية وفقاً لظروف المجتمع ( استقراء للظواهر الاجتماعية ) كما أن تحليل القيم ينتهي إلى نشأتها الاجتماعية فالأخلاق لا تظهر في حياة الفرد المنعزل عن الجماعة
العلاقة بين الظواهر و أسبابها علاقة ضرورية و حتمية عند هيوم . ( خطأ ) مبدأ العلية ” السببية ” هو في حقيقته غير موجود في العالم الخارجي وإنما عادة عقلية خاطئة جائت نتيجة تعاقب حدثين وراء بعضهم وهذا جعلنا نعتقد أن أحدهم سبب الأخر فتكرار حدوث التعاقب آليا جعلنا نعتقد خطأ في وجود السببية .
السلوك الأخلاقى عفوى عند الاجتماعيين. ( خطأ ) المجتمع يحدد القيم الأخلاقية القيم الأخلاقية كالتعاون و الواجب و ….. ليست فطرية و لا تنشأ من فراغ و انما هى ثمار المجتمع من أسرة / مدرسة … هي مكتسبة من المجتمع…. و يترتب على ذلك أن القيم الأخلاقية في مفهومها الوضعي تكون نسبية و ليست مطلقة فهي تختلف من مجتمع لمجتمع لآخر فالفضيلة في مجتمع قد تكون رذيلة في مجتمع أخر وفقاً لما يحدده كل مجتمع حسب ظروفه .
نسبية القيم ليس معناه أنه ليس هناك أخلاق بل هو تغير حقيقي للمجتمع…. و اختلاف الخير ليس معناه انه ليس خير بل هو موجود بمعان متعددة . الواجب هو المحور الأساسي للأخلاق ( صواب ). رفض كانط رد الإلزام إلى سلطة خارجية كالدين أو القانون أو المجتمع وإنما يجب أن تكون تلك السلطة داخلية تتمثل في الواجب العقلي
رفض كانط رد الإلزام الخلقي إلى الوجدان والعاطفة لأنها نسبية متغيرة ومتقلبة عند الإنسان . وإنما يجب تأسيس الأخلاق على مبادئ العقل المطلق والتي تتمثل في فكرة الواجب رأى ” كانط ” أن تحليل مفهوم الإرادة الخيرة يرتد بنا إلى مبدأ أساسي واحد هو “الواجب” الذي تنبع منه كل الأفعال الأخلاقية للإنسان العاقل صاحب الإرادة . أما الأفعال العفوية التي تصدر عن الإنسان بدون إرادته ، فإنها لا تحمل أي قيم أخلاقية حتى لو حققت مصادفة بعض الأعمال الخيرة
الحاسة الخلقية عند شافتسبرى ترتبط بأي مؤثرات خارجية ( خطأ ) مستقلة بذاتها دون أن ترتبط بأي مؤثرات خارجية مثل مصالحنا الخاصة ولا ترتبط بالعقل لأن طبيعتها وجدانية تقوم على الحدس المباشر لخيرية الفعل.
الحاسة الخلقية عند شافتسبرى يمكن تنميتها ( صواب ) . يمكن تنميتها عند الإنسان بالتربية الحسنة والبيئة الطيبة ويمكن أيضا القضاء عليها بسوء التربية وانحطاط البيئة .
الحاسة الخلقية عند شافتسبرى مكتسبة (خطأ)فطرية عامة وليست مكتسبة õ أي يولد الإنسان مزوداً بها ولذلك فأن أحكامها الأخلاقية عامة مطلقة وهى توجد في النوع الانسانى فقط ولا توجد فى الحيوانات .
الحاسة الخلقية عند شافتسبرى تلقائية في تمييز الخير . ( صواب ) الحاسة الخلقية تؤدى تلقائياً إلى الخير وتميزه عن الشر ، من خلال الحدس المباشر ودون أي تغير أو تبرير.
الحاسة الخلقية عند شافتسبرى مادية . (خطأ) معنوية باطنية ليست مادية مثل حواس الإنسان الخمسة وإنما هي معنوية
باطنية كامنة داخل الإنسان وأقرب شبهاً بالحاسة السادسة التي يقول بها بعض الناس … وأيضا تشبه الحاسة الجمالية عند الإنسان .
الحاسة الخلقية عند شافتسبرى تحمل جزائها في باطنها ( صواب ). تحمل في طياتها الباطنية الجزاء الأخلاقي لصاحبها .
مثال : إذا قمت بفعل أخلاقي يتوافق مع الحاسة الخلقية يحقق لي الشعور بالراحة النفسية و الرضا الداخلي و العكس يسبب لي الضيق النفسي و الألم الداخلي .
الإنسان لا بد أن يكون ( شريفاً / نظيفا ) مهما كانت الفرصة أمامه ليكون ( دنيئاً / غير نظيف ) و لو بعيداً عن الناس لأن طبيعته تدفعه إلى عمل ذلك تلقائياً .
يمارس الانسان الفضيلة لذاتها تحقيقا للراحة النفسية الداخلية لأنه يدرك هذه الفضائل بالحدس المباشر
القانون الخلقى عند كانط يفترض توافر حرية الإرادة . ( صواب )يفترض توافر حرية الإرادة الحرية هي شرط أساسي لقيام الأخلاق الحقيقية .عند الإنسان الذي يختار بإرادته العاقلة أفعاله الخلقية .
بدون تلك الحرية لا يكون السلوك أخلاقيا .
القانون الخلقى عند كانط مثالي عام و مطلق و صارم ( صواب )ثالى عام مطلقنابع من العقل الانسانى متوافق مع طبيعته
صارم لا يسمح بأي استثناءات في الحياة الخلقية
لا يرتبط بالتجارب الفردية المتغيرة .
القانون الخلقى عند كانط مطلوب لذاته و ليس مشروطا بشرط . ( صواب )مطلوب لذاتهõ ليس وسيلة لتحقيق أهداف أخرى أبعد منه كالحصول على منفعة أو لذة .
القانون الخلقى عند كانط ليس مشروطا بأي شرط وإلا فقد حينئذ السمة الأخلاقية وانحرف عن مبادئ العقل المطلق .
اللذاتالمعنويةهىالخيرالحقيقى” عندمسكويه“. ( صواب )õتكتمل الحياة الأخلاقية عند الإنسان عندما يسمو بنفسه ويرتقى من القوة الشهوانية والقوة الغضبية إلى القوة الناطقة وفضيلتها الحكمة لأن العقل هو الذي يميز الإنسان عن الحيوان ، ومن ثم يجب أن تؤسس الأخلاق على تلك القوة العقلية
وتصبح اللذات المعنوية هي الخير الحقيقي والهدف المطلوب في الأخلاق ؛السامية ، أما اللذات الحسية المرتبطة بالقوة الشهوانية ، فليست خيراً على الإطلاق لأنها مشتركة مع الحيوان
يقول ” وإن من رضي لنفسه بتحصيل اللذات البدنية وجعلها غايته وأقصى سعادته ، فقد رضي بأخس العبودية لأخس الموالى ، لأنه جعل نفسه الكريمة العاقلة التي يناسب بها الملائكة ، جعلها عبدا للنفس الدنيئة الشهوية التي يناسب بها الخنازير و خسائس الحيوانات ” .
رابعا : أسئلة بم تفسر :بم تفسر : اهتمام الفلاسفة المحدثون بمشكلة الحريةهناك نوعان من الأفعال
النـــــوع الأول : يكون الإنسان حر في القيام به / و لهذا ظهرت مذاهب تنادى بالحرية
النــوع الثاني : يكون الإنسان مضطر ومجبر على القيام به / و لهذا ظهرت مذاهب تنادى بالجبرية .
بدأ الفلاسفة يسألون عن الطبيعة الحقيقة للأفعال الإنسانية و هل هو حر أم مجبر و بدأ يحللوا السلوك يرتدوا إلى مبادئه الأولى .
بم تفسر : ظهور الجبرية الحديثة ؟ الانقلاب الصناعي الانقلاب الصناعي و الآلية الصناعية أدى إلى ظهور الجبرية التي تتوافق مع الآلية
و فى نفس الوقت أدت لظهور الحرية كرد فعل للآلية
الحتمية في الأفلاك كانت جهود نيوتن و كوبرنيكوس فى اكتشاف القوانين التي تحكم مسارات الكواكب و التوصل إلى آلية حركتها من عوامل انتقال التفسير الآلي لسلوك الإنسان لأنه جزء من الكون .
الحتمية في الحياةظهور الكيمياء العضوية ” التي أثبتت أن الخلية تخضع لقيود حتمية نتيجة تفاعلات كيميائية تخضع لقوانين محددة .
اتساع التفسير الآلي لسلوك الإنسان
استخدم علماء النفسي المنهج التجريبي في دراسة السلوك الإنساني” معمل فونت “
تفسير المدرسة السلوكية للسلوك على أنه أفعال المنعكسة السلوك نتيجة لعوامل ( جسمية و … )
نظرية ” دارون ” في تطوير الإنسان في ظروف لا دخل فيها
اكتشاف مندل لقوانين الوراثة التي تتحكم في شكل النسل
خامسا : أسئلة انسب العبارة مع الشرح الإنسان بفطرته أناني . انسب مع الشرح ؟المنفعة العامة: الإنسان بطبيعته يبحث عن سعادته ولذته الشخصية و يتفادى تلقائياً ما يسبب له الألم أو الضرر دون توجيه من الغير
الإنسان بفطرته أناني نفعي ، و كل السلوك الخيرى للإفراد في المجتمع يتسم بالأنانية المتنكرة بسبب قيود المجتمع و خوفاً من الهجوم الظاهري من الآخرين ، وأقصى أمل اخلاقى للفرد أن يحقق المنفعة العامة للمجموع من خلال منفعته الخاصة .
الأفعال الإنسانية آلية و حتمية. انسب (هيوم) وضح العلاقة بين كل من النظرة الآلية عند هيوم و إنكاره حرية الفعل الارادى ؟الأفعال الإنسانية تتم بطريقة آلية الأفعال الإنسانية تتم بطريقة آلية وليس نتيجة وجود إرادة حرة تختار وإنما تخضع لظروف الجسم والإدراك والعالم الخارجي . õيرى أن الأفعال الإرادية العقلية لا يمكنها أن تكون محرك للأعضاء الجسمية وإنما هى نتيجة نشاط الجسم والحواس فالحرية المزعومة عمل آلى تحكمه أحداث محسوسة ومعرفة البواعث تمكننا من التنبؤ بشكل الفعل õلا توجد إرادة حرة وإنما توجد علاقات ضرورية .
أنني أفضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم “.. انسب العبارة لقائلها مع الشرح . ( روسو )الطريق لإصلاح المجتمع الحديث من مفاسده السياسية هي الوسيلة الثانية للإصلاح عند روسو و هي تتصل بالجانب السياسي إذا كانت التربية تهدف إلى محو رذائل الحضارة فالديمقراطية تهدف إلى محو مساوئ الحكم فهي تهدف إلى تحقيق الحرية لكل الأفراد من خلال الديمقراطية لان الديكتاتورية تسلب الأفراد حريتهم لان الأقلية هي التي تسيطر على الأغلبية بينما الديمقراطية تمنحهم الحرية لأن الهيئة الحاكمة جاءت وفقاً للعقد الاجتماعي و يجوز الخروج على الهيئة الحاكمة إذا خرجت عن إرادة الشعب .
يرى روسو أن الديمقراطية بمعناها الصحيح لن تتحقق وإنما هو يحاول الاقتراب منها قدر الإمكان .
الديمقراطية الحرة لها مساؤى مثل سرعة تغير الحكومات وكثرة الحروب الأهلية ولكن بالرغم من هذه المساوئ يفضل روسو الديمقراطية يقول ” أنني أفضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم “.
المجتمع هو مصدر الإلزام الخلقي . انسب العبارة مع الشرح . ( الاجتماعية الوضعية )
المجتمع هو مصدر الإلزام الخلقي المجتمع وحده هو مصدر الإلزام الخلقي عن طريق ما يعرف بالضمير أو العقل الجمعي الذي يضم كل المبادئ والقيم و الأوامر و النواهي المتفق عليها من أفراد المجتمع و الضمير الجمعي هو الذي يحدد لنا ما يجب أن نمارسه من سلوك و نؤديه من أعمال.
تبدأ الحياة الأخلاقية حين تبدأ الحياة الاجتماعية فتتحدد أخلاق الفرد وفقاً لمبادئ المجتمع… و تصبح هذه المبادئ إلزام خلقي يمثل قوة قهرية للأفراد تحمل وسائل عقاب الخارج عنها كالاستهجان و العقاب و وسائل تقدير المنقاد لها كالاحترام و التقدير المادي و الأدبي و غيرها .
لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..