القسم: الرابع
م ر : .....
الأسبوع : 6
الحصة : 1
المكون : عقيدة
المرجع : المفيد في التربية الإسلامية الموضوع : المعجزة و الملائكة
أهداف الدرس : يتوقع من المتعلم بعد نهاية الدرس أن يكون قادرا على :
تعرف المعجزة و الملائكة.
الإيمان و الملائكة.
تعرف الفرق بين الملائكة و الأنبياء و الرسل.
الإيمان بمعجزات الرسل عليهم السلام .
المراحل الأهداف المضامين و الأنشطة الوضعيات المعينات
تقويم تشخيصي أن يطلع المدرس على أعمال المتعلمين مراقبة إنجازات المتعلمين،تشجيع المتفوقين و مساعدة المتعثرين التعلم
الناشط الملفات
تمهيد أن يبدي المتعلم استعداد للدرس حينما سئل النبي (ص) عن الإيمان بماذا أجاب؟ اذكر الركن الثاني من أركان الإيمان الحوار
نص الانطلاق أن يستمع للنص و يقرأه قال الله تعالى :( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من مسجد الحرام الى مسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير) سورة الإسراء الآية 1
سبحان: تنزه وتقدس الله جل جلاله
بعبده: برسول (ص)
أسرى: ذهب ليلا
المسجد الحرام: مكة
المسجد الأقصى: بيت القدس التسمع
والقراءة السبورة
مقاربة المعاني أن يتعرف المتعلم المعجزة و الملائكة. لقد ارسل الله تعالى جبريل عليه السلام ليرافق نبينا محمد (ص) في هذه الرحلة المباركة التي أرى الله رسوله من المعجزات ما لم يتح لرسول ولا نبيا قبله أن يطلع علبها. وكانت بداية الرحلة من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى و في هذه المرحلة أصبح الغيب لدى رسول الله شهادة.
بماذا يؤيد الله صدق رسله و أنبياءه؟ من رافق الرسل في رحلته؟ الحوار المسجد الحرام والأقصى
تقويم تكويني ينصب على الحصة لكل نبي معجزاته الدالة على صدق نبوته ومن معجزات نبينا محمد (ص) الإسراء و المعراج وانشقاق القمر. ونطق الجماد وأعظم معجزة عرفها تاريخ الإنسانية معجزة القرآن الكريم والإيمان بالمعجزات واجب.
أذكر معجزة من معجزات نبينا محمد (ص)
الإنجاز الكتابي ص 56 الإنجاز الكتابي كتاب المتعلم
أنشطة الإعداد
القبلي أن يتابع المتعلم أنشطة التعلم الذاتي توجيه المتعلمين لفتح ملفاتهم و إغنائهم بوثائق لها علاقة بالموضوع التعلم
الناشط الملفات
الوثائق