منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» دور الرسائل النصية في مجال التعليم
المستوى : أولى جذع مشترك آداب  الأهـداف الـتـعـلـمـية	المحاور(المراحل)	المضامين Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 11:41 am من طرف سعاد آل حصين

» استراتيجيات التدريس المبتكرة: "دليلك للتعليم الفعّال"
المستوى : أولى جذع مشترك آداب  الأهـداف الـتـعـلـمـية	المحاور(المراحل)	المضامين Icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2024 11:05 am من طرف سعاد آل حصين

» خطوات تقديم طلب الزواج من اجنبية
المستوى : أولى جذع مشترك آداب  الأهـداف الـتـعـلـمـية	المحاور(المراحل)	المضامين Icon_minitimeالأربعاء يونيو 05, 2024 2:54 pm من طرف سعاد آل حصين

» أدعية الامتحانات
المستوى : أولى جذع مشترك آداب  الأهـداف الـتـعـلـمـية	المحاور(المراحل)	المضامين Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
المستوى : أولى جذع مشترك آداب  الأهـداف الـتـعـلـمـية	المحاور(المراحل)	المضامين Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
المستوى : أولى جذع مشترك آداب  الأهـداف الـتـعـلـمـية	المحاور(المراحل)	المضامين Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
المستوى : أولى جذع مشترك آداب  الأهـداف الـتـعـلـمـية	المحاور(المراحل)	المضامين Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
المستوى : أولى جذع مشترك آداب  الأهـداف الـتـعـلـمـية	المحاور(المراحل)	المضامين Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
المستوى : أولى جذع مشترك آداب  الأهـداف الـتـعـلـمـية	المحاور(المراحل)	المضامين Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
المستوى : أولى جذع مشترك آداب  الأهـداف الـتـعـلـمـية	المحاور(المراحل)	المضامين Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
المستوى : أولى جذع مشترك آداب  الأهـداف الـتـعـلـمـية	المحاور(المراحل)	المضامين Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
المستوى : أولى جذع مشترك آداب  الأهـداف الـتـعـلـمـية	المحاور(المراحل)	المضامين Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
المستوى : أولى جذع مشترك آداب  الأهـداف الـتـعـلـمـية	المحاور(المراحل)	المضامين Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
المستوى : أولى جذع مشترك آداب  الأهـداف الـتـعـلـمـية	المحاور(المراحل)	المضامين Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
المستوى : أولى جذع مشترك آداب  الأهـداف الـتـعـلـمـية	المحاور(المراحل)	المضامين Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 12:58 pm من طرف منة اجادة


شاطر
 

 المستوى : أولى جذع مشترك آداب الأهـداف الـتـعـلـمـية المحاور(المراحل) المضامين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
berber
المشرف
المشرف
berber

عدد المساهمات : 5768
نقاط : 16205
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2014

المستوى : أولى جذع مشترك آداب  الأهـداف الـتـعـلـمـية	المحاور(المراحل)	المضامين Empty
مُساهمةموضوع: المستوى : أولى جذع مشترك آداب الأهـداف الـتـعـلـمـية المحاور(المراحل) المضامين   المستوى : أولى جذع مشترك آداب  الأهـداف الـتـعـلـمـية	المحاور(المراحل)	المضامين Icon_minitimeالسبت أغسطس 23, 2014 1:38 pm

المستوى : أولى جذع مشترك آداب
الأهـداف الـتـعـلـمـية المحاور(المراحل) المضامين
وضع التلميذ في جو النص
من خلال المكتسبات القبلية


اكتشاف المعنى العام للنص.


كيفية تفاعل الشاعر الجاهلي مع الطبيعة .




معرفة أسباب تفاعل الشاعر الجاهلي مع الطبيعة الصحراوية.


أن يعرف التلميذ مدى حضور الطبيعة في الشعر الجاهلي وأهم الخصائص الفنية لشعر الوصف .

التمهيد :


اكتشف معطيات النص :





أناقش معطيات النص :



أستخلص وأسجل: -ما مظاهر الطبيعة التي وصفها عبيد بن الأبرص في قصيدته السابقة ؟
-ما أثرها في نفسية الشاعر ووجدانه ؟
-ما علاقة حياة العرب في الجاهلية بوصف الطبيعة في أشعارهم ؟
- وكيف ساعدتهم على ذلك ؟
-ما هي أهم المظاهر التي وصفها الشعراء الجاهليون؟
-فيم اختلف وصف الأعشى عن وصف المرقش الأكبر للصحراء؟
-إلى أي مدى يعكس شعر الوصف عند الجاهليين حالتهم النفسية ؟
-بم تفسر التصوير لدى الشعراء في العصر الجاهلي ؟
-لماذا مزج الشاعر الجاهلي بين وصف الليل ووصف الهموم ؟
-من أبدع في وصف الطبيعة .أشعراء البدو أم الحضر؟
- ما مدى انعكاس الطبيعة في شعر الوصف الجاهلي؟
-كيف عبر الوصف عن المستوى العقلي للشاعر الجاهلي؟
-فيم تجسد وصف الشاعر لهذه المظاهر ؟ صور –لوحات فنية.
النشاط : قواعد اللغة .
الموضوع : كاد وأخواتها .
الأهـداف الـتـعـلـمـية المحاور(المراحل) المضامين
ربط المتعلم بالنص السابق .


معرفة كاد وأخواتها وعملها .






استخلاص أحكام القاعدة



تركيز وتثبيت المعارف السابقة . التمهيد :




أكتشف أحكام القاعدة :






أبني أحكام القاعدة



إحكام موارد المتعلم وضبطها -كيف شرع المرقش الأكبر يصف الصحراء ؟
-كيف أخذ سويد بن أبي كاهل يصف الفلاة ؟
-عد إلى النص ولاحظ :
-شرع المرقش الأكبر يصف الصحراء .
-أخذ سويد بن أبي كاهل يصف الصحراء .
-كاد المعلم أن يكون رسولا .
-بم صُدِرَ كل مثال من الأمثلة السابقة ؟ وما نوع هذه الأفعال ؟
-علام تدل هذه الأفعال ؟
-ما حكم إعراب الاسم الذي بعدها ؟
-لماذا لا يعرب فاعلا ؟
-أين خبرها في الأمثلة السابقة ؟
-ما نوع الخبر ؟ وما حكمه الإعرابي ؟
-لا حط الجملة الفعلية وما نوع فعلها ؟
-علام يعود الضمير المتصل بالفعل ؟
-هات أمثلة تتضمن كاد وإحدى أخواتها .

-ما ذا تسمى كاد وأخواتها ؟ عدّّدها .
- ما عملها ؟
-كيف يأتي خبرها ؟ ما نوع الفعل فيها ؟
-ما الذي يُشترط في جملة الخبر ؟
أ- في مجال المعارف :
-استخرج مما يلي أفعال المقاربة وحدد معمولها مع ضبطها بالشكل .
-قال تعالى : <<تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ>> (الملك:8) .
-أخذ ابن باديس والإبراهيمي يبحثان حالة الجزائر.
ب- في مجال إدماج أحكام الدرس :
-حضرت في حملة تطوعية لبناء مسجد في قريتك .صف أهم الأنشطة والأعمال التي قمت بها باستخدام أفعال المقاربة .
-صف مسيرة زميل لك كان مجتهدا منذ بداية السنة ولما قربت الامتحانات تكاسل وانصرف للهو مستعملا أفعال المقاربة .
النشاط : بلاغة
الموضوع : المجاز العقلي
الأهـداف الـتـعـلـمـية المحاور(المراحل) المضامين
ربط المتعلم بالنص السابق


التعرف على المجاز العقلي .






تركيز وتثبيت المعارف تـمهيد




أستنتج الخلاصة







إحكام موارد المتعلم وضبطها -علام قامت حياة العربي في الجاهلية ؟
1- قامت حياة العربي على الرحلة .
2-هزم الأمير عبد القادر الفرنسيين في كثير من المعارك .
3-تقول العرب : فلان ثارت ثائرته .

-لاحظ الأساليب
1- من قام بفعل القيام في الأسلوب الأول ؟
-هل حقيقة أن الحياة هي التي من قام بالفعل ؟
- ما القرينة الدالة على عدم قيامها بالفعل ؟ (عقلية)
2- نفس التعامل مع الأساليب الباقية .
3-ما ذا نسمي هذا الأسلوب الذي يسند فيه الفاعل إلى غير فاعله ؟
4- كي تكون القرينة فيه ؟
-هات من إنشائك مثالا يتضمن مجازا عقليا .
أ- في مجال المعارف :
-استخرج المجاز العقلي من الأساليب الآتية :
1-قال تعالى:<< إِنَّا لَمَّا طَغَا الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ>>الحاقة:11)
2-قال تعالى :<< الر كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ>> (ابراهيم:1)
ب- في مجال المعارف الفعلية :
اجعل الكلمات التالية في عبارات بحيث تكون مجازا عقليا : الشمس ، الشارع ، السلم ...
جـ-في مجال إدماج أحكام الدرس :
رأيت شمس الربيع تشرق فأثار منظرها إعجابك .
-اكتب إلى صديقك فقرة تصف هذا المنظر مستخدما المجاز العقلي .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المستوى : أولى جذع مشترك آداب الأهـداف الـتـعـلـمـية المحاور(المراحل) المضامين
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المستوى : 1 ثانوي الشعبة : جذع مشترك آداب المادة :
»  ساعتان المستوى: أولى جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
»  المستوى: أولى جذع مشترك علوم وتكنولوجيا الفرض الثلاثي الأول
» التوزيع السنوي للسنة الأولى جذع مشترك آداب
» الدرس اللغوي: الخبر والإنشاء – جذع مشترك آداب وعلوم إنسانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: مناهج الدول العربية :: مناهج دولة الجزائر-
انتقل الى: