اللغة العربية وآدابها
الفئة المستهدفة :الأولى علوم وتكنولوجيا
النشــاط : النص الأدبي
الموضـوع : من تأثير الإسلام في الشعر والشعراء ( النابغة الجعدي ) ص 124
الكفاءة المرحلية : - إنتاج نصوص في وضعيات ذات دلالة مشافهة و كتابة – التدرب على محاكاة نمط النص .
الأهداف التعليمية :- التعرف على أثر الإسلام في الشعر والشعراء – القدرة على تفكيك الخطاب – أنواع الجملة الإنشائية .
أنشطة المتعلمين أنشطة التعلم مراحل سير الدرس
هو حبان بن قيس بن عبد الله, ينتمي إلى جده جعدة بن كعب من بني عامر بن صعصعة. شاعر مخضرم سمي بالنابغة لأنه أقام مدة لا يقول الشعر ثم نبغ فيه، كان من الحنفاء وقد هجر عبادة الأوثان وشرب الخمروهو في الجاهلية ، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم مع قومه سنة تسع هـ فأسلم وأنشده قصيدة مطلعها:
أتيـت رسول الله إذ جاء بالهدى
ويتلو كتابا كالمجرة نيرا
شهد فتح فارس ثم شهد وقعة صفين مع علي بن أبي طالب سكن الكوفة فسيره معاوية إلى أصفهان
فمات فيها وقد جاوز المائة . قال له النبي لا يفضض الله فاك ودعا له بطول العمر فعاش 180 عاماً وتوفي ايام عبد الله بن الزبير
- قراءات التلاميذ الفردية
دعائم وعمد
أحدث الإسلام تحولا في مسار الشعر العربي ، ولم يحدث ذلك فجأة بل احتاج إلى وقت غير قليل لإستعاب المعطيات الجديدة التي أرسى دعائمها القرآن الكريم ، وقد تضمن النص معاني جديدة :
شيوع المعجم القرآني وبروز ظاهرة الصياغة الحرفية للقرآن الكريم ( التوحيد ، الكون ، خلق الإنسان ، يوم البعث ...)
*- النابغة من الشعراء الذين ظهر أثر الإسلام واضحا في شعرهم ،فقد تمثل الإسلام وتألقت أضواؤه في صدره وفي شعره وتكاد تكون القصيدة كلها مقتبسة من القرآن الكريم ( التضمين ) ( التوحيد ، قدرة الله في الكون ، أسماء الله الحسنى وصفاته ، خلق الإنسان ، يوم البعث ....) وكأنها مجموعة من المواعظ وهذا دليل على انبهار العرب بأسلوب القرآن الكريم وبلاغته كالبيت 1 = ( الحمد لله ، إن الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون ) البيت 2 = ( تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل ) البيت 3= ( الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها ) ........
يكاد كثير من الباحثين يجزمون بأن الإسلام اتخذ منذ البداية موقفاً حذراً من الشعر أدى إلى إطفاء جذوته المشتعلة قبل الإسلام وإلى ضعف مستواه, وكان أول من أشار إلى ذلك الأصمعي في قولته المشهورة (الشعر نكد يقوى في الشر فإذا دخل في الخير لان وضعف)
. فالأصمعي ينظر إلى مصدر الشعر الخير أو الشر وهو يقرن الشعر الجيد بالشر (لأن الشر عنده هو صورة للنشاط الدنيوي جميعه والشعر ينبع من ذلك النشاط)
إن الشعر في مفهوم الإسلام وسيلة من وسائل الجهاد ونشر الدعوة، فحاجتهم إليه أشد، وهذا ما يدعوهم إلى الانشغال به أكثر من الاشتغال عنه ، ولكي يفهموا أساليب القرآن التي أدهشتهم فإنهم بحاجة إلى الشعر لأنه وسيلتهم إلى تذوق تلك الأساليب ومعرفة وجوه الإعجاز والجمال فيه،
. *- اسم الفاعل في مقام ذكر أسماء الله الحسنى وصفاته
اسم الفاعل : يدل على من قام به الفعل على وجه الحدوث والتغيير والتجدد ( )
- صيغة (لا بد) والقسم في البيت التاسع = التأكيد على أحقية يوم البعث .
- في البيت الحادس عشر أسلوب قصر للتأكيد والتخصيص ( )
- نمط النص تقريري سردي ( صفات الله – حقائق دنيوية وأخروية ) – غلبة الأسلوب الخبري – أدوات الربط .-
- الماضي الدال على المضارع -
وجود الإنشاء الطلبي الأمري ( البيت العاشر ) بغرض النصح والإرشاد .
-*- الضمير الذي يجمع الأبيات 2 ، 3 ، 5 ، 9 . العائد على الله عز وجل .
- الإنتقال من الحديث عن الغائب إلى المخاطب =
( )
- الرابط المستعمل في تعداد مراحل تشكل الخلق = ثم = الترتيب مع التراخي .
- عطفت لفظة ( الصوت ) على ( جلدا ) = الحواس .
-*- النابغة واحد من الذين استضاءوا بالإسلام وتعاليمه الروحية ، فكان طبيعيا أن يستلهمه في شعره ، وهو من هذه الناحية من خير الأمثلة على أثر الإسلام في شعر المخضرمين لذلك تبدو معاني النص منقولة حرفيا من القرآن الكريم ( التضمين ) فكان الإلتزام نابعا من القيم الإسلامية ، وشعر هذه المرحلة يتميز بالرقة والوضوح وتهذيب اللغة وشيوع الصدق في التعبير ، وقد روي عن الرسول ( ص ) : ( إنما الشعر كلام مؤلف ، فما وافق الحق منه فهو حسن ، وما لم يوافق الحق منه فلا خير فيه )= ( ابن رشد العمدة 1 / 27 )
*- الإنشاء
الإنشاء غير الطلبي الإنشاء الطلبي
ما لا يستدعي مطلوبا ( التعجب ، المدح ، الذم ، القسم ، أفعال الرجاء ، صيغ العقود ) مثل :
أرم بقوم رسول الله قائدهم – نعم الصديق الكتاب .......... ما يستدعي مطلوبا .
- الأمر : طلب الفعل على وجه الإستعلاء والإلزام ( فعل الأمر ، المضارع المقترن بلام الأمر ، اسم فعل أمر ، المصدر النائب عن فعل الأمر ) مثل : رويدك لا يخدعنك الربيع / صبرا في مجال الموت صبرا /
- النهي : طلب الكف عن الفعل أو الإمتناع عنه على وجه الإستعلاء والإلزام ( المضارع المقرون ب لا
الناهية الجازمة ) مثل : لا تنه عن خلق وتأتي مثله .
- النداء : طلب المتكلم إقبال المخاطب عليه بحرف من حروف النداء ، وقد يحذف الحرف إذا فهم من الكلام . مثل : بني قومي إلام التفرق بينكم ؟
- الإستفهام : طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل ( الهمزة ، هل ، من ، متى ، أي ، أنى ....) مثل : هل يستوي العالم والجاهل ؟
- التمني : طلب الأمر المستحيل أو الممكن الذي يصعب تحقيقه والوصول إليه ( ليت ) مثل : " ويقول الكافر ياليتني كنت ترابا . "
- من يذكرنا ببعض شعراء الدعوة؟
- كيف كان النبي يتعامل معهم ؟
- من يكون النابغة الجعدي ؟ لماذا سمي بهذا الاسم ؟
- ماذا قال عنه النبي (ص ) ؟
تفاعل الشعراء مع قيم الإسلام التي آمنوا بها ، فصوروا الهدى النبوي ، وجاء شعرهم معبرا عن تغلغل العقيدة الإسلامية في نفوسهم إذ عكس رؤيتهم الجديدة للحياة وللإبداع وما يحمله من مضامين استمدوها من القرآن الكريم .
- قراءة الأستاذ النموذجية
- دعما .
*- من الظالم لنفسه في نظر الشاعر ؟
- ماهي آيات الله في الكون ؟ وما هي آياته في الخلق ؟
- ما هي مراحل تشكل الخلق ؟ علام تقوم العظام ؟
- أذكر صور اختلاف الخلق ؟
- علام أقسم الشاعر في البيت التاسع ؟
- ما مدى حاجة الإنسان إلى حماية الله ؟
- ما هي المعاني التي تضمنتها القصيدة ؟ وما تقديرك لها ؟
*- عين الأبيات المتضمنة لمعاني الآيات المذكورة في الكتاب ، مبرزا أثرها الفني ؟
- استخرج أبياتا أخرى تضمنت معاني قرآنية ؟
- كيف يسمى توظيف القرآن والحديث في الشعر ؟ وما أثر هذا التوظيف على المعنى ؟
- استخرج الألفاظ القرآنية من النص ، وبين دلالتها .
- هل وفق الشاعر في الجمع بين الإفادة الفكرية والمتعة الفنية ؟
- علل .
- حدد مظاهر تأثر الشاعر بالعقيدة الإسلامية .
- ( الشعر نكد يقوى في الشر ، فإذا دخل عليه الخير ضعف ولان ) مامدى صحة الحكم في ضوء قراءتك لهذه القصيدة ؟
*- أكثر الشاعر من توظيف اسم الفاعل في أي مقام استعمله ؟
- ما أثر صيغة ( لا بدّ ) وأسلوب القسم في البيت التاسع ؟
- وظف الشاعر النفي والاستثناء في البيت الأخير ن فيم يستعمل هذا الأسلوب ؟ وما أثره في المعنى ؟
- حدد نمط النص ، وبين خصائصه .
- تطبيق الكتاب
*- قدر الضمير المستتر في الأفعال الواردة في الأبيات الثاني والثالث والخامس حتى التاسع ، ثم حدد الإسم الذي تعود عليه .
- ما الأثر المعنوي الناتج عن انتقال الشاعر من الحديث عن الغائب إلى محادثة المخاطبين ؟
- ما الرابط المستعمل في تعداد مراحل تشكل الخلق ؟ ماذا يفيد ؟
- ما دلالة لفظ ( شتى ) على المعاني السابقة ؟
- علام عطفت لفظة ( الصوت ) في البيت الثامن ؟ وما علاقة العاطف بالمعطوف ؟
*- أوجز القول في الموضوع الذي تناوله الشاعر .
- كيف تظهر شخصية الشاعر من خلال النص ؟
- أذكر مظاهر تأثير الإسلام في معاني القصيدة .
- استخرج مظاهر تأثير الإسلام في أسلوب القصيدة ، وما تقديك العام للنص ؟
*- عد إلى النص ولاحظ قول الشاعر :
فائتمروا الآن ما بدا لكم واعتصموا إن وجدتم عصما .
- ما نوع الفعل الذي بدء به الشطر الأول من البيت السابق ؟
- كيف يسمى الأسلوب الذي يبدأ بفعل الأمر ؟
- هل توجد صيغ أخرى لهذا الأسلوب ؟ أذكرها .
- هل الشاعر يلزم المخاطبين بالفعل الذي أمرهم به ؟ ما غرضه من الأمر إذن ؟
- كيف يسمى الأمر الذي يخرج عن وظيفته الحقيقية ؟
- لا حظ التعبير الآتي : أين نحن من الأمم السابقة ؟
- ما نوع الإسم الذي بدء به التعبير السابق ؟ ما نوع هذا الأسلوب ؟ هل غرض السائل الأستخبار عن شيء يجهله ؟ ما غرضه إذن ؟ كيف نسمي الإستفهام الذي يخرج عن غرضه الحقيقي ؟ هل توجد أنواع أخرى للأساليب الإنشائية ؟ أذكرها ، وميز الحقيقي منها من المجازي ؟
الجدول المرفق .
أ ص 129/128
[ ص 129
ج ص 129
تمهيد
أتعرف على صاحب النص
النــــــص
أثري رصيدي اللغوي :
أكتشف معطيات النـص
أناقش معطيات النص
أحدد بناء النص
أتفحص الأتساق والإنسجام
أجمل القول
البلاغة
أنواع الجملة الإنشائية
أكتشف أحكام الخلاصة
أستنتج أحكام الخلاصة
إحكام موارد المتعلم
في مجال المعارف
في مجال المعارف الفعلية
في مجال إدماج أحكام الدرس