لقد كان إعجاب هؤلاء بمدرسة الإحياء إعجابا شديدا فشوقي وحافظ إبراهيم هما النموذج الأمثل لهم جميعا « لأن شعرهم يعالج في مضامينه واقعهم ويلمس أذواقهم ويثير مشاعر العروبة والإسلام فيهم » (5) وهذا الإعجاب الكبير البالغ درجة النموذج والمثال هو الذي أثار حفيظة الشاعر مفدي زكرياء فصرح قائلا :
ليس الشمال بمثل شوقي عاجزا لو أن في بعض النفوس سخاء
إن الجزائر كالكنانة حرة تلد الرجال وتنجب العظماء(6)
والمتتبع للحركة الإصلاحية ونشطائها من الشعراء والأدباء وخاصة المحافظين منهم نجدهم لم يولوا أهمية لماهية الشعر ولم يكلفوا أنفسهم عناء البحث لينظروا له لأن مهمتهم ليست التنظير بقدر ما كانت مهمة إحيائية وإصلاحية لأوضاع اجتماعية وثقافية ودينية كادت أن تزول أسسها بفعل التدمير الذي أحدثه الإستدمار الفرنسي وما أحدثه من تخريب في البنيات الأساسية التي يرتكز عليها المجتمع وفي طليعتها الدين والثقافة. لذا فهم لم »يقفوا وقفات طويلة في تحديد ماهية الشعر وتعريفه بقدر ما أولوا أهمية كبيرة لوظيفة الشعر ودوره ومكانته في الحياة والمجتمع وكذلك مهمة الشاعر ورسالته في التوجيه«(7).
أما المجددون فيتزعمهم وبلا منازع رمضان حمود بن سليمان ونظرته لا تخرج عن نطاق المحافظين الإصلاحيين إلا فيما يخص قوانين الشعر وهو القائل: » الشعر تيار كهربائي مركزه الروح وخيال لطيف تقذفه النفس لا دخل للوزن ولا للقافية في ماهيته وغاية أمرهما أنهما تحسينات لفظية اقتضاها الذوق والجمال في التركيب لا في المعنى كالماء لا يزيده الإناء الجميل عذوبة ولا ملوحة وإنما حفظا وصيانة من التلاشي والسيلان» (8)وقد حكم على الذين يظنون بأن الكلام الموزون والمنمق هو الشعر بأنه » ظن فاسد واعتقاد فارغ وحكم بارد»(9) وما هية الشعر عنده هي الروح والخيال وليس شيئا آخر وربما تحول النثر ليصبح شعرا و»قد يتفوق في إيصال التجربة على بعض القصائد العمودية التي ليس لها من عناصر الشعر غير الوزن والقافية»(10)
[rtl](5) محمد ناصر الشعر الجزائري الحديث ص61[/rtl]
[rtl](6) ينظر المرجع السابق ص59[ قصيدة ألقاها في المؤتمر الخامس لطلبة الشمال الإفريقي المنعقد بتلمسانن في سبتمبر 1935 ونشرت [/rtl]
[rtl] بجريدة الأمةع43(24/9/1935) ][/rtl]
[rtl](7) ينظر المرجع السابق ص68[/rtl]
[rtl](8) د.صالح خرفي، رمضان حمود. المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر1985ص101[/rtl]
[rtl](9) نفسه ص97[/rtl]
[rtl](10) محمد ناصر، رمضان حمود حياته وآثاره. ط2 . المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر1985ص97 [/rtl]