قبل أن نبدأ ، أولاً وقبل كل شيء ، دعنا نحدد سبب احتياجك للكتابة الورقية وما هو التقرير العلمي؟. الغرض الرئيسي من هذه الورقة هو تقديم أفكارك العلمية مع النتائج المستلمة للقراء. يجب كتابة كل مستند وفقًا لقواعد ومتطلبات معينة. سيكون دليلنا المختصر مفيدًا لأولئك الذين يرغبون في معرفة كيفية كتابة تقرير علمي بنجاح.
أنا بحاجة إلى مساعدة في تقريري العلمي
هيكل التقرير العلمي
يجب أن يكون كل تقرير منظمًا جيدًا وفقًا للقواعد الرئيسية. تحتاج إلى إنشاء كل جزء من الورقة للحصول على التقرير بأكمله. وفقًا للمعايير ، يجب أن يحتوي المستند الخاص بك على الأجزاء التالية:
1. صفحة الغلاف
تحتوي هذه الصفحة على معلومات مثل عنوان البحث واسم (أسماء) المؤلفين. إذا كان سيتم نشر ورقتك العلمية ، فلا تنس أن تطلب من الأشخاص الذين شاركوا في البحث ، منحهم الإذن بوضع أسمائهم في المستند.
2. الملخص
هذا جزء قصير جدًا من عملك حيث يتعين عليك تقديم وصف موجز لبحثك. احتفظ في ذاكرتك بأن الناس سيقررون قراءة الورقة بأكملها أم لا بعد قراءة الملخص ، لذا حاول أن تجعل هذا الجزء واضحًا ومفهومًا. يعكس هذا القسم الغرض الرئيسي من البحث الخاص بك ، ولهذا السبب لا يعد مكانًا جيدًا لوضع الاستشهادات هنا. عادة ، يجب ألا يتجاوز طول الملخص 250 كلمة.
3. مقدمة
إذا لم تكن لديك فكرة عن كيفية كتابة مقدمة لتقرير علمي ، فلنحدد في البداية الغرض من هذه الفقرة. يجب أن يكون هذا القسم عرضًا موجزًا لعملك العلمي ، بالإضافة إلى أنك تحتاج إلى تقديم شرح واضح عن سبب اختيارك لهذا الموضوع ولماذا هذا التقرير مهم جدًا للقيام به. عندما تقوم بعمل مقدمة لمقالك ، يمكنك استخدام أحد المتغيرات التالية:
مقدمة قصيرة تتكون من جملتين أو ثلاث جمل تشرح ما سوف تكتشفه في عملك.
صِف مشكلة ورقتك في المقدمة ، واكتب هنا أيضًا بعض المعلومات حول تاريخ هذه المشكلة والأبحاث التي أجريت حول هذا الموضوع في الماضي.
اشرح للقراء سبب اختيارك لهذا البحث وأخبرهم بالأشياء الجديدة التي ستحضرها في ورقتك.
أعلن لجمهورك عن نوع الأشياء التي ستكتشفها في عملك.
4. الأساليب والمواد
هنا يجب أن تضع قائمة بالمواد والأساليب التي تستخدمها في تقريرك. ضع في اعتبارك أن هذا القسم يجب ألا يحتوي على أي معلومات حول نتائج عملك. أنت تصف فقط ما ستفعله أثناء التجربة العلمية.
5. النتائج
لذا ، أخيرًا ، هنا مكان لوضع نتائجك التفصيلية. لتقديم جميع البيانات المستلمة للقراء جيدة التنظيم ، يمكنك استخدام العديد من الرسوم البيانية والجداول. تذكر أنه عليك فقط سرد نتائجك هنا دون مناقشة.
قدم نتائجك بطريقة متسقة. على سبيل المثال ، إذا قدمت المجموعة الأولى من النتائج كنسب مئوية ، فسيكون ذلك محيرًا للقارئ ويصعب إجراء مقارنات بين البيانات إذا تم تقديم النتائج اللاحقة ككسور أو كقيم عشرية. مرة أخرى - لا تناقش نتائجك هنا. يتم إجراء أي تحليل لنتائجك في قسم المناقشة.
6. مناقشة
ناقش نتائجك ، واذكر ما إذا كانت تطابق توقعاتك ؛ إذا لم يكن كذلك ، اشرح لماذا. قم بتحليل البيانات المستلمة وربط بين النتائج والأسئلة الرئيسية لتقريرك العلمي.
قائمة مرجعية للمناقشة:
إلى أي مدى تم دعم كل فرضية؟
إلى أي مدى يتم التحقق من صحة نتائجك أو دعمها من خلال أبحاث أخرى؟
هل كانت هناك متغيرات غير متوقعة أثرت في نتائجك؟
عند التفكير ، هل كانت طريقة بحثك مناسبة؟
هل يمكنك حساب أي اختلافات بين نتائجك والدراسات الأخرى؟
7. الرسوم البيانية والجداول
إذا اتبعت القواعد ، فيجب وضع جميع الجداول والرسوم البيانية التي تحتوي على بيانات في قسم منفصل. تأكد من كتابة وصف قصير لكل عنصر. يمكن تخطي هذا القسم إذا لم تكن بحاجة إلى عمل أي جداول ورسوم بيانية (عندما لا يتطلب عملك ذلك).
8. الخلاصة
في هذا القسم ، يجب عليك تلخيص النتائج المستلمة وتحديد ما إذا كنت قد حصلت على إجابة لسؤال عملك الرئيسي. هنا تحتاج إلى ذكر ما إذا كانت ورقتك قد اكتملت بالفعل أم أنك تقترح إجراء بعض البحث في المستقبل.
9. المراجع / ببليوغرافيا
هذا جزء حيث يجب عليك وضع قائمة بالمصادر التي تم الاستشهاد بها بشكل صحيح والتي استخدمتها لكتابة تقريرك.
تحتوي قائمة المراجع على جميع الموارد التي ذكرتها في عملك ، في حين أن قائمة المراجع هي قائمة أوسع تحتوي على جميع الموارد التي استشرتها (ولكن ليس بالضرورة أن يتم الاستشهاد بها) في إعداد عملك.
من المهم التحقق من أي منها مطلوب ، والتنسيق المفضل وأسلوب المراجع ومتطلبات العرض الخاصة بقسمك.
عند الانتهاء من تقريرك العلمي ، يجب مراجعته بدقة للعثور على الأخطاء وتصحيحها. يجب عليك التحقق من ورقتك بحثًا عن تهجئة منطقية
خدمات ماستر التعليمية والترجمة بخصم 30% بمناسبة اليوم الوطني السعودي
تواصل معنا على الواتساب 00201019085007 أو ببساطة املأ نموذج عرض الأسعار المجاني.
حظا طيبا وفقك الله!