منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» أدعية الامتحانات
كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 12:58 pm من طرف منة اجادة

» أهمية تصميمات الجرافيك من" سايت أب " أفضل شركة تصميم جرافيك
كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 12:39 pm من طرف منة اجادة

» ارفع موقعك على الإنترنت مع خدمات استضافة المواقع من "سايت أب"
كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 11:42 am من طرف منة اجادة

» 7 فوائد توفرها أفضل شركة سيو بقطر
كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 11:21 am من طرف منة اجادة


شاطر
 

 كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام مالك
المشرف
المشرف
ام مالك

عدد المساهمات : 1305
نقاط : 3138
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 10/04/2015

كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word Empty
مُساهمةموضوع: كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word   كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word Icon_minitimeالسبت يناير 18, 2020 4:20 pm

كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word



تعتبر السيرة الذاتية من أهم الأدوات عند التقدم للحصول على وظيفة ولذلك يجب أن تكون جيدة الصياغة وتعرض مؤهلاتك بصورة ذكية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يتيح مايكروسوفت وورد إمكانية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام القوالب الجاهزة أو إنشائها يدويا من الصفر. ولمعرفة كيفية إنشاء سيرتك الذاتية بإحدى الطريقتين، بالإضافة إلى بعض الأدوات والنصائح لتحسينها تابع معنا هذا الدرس.

إنشاء السيرة الذاتية باستخدام القوالب


بالإمكان الوصول إلى قوالب السيرة الذاتية مباشرة من نافذة بداية وورد:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

في حقل البحث سنكتب Resume ونضغط Enter لعرض القوالب الخاصة بالسير الذاتية. وهذه القوالب مصنفة بفئات مختلفة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أن كنت تستخدم إصدارات أقدم من وورد 2013 يمكنك الوصول إلى هذه القوالب من:

ملف File > جديد New

ثم البحث في حقل البحث الخاص بالقوالب.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حقوق الصورة

ننقر على أحد المصغرات لعرض معاينة للقالب، ونستخدم الأسهم للتنقل بين القوالب. عندما نختار المناسب ننقر إنشاء Create:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بعد تنزيل القالب وفتحه في وورد سنبدأ بتحرير القالب وكتابة المعلومات الشخصية، الهدف المهني، المهارات، الخبرات، إلخ. يحتوي القالب على إرشادات بسيطة تخبرنا ما الذي يجب كتابته في كل حقل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بإمكاننا نسخ ولصق النصوص من نسخة قديمة من السيرة الذاتية إن وجدت. عند لصق النصوص يمكننا تنسيقها من خانة الأنماط لتتلاءم مع تنسيقات القالب. أو استخدام خيارات اللصق عن طريق زر Ctrl. نستخدم الأمر Keep Text Only إذا كنا نرغب في اللصق دون تنسيق:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أو نستخدم خيار Merge Formatting لدمج التنسيقات، أي جعل حجم ونوع الخط متناسقا مع القالب، والاحتفاظ بالتنسيقات الأخرى للنص الأصلي كالنصوص العريضة والمائلة، إلخ:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يجب أن نأخذ في الاعتبار عند إنشاء السيرة الذاتية أن نكون محددين جدا في فقرة الهدف المهني Objective. إذ يجب أن يكون الهدف مختلفا باختلاف الشركة التي نقدم للحصول على وظيفة فيها. لا تستخدم نفس الهدف المهني لجميع الشركات.

تحتوي القوالب، وخصوصا قوالب السير الذاتية، على حقول بتنسيقات معينة، وتحتوي على نصوص إرشادية، تسمى هذه الحقول عناصر التحكم بالمحتوى Content Controls. كمثال على هذه العناصر الحقل المؤشر في الصورة أدناه:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لدينا خيار استخدام هذه العناصر أو إزالتها بالنقر بزر الفأرة الأيمن عليها واختيار Remove Content Control:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يمكننا التعديل على تنسيق وتصميم القالب من تبويب تصميم Design. يمكننا اختيار التنسيق الذي يناسبنا من أحجام النصوص، الألوان أو المسافات بين الأسطر والفقرات، وغيرها، وذلك معرض تنسيقات المستند Document Formatting:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أو من معرض نسق Themes:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

استخدام الجداول في إنشاء السيرة الذاتية


يفضل البعض عدم استخدام القوالب لإنشاء السيرة الذاتية، ويعتمدون على مفتاح tab أو المسطرة في تنسيق المسافات بين عناوين الأقسام وما يقابلها. لكن هناك طريقة أسهل وأسرع وهي استخدام الجداول.

ولفعل ذلك سنقوم بالخطوات التالية:

سنقوم بفتح مستندًا جديدًا وكتابة المعلومات الشخصية في بداية الصفحة، ثم سنقوم بإدراج جدول Table من تبويب إدراج Insert:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سنقوم بإدراج عمودين، أحدهما لعنوان القسم، والآخر لما يقابل تلك الأقسام من معلومات. أما عدد الصفوف فيعتمد على عدد الأقسام التي تريد إضافاتها، أي صف للهدف المهني، صف للخبرات، صف للمهارات، إلخ.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بعدها سنقوم بكتابة المحتويات، وسنستخدم خلية واحدة لكل قسم، أي سنكتب جميع المهارات أو الخبرات السابقة في خلية واحدة من الجدول مهما كان عددها:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الخطوة التالية بعد الانتهاء من الكتابة هي تنسيق الجدول. سنقوم بتقليل عرض العمود الأول لإزالة المساحة الزائدة والاستفادة منها في زيادة عرض العمود الثاني. سنضع المؤشر على الحد بين العمود إلى أن يتغير شكله إلى متجهين، ثم سنقوم بالسحب إلى جهة اليسار:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ثم سنقوم بإضافة عمود وسطي كحاجز رفيع يفصل بين العمودين، بالنقر على علامة (+) التي تظهر عن وضع المؤشر على الحد بين العمودين وهي طريقة سريعة لإدراج أعمدة (أو صفوف) في إصدار 2013 من البرنامج:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أو بالنقر داخل أحد خلايا العمود الأول، والتأشير فوق إدراج Insert واختيار إدراج عمود إلى اليمين Insert Column to Right:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وسنقوم بتقليل عرض هذا العمود لأننا لا نريد من الحاجز أن يكون كبيرًا جدًا:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بالتأكيد لا نريد إظهار حدود الجدول في السيرة الذاتية لذلك سنقوم بإزالتها. سنحدد جميع خلايا الجدول أولا من أيقونة (+) في حافة الجدول:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ثم سنذهب إلى تبويب تصميم Design السياقي الخاص بالجدول، ونختار بلا حدود No Borders من أمر حدود Borders:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ما زال بإمكاننا تعديل أبعاد الجدول حتى بعد إزالة الحدود. يمكننا استخدام خطوط الشبكة Gridlines. هذه الخطوط لا تظهر عند الطباعة لكنها تساعدنا على معرفة أماكن حدود أعمدة وصفوف الجدول. سنقوم بتحديد الجدول أولا من أيقونة (+) كما في الخطوة السابقة، ومن أمر حدود سنختار عرض خطوط الشبكة View Gridlines:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

انتهينا تقريبا من إنشاء السيرة الذاتية. ما تبقى هو تنسيق النصوص وأحجامها، أو إضافة عناصر تصميمية في رأس Header الورقة.

نصائح وأدوات لتحسين السيرة الذاتية


اليوم أصبح أغلب الباحثين عن عمل يقدمون سيرهم الذاتية عبر الإنترنت. وتخضع تلك السير الذاتية للبحث عن كلمات معينة بواسطة أنظمة تتبع تستخدم من قبل أصحاب العمل. الأمر أشبه بتهيئة محركات البحث SEO، إذ يجب أن تتضمن سيرتك الذاتية الكلمات التي تجعل العثور عليها سهلا عند البحث. تسمى هذه الكلمات بالكلمات المفتاحية Keywords أو الكلمات الفعالة Power Words.

تختلف هذه الكلمات باختلاف الوظيفة التي تُقدم إليها ويجب عليك أن تذكر الكلمات المناسبة ذات الصلة بالعمل الذي تبحث عنه والتي تجذب صاحب العمل. ابحث عن الكلمات المستخدمة في الوصف الوظيفي وضمنها في سيرتك الذاتية.

فإذا كانت الوظيفة تتطلب خبرة في برامج التصميم الجرافيكي من ضمنها Photoshop ،Illustrator ،After Effects ...إلخ، تحدث عن هذه البرامج ضمن خبراتك أو اذكرها ضمن مهاراتك، لكن بالطبع إذا كنت مؤهلا لذلك.

وإذا كنت تقدم طلبا للعمل في شركة هواتف، تحدث عن الهواتف بالتحديد وليس الأجهزة الذكية بصورة عامة. كن محددا.

من الأمور الأخرى التي يجب مراعاتها في السيرة الذاتية هو تجنب تكرار الكلمات. في بعض الأحيان تكرر الكثير من الكلمات دون أن تدرك ذلك. في المثال أدناه هناك العديد من الكلمات المكررة، "expert specialist"، "high experience"...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ما سنفعله هو أننا سنقوم بالبحث عن مرادفات لتلك الكلمات واستبدالها. أولا سنقوم بوضع المؤشر فوق إحدى الكلمات، ثم ننقر بزر الفأرة الأيمن ونؤشر فوق مرادفات Synonyms، وسنختار واحدة من المرادفات المقترحة:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وإذا لم نجد الكلمة التي تناسبنا سنبحث في Thesaurus الذي يوفر المزيد من المرادفات:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وكذلك هناك ما يسمى بصفحة المقدمة أو الخطاب المرفق مع السيرة الذاتية Cover Letter. وهي عبارة عن صفحة تُرفق في بداية السيرة الذاتية توضح بشكل مختصر وسريع الهدف من الوظيفة والمؤهلات التي تجعلك مناسبا للوظيفة التي تقدم إليها. يجب أن تحرص على صياغة صفحة المقدمة بطريقة ذكية وجذابة، فقد تكون هي فرصتك للحصول على الوظيفة.

وإذا لم تكتب صفحة مقدمة من قبل، أو لم تكن معتادا على كتابتها يمكنك استخدام قوالب وورد. إذ تتوفر عدة قوالب بالتنسيق الرسمي، يمكنك تنزيلها وتحريرها.

من صفحة البداية وفي حقل البحث، اكتب resume cover letter واختر أحد القوالب. قم بتنزيل القالب وابدأ بتحريره حسب الإرشادات في حقول التحكم بالمحتوى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود عبد الهادي
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
نقاط : 4
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/06/2021

كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word   كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 25, 2021 8:10 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

ما هي أفضل البرامج لكتابة السيرة الذاتية ؟
ما هي مكونات السيرة الذاتية الإحترافية ؟

للتعرف على إجابات هذه الأسئلة وغيرها أنصحكم بزيارة صفحة المقال من هنا

نقدم لكم أيضاً نموذج سيرة ذاتية جاهز للتعبئة .

كل التوفيق لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: المنتديات العامة و الأرشيف :: القرية الذكية والتكنولوجيا :: منتدى التصميم والجرافيك والأوفس-
انتقل الى: