منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» أدعية الامتحانات
كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 12:58 pm من طرف منة اجادة

» أهمية تصميمات الجرافيك من" سايت أب " أفضل شركة تصميم جرافيك
كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 12:39 pm من طرف منة اجادة

» ارفع موقعك على الإنترنت مع خدمات استضافة المواقع من "سايت أب"
كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 11:42 am من طرف منة اجادة

» 7 فوائد توفرها أفضل شركة سيو بقطر
كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 11:21 am من طرف منة اجادة


شاطر
 

 كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام مالك
المشرف
المشرف
ام مالك

عدد المساهمات : 1305
نقاط : 3138
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 10/04/2015

كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word Empty
مُساهمةموضوع: كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word   كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word Icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2020 7:34 pm

كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word





الجداول هي عبارة عن شبكة من الصفوف والأعمدة التي تُستخدم لتمثيل بيانات نصية أو رقمية، وهي من العناصر الشائعة لتنظيم البيانات وتنسيقها في المستندات. تُتاح في ميكروسوفت وود إمكانية إنشاء جداول فارغة، أو تحويل النصوص إلى جداول. وكذلك إمكانية تطبيق مختلف الأنماط والتنسيقات على الجدول. كل ذلك بخطوات سهلة جدا.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إنشاء جدول جديد فارغ


هناك عدة طرق لإنشاء جدول فارغ، وجميعها يمكن الوصول إليها عبر أمر Table في تبويب إدراج Insert:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الطريقة الأولى، وهي الطريقة السريعة والمختصرة، بتمرير مؤشر الفأرة فوق الجدول المصغّر لتحديد حجم الجدول (عدد الصفوف وعدد الأعمدة)، وسيتم تمييز الحقول باللون البرتقالي، وفي نفس الوقت تُعرض معاينة مباشرة للجدول على الصفحة. عندما تحدد حجم الجدول المطلوب انقر بزر الفأرة الأيسر لإدراجه. أقصى عدد للأعمدة × الصفوف التي يمكن إنشاءها بهذه الطريقة هو 10 × 8.

إذا زاد عدد الأعمدة عن 10، أو عدد الصفوف عن 8، استخدم الطريقة الثانية، وهي بواسطة خيار إدراج جدول Insert Table:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

في مربع الحوار Insert Table قم بإدخال عدد الصفوف وعدد الأعمدة المرغوب. يمكنك أيضًا التحكم في أسلوب احتواء بيانات الجدول. قم بتأشير الخيار Fixed Column Width إذا رغبت في أن يكون عرض جميع الأعمدة ثابتًا، أو الخيار AutoFit to contents إذا كانت محتويات الجدول بأحجام مختلفة وترغب في مطابقة عرض كل عمود مع حجم محتواه. أو الخيار AutoFit to window لجعل عرض الجدول ككل مطابقًا لعرض الصفحة (أي من الهامش إلى الهامش). وإذا رغبت في أن يقوم البرنامج بتذكر الأبعاد التي قمت بإدخالها في كل مرة تنشئ فيها جدولًا جديدًا، قم بتأشير الخيار Remember dimensions for new tables:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الطريقة الثالثة هي باستخدام خيار رسم جدول Draw Table:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بواسطة هذا الخيار يمكنك تصميم جدولك الخاص برسم حدود الصفوف والأعمدة يدويًا. سيتحول شكل المؤشر إلى قلم، انقر على الموضع الذي تريد بدء رسم الجدول منه، ثم اسحب الفأرة إلى الموضع المقابل. بعد ذلك ابدأ بتقسم المربع إلى أعمدة وصفوف وبالتخطيط المرغوب:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

من تبويب تصميم Design السياقي، وبالتحديد من مجموعة حدود Borders، يمكنك اختيار لون الحدود التي ترسمها من قائمة لون القلم Pen Color:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تستطيع رسم حدود جديدة باللون المخصص، أو تمرير القلم مجددًا فوق الحدود المرسومة لتغيير لونها إلى اللون الذي اخترته:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وكذلك يمكنك تغيير سمك الحدود ونمطها من قائمتي Line Style و Line Weight. وبنفس الطريقة ارسم حدودًا جديدة أو مرر القلم فوق الحدود المرسومة مسبقًا لتغيير سمكها أو نمطها:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لإلغاء تفعيل أداة الرسم اضغط على مفتاح ESC من لوحة المفاتيح، أو انقر على أمر Draw Table من تبويب تخطيط السياقي Layout:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و لِمَسح حد (أو مجموعة حدود) من الجدول، انقر على أداة الممحاة Eraser من تبويب Layout لتفعيلها، ثم انقر على الحد الذي تريد مسحه:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لإدخال نصوص أو محتوى آخر، كالصور أو الأشكال، في خلايا الجدول، ضع مؤشر الكتابة داخل الخلية وابدأ بالكتابة (أو الإدراج). للتنقّل بين الخلايا استخدم مفاتيح الأسهم من لوحة المفاتيح. كما يمكنك استخدام المفتاح Tab للانتقال إلى الخلية التالية.

يجب أن تأخذ في الاعتبار أنّه لا يمكن استخدام المفتاح Enter لإضافة صف جديد، إذ أنّه سيقوم بإضافة سطر جديد داخل الصف. بدلًا من ذلك ضع مؤشر الكتابة في آخر خلية في آخر صف ثم اضغط على المفتاح Tab لإضافة صف جديد تحت آخر صف في الجدول (سنفصل الشرح أكثر حول إضافة صفوف وأعمدة جديدة في درس آخر -إن شاء الله-.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إدراج جدول بيانات اكسل داخل مستند وورد


إذا كنت ترغب في استخدام وورد في العمل على جدول بخصائص جداول اكسل، قم بإدراج Excel Spreadsheet من قائمة Table:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بإمكانك تغيير حجم الجدول بعد إدراجه باستخدام المقابض handles عند حدوده. وستلاحظ تغيّر شكل نافذة البرنامج لتحتوي التبويبات الإضافية (تبويب صيغ Formulas وتبويب بيانات Data) الخاصة ببرنامج اكسل، بالإضافة إلى العناصر الأخرى المكونة لمصنفات اكسل مثل شريط الصيغة وحقل الاسم:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بإمكانك استخدام خصائص وأوامر أكسل كإدراج الصيغ، التنسيق الشرطي للخلايا، التعبئة التلقائية...إلخ.

للخروج من هذه النافذة انقر على أية منطقة فارغة ضمن الصفحة. ولفتح نافذة اكسل داخل نافذة وورد مجددًا، حدد الجدول ثم انقر عليه بشكل مزدوج بزر الفأرة الأيسر.

إدراج الجداول السريعة


الجداول السريعة Quick Tables هي مجموعة من الجداول المنسقة والمجهّزة مسبقًا على هيئة قوالب قابلة للتحرير.

لإدراج جدول سريع اذهب إلى تبويب:

 Insert > Table > Quick Tables

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اختر الجدول المرغوب من المعرض ثم انقر عليه لإدراجه:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بعد ذلك يمكنك تحرير محتوياته أو تغيير تنسيقه وتخطيطه من تبويبي Design وLayout السياقيين.

تحويل النصوص إلى جدول (أو بالعكس)


لتحويل قائمة من النصوص إلى جدول، يجب أن يفصل بين محتويات القائمة فاصل، كالفارزة المنقوطة (؛)، الفقرة paragraph، علامة الجدولة tab، إلخ.

لتحويل النص إلى جدول، قم بتحديده أولًا، ثم اذهب إلى تبويب:

 Insert > Table > Convert Text to Table

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كما تلاحظ في الصورة أعلاه، قمنا بالفصل بين النصوص باستخدام مفتاح tab.

من مربع الحوار Convert Text to Table. حدّد أسلوب احتواء النصوص، سواءً كنت تريد استخدام عرض ثابت لجميع الأعمدة، مطابقة عرض الأعمدة مع حجم المحتوى، أو جعل عرض الجدول مساويًا لعرض الورقة.

وكذلك قم بتحديد طريقة فصل النص، سواءً كان عند الفقرات paragraphs، عند الفاصلة المنقوطة semicolons، عند علامات الجدولة tab، أو عند علامة مخصصة تقوم بإدخالها في حقل Other.

كما لديك خيار إضافة أعمدة إضافية إلى الجدول بإدخال عدد الأعمدة في حقل Number of Columns:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بعد تحديد الخيارات انقر على OK.

بما أننا قمنا باختيار AutoFit to contents، تم إنشاء الأعمدة بعرض ملائم لحجم النصوص.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إذا أردت القيام بعملية معكوسة، أي تحويل جدول ما إلى نصوص، ضع المؤشر داخل أحد خلايا الجدول ثم اذهب إلى تبويب تخطيط Layout وانقر على أمر Convert Table to Text في مجموعة Data:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

في مربع الحوار الذي سيظهر حدد طريقة فصل النصوص، ثم انقر على OK:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سيتم تحويل الجدول إلى نص عادي. وفي حال أنّك اخترت الفصل بين النصوص بعلامات الجدولة tab، ستلاحظ وجود مواضعها على المسطرة والتي بواسطتها يمكنك التحكم في المسافات بين النصوص:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




منقول للافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word
» كيفية إنشاء الهوامش المعكوسة Mirror Margins في Microsoft Word
» كيفية إنشاء نماذج (Forms) قابلة للتعبئة باستخدام Microsoft Word
» الجداول في Microsoft Word: تخطيط وتنسيق الجداول
» الجداول في Microsoft Word: فرز البيانات في الجدول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: المنتديات العامة و الأرشيف :: القرية الذكية والتكنولوجيا :: منتدى التصميم والجرافيك والأوفس-
انتقل الى: