الحجم الساعي : 3 ساعات
الدرس:الكسور4
الكفاءات والأهداف:
- فهم الكسور العشرية والعلاقة بينها.
وضعيات التعلم نشاطات المعلم نشاطات المتعلّم
وضعية الانطلاق 1- عين الكسور الأكبر من الواحد:
، ، ،
1- الكسور الأكبر من الواحد
2- الكسور الأصغر من الواحد:
، ، .
اكتشاف 1- انجاز نشاط اكتشاف للوصول إلى النتيجة
= .
2- التحقق من النتيجة من خلال الرسم البياني.
- أرسم مربعين متقايسين ، طول ضلع كل منهما 10 سم.
- لون المربع الأول.
- لون المربع الثاني.
- قارن بين المساحتين الملونتين.
- ماذا تستنتج؟
- ماذا نسمي الكسر الذي مقامه10أو100 أو 1000.......؟
- المساحتان الملونتان متساويتان.
- إذن = .
- نسمي الكسر الذي مقامه10أو100 أو 1000 ... كسرا عشريا.
تطبيق 1- أكتب ما يأتي بالأرقام:
- خمسة أعشار.
- واحد وأربعون من مئة.
- تسعة وتسعون من ألف.
2- أتمم المساويات:
-
-
-
-
-
-