بسم لله الرحمن الرحیم
المجال المفاهيمي: الدينامية الخارجية رقم المذكرة: 11 الأستاذ عوشت عمر
الوحدة المفاهيمية: فعل العوامل المناخية في تطور منظر طبيعي
الحصة التعلمية: تأثير العوامل المناخية على منظر طبيعي
الكفاءة القاعدية: يشرح فعل العوامل المناخية في تطور منظر طبيعي.
مؤشر الكفاءة: يوضح تأثير العوامل المناخية بإجراء تجارب بسيطة.
الوسائل: وسائل توضيح عملية الانجراف: رمل، حجارة، حوض، مجفف شعر، قارورة ماء...
المنهجية
* وضعية الانطلاق: مراجعة حول مكونات المنظر الطبيعي.
* الوضعية الإشكالية: المنظر الطبيعي يكون معرضا لعوامل مختلفة من بينها العوامل المناخية مثل الأمطار والرياح.
تساؤل: كيف يمكن توضيح تأثير عاملي الأمطار والرياح على المنظر الطبيعي؟
مقترحات التلاميذ: ملاحظة تأثيرها في الميدان – تحليل صور – إجراء تجارب.
* مسعى حل الإشكالية:
* تقدم للتلاميذ الوسائل لإجراء التجارب التي توضح تأثير العوامل المناخية على المناظر الطبيعية
ويقترحون التركيب التجريبي المناسب تحت إشراف الأستاذ.
* توضيح تأثير الرياح: يلاحظ انتقال عناصر الرمل بفضل الريح، توضعها في مكان آخر وتغير شكل
المنظر الطبيعي (يستعمل مجفف للشعر في تحريك كومة رمل موضوعة داخل علبة واسعة).
* توضيح تأثير الماء: يلاحظ التلميذ هذه الظاهرة بنفس الطريقة (تستعمل قارورة ماء متصلة
بأنبوب يوجه به الماء على شكل سيل نحو تربة موضوعة في علبة بلاستيكية أو حوض).
* توضيح تأثير تغيرات درجة الحرارة على الصخور بتقديم أمثلة من الواقع: زجاجة المشروبات التي
تنفجر داخل الثلاجة أو الكأس الذي يتشقق أو ينكسر بسبب حليب ساخن (صور).
تلخيص: وصف التجربتين باختصار: حوصلة الملاحظات وتلخيصها على الكراس.
التجربة الأولى: نضع كمية من التربة في وعاء ونسكب عليه سيلا من الماء بأنبوب.
الملاحظة: تنتقل التربة إلى مكان آخر حيث تتوضع.
الاستنتاج: تنتقل التربة بفعل الماء الذي يغير بذلك شكل المنظر الطبيعي.
التجربة الثانية: نضع كمية من التربة الرملية في علبة ونوجه نحوها تيارا هوائيا
باستعمال مجفف الشعر.
الملاحظة: تنتقل حبيبات الرمل إلى مكان آخر حيث تتوضع
الاستنتاج: تنتقل التربة بفعل الرياح التي تغير بذلك شكل المنظر الطبيعي.
* تلخيص الاستنتاج صفحة 91 من كتاب التلميذ.
رسم :