السنة الدراسية : 2015 ـ 2014 الأستـــاذ : ت ح
الفئة المستهدفة : أولى جذع مشترك علوم مذكــرة : تقنية
الكفــاءة القاعدية 01 :
المجـــال التعليمي 01: استعمال المادة وتحويل الطاقة. (24 ساعة ) .
الوحــدة التعليميـة 01: ستعمال المادة و مصدرها.
الهــدف التعلمـي 01 : يحدد طرق استعمال المادة من طرف الكائن الحي و مصدريها
الكفاءة المستهدفة للنشاط 08 :
- ** عند الحيوان تنتقل المغذيات عن طريق الدم الذي يوزعها الى جميع الانسجة .
- **تستعمل خلايا العضوية المغذيات لاصطناع مواد عضوية نوعية مثل البروتينات
مـــــراحل سيـر الدرس
وضعية انطلاق : ـ الاعتماد على المكتسبات القبلية للتلميذ حول:
يتغذى الكائن الحي الحيواني على أطعمة متنوعة من حيث المصدر من جهة ، و من حيث القيمة الغذائية
من جهة أخرى. وأن تركيب الأغذية وتحولاتها في الجهاز الهضمي.
-مصدر الغذاء عند الجنين.
طرح الإشكالية : ــ ماهو مصير الأغذية داخل الجسم؟
-ماهي التغيرات التي تطرأ عليها داخل الجهاز الهضمي؟
الفرضيـات :
ــ تتفكك الى جزيئات بسيطة .
-تمتص من طرف الدم الذي يوصلها الى جميع أنحاء الجسم.
النشــــــــــاط 08:مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند الحيوان.
التقصـــي :
- تصنيف الأغذية الأساسية عند الإنسان:
أظهر التحليل الكيميائي لـ 100غ لأغذية مختلفة وكمية الطاقة المخزنة فيها النتائج التالية:
مواد عضوية مواد معدنية
المادة الغذائية الطاقة المخزنة
بالحريرة في (1غ) سكريات (غ) دسم (غ) بروتينات (غ) ماء (غ) Po4- - (ملغ) Ca++ (ملغ) Fe++ (ملغ)
دقيق القمح اللين 330 74 1,4 9,6 14 160 25 02
أســماك
هــزيلة 69 0,5 1,6 83 240 45 0,9
الزيتون 107 01 11 01 86 14 120 03
س1 - صنف الأغذية المذكورة في هذا الجدول نسبة إلى تركيبها الكيميائي وكمية الطاقة المخزنة.
س2- ما هو دور المواد المعدنية مع العلم أنها لا تحتوي على طاقة ؟
1* وتصنف حسب دورها في الجسم الى :
أ- أغذية البناء والصيانة : وهي البروتينات ،الماء والأملاح المعدنية.
ب- أغذية الطاقة: وهي الغلو سيدات والدسم.
ج- أغذية الوقاية من الأمراض: الفيتامينات.
** وتصنف حسب مصدرها الى قسمين: مصدر حيواني ومصدر نباتي.
***و تصنف حسب التركيب الى :
أ- أغذية مركبة : تتكون من عدة أغذية بسيطة مثل :الخبز،اللحم ، الحليب.................
ب- أغذية بسيطة: الغلو سيدات،البروتينات ،الدسم، فيتامينات................................
وتكون ذات بنية عضوية ومعدنية.
2 ـ دور المواد المعدنية: إلى جانب دورها التشكيلي فهي تلعب دورا وظيفيا :
ـ مثال: يدخل الحديد (Fe+2 ) في تركيب الهيموغلوبين.
ـ مثال: يدخلCa++ في تركيب العظام.
ـ مثال:Ca++ يساهم في وفق النزيف وحدوث التقلصات العضلية.
2- نتائج هضم المواد الغذائية:
2-1:المقارنة بين مكونات حليب البقرة والدم: وثيقة 1+2 ص32.
*المقارنة:- بعض المواد كالماء والأملاح المعدنية موجودة في كل من الحليب ومصورة الدم.
- بعض المواد موجودة في الحليب فقط مثل :بروتين الجبنين ،مواد دسمة معقدة ، سكر الحليب.
- بعض المواد موجودة فقط في الدم فقط مثل : الأحماض الأمنية،الأحماض الدسمة،جليسيرول ، سكر العنب. *التفسير:يفسر غياب بعض مكونات الحليب في المصورة بتحليلها على مستوى الأنبوب الهضمي إلى مواد بسيطة تنتقل إلى الدم.
-النتيجة :يطرأ على المواد الغذائية المركبة تغيرات فيزيائية وكيميائية خاصة تحولها إلى مواد بسيطة تسمى مجموع هذه التغيرات بالهضم.
2*-2:مصير المواد الغذائية في الجهاز الهضمي:
يحدث في مستوى الأنبوب الهضمي الظواهر الممثلة في الجدول
المغذيات المركبة السكريات البروتينات الدسم
عصارات هاضمة
نتائج الهضم نشا
غلوكوز(سكر العنب) بروتين
أحماض أمنية زيت
جليسيرول+أحماض دسمة
س1* عرف عملية الهضم وأذكر نواتجها ؟
ج1- الهضم: هو مجموعة ظواهـر تحدث على طول الأنبوب الهضمي يحدث خلالها تبسيط المواد الغذائية المعقدة
إلى بسيطة أي عمليات تفكيك وإماهة تتمثل نواتجه في : السكريات البسيطة. أحماض آمينية. أحماض دسمة وغليسيرول.
2-3:طرق امتصاص المغذيات البسيطة:وثيقة 4+5 ص 33
1-طريق دموي: ينقل الماء والأملاح المعدنية وسكر العنب والأحماض الأمنية.
2- طريق بلغمي: تنتقل عبره الأحماض الدسمة بالإضافة إلى الماء والأملاح المعدنية.
الخلاصة:
عند الحيوان تنتقل المغذيات عن طريق الدم الذي يوزعها على جميع الأنسجة حيث تستعمل المغذيات في جميع الوظائف الحيوية للخلية كالبناء الحيوي وإنتاج الطاقة.
السنة الدراسية : 2015 ـ 2014 الأستـــاذ : ت ح
الفئة المستهدفة : أولى جذع مشترك علوم مذكــرة : تقنية
الكفــاءة القاعدية 01 :
المجـــال التعليمي 01: استعمال المادة وتحويل الطاقة. (24 ساعة ) .
الوحــدة التعليميـة 01: ستعمال المادة و مصدرها.
الهــدف التعلمـي 01 : يحدد طرق استعمال المادة من طرف الكائن الحي و مصدريها
الكفاءة المستهدفة للنشاط 09 :
مـــــراحل سيـر الدرس
وضعية انطلاق : ـ الاعتماد على المكتسبات القبلية للتلميذ حول:
ـ مصدر المادة عند الحيوان.
-نتائج هضم عند وصولها إلى الخلايا.
طرح الإشكالية :
ــ أين يظهر استعمال المغذيات في الجسم؟
-ماهي آليات التمثيل الغذائي؟
الفرضيـات :
ــ تستعمل في النمو والتطور .
-تستعمل في بناء مركبات جديدة (التركيب الحيوي).
النشــــــــــاط 09 : - بناء المادة الحية ( التمثيل الغذائي ).
التقصـــي :
-تمهيد: يبلغ متوسط وزن الرضيع عند الولادة3.5 كلغ ويكون غذائه الأساسي الحليب ،وبعد ستة أشهر يتضاعف هذا الوزن نتيجة لنمو عضلاته وعظامه وهنا يظهر استعمال المغذيات التي توجد في المحيط المباشر للخلايا في بناء مواد جديدة في الجسم مثل البروتينات.
3-1:دراسة مثال لتركيب بروتين الالاستين:في الجلد –تحليل الوثيقة2+3 ص 34.
-تتكون بروتينات الحليب وبروتينات الالاستين من نفس أنواع الأحماض الأمنية تقريبا لكن نسبة كل نوع تختلف من بروتين لأخر أي عددها.
-لا يحتوي بروتين الالاستين على الحمض الاميني ثريونين.
-النتيجة: المغذيات التي تدخل إلى العضوية تساهم في بناء جزيئات جديدة مثل البروتينات عن طريق إعادة ترتيب جزئي ،أي يتم إدخالها في بنى جديدة ذات نوعية بيولوجية ،كما تكون المغذيات المصدر الوحيد للطاقة للقيام بهذا البناء.
تبنى الخلية اعتبارا من المغذيات مادتها حسب النموذج التالي:
اقترح تركيب بروتين افتراضي مكون من أحماض
أمنية تمثل بأشكال هندسية وألوان مختلفة
الخلاصة
من خلال المعطيات السابقة ومعطيات الجدول الوثيقة 1 ص 34 نستنتج أن الأحماض الأمنية هي المواد الضرورية لبناء البروتينات وهي التي تحدد نوعية كل بروتين .
حيث كل بروتين يتميز ب: نوع وعدد وترتيب مئات الأحماض الأمنية التي تدخل في تركيبه بناء على معلومات وراثية مبرمجة لهذا التنظيم والتي تبقى ثابتة بالنسبة لكل بروتين ،وهذا ما يفسر العدد الامحدود من البروتينات التي تتكون انطلاقا من 20 حمض أميني مختلف موجود في الطبيعة -وثيقة 1 ص44
-مثال :*بروتين ألبومين البيض يتكون من 548 حمض اميني
* بروتين الهيموغلوبين يتكون من 146 حمض اميني