منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» أدعية الامتحانات
مذكرات تقنية سنة 1 ثانوي جدع مشترك علوم  Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
مذكرات تقنية سنة 1 ثانوي جدع مشترك علوم  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
مذكرات تقنية سنة 1 ثانوي جدع مشترك علوم  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
مذكرات تقنية سنة 1 ثانوي جدع مشترك علوم  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
مذكرات تقنية سنة 1 ثانوي جدع مشترك علوم  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
مذكرات تقنية سنة 1 ثانوي جدع مشترك علوم  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
مذكرات تقنية سنة 1 ثانوي جدع مشترك علوم  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
مذكرات تقنية سنة 1 ثانوي جدع مشترك علوم  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
مذكرات تقنية سنة 1 ثانوي جدع مشترك علوم  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
مذكرات تقنية سنة 1 ثانوي جدع مشترك علوم  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
مذكرات تقنية سنة 1 ثانوي جدع مشترك علوم  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
مذكرات تقنية سنة 1 ثانوي جدع مشترك علوم  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 12:58 pm من طرف منة اجادة

» أهمية تصميمات الجرافيك من" سايت أب " أفضل شركة تصميم جرافيك
مذكرات تقنية سنة 1 ثانوي جدع مشترك علوم  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 12:39 pm من طرف منة اجادة

» ارفع موقعك على الإنترنت مع خدمات استضافة المواقع من "سايت أب"
مذكرات تقنية سنة 1 ثانوي جدع مشترك علوم  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 11:42 am من طرف منة اجادة

» 7 فوائد توفرها أفضل شركة سيو بقطر
مذكرات تقنية سنة 1 ثانوي جدع مشترك علوم  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 11:21 am من طرف منة اجادة


شاطر
 

 مذكرات تقنية سنة 1 ثانوي جدع مشترك علوم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
berber
المشرف
المشرف
berber

عدد المساهمات : 5768
نقاط : 16205
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2014

مذكرات تقنية سنة 1 ثانوي جدع مشترك علوم  Empty
مُساهمةموضوع: مذكرات تقنية سنة 1 ثانوي جدع مشترك علوم    مذكرات تقنية سنة 1 ثانوي جدع مشترك علوم  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 09, 2017 10:51 pm

الفئة المستهدفة : أولى جذع مشترك علوم مذكــرة : تقنية

الكفــاءة القاعدية 01 : اقتراح حلول عقلانية مبنية على معطيات علمية لتحسين نظام زراعي
المجـــال التعليمي 01: استعمال المادة وتحويل الطاقة. (24 ساعة ) .
الوحــدة التعليميـة 01: استعمال المادة و مصدرها.
الهــدف التعلمـي 01 : يحدد طرق استعمال المادة من طرف الكائن الحي و مصدريها

الكفاءة المستهدفة للنشاط 01 :
يطرأ على الكائنات الحية العديدة الخلايا أثناء حياتها ابتداء من لحظة الولادة تغيرات كمية يمكن تقديرها
عمليا نسمي مجموعها نموا
- تتمثل مظاهر النمو عند الكائنات الحية في تزايد كتلة (وزن) وقد(طول) العضوية
مـــــراحل سيـر الدرس
وضعية انطلاق : ـ الاعتماد على المكتسبات القبلية للتلميذ حول:
ـ مراحل تطور الجنين عند الكائنات الحية الحيوانية والنباتية .مكتسبات التعليم المتوسط.
طرح الإشكالية :
ــ ماهي مظاهر النمو عند الكائنات الحية الحيوانية والنباتية؟
ــ كف يتم تجديد الخلايا الميتة وكيف يحافظ الجسم على عدد ثابت من الخلايا؟
ــ ماهي الآلية الخلوية التي تميز نشاط قمم الجذور ؟
الفرضيـات :
ــ الزيادة في الطول والوزن.
ــ تجديد الخلايا الميتة واستبدالها بخلايا جديدة.
ــ الانقسام والزيادة في الطول .
التقصــــــــي :

النشــــــــــاط : الدرس:I-آليات النمو والتجديد الخلوي عند الكائن الحي.
I-1 :مظاهر النمو والتجديد الخلوي.
أ-1:النمو في القامة والوزن:
مثال  : عند الإنسان :
لدى متابعة الدفتر الصحي لمولود سجلت المعطيات العددية الموضحة في الجدول و التي توضح متابعة الوزن و الطول
جدول 01 يوضح تغيرات الطول بدلالة الأشهر( عمر المولود)
العمر ( سنة) 01 02 03 04 05 06 07 08 09
الطول ( سم ) 74 84 92 100 106 112 117 121 126

جدول رقم 02 يوضح تغيرات الوزن بدلالة الأشهر( عمر المولود)
الأشهر 01 02 03 04 05 06 07 08 09
الوزن كلغ 0.93 1.17 1.40 1.59 1.72 1.98 2.16 2.53 6.52

المطلوب: أنجز مايلي
منحنى تغيرات الطول والوزن بدلالة عمر المولود
حلل المنحنيات ثم استنتج مميزات نمو الكائنات الحية ؟



- رسم المنحنيان:* منحنى تغيرات الطول بدلالة عمر المولود
* منحنى تغيرات الوزن بدلالة عمر المولود


- التحليل:
المنحنى(1):
يمثل المنحنى تغيرات الطول (سم) بدلالة الزمن (سنة) .
- نلاحظ تزايد الطول مع الزمن ( تناسب طردي ) حيث يبلغ
الطول أقصى قيمة 1.26 م في السنة التاسعة من العمر.
المنحنى(2) :
يمثل المنحنى تغيرات الوزن (كغ) بدلالة الزمن (السنوات).
- نلاحظ تزايد الوزن مع الزمن حيث يمكن تقسيم المنحنى إلى قسمين:
القسم الأول: يمتد من سنة إلى 08 سنوات تتميز بزيادة بطيئة للوزن مع الزمن
القسم الثاني: يمتد من السنة الثامنة إلى السنة التاسعة ويتميز بزيادة سريعة للوزن حيث يبلغ أقصى وزن ( 6,2 كلغ ).
الاستنتاج: نستنتج أن النمو في القامة يرافقه النمو في الوزن وهذا ما يميز مظاهر النمو عند الحيوان والتي تتمثل في
الزيادة غير العكوسة للحجم والطول .
تعريف النمو:هو مجموع التغيرات الكمية التي تشمل زيادة حجم الكائن الحي و وزنه

أ-2 :أسباب الزيادة في الطول :
تمثل الوثيقة 3 ص12 صورة إشعاعية ليد طفل ويد رجل بالغ
1 ـ ماذا تستنتج من خلال مقارنة الصور الإشعاعية لكل
من يد الطفل ويد الرجل البالغ ؟


المقارنة بين صورة إشعاعية ليد طفل ويد شخص بالغ:

1 -اختلاف طول سلاميات الأصابع حيث تكون أكبر عد البالغ.
2- كثافة المادة الغضروفية في يد الطفل وقلتها في يد البالغ.
3- قلة المادة العظمية في يد الطفل وكثافتها في يد البالغ.
4- عدم تراص العظام عل مستوى الرسغ ومناطق التمفصل
بالنسبة للطفل.
النتيجة : 1* يتم النمو لعظام اليد بزيادة طول وسمك كل سلامية من سلاميات أصابع اليد .
2* تعود الزيادة في الطول إلى نمو العظام طولا حيث تتحول المادة الغضروفية الى مادة عظمية
تحليل 2
** توضح المقارنة للوثيقة ان العظام الطويلة للطفل الصغير تفصل بينها فراغات تدعى النسيج الغضروفي التي تسمح
بنمو العظام عكس البالغ.
* يتكون الهيكل العظمي للرضيع عند الولادة من عظام ما عدا بعض المناطق التي تتكون من نسيج غضروفي خاصة
نهاية عظام الأطراف - عظم الساق و الفخذ و العضد و عظام الرجلين و اليدين-
* يتحول النسيج الغضروفي إلى عظم في نهاية سن المراهقة-18و20- كما يسمح غضروف الاتصال الموجود في نهاية
العظام الطويلة بنمو العظام طوليا حيت تتحول طبقاته إلى نسيج ضام ينضم إلى الجسم العظم إلى نهايته بينما يتكاثر قسمه
المتوسط مشكلا طبقات غضروفية جديدة تستمر على دلك حتى يكتمل نمو العظم حينها يتحول إلى نسيج عظمي يصل
جسم العظم بنهايته – الوتيقة 3 و4-
ب* مظاهر النمو عند النبات:
مثال 1 : ب-1:النمو في الطول :
تجربة :لاضهار نمو الساق طولا نحقق التركيب التجريبي الموضح في الوثيقة7 ص 13 والنتائج ممثلة في الجدول التالي:
الأشهر مارس أفريل ماي جوان جويلية

الطول بالمتر 0.10 0.50 1.5 2 2.5

-مثل نتائج الجدول في منحنى بياني؟
-حلل المنحنى ؟ماذا تستنتج؟













- التحليل :يزداد طول النبات بزيادة الأشهر.

النتيجة : من مظاهر نمو النبات الزيادة في الطول .

مثال  :
تمثل الوثيقة  الآتية تغيرات الطول لعضو نباتي بدلالة الزمن (مقدار الأيام) .

1 ـ بعـد تحليل الوثيقة  مثل بيانيا تغـيرات كتلة هذا العضو النباتي بدلالـة
الزمـن (استعمل وحدات افتراضية لكتلة مثل 1، 2، 3) .
2 ـ ماذا تستنتج من ذلك ؟
3 ـ ما هي مظاهر النمو الملاحظة من خلال
النشاطين السابقين و  ؟
4 ـ إقـترح تركيبا تجريبيا تظهر فيه نمو ساق
نبات اخضر .
ـ ما هي مناطـق النمو والتجديد الخلوي ؟

1 ـ تحليل الوثيقة:
يمـثل المنحنى تغـيرات طـول عضـو نباتي بدلالة الأيام. نلاحظ خلال المرحـلة(أ) نمـوا بطـيئا وفي المرحـلة(ب) نمـوا سريعا من 25 ملم إلى 300 ملم خـلال 5 أيام. أما في المرحـلة(ج) فنـلاحظ نمـوا بطيئا خلال 4 أيام.

ب-2:النمو في الوزن :
تجربة 1- مكنت قياسات الوزن الجاف لنبات الطماطم مستنبت على وسط معدني مقدر بالغرام بالحصول عل منحنى
الوثيقة 4 ص13 .
تجربة2-خذ بذرة قمح وزنها 0.1غ ثم وفر لها شروط الانتاش اللازمة لمدة 20يوم .وعند إعادة وزنها نلاحظ ا الوزن أصبح يقارب 1.5 غ وطولها أصبح يقارب 20 مرة طول بذرة القمح.
ماهي المعلومات التي يمكنك استخراجها من هذه النتائج التجريبية؟
النتيجة : من خلال هذه النتائج التجريبية نستنتج أن نمو النبات تميز أيضا بزيادة وزنه الجاف.

**وصف التغيرات الملاحظة في الوثيقة5: نمو الرشيم ، تطاول الجدير و السويقة
الخلاصة
من مظاهر الحياة التي يتجل فيها استعمال المادة ظاهرة النمو لأننا نستطيع تقدير التغيرات التي تطرأ على الكائنات الحية المختلفة والمتمثلة في زيادة الحجم والطول وعليه فالنمو يتمثل في تزايد كتلة وقد-طول-العضوية –الكائنات الحية.




مثال للتطبيق * :
الجدول التالي يبين نتائج متابعة طول شخص وو زنه منذ ولادته الى غاية سن 20 سنة.
العمر(سنة) الولادة 01 02 04 06 08 10 14 16 20
الطول(سم) 50 70 85 120 125 130 138 145 156 165
الوزن(كلغ) 03 08 12 20 25 30 34 48 52 56
-مثل في نفس المعلم منحنى الطول والوزن لهذا الشخص:سلم الرسم :العمر -0.5 سم لكل سنة
الوزن-1 سم لكل 10 كلغ.
-حلل المنحنيين المحصل عليهما ؟ماذا تستنتج؟













التحليل :1- منحنى الطول :نلاحظ زيادة الطول بزيادة العمر إلى غاية سن 20 سنة.
2- منحنى الوزن :كلما تقدم الشخص في العمر زاد وزنه إلى غاية س 20 سنة.
ملاحظة : تعود الزيادة في الوزن إلى نمو العضلات .

تطبيق: أنجز رسم تخطيطي لعظم طويل –الوثيقة 3 ص 36 .











السنة الدراسية : 2015 ـ 2014 الأستـــاذ : ت ح
الفئة المستهدفة : أولى جذع مشترك علوم مذكــرة : تقنية

المجـــال التعليمي 01: استعمال المادة وتحويل الطاقة. (24 ساعة ) .
الوحــدة التعليميـة 01: ستعمال المادة و مصدرها.
الهــدف التعلمـي 01 : يحدد طرق استعمال المادة من طرف الكائن الحي و مصدريها
الكفاءة المستهدفة للنشاط 02 : - يتم النمو عند النبات في مستوى مناطق متخصصة تدعى الانسجة المرسيتيمية
- الخلية المرستيمية هي خلية ثنائية الصيغة الصبغية.

مـــــراحل سيـر الدرس
وضعية انطلاق :
ـ لقد تعرفنا سابقا على مظاهر النمو عند الكائن الحي حيث عند النبات يتميز بتطاول ساقه و كذلك بتوغل جذره
لتثبيت النبات و البحث عن الماء و الأملاح المعدنية .
طرح الإشكالية : ــ ماهي المناطق المتخصصة في تطاول الساق و توغل الجذر ؟
الفرضيـات : ــ تتوضع مناطق النمو عند النبات في الجذور(منطقة الاستطالة) .
ــ. تتوضع مناطق النمو عند النبات في الساق (القمة النامية للساق) .

التقصــــي : النشـــاط 02: I-2 : مناطق النمو عند النبات.
مثال 1 : عند نبات أخضر
1- تحديد مناطق النمو في جذر نبات:
تجربة 01: نأخذ بادرة منتشة ونرسم خطوطا بالحبر الصيني متساوية الأبعاد على جذيرها مع تثبيتها على قطعة خشب
بواسطة دبوس ، ونضعها في الماء ونوفر لها الشروط الملائمة للإنبات ونتركها مدة 5-7 أيام ثم نفحص الباذرة.

النقاط تباعد النقاط ( ملم ) النمو ( ملم )
فارق المسافة
الزمن ( 0) الزمن (24)
0 - 1 5 5 0
1 – 2 5 5 0
2 – 3 5 5.5 0.5
3 – 4 5 6 1
4 – 5 5 6.5 1.5
5 – 6 5 8.5 3.5
6 – 7 5 13.5 8.5
7 – 8 5 7 2



س1 ـ ماهي الملاحظة التي تسجلها من خلال هذه الوثيقة ؟
س2 ـ كيف تفسر ملاحظتك المسجلة ؟
س3 ـ ماذا تستنتج من هذه التجربة
الملاحظة: نلاحظ ابتعاد الخطوط عن بعضها البعض و بنسب مختلفة من نقطة لأخرى خاصة في منطقة محددة من الجذ ير.
التفسير :يرجع تباعد الخطوط عن بعضها إلى تزايد عدد خلايا الجذ ير في هذه المنطقة والتي تعرف القمة النامية للجذر.
النتيجة :توجد منطقة النمو في الجذر في نهايته وتسمى بالقمة النامية وتتكون القمة النامية من خلايا خاصة تسمى الخلايا
المريستيمية حيث ينتج عن نشاطها وانقسامها تطاول الجذر وتوغله شاقوليا نحو الأسفل – التربة-

2- مناطق نموساق النبات:
تجربــة02: نأتي بنبات أخضر فتي و نقوم بقياس المسافة بين عقد الساق ونتركه لعدة أيام ثم نقيس مجددا المسافة
بين عقد الساق كما هو موضح في الوثيقة .
س1 ـ ماهي الملاحظة التي تسجلها من خلال الوثيقة ؟
س2 ـ كيف تفسر هذه الملاحظة ؟
س3 ـ ماذا تستنتج من هذه التجربة ؟
**نلاحظ ظهور عقد جديد تحت قمة الساق و تزايد المسافة فيما بينها ثم تصبح المسافة بين عقد الساق ثابتة ومتماثلة
التفسير: ظهور عقد جديدة دليل أن قمة الساق هي المسؤولة عن ذلك و تزايد المسافة بين العقد الجديدة بين العقد
بعد ذلك دليل على أن المنطقة الموجودة تحت البرعم النهائي هي المسؤولة عن الاستطالة
النتيجــة : ـ إن المناطق المسؤولة عن نمو ساق النبات هي البراعم النهائية للساق و منطقة الاستطالة
خاصة بزيادة الطول.
الخلاصة : يتم النمو عند النبات في مستو مناطق متخصصة تدعى الأنسجة المريستمية .
الخلية المريستيمية : هي خلية ثنائية الصيغة الصبغية (2ن) تتضاعف بالانقسام الخيطي.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
berber
المشرف
المشرف
berber

عدد المساهمات : 5768
نقاط : 16205
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2014

مذكرات تقنية سنة 1 ثانوي جدع مشترك علوم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات تقنية سنة 1 ثانوي جدع مشترك علوم    مذكرات تقنية سنة 1 ثانوي جدع مشترك علوم  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 09, 2017 10:53 pm



السنة الدراسية : 2015 ـ 2014 الأستـــاذ : ت ح
الفئة المستهدفة : أولى جذع مشترك علوم مذكــرة : تقنية

الكفــاءة القاعدية 01 :
المجـــال التعليمي 01: استعمال المادة وتحويل الطاقة. (24 ساعة ) .
الوحــدة التعليميـة 01: ستعمال المادة و مصدرها.
الهــدف التعلمـي 01 : يحدد طرق استعمال المادة من طرف الكائن الحي و مصدريها

الكفاءة المستهدفة للنشاط 08 :
- ** عند الحيوان تنتقل المغذيات عن طريق الدم الذي يوزعها الى جميع الانسجة .
- **تستعمل خلايا العضوية المغذيات لاصطناع مواد عضوية نوعية مثل البروتينات
مـــــراحل سيـر الدرس
وضعية انطلاق : ـ الاعتماد على المكتسبات القبلية للتلميذ حول:
يتغذى الكائن الحي الحيواني على أطعمة متنوعة من حيث المصدر من جهة ، و من حيث القيمة الغذائية
من جهة أخرى. وأن تركيب الأغذية وتحولاتها في الجهاز الهضمي.
-مصدر الغذاء عند الجنين.
طرح الإشكالية : ــ ماهو مصير الأغذية داخل الجسم؟
-ماهي التغيرات التي تطرأ عليها داخل الجهاز الهضمي؟
الفرضيـات :
ــ تتفكك الى جزيئات بسيطة .
-تمتص من طرف الدم الذي يوصلها الى جميع أنحاء الجسم.
النشــــــــــاط 08:مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند الحيوان.
التقصـــي :
- تصنيف الأغذية الأساسية عند الإنسان:

أظهر التحليل الكيميائي لـ 100غ لأغذية مختلفة وكمية الطاقة المخزنة فيها النتائج التالية:

مواد عضوية مواد معدنية
المادة الغذائية الطاقة المخزنة
بالحريرة في (1غ) سكريات (غ) دسم (غ) بروتينات (غ) ماء (غ) Po4- - (ملغ) Ca++ (ملغ) Fe++ (ملغ)
دقيق القمح اللين 330 74 1,4 9,6 14 160 25 02
أســماك
هــزيلة 69 0,5 1,6 83 240 45 0,9
الزيتون 107 01 11 01 86 14 120 03

س1 - صنف الأغذية المذكورة في هذا الجدول نسبة إلى تركيبها الكيميائي وكمية الطاقة المخزنة.
س2- ما هو دور المواد المعدنية مع العلم أنها لا تحتوي على طاقة ؟

1* وتصنف حسب دورها في الجسم الى :
أ- أغذية البناء والصيانة : وهي البروتينات ،الماء والأملاح المعدنية.
ب- أغذية الطاقة: وهي الغلو سيدات والدسم.
ج- أغذية الوقاية من الأمراض: الفيتامينات.
** وتصنف حسب مصدرها الى قسمين: مصدر حيواني ومصدر نباتي.
***و تصنف حسب التركيب الى :
أ‌- أغذية مركبة : تتكون من عدة أغذية بسيطة مثل :الخبز،اللحم ، الحليب.................
ب‌- أغذية بسيطة: الغلو سيدات،البروتينات ،الدسم، فيتامينات................................
وتكون ذات بنية عضوية ومعدنية.

2 ـ دور المواد المعدنية: إلى جانب دورها التشكيلي فهي تلعب دورا وظيفيا :
ـ مثال: يدخل الحديد (Fe+2 ) في تركيب الهيموغلوبين.
ـ مثال: يدخلCa++ في تركيب العظام.
ـ مثال:Ca++ يساهم في وفق النزيف وحدوث التقلصات العضلية.

2- نتائج هضم المواد الغذائية:
2-1:المقارنة بين مكونات حليب البقرة والدم: وثيقة 1+2 ص32.
*المقارنة:- بعض المواد كالماء والأملاح المعدنية موجودة في كل من الحليب ومصورة الدم.
- بعض المواد موجودة في الحليب فقط مثل :بروتين الجبنين ،مواد دسمة معقدة ، سكر الحليب.
- بعض المواد موجودة فقط في الدم فقط مثل : الأحماض الأمنية،الأحماض الدسمة،جليسيرول ، سكر العنب. *التفسير:يفسر غياب بعض مكونات الحليب في المصورة بتحليلها على مستوى الأنبوب الهضمي إلى مواد بسيطة تنتقل إلى الدم.
-النتيجة :يطرأ على المواد الغذائية المركبة تغيرات فيزيائية وكيميائية خاصة تحولها إلى مواد بسيطة تسمى مجموع هذه التغيرات بالهضم.

2*-2:مصير المواد الغذائية في الجهاز الهضمي:
يحدث في مستوى الأنبوب الهضمي الظواهر الممثلة في الجدول
المغذيات المركبة السكريات البروتينات الدسم
عصارات هاضمة


نتائج الهضم نشا


غلوكوز(سكر العنب) بروتين


أحماض أمنية زيت


جليسيرول+أحماض دسمة
س1* عرف عملية الهضم وأذكر نواتجها ؟
ج1- الهضم: هو مجموعة ظواهـر تحدث على طول الأنبوب الهضمي يحدث خلالها تبسيط المواد الغذائية المعقدة
إلى بسيطة أي عمليات تفكيك وإماهة تتمثل نواتجه في : السكريات البسيطة. أحماض آمينية. أحماض دسمة وغليسيرول.

2-3:طرق امتصاص المغذيات البسيطة:وثيقة 4+5 ص 33
1-طريق دموي: ينقل الماء والأملاح المعدنية وسكر العنب والأحماض الأمنية.
2- طريق بلغمي: تنتقل عبره الأحماض الدسمة بالإضافة إلى الماء والأملاح المعدنية.

الخلاصة:
عند الحيوان تنتقل المغذيات عن طريق الدم الذي يوزعها على جميع الأنسجة حيث تستعمل المغذيات في جميع الوظائف الحيوية للخلية كالبناء الحيوي وإنتاج الطاقة.





السنة الدراسية : 2015 ـ 2014 الأستـــاذ : ت ح
الفئة المستهدفة : أولى جذع مشترك علوم مذكــرة : تقنية

الكفــاءة القاعدية 01 :
المجـــال التعليمي 01: استعمال المادة وتحويل الطاقة. (24 ساعة ) .
الوحــدة التعليميـة 01: ستعمال المادة و مصدرها.
الهــدف التعلمـي 01 : يحدد طرق استعمال المادة من طرف الكائن الحي و مصدريها

الكفاءة المستهدفة للنشاط 09 :

مـــــراحل سيـر الدرس
وضعية انطلاق : ـ الاعتماد على المكتسبات القبلية للتلميذ حول:
ـ مصدر المادة عند الحيوان.
-نتائج هضم عند وصولها إلى الخلايا.
طرح الإشكالية :
ــ أين يظهر استعمال المغذيات في الجسم؟
-ماهي آليات التمثيل الغذائي؟
الفرضيـات :
ــ تستعمل في النمو والتطور .
-تستعمل في بناء مركبات جديدة (التركيب الحيوي).

النشــــــــــاط 09 : - بناء المادة الحية ( التمثيل الغذائي ).
التقصـــي :
-تمهيد: يبلغ متوسط وزن الرضيع عند الولادة3.5 كلغ ويكون غذائه الأساسي الحليب ،وبعد ستة أشهر يتضاعف هذا الوزن نتيجة لنمو عضلاته وعظامه وهنا يظهر استعمال المغذيات التي توجد في المحيط المباشر للخلايا في بناء مواد جديدة في الجسم مثل البروتينات.
3-1:دراسة مثال لتركيب بروتين الالاستين:في الجلد –تحليل الوثيقة2+3 ص 34.
-تتكون بروتينات الحليب وبروتينات الالاستين من نفس أنواع الأحماض الأمنية تقريبا لكن نسبة كل نوع تختلف من بروتين لأخر أي عددها.
-لا يحتوي بروتين الالاستين على الحمض الاميني ثريونين.
-النتيجة: المغذيات التي تدخل إلى العضوية تساهم في بناء جزيئات جديدة مثل البروتينات عن طريق إعادة ترتيب جزئي ،أي يتم إدخالها في بنى جديدة ذات نوعية بيولوجية ،كما تكون المغذيات المصدر الوحيد للطاقة للقيام بهذا البناء.
تبنى الخلية اعتبارا من المغذيات مادتها حسب النموذج التالي:












اقترح تركيب بروتين افتراضي مكون من أحماض
أمنية تمثل بأشكال هندسية وألوان مختلفة


















الخلاصة
من خلال المعطيات السابقة ومعطيات الجدول الوثيقة 1 ص 34 نستنتج أن الأحماض الأمنية هي المواد الضرورية لبناء البروتينات وهي التي تحدد نوعية كل بروتين .
حيث كل بروتين يتميز ب: نوع وعدد وترتيب مئات الأحماض الأمنية التي تدخل في تركيبه بناء على معلومات وراثية مبرمجة لهذا التنظيم والتي تبقى ثابتة بالنسبة لكل بروتين ،وهذا ما يفسر العدد الامحدود من البروتينات التي تتكون انطلاقا من 20 حمض أميني مختلف موجود في الطبيعة -وثيقة 1 ص44
-مثال :*بروتين ألبومين البيض يتكون من 548 حمض اميني
* بروتين الهيموغلوبين يتكون من 146 حمض اميني


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرات تقنية سنة 1 ثانوي جدع مشترك علوم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: مناهج الدول العربية :: مناهج دولة الجزائر :: الثانوي العام-
انتقل الى: