تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : قصة التلفاز
المـــــــدة :
الوسيلة : الصور المرفقة بالنص , مشـا هد,الصورة المتصدرة للمحـور
المحور : عالم الصناعة و الابتكار
المجـال: ( 7 )
الوحدة : ( 2 )
الحصة : (1 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي و إبداء الرأي
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
التمهيـــــــد ملاحظة المشهد
والتعبير عنه يطلب المعلم الاستماع إلى نص قصة التلفاز ص(126/127)
*ماذا أحدث اختراع التلفاز ؟
* كيف كانت الصورة في التلفاز؟
*متى استخدم البث بالألوان؟
اختر واحدة من هذه الاختراعات : المذياع, التلفاز, الحاسوب
يترك لهم المجال للتعبير إبتعاد عن المحادثة
أن يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
أن يحيب المتعلم على الأسئلة إنطلاقا مما قرأه
في نص القراءة
بناء التعلم الاستفادة مما تقدمه الصور من إمكانات للتعبير بعد الإجابات يطالبهم المعلم بذكر فوائد إحدى الوسائل التالية المذياع, التلفاز, الحاسوب
ينصب المعلم سؤاله الأول على اختيار الوسيلة
*متى و أين ومن اخترع هذه الوسيلة؟
* ما الفرق بينها و بين غيرها من الاختراعات ؟
* ما هي الطاقة المشغلة لها ؟
* ما هي فوائدها للبشرية ؟
..................................الخ
ينوع المعلم الأسئلة حتى يتم ترتيب أفكار التلميذ لينطلق في التعبير شفويا دون مقاطعة
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات تركيب النص يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الدلالة التي يتضمنها الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر .
* يقوم المعلم باستفزازهم للتعبير
طالبا منهم كتابة بطاقة توثيقية يحدد فيها كيفية استقبال الصورة من الأقمار الاصطناعية
مع ذكر عملية التركيب لتشغيلها
* تحقيق الكلام بطلاقة وبيسر
* تسجيل العبارات الجميلة المميزة على السبورة تشجيعا لأصحابها و تحفيزا للأخرين
ثم تكوين نصا مشتركا كأن يقول المتعلم :
لانتقال الصورة من الأقمار الاصطناعية يجب أن يتوفر :
كاميرات
كاشفات ضوئية
........الخ
ونقوم بإيصال الجهاز بالكابلات الكهربائية ثم ...........الخ
ملا حظــــــــا ت: