عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
موضوع: علم النفس – الشخصية للصف الثالث الثانوي 2016 السبت فبراير 27, 2016 6:47 pm
علم النفس – الشخصية للصف الثالث الثانوي 2016
المفهوم العلمي للشخصية
يقصد علم النفس بمفهوم الشخصية مصطلح يعتمد على مسلمة ( الفروق الفردية ) أى أن كل انسان كائن فريد متميز بذاته هو لا يمكن أن يكون كذلك الا اذا اختلف عن الآخرين و بالطبع يتشابه مع الآخرين فى بعض النواحى
الشخصية
هى البناء الكلى الفريد للسمات الذي يميز الفرد عن غيره من الأفراد
التعريف يتضمن
- الفردية و التميز :
سلوك أي فرد يختلف عن غيره في الكلام / المشي / التعبير عن الخوف / السرور …. الخ
- التنظيم:
جميع أنماط السلوك التى تصدر عن الفرد منظمة و متسقة على هيئة تسمى ( البناء أو البنية )
هذا التنظيم ثابت إلى حد ما و لكنه قابل للتغير نتيجة للتفاعل الدائم بين العوامل الشخصية و الاجتماعية
مثال : طريقة التعبير عن الخوف تظل ثابتة لفترة زمنية ثابتة ما لم تتغير بتعلم جديد.
- التكامل:
الشخصية ليست هي مجموع سمات الفرد بل هي ( كل أكبر من مجموع أجزائه )
فمكونات الشخصية الجسمية و العقلية و الانفعالية و …. تتفاعل معا بحيث تحدد أسلوب الفرد المميز
يقصد بالسمات الشخصية نزعات ثابتة نسبيا لدى الفرد لاصدار أنواع معينة من السلوك فى مواقف كثيرة
فالاجتماعية مثلا هى نزعة تجعل الفرد يسعى للتعامل و التفاعل مع الآخرين فى مواقف يتعرض لها الفرد و بالمثل القول على السمات الآخرى .
- سمات الشخصية:
سمات الفرد ليست خصائص طارئة أو عارضة أو مؤقتة تزول بزوال الموقف و لكنها على درجة من الثبات و الاستقرار النسبي تظهر فى معظم الأحوال ( و ليس فى كل الأحوال )
بالاضافة الى أن هذه السمات الثابتة قد تظهر بصور مختلفة فى المواقف المختلفة
مثال : الطفل العدوانى يستخدم العنف البدنى مع الغرباء و قد يستخدم العنف اللفظى مع أقاربه
ترتبط سمات الشخصية بجوانبها المختلفة و أهم هذه الجوانب هى الجانب المعرفى و الوجدانى و ….
نظريات الشخصية
نظرية الأنماط الجسمية
نظرية الأنماط النفسية
نظرية فرويد
نظرية التعلم الاجتماعي
نظرية الأنماط الجسمية
وضع ” كرتشمر “نظريةبناء على ما يتميز به الأفراد من خصائص جسمية
و أشار ” كرتشمر “الى وجود علاقة و ثيقة بين البناء الجسمي و الجوانب الوجدانية
و قسم الناس إلى
البدين
النحيف
المتناسق أو الرياضي
متقلب الوجدان
بين الانشراح والانقباض
يميل إلى الانطواء
والانسحاب من المواقف الاجتماعية
متزن وجدانيا
ممتلئ البدن
قصير القامة
عريض الوجه
الجسم الطويل الرفيع
طويل الأطراف
أشبه بالنحيل
قوى العضلات
ممتلئ الجسم نسبيا
نظرية الأنماط النفسية
تعتمد على تصنيف أنماط السلوك الوجدانى الى فئات كبرى أو أبعاد أو عوامل وفقا لمنهج احصائى يسمى التحليل العاملى
فالشخصية تنظيم ديناميكي في صراع دائم و مستمر أبعد ما يكون عن الثبات
الهو
الأنا
الأنا الأعلى
حيث تتصارع 3 نظم داخل النفس البشرية
الهو :
جزء لا شعوري و مستودع الطاقة الغريزية التى يولد الفرد بها ” الجنسية و العدوانية “
تدفع الفرد للذات و اشباع الغرائز .
المبدأ السعي الدائم نحو تحقيق اللذة .
الأنا :
جزء شعوري ينمو مع الفرد نتيجة التعرض للخبرات و الضغوط الاجتماعية
يستمد طاقته من الهو
وظيفته ضبط ” الهو ” و إشباع رغباته بطريقة مقبولة اجتماعيا
المبدأ هو الواقع
الأنا الأعلى :
هو جزء لا شعوري يتمثل في الجانب الخلقي
يشمل الأوامر والنواهي الأخلاقية التي تعلمها الفرد
وظيفته مراقبة الأنا و سلوكه و ضبط الهو و السيطرة عليه و توجيهه نحو القيم الأخلاقية
مثالي الانا الأعلى غير واقعي مثالي يسعى إلى الكمال و ليس اللذة .
نظرية التعلم الاجتماعي
تركز على المحددات البيئية للسلوك
فالشخصية هي محصلة لتفاعل الفرد مع البيئة
يتحدد سلوك الفرد وفقا للتعلم في محيط اجتماعي
لذا يختلف الأفراد تبعا لتاريخ حياة كل منهم و ما تعلمه في حياته
من أنصار هذا الاتجاه” البرت باندروا ” فشخصية الفرد تنمو بملاحظة سلوك الآخرين و بإدراكه للنتائج المترتبة عليها و يتوقع لو صدر منه هذا التصرف ينطبق عليه نفس النتيجة
مثال : إذا رأى الطفل الأب يلقى السلام على شخص ما و وجد هذا الشخص يرد التحية بابتسامة و ود ويحاول أن يتبين رد الفعل إذا كان من الممكن أن ينطبق عليه نفس النتائج لو قام بنفس السلوك .
وبهذه الطريقة يتعلم الطفل أساليب سلوكية جديدة
[url=http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/Psychologie ch 3 l 1.pdf] لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..[/url]