منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» أدعية الامتحانات
السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 12:58 pm من طرف منة اجادة

» أهمية تصميمات الجرافيك من" سايت أب " أفضل شركة تصميم جرافيك
السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 12:39 pm من طرف منة اجادة

» ارفع موقعك على الإنترنت مع خدمات استضافة المواقع من "سايت أب"
السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 11:42 am من طرف منة اجادة

» 7 فوائد توفرها أفضل شركة سيو بقطر
السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 11:21 am من طرف منة اجادة


شاطر
 

 السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
berber
المشرف
المشرف
berber

عدد المساهمات : 5768
نقاط : 16205
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2014

السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا Empty
مُساهمةموضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا   السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا Icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2014 1:04 am

السنة الثالثة متوسط
الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا
1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : تقنية جديدة لرصد حركات الإنسان
                           ب – البناء اللغوي : عمل المصدر
                           ج  -تطبيقات : تصحيح التمارين                                                  
الكفاءة القاعدية :   -  القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
                     ـ  القدرة على الاستفادة من خدمات التكنولوجيا واجتناب أضرارها إن وجدت .
                     ـ القدرة على معرفة عمل المصدر في الجملة .
                     - القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.                  
مؤشر الكفاءة:      -  يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
                     ـ ويوظف الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
                     ـ ويذكر الطريقة المثلى للانتفاع من التكنولوجيا الحديثة .
                     ـ ويوظف المصدر العامل عمل فعله شفهيا وكتابيا .
                     - وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل:  الكتاب 60 , السبورة.
أولا- فهم المقروء:
1- تقديم الوحدة : بم ازدهرت الحضارة الغربية ؟ ماذا أنتجت التكنولوجيا الحديثة ؟
2 -تقديم النص : ما هي وسائل الاتصال الحديثة ؟ فيم يستعمل الهاتف النقال ؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ دور البحث العلمي في تطوير التكنولوجيا وجعلها في خدمة الإنسان .
4-  قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم :عم يتحدث الكاتب في هذا النص؟ ما ميزة الهاتف الجديد ؟  كيف يعمل ؟
الفكرة العامة : وصف الكاتب الهاتف الرقمي وتبيان وظيفته وأهميته للإنسان .
6- قراءة نموذجية للنص.
7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8-  تعميق الفهم:
أ ـ شرح المفردات : مزود: مجهزـ المذهل : المدهش الابتكار :الاختراع ـ يصادفك :يقابلك ـ كبس : ضغط ـ رصد : مراقبة ـ يتوقع : يترقب .
ب ـ الأسئلة: لماذا حدث جدل حول الهاتف الجديد ؟ ما وظيفته ؟ ما هي خصائصه ؟ أين يمكن أن يقدم هذا الجهاز خدماته ؟ متى يشتغل الجهاز؟ لماذا لايعرف الناس حقيقة أي اختراع في بداية ظهوره ؟ هل هذا الهاتف الجديد مساوىء ؟ ماهي ؟  
ج ـ الأفكارالأساسية : ـ اختراع هاتف جديد يثير جدلا واسعا حوله بين الناس .
                        ـ وصف الكاتب الجهاز الجديد وبيان وظيفته .
                        ـ توقع العلماء الخدمات التي سيقدمها الهاتف الجديد للناس .  
 د ـ  المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟
على الإنسان أن يستفيد من خدمات التكنولوجيا ويترك مساوئها .
9- البناء الفني:
أ- الأسئلة :ما نوع النص؟ هات المصطلحات التي تثبت ذلك . استخرجوا من النص تشبيها . ما عدا هذا لم يهتم الكاتب بالعبارات الجميلة.لماذا؟ ما غرض الاستفهام في الفقرة الأخيرة ؟
ـ النص علمي يشتمل على مصطلحات علمية : التقنية,هاتف, كاميرا,رقمية,الصندوق الأسود,كبس, زر,مجسات .
ـ أسلوب النص علمي مباشرلأن الكاتب لم يهتم بالعبارات الجميلة(أساليب البيان والبديع) ما عدا التشبيه الذي ورد عفويا .
ـ هل هو أمر إيجابي أم سلبي ؟ استفهام غرضه التعبير عن الحيرة .
10 ـ تقويم بنائي:  - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
                      ـ ما هي خدمات الهاتف العادي ؟ والهاتف الرقمي ؟ فيم يختلفان ؟ من يستفيد أكثر من الهاتف الجديد ؟
                       كيف نستفيد منه ؟            
                    - لخصوا مضمون الحديث شفهيا بأساليبكم الخاصة.
11 ـ لهدف الوسيطي : ـ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
                          ـ ويدرك ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة واجتناب مساوئها إن وجدت .        

ثانيا -البناء اللغوي :
1- تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتصحيحه 7 ص52
2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3- عرض الأمثلة:
أ ـ الجهازمزود بكاميرا المدهش فيها هو أن التقاطها الصور يتم بصفة آلية .
ب ـ الكاميرا يمكن ارتداؤها قلادة حول العنق .
4- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
5 – التحليل والاستنتاج:
أ ـ عمل المصدر: لاحظوا المثال الأول . ما نوع الجملة؟  حددوا عناصرها . لماذا وردت كلمة(الصور) منصوبة ؟ من نصبها ؟ عوضوا المصدر بأن وفعل مضارع . هل تغير المعنى ؟
ـ ينوب المصدر عن الفعل فيؤدي معماه ويعمل عمله .
ـ يكون المصدر مضافا إلى فاعله إذا كان فعله لازما. مثال: خروج التلاميذ منظم .
وإذا كان فعله متعديا إلى واحد ينصب مفعولا به و إذا كان فعله متعديا إلى مفعولين  ينصب مفعولين .مثال: خدمتك الوطن واجب عليك . إن منحك الفقير مالا يخفف عنه بعض المعاناة .
ـ ويكون المصدر نكرة نائبا عن فعله فإن فاعله يكون مستترا . مثال: صبرا يا رجل .(اصبر) .
ـ يعمل المصدر عمل فعله بشرطين: ـ أن ينوب عن فعله المحذوف .
                                        ـ أو يصح تعويضه بأن وفعل دال على الماضي أو المستقبل أو ما وفعل دال على الحاضر. مثال: أعجبني إتقانك عملك . أعجبني أن أتقنت عملك . يعجبني أن تتقن عملك . يعجبني أن تتقن عملك .
ـ قد يضاف المصدر إلى مفعوله ويكون الفاعل مستترا . إكرام الجار واجب .
▪ 6  تقويم بنائي: ركبوا جملا تشتمل على مصادر عاملة عمل فعلها .
▪ 7 الهدف الوسيطي : يتجكم التلميذ في توظيف المصدر العامل عمل فعله .
ثالثا – تطبيقات :
1- تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة .
2- تصحيح التمارين : ص 62 و 63
أ ـ اختيار المرادفات  : جدال: نقاش ـ إبداع : اختراع .
   اختيار الأضداد : التقليدي : القديم ـ تظهر : تختفي .
ب ـ جمع أسماء الجهزة الواردة في النص :هاتف ـ هواتف , كاميراـ كاميرات , الصندوق ـ الصناديق , زرـ أزرار, عدسة ـ عدسات
ج ـ جمع المفردات الدالة على التقنية : تقنية : تقنيات ـ آلية : آليات ـ رقمية : رقميات ـ تلقائيا : تلقائيات
د ـ تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح عامل عمل فعله :
يمكن اجتناء المستخدمين فوائد عديدة للتقنيات الجديدة دون احتياج لبذل جهد كبير ومن غير إنفاق وقتا طويلا في التمرس بها.
ه ـ إعراب : إطعام : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
             يتيما : مفعول به للمصدر(إطعام) منصوب وعلامة نصبه الفتحة .          
-3 المرحلة الختامية :
-4قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
-5 تقويم ختامي: ـ لماذا يستمر العلماء في البحث العلمي بدون توقف ؟ ما محاسن التقنيات الجديدة ؟ ما مساوؤها ؟ ماذا
                     يجب علينا ؟  
                  ـ ركبوا جملا تشتمل على مصادر عاملة عمل أفعالها .                
6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
4- المطلوب : إعداد النص الموالي: رحلات استكشاف الكوكب الأحمر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: مناهج الدول العربية :: مناهج دولة الجزائر :: المتوسط العام-
انتقل الى: