العنوان: العناية بالصحة الصفحة:
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة
النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته
المراحل الممارسات والأنشطة
الإثارة والتحفيز
القراءة الصامتة
القراءة السماعية
القراءة الجهرية * كيف يعتني الإنسان بصحته؟ - اذكر فوائد الرياضة على الصحة.
* يطلب من المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون: - كيف يصاب الإنسان بكثير من الأمراض؟ - اذكر بعض الشروط التي يجب أن يقوم بها الإنسان للحفاظ على صحته؟
* يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة: - ما هي النصائح الصحية في الأكل؟ كيف يستريح العقل؟
* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
استحضار معاني النص
القراءة الجهرية
معاني الكلمات
الأساليب
البحث * اذكر بعض الأعمال التي يجب القيام بها للمحافظة على الصحة؟
* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
* فترة: مدة / اهتاج: ثار / العقاقير: الأدوية / اللثة: الأنسجة التي تحيط بالأسنان / النزلات: النوبات المرضية
* انسج على منوال:
- لاشك أن الإنسان إذا اتبع هذه الإرشادات بعناية ودقة، نجا من كثير من المصاعب.
- لا شك .................إذا ................. نجا ...........
- قد يصاب الإنسان ببعض الأمراض كالبرد و لكنه يتخلص منه بسرعة
- قد ................. ببعض ............... ك ................لكنه........
* تنظم حملات لتلقيح الأطفال في جميع أنحاء المغرب ضد ماذا؟ ولماذا؟
استحضار معاني النص
القراءة الجهرية
فهم معنى النص
استثمار النص
التفكير
عرض البحوث * كيف ينجو الإنسان من كثير من المصاعب؟
* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
* على ماذا يجب أن نحافظ إذا أردنا أن نعيش في صحة جيدة؟ - ما هي بعض مسببات العلل و الأمراض؟ متى يجب علينا استعمال الأدوية؟ من نستشير في هذه الحالة؟
* ايت بكلمات من أسرة الفعل ( نشأ) – ما أضداد ( علة، العناية، الإسراف) – أحدد الجوانب الصحية التي وجهنا الكاتب إلى الاهتمام بها. – ماذا تفيد العبارة التالية: ( الصحة تاج على رؤوس الأصحاء)
* لا يجب تناول الأدوية والعقاقير إلا بعد استشارة الطبيب، لماذا؟
* يعرض المتعلمون البحوث التي أنجزوها.