المستــــوى : 2 متوسط
مؤشر الكفاءة: * التدريب على فهم المسموع أو المقروء
* أثراء رصيد التلاميذ اللغوي .
* التعرف على الأديب توفيق الحكيم .
الخطــــــوات تنشيــــــــــــــــــــط الحصــــــــــــــــــــــة التقويــــــــم
وضعية الانطلاق
وضعية البنـــاء التعليمي
العــــــــــرض
التطبيق
* ماذا عرفتم على شخصية أشعب ؟
* فجشع أشعب كاد يوكله السم
القراءة الصامتة :
مراقبة الفهم :
- هل تمكن أشعب من طعام الغرباء ؟بم تمكن منه؟
الفكرة العامة: الحيلة تطعم أشعب.
تعميق الفهم:
- متى سار أشعب لا ينظر في شيء ولا يفكر في شيء ؟
- من دهم ؟ كيف كانوا ؟وماذا يفعلون ؟
- كيف حاول الاحتيال عليهم ؟
- لم قال في نفسه :<< اللهم اجعلهم...........>>
- كيف هجم على الجماعة ؟
- كيف حاولوا التخلص منه ؟
العنصر الأول: الطمع ينسي أشعب أدب الطعام.
- ماذا فعل أشعب عندما أخبرته المجموعة أنها تأكل سما؟لماذا؟
- لماذا نظر المجموعة إلى بعضهم البعض ؟
- لماذا أشار أشعب إلى الطعام؟
العنصر الثاني:فشل الجماعة في منع أشعب عن طعامهم.
المرحلة النهائية:أعادة تركيب الموضوع شفاهي من قبل التلاميذ داخل القسم. التقويم التشخيصي
التقويم المرحلي
التقويم النهائي