منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» دليل شامل لتقييم المواقع الإلكترونية وضمان الجودة والمصداقية
شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2024 2:57 pm من طرف سعاد آل حصين

» دور الرسائل النصية في مجال التعليم
شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 11:41 am من طرف سعاد آل حصين

» استراتيجيات التدريس المبتكرة: "دليلك للتعليم الفعّال"
شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية Icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2024 11:05 am من طرف سعاد آل حصين

» خطوات تقديم طلب الزواج من اجنبية
شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية Icon_minitimeالأربعاء يونيو 05, 2024 2:54 pm من طرف سعاد آل حصين

» أدعية الامتحانات
شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة


شاطر
 

 شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية Empty
مُساهمةموضوع: شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية   شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية Icon_minitimeالسبت مايو 03, 2014 1:11 pm

أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية


1-" ..... ولكن أولئك الشباب لم يلبثوا أن أعرضوا عن هذا الدرس كما أعرضوا عن غيره من دروس الأدب ؛ لأنهم لم يروه جداًّ ، ولأنه لم يكن من الدروس الأساسية فى الأزهر ، وإنما كان درساً إضافًّيا من هذه الدروس التى أنشأها الإمام ، والتى كانت تسمى دروس العلوم الحديثة ، وكانت منها الجغرافيا والحساب والأدب ، ولأن الشيخ كان يسخر منهم فيسرف فى السخرية ، ويعبث بهم فيغلو فى العبث ".
◄(أ‌) ما الدرس الذى أعرض عنه الشباب ؟ ولماذا أعرضوا عنه ؟
الإجابة: أعرض الشباب عن درس الشيخ المرصفى فى ديوان الحماسة ؛ لأنهم لم يروه مفيداً ، ولأنه لم يكن من الدروس الأساسية فى الأزهر ،ولأن الشيخ كان يسخر منهم فيسرف فى السخرية ، ويعبث بهم فيغلو فى العبث .
◄(ب) كيف رأى الشيخ الشباب ؟ وكيف رأوه؟
الإجابة : ساء ظن الشيخ بهم فرآهم غير مستعدين لهذا الدرس الذى يحتاج إلى الذوق .
وساء ظن الشباب فرأوه غير متمكن من العلم الصحيح ، ولا بارع فيه ، وإنما هو صاحب شعر ينشد ، وكلام يقال ، ونكت تضحك ، ثم لا يبقى منها شئ .



2- " وكانت هذه الحياة شاقة على الصبى وعل أخيه معاُ . فأما الصبى فقد كان يستقل ما كان يقدم إليه من العلم ، ويتشوق إلى أن يشهد أكثر مما كان يشهد من الدروس ، ويبدأ أكثر مما يستطيع لها احتمالاً ".
◄(أ) لماذا كانت الحياة شاقة على الصبى؟
الإجابة : كانت الحياة شاقة على الصبى ؛ لأنه كان يستقل ما كان يقدم إليه من علم ، ويتشوق إلى أن يشهد أكثر مما كان يشهد من الدروس ، ويبدأ أكثر مما كان قد بدأ من الفنون ، وكانت وحدته فى الغرفة بعد درس النحو قد ثقلت عليه حتى لم يكن يستطيع لها احتمالاً .
◄(ب) ما المشاعر التى كانت تنتاب الأخ فى تعامله مع الصبى؟
الإجابة : ثقل على الأخ الأكبر اضطراره إلى أن يقود الصبي إلى الأزهر ، وإلى البيت مصبحاً وممسياً ، وليس من الملائم لحياته ودرسه أن يهجر أصدقاءه ويتخلف عن دروسه ، ويقيم في تلك الغرفة ملازماً الصبي مؤنساً له .



3-"منذ ذلك اليوم اتصلت الأواصر بين الحزن وبين هذه الأسرة ، فما هي إلا أشهر ، حتى فقد الشيخ أباه الهرم ، وما هي إلا أشهر حتى فقدت أم الصبي أمها الفانية ، وإنّما هو حداد متصل ، وألم يقفو بعضه بعضاً ، منه اللاذع ، ومنه الهادئ ، حتى كان هذا اليوم المنكر الذي لم تعرف الأسرة يوماً مثله".
◄(أ) ما اليوم الذى لم تعرف الأسرة يوماً مثله ؟ وكيف كان الشيخ خليقاً بالإعجاب فيه؟
الإجابة:
- اليوم الذى لم تعرف الأسرة يوماً مثله ، هو الخميس 21 أغسطس سنة 1902م ، ذلك اليوم الذى فقدت الأسرة فيه أعز بنيها ، ذلك الفتى النابغ الذى جمع المحاسن كلها ، وقد أصيب فى ذلك اليوم بمرض (الكوليرا) اللعين.
- وقد كان والده الشيخ خليقاً بالإعجاب فى نظر الكاتب ؛ لأنه تحلى بالصبر فكان هادئاً رزيناً مروعاً مع ذلك ، ولكنه يملك نفسه ، وكان فى صوته شئ يدل على أنه مفطور ، وعلى أنه مع ذلك جلد مستعد لاحتمال النازلة آوى ابنه إلى حجرته ، وأمر بالفصل بينه وبين بقية إخوته ، وخرج مسرعاً فدعا جارين من جيرانه ، وما هى إلا ساعة ، حتى عاد ومعه الطبيب.
◄(ب) "اتصلت الأواصر بين الحزن وبين هذه الأسرة" ما الجمال فى هذا التعبير؟
الإجابة: "اتصلت الأواصر بين الحزن وبين هذه الأسرة" : تعبير جميل ، فقد شخص الحزن ، وجعل بينه وبين الأسرة روابط وقرابة ، وفى ذلك خيال جميل ، والتعبير يوحى باستمرار الأحزان .
◄(ج) بِمَ يتسم أسلوب "طه حسين" ؟
الإجابة:
1- الميل إلى البسط ، والتطويل والإقناع .
2- اختيار الألفاظ السهلة الفصيحة ، ذات الدلالة الواضحة على معانيها .
3- عمق الأفكار ، وترتيبها ، وتحليلها ، والتعليل لها .
4- التحرر من قيود الصنعة المبتذلة .
5- المحافظة على سلامة اللغة وقواعدها .



4-" فأما فى طوره الثالث هذا فقد كان يجد راحة وأمناً وطمأنينة واستقراراً . كان هذا النسيم الذى يترقرق فى صحن الأزهر حين تصلى الفجر يتلقى وجهه بالتحية فيملأ قلبه أمناً وأملاً . وما كان يشبه وقع هذا النسيم على جبهته التى كانت تندى بالعرق من سرعة ما سعى إلا بتلك القبلات التى كانت أمه تضعها على جبهته بين حين وحين ".
◄(أ‌) بِمَ أحس الصبى فى طوره الثالث.
الإجابة : أحس الطفل في طوره الثالث أنه كان يجد راحة وأمناً وطمأنينة واستقرارا وكان هذا النسيم الذي يتحرك في صحن الأزهرحين تصلي الفجر يتلقى وجهه بالتحديه فيملأ قلبةأمنً وأملاً . وا كان يشبه وقع هذا النسيم على جبهته التي كانت تندي بالعرق من سرعة ما سعى إلا بتلك القبلات التي كانت أمه تضعها علي جبهته بين حين وحين .
◄(ب) متى أحب الصبى الأزهر ؟ ولماذا؟
الإجابة : أحب الصبي الأزهر في لحظة خروج المصلين من صلاة الفجر وانصرافهم وفي عيونهم النعاس لأن الطلاب يجلسون حول هذا العمود أو ذاك ، فيسمعونمنه درس الحديث أو درس التفسير أو درس الأصول أو درس التوحيد . ولأن الازهر في هذه اللحظة كان هادئاً لا ينعقد فيه ذلك الصوت الغريب الذي كان يملؤه من1ذ تطلع الشمس الي أن تصلى العشاء ، وإنماتسمع فيه أحاديث يتهامس بها أصحابها.



5-"وأيسر ما تغير من حياته المادية أنه هجر مجلسه من الغرفة على البساط القديم الذى بسط على الحصير البالى العتيق ، فلم يعرفه إلا حين كان يجلس للإفطار أو العشاء ، وحين كان يأوى إلى مضجعه".
◄(أ) كيف تغيرت حياة الصبى ؟ وما مظاهر هذا التغير ؟ وكيف كن يقضى يومه؟
الإجابة: تغير حياة الصبى المادية تغييراً ملحوظاً ، فقد هجر مجلسه من الغرفة على البساط القديم الذى فرش على الحصير البالى ، واصبح لا يعرفه إلا حين كان يجلس للإفطار أو العشاء ، وحين كان يأوى إلى مضجعه حين يتقدم الليل .
- وكان الصبى يقضى يومه كله أو أكثره فى الأزهر ، وفيما حوله من المساجد التى كان يتردد عليها للاستماع إلى بعض الدروس ، وعند المساء يقضى الوقت فى القراءة ، أو تبادل الحديث مع ابن خالته .
◄(ب) أصبح الصبى يرى بعينى ابن خالته ، وضح ذلك ، ثم بيّن أين كانت حياة الصبى الخصبة الممتعة؟
الإجابة: أصبح الصبى يرى بعينى ابن خالته فقد عرف الربع أكثر وأكثر مما كان يعرفه ، قبل أن يأتى ابن خالته ، فكثيراً ما كانا يلهوان ، ويجلسان مع بعضهما يتمتعان بالحديث ، يسمع أحدهما ، ويرى الآخر ، ويفسر لصاحبه ما يرى ، فكأن الصبى يسمع ويرى بعد أن كان يسمع فقط .
- كانت حياة الصبى الخصبة الممتعة فى الأزهر نفسه.



6- "إنك يا بنتى لساذجة سليمة القلب طيبة النفس . أنت فى التاسعة من عمرك ، فى هذه السن التى يعجب فيها الأطفال بآبائهم وأمهاتهم ، ويتخذونهم مُثلاً عُليا فى الحياة ؛ يتأثرون بهم فى القول والعمل ، ويحاولون أن يكونوا مثلهم فى كل شئ ، ويفاخرون بهم إذا تحدثوا إلى أقرانهم أثناء اللعب ، ويخيل إليهم أنهم كانوا أثناء طفولتهم كما هم الآن مُثلاً عُليا يصلحون أن يكونوا قدوة حسنة وأسوة صالحة".
◄(أ) كيف ينظر الأطفال – وهم صغار السن – إلى آبائهم؟
الإجابة: ينظر الأطفال إلى آبائهم نظرة إعزاز وإجلال :
- فهم يتخذونهم مُثلاً عُليا فى الحياة .
- ويتأثرون بهم فى القول والعمل ، ويتمنون أن يكونوا مثلهم فى كل شئ .
- ويفاخرون بهم أمام أقرانهم .
- ويخيل إليهم أنهم كانوا فى طفولتهم كما هم الآن مثلاً عليا ، وقدوة حسنة وأسوة
صالحة .
◄(ب) بِمَ وصف الكاتب هيئته حينما أرسل إلى القاهرة فى الثالثة عشرة من عمره؟
الإجابة: وصف الكاتب هيئته حينما أرسل إلى القاهرة فى الثالثة عشرة من عمره بأنه :
- كان نحيفاً شاحب اللون مهمل الزى أقرب إلى الفقر منه إلى الغنى .
- وتقتحمه العين اقتحاماً فى عباءته القذرة ، وطاقيته التى استحال بياضها سواداً قاتماً .
- وفى هذا القميص الذى يبين من تحت عباءته ، وقد اتخذ ألواناً مختلفة من كثرة ما سقط عليه من الطعام.
- ومن نعليه الباليتين المرقعتين .



7-"وفى ذات يوم من أول العام الدراسىّ أقبل أولئك الشباب متحمسين أشد التحمس لدرس جديد يُلقى فى الضحى ، ويلقى فى الرواق العباسى ، ويلقيه الشيخ ( سيد المرصفى ) فى الأدب ، وسمعوا ديوان الحماسة ، وكانوا قد فُتنوا بهذا الدرس حين سمعوه ، فلم يعودوا إلى غرفاتهم حتى اشتروا هذا الديوان ، وأزمعوا أن يحضروا الدرس ، وأن يعنوا به وأن يحفظوا الديوان نفسه".
◄(أ) كيف تصرف أخوه الصبى عندما سمع هذا الخبر؟
الإجابة: عندما سمع أخوه هذا الخبر أسرع كعادته دائماً ، فاشترى شرح التبريزى لديوان الحماسة ، وجلده تجليداً ظريفاً ، وكان ينظر فيه بين حين وحين ، وأخذ يحفظ هذا الديوان ويحفظه لأخيه ، وربما قرأ عليه شيئاًَ من شرح التبريزى.
◄(ب‌) بِمَ أحسّ الصبى نحو هذا الديوان ؟ وما سبب إعراض الشباب عنه؟
الإجابة: كان الصبى يحس أن هذا الكتاب لا ينبغى أن يُقرأ على هذا النحو ، ولا أن يفهم على هذا النحو .
- أعرض الشباب عن هذا الدرس كما أعرضوا عن غيره من دروس الأدب ؛ لأنهم لم يروه جدًّا ؛ ولأنه لم يكن من الدروس الأساسية فى الأزهر ، وإنما كان درساً إضافيّاً من هذه الدروس التى أنشأها الأستاذ الإمام ، والتى كانت تسمى دروس العلوم الحديثة .. ؛ ولأن الشيخ كان يسخر منهم فيسرف فى السخرية ، ويعبث بهم مجاوزاً حد الاعتدال .



8-" كان يستيقظ مبكراً ، أو قل كان يستيقيظ فى السحر ، 0ويقضى شطًراً طويلاً من الليل فى هذه الأهوال والأوجال والخوف من العفاريت .... ".
◄(أ) ما الذى كانت تمثله الأصوات المنبعثة من زوايا الحجرة ؟ ولِمَ كان الكاتب يكره فى طفولته أن ينام مكشوف مكشوف الوجه؟
الإجابة: كان يمثل بعض هذه الأصوات المنبعثة من زوايا الحجرة أزيز المرجل ، يغلى على النار ، والبعض الآخر يمثل حركة متاع خفيف ينقل من مكان إلى مكان ، ويمثل بعضها خشباً ينقصم أو عوداً ينحطم .
- كان الكاتب يكره فى طفولته أن ينام مكشوف الوجه خوفاً من أن تعبث به العفاريت ، كما يظن .
◄(ب) كان الطفل يحسد الأرانب التى كانت تخرج من الدار كما كان يخرج ، بِمَ تعلل ذلك؟
الإجابة: لقد كان الطفل يحسد الأرانب التى كانت تخرج من الدار كما كان يخرج ، لأنه يراها قد حققت ما لم يستطع تحقيقه ، فقد تخطت السياج وثباً من فوقه ، أو انسيابا بين قصبه.



9 -"وفى مكتب مدير الجريدة ظفر الفتى بشئ طالما تمناه .. وكان وهو فقير متوسط الحال فى أسرته سيئ الحال جدًّا إذا قام فى القاهرة ؛ فأتاح له ذلك أن يفكر فيما يكون من هذه الفروق الحائلة بين الأغنياء المترفين والفقراء البائسين".
◄(أ) ما الشئ الذى ظفر به الفتى وهو فى مكتب مدير الجريدة؟
الإجابة: الذى ظفربه الفتى وهو فى مكتب مدير الجريدة هو أن يتصل ببيئة الطرابيش بعد أن سئم بيئة العمائم .
◄(ب) " الأغنياء المترفين – الفقراء البائسين " . ما سرّ جمال هذا العتبير؟
الإجابة: " الأغنياء المترفين – الفقراء البائسين " تعبير جميل ، فبينهما تضاد أو مقابلة أكدت المعنى وقوته ووضحته ، كما أن توافق الفواصل بينهما ولد سجعاً جميلاً وأحدث جرساً موسيقيّاً جميلاً تحبه النفس ، وتطربله الأذن .
◄(ج) أخذ الطلاب الثلاثة يفكرون فى كيفية رفع الظلم عنهم . فماذا فعلوا ؟
الإجابة: أخذ الطلاب الثلاثة يفكرون في كيفية رفع الظلم عنهم :
- ففكر الأول في أن يتخذ لنفسه مجلساً في جامع المؤيد حتى تهدأ العاصفة .
- أمَّا الثاني فقص الأمر على أبيه عسى أن يجد له مخرجاً .
- أمَّا الفتى صاحبنا فلم يستعطف أحداً ، وإنما كتب مقالاً عنيفاً يهاجم فيه الأزهر ، ويطالب بحرية الرأي ، وقدم صاحبنا مقالة إلى مدير الجريدة.



10- "..وكان كثير الأكل ، قد شهر بأنه يتهالك على اللحم ، ولا يستطيع أن ينقطع عن أكله والإسراف فيهيوماً واحداً ، وكان ذلك يكلفه عناء كثيراً . وكان إلى هذا غريب الصوت إذا تحدث . كان صوته متهدجاً متكسِّراً يقطّع الحروف تقطيعاً ، ويتراكم مع ذلك بعضه فوق بعض".
(أ) ماذا تعرف عن الأستاذ الذى تشير إليه هذه الفقرة؟ وما الذى درسه الصبى على يديه ؟ وهل كان راضياً عنه ؟ ولِمَ؟
الإجابة:
- هو أحد أساتذة الأزهر ، وقد نال الدرجة الثانية ، وكان يتمنى الحصول على الأولى ، إلا أن الحظ عانده ، وكان إذا مشى فى الشارع تثاقل وتباطأ واصطنع وقار العلماء وجلال العلم ، وإذا خطا عتبة الأزهر ذهب عنه وقاره ، وفارقه هدوءه ، ومشى مسرعاً .
- درس الصبي على يديه الفقه والنحو . وكان راضياً عنه كل الرضا – فقد كانت دروسه قيمة وممتعة .
(ب) لقد كان الشيوخ ينظرون إلى هذا الشيخ شزراً ، ويلحظونه فى شئ من الريبة .. بِمَ تعلل ذلك ؟
الإجابة: لقد كان الشيوخ ينظرون إليه هذه النظرة ، لأنه لم يكن مجدداً خالصاً ، ولا محافظاً خالصاً ، وإنما كان شيئاً بين ذلك .
(ج) "هذا الشيخ لم يكن مجدداً خالصاً ، ولا محافظاً خالصاً" وضح ذلك.
الإجابة: لم يكن الشيخ مجدداً خالصاً ، ولا محافظاً خالصاً ، فقد كان بارعاً فى العلوم الأزهرية كل البراعة ، ساخطاً على طريقة تعليمها سخطاً شديداً ، قد بلغت تعاليم الأستاذ الإمام قلبه فأثرت فيه ، ولكنها لم تصل إلى أعماقه ، فلم يكن مجدِّداً خالصا ، ولا محافظاً خالصاً .



11- "وقد أقبل اليوم المشهود ، فأُنبى الصبّى بعد درس الفقه أنه سيذهب إلى الامتحان فى حفظ القرآن الكريم توطئه لانتسابه إلى الأزهر ، ولم يكن الصبّى قد أُنبى بذلك من قبل . فلم يتهيأ لهذا الامتحان .. فلما أنبئ بأنه سيمتحن بعد ساعة خفق قلبه وجلاً".
◄(أ) ماذا تعرف عن اليوم المشهود؟
الإجابة: اليوم المشهود : هو اليوم الذى يجتمع فيه الناس لأمر ذى شأن ، وهو فى الفقرة السابقة "يوم امتحان القرآن الكريم".
◄(ب) كيف استقبل الصبّى نبأ الامتحان فى القرآن الكريم ؟ وماذا كان انطباعه تجاه لجنة الامتحان؟
الإجابة: كان الصبى ينتظر هذا اليوم ، ويتمنى حلوله ؛ سيمتحن فى القرآن الكريم توطئة لانتسابه إلى الأزهر ، إلا أنه حينما أنبئ بأنه سيمتحن فى القران الكريم توطئة لانتسابه إلى الأزهر خفق قلبه وجلاً ، وشعر بالخوف والفزع والاضطراب ؛ لأن ذلك كان مفاجأة له ، فلم يكن قد تهيأ لهذا الامتحان ، حيث لم يراجع القرآن ، ولو أنه علم بموعد الامتحان من فترة لقرأ القرآن مرة أو مرتين قبل يوم الامتحان .
◄(ج) لقد وهب الله – تعالى – الصبّى ذاكرة حافظة قوية تعى كل ما يسمعه فى تلك المرحلة .استشهد على ذلك.
الإجابة: لقد وهب الله – تعالى – الصبّى ذاكرة حافظة قوية تعى كل ما يسمعه فى تلك المرحلة ، يدل على ذلك حفظه لمعلقة امرئ القيس ، ومعلقة طرفة بن العبد ، وحفظه الكثير من كتاب نهج البلاغة ( خطب سيدنا على ) رضى الله عنه ، كما أخذ يحفظ ديوان الحماسة .
◄(د) ماذا كانت نتيجة الامتحان ؟ وما أثر ذلك فى نفس الصبى؟
الإجابة: كانت النتيجة أنه نجح فى الامتحان .
- وقد انصرف راضياً عن نجاحه إلا أنه كان ساخطاً على ممتحنيه ، محتقراً لامتحانهما ؛ لأنه كان أسهل مما يتصور ، ولا يدل على حفظ . كما كان يظن أن تمتحنه اللجنة على غرار ما كان أبوه الشيخ يمتحنه .



أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية
12- "وكان يجد فى المصباح إذا أضئ جليساً له ومؤنساً ، وكان يجد فى الظلمة وحشة ، لعلها كانت تأتيه من عقله الناشئ وحسه المضطرب ، والغريب أنه يجد للظلمة صوتاً يبلغ أذنيه".
◄(أ) ما أثر الأصوات التى كان يسمعها الصبى فى نفسه ؟ ولِمَ لم يجرؤ أن يخبر أخاه بأمرها؟
الإجابة: لقد كانت هذه الأصوات تبلغ أذنيه فتؤذيهما ، وتبلغ قلبه فتملؤه رعبا وفزعا .
ولم يجرؤ الصبى أن يخبر أخاه بأمر هذا الأصوات التى تروعه وتخيفه خوفا من أن تُظن بعقله وبشجاعته الظنون ، فكان يؤثر العافية ، ويكظم خوفه من الحشرات وصغار الحيوان .
◄(ب) كان الصبى يجد فى المصباح إذا أضئ جليساً ومؤنساً . بِمَ تعلل ذلك؟
الإجابة: كان الصبى يجد فى المصباح إذا أضئ جليسا له ومؤنسا ؛ لأنه يعتقد أن الضوء يطرد هذه الظلمة المحيطة به ، كما أن الأصوات والحركات التى كان يسمعها تنقطع بمجردأن يضئ أخوه المصباح ، فيشعر بنوع من الاطمئنان .
13- "وكان الصبّى لهذا كله محبّاً ، وبه كلفاً ، وإليه مشوقاً متحرقاً ، وربما أحس الصبّى فى دخيلة نفسه الحاجة إلى كوب من أكواب الشاى ، تلك التى تدار هناك ، فقد كان هو أيضاً قد كلف بالشاى ، وشعر بالحاجة إلى أن يشربه مصبحاً وممسياً".
◄(أ) لماذا لم يطلب الفتى من أخيه أن يحقق له رغبته فى شرب الشاى؟
الإجابة: لم يطلب الفتى من أخيه أن يحقق له هذا الطلب ؛ لأنه يرى أبغض شئ إليه أن يطلب إلى أحد شيئاً ، ولو قد طلب ذلك إلى أخيه لرده عنه ردّاً رفيقاً أو عنيفاً ، وذلك مؤلم له ومؤذ لنفسه على كل حال.
◄(ب) ما الذى أقنع الفتى به نفسه فى هذا الأمر؟
الإجابة: رأى الفتى أن الخير فى أن يملك على نفسه أمرها ، ويكتم حاجة عقله إلى العلم ، وحاجة أذنه إلى الحديث ، وحاجة جسمه إلى الشاى ، ويظل قابعاً فى مجلسه ، مطرقاً مغرقاً فى تفكيره .


14- "كان الصبى يقضى ساعات من نهاره على شاطئ القناة سعيداً مبتهجاً بما سمع من نغمات "حسن" الشاعر ، يتغنى بشعره فى أبى زيد وخليفة ودياب ، حين يرفع الماء بشادوفه ليسقى به زرعه على الشاطئ الآخر للقناة ، وهو يذكر أنه استطاع أن يعبر هذه القناة غير مرة".
◄(أ) بِمَ تعلل سعادة الصبى ، وهو يقضى نهاره على شاطئ القناة؟
الإجابة: كان الصبى سعيداً مبتهجاً وهو يقضى نهاره على شاطئ القناة ؛ لأنه كان يسمع "حسن" الشاعر وهو يتغنى بشعره فى أبى زيد وخليفة ودياب .
◄(ب) كيف كان الصبى يعبر القناة ؟ ولماذا؟
الإجابة: كان الصبى يعبر القناة على كتف أحد إخوته ليذهب إلى شجرات التوت ، فيأكل من ثمراتها الحلوة ، أو يذهب إلى حديقة المعلم فيأكل منها التفاح ، ويقطف منها النعناع والريحان .



15- "للعلم فى القرى ومدن الأقاليم جلال ليس له مثله فى العاصمة ولا فى بيئاتها العلمية المختلفة . وليس فى هذا شئ من العجب ولا من الغرابة ، وإنما هو قانون العرض والطلب".
◄(أ) ماذا قصد طه حسين فى سياق حديثه عن "قانون العرض والطلب"؟
الإجابة: - جاءت جملة "قانون العرض والطلب" فى سياق حديث طه حسين وقصد بها : قلة الناس فى الريف ، واتساع أرجاء القاهرة .
◄(ب) وضح موقف كل من الناس وطه حسين من علماء القاهرة والريف.
الإجابة: موقف الناس من العلماء فى القاهرة : أنهم لا يحفلون بالعلماء ، لأن الناس لا تعرفهم نظراً لاتساع القاهرة ولا أحد بالتالى يعرف أحداً.
- أما فى الريف فالعدد محدود وكل الناس يعرف بعضهم البعض الآخر بجانب قلة عدد العلماء .
◄(ج) علل : - من سهام القدر.
- قول طه حسين : ولنساء القرى ومدن الأقاليم فلسفة آثمة وعلم ليس أقل منها إثماً .
الإجابة: - من سهام القدر : التعليل :
- قول طه حسين : ولنساء القرى ومدن الأقاليم فلسفة آثمة وعلم ليس أقل منها إثماً :
- أى جهل الأم لأنها لم تلتفت لشكوى الطفل ، لكثرة عدد الأولاد .
- عدم الاعتراف بعلم الطبيب.



16- " تسامع الناس جميعاً بمقالات هذا الصبى ّ وإنكاره لكثير مما يعرفون ، واستهزائه بكرامات الأولياء ، وتحريمه التوسل بهم وبالأنبياء ، وقافل بعضهم لبعض : إن هذا الصبى ضال مضل ، قد ذهب إلى القاهرة فسمع مقالات الشيخ ( محمد عبده ) الضارة".
◄(أ) ماذا تعرف عن الشيخ "محمد عبده" ؟ وماذا كان موقف أهل القرية منه؟
الإجابة: الشيخ محمد عبده : إمام من كبار علماء المسلمين ، عمل مفتياً للديارالمصرية سنة 1899م ، وتوفى سنة 1905م .
- ولقد كان موقف أهل القرية من "الشيخ محمد عبده" موقفاً عدائيّاً ، فيهم لايعتبرونه من العلماء المصلحين ، فآراؤه فى نظرهم فاسدة ، وتعاليمه باطلة ؛ لأنها هدمت كل معتقداتهم الخاطئة التى توارثوها عن الأجيال السابقة ، والتى يعنزون بها ، وأنه أفسد الصبى بهذه الآراء ؛ ممَّا جعله يعود ليضلِّل الناس .
◄(ب) كيف لفت الصبىّ أسرته وأهل قريته إليه وغير رأيهم فيه؟
الإجابة: لفت الصبّى أسرته ، وأهل قريته إليه ، وغيّر رأيهم فيه ، وذلك بأن بدأ يتمرّد على من كان يظهر لهمالطاعة والولاء ، وأخذ يسفه معتقداتهم وآراءهم التى كانوا يؤمنون بها ، وقد توارثوها عن الآباء والأجداد ؛ لأنها لا تتفق مع تعاليم الإسلام .




17- "ولنساء القرى ومدن الأقاليم فلسفة آثمة وعلم ليس أقل منها إثماً ، يشكو الطفل ، وقلما تعتنى به أمه .. وأى طفل لا يشكو ! إنما هو يوم وليلة ، ثم يفيق ويُبلّ ، فإن عُنيت به أمه ، فهى تزدرى الطبيب أو تجهله ، وهى تعتمد على هذا العلم الآثم ، علم النساء وأشباه النساء ، وعلى هذا النحو فقد صبينا عينيه".
◄(أ) ما الفلسفة الآثمة لنساء القرى ؟ ومتى فقد صبينا عينيه؟
الإجابة: الفلسفة الآثمة لنساء القرى ومدن الأقاليم هىالاعتماد على أنفسهن فى تشخيص مرض الأطفال وعلاجهم وازدراء الطبيب أو تجاهله .
- وقد فقد صبينا عينيه حينما أصابه مرض الرمد فأهمل أياماً ، ثم دُعِى الحلاق فعالجه علاجاً ذهب بعينيه .
◄(ب) ما أثر موت الطفلة ( أخت الصبى ) على أمها؟
الإجابة: كان لموت الطفلة أثر كبير على الأم فقد ارتفع صياحها ، وظهر اضطرابها ، وقد رأت الموت ، وأحست الثكل ، وإذا الشبان والصبيان قد فزعوا إلى أمهم وسبقهم إليها الشيخ ، وإذا هى فى جزع وهلع ينطق لسانها بألفاظ لا صلة بينها ، ويقطع الدمع صوتها تقطيعاً .
◄(ج) ماذا فعل الصبى بعد وفاة شقيقه؟
الإجابة: تأثرت نفسية صبينا كما تأثر سلوكه بعد وفاة شقيقه ، فقد عرف الله حقاً وحرص على أن يتقرب إليه بكل ألوان التقرب ، بالصدقة حيناً ، وبالصلاة حيناً آخر ، وبتلاوة القرآن مرة ثالثة ، فقد كان يعلم أن أخاه الشاب من أبناء المدارس ، وكان يقصر فى أداء واجباته الدينية فكان الصبى يأتى من ضروب العبادة ما يحط عن أخيه بعض السيئات .



18- "وربّما أقبل عليهم بعض الطلاب الناشئين يسمعون منهم ، ويتحدّثون إليهم ، ويريدون أن يتعلموا منهم الشعر والأدب ؛ فيغيظ ذلك نظراءهم من الطلاب الكبار ، ويزدهم موجدة عليهم وائتماراً بهم".
◄(أ) يكن طلاّب الشيخ المرصفى ولاء صادقاً للأستاذ الإمام "محمد عبده" . كيف تستدل على ذلك؟
الإجابة: يكن طلاب الشيخ المرصفى ولاء صادقاً للأستاذ الإمام "محمد عبده" ، نستدل على ذلك بموقف طلاب السيخ المرصفى منه ، فقد أنكروا عليه انحرافه ذات يوم عن الوفاء للأستاذ الإمام محمد عبده حين تولى الشيخ الشربينى مشيخة الأزهر ، وعرّض بالأستاذ الإمام شيئاً ؛ فرده هؤلاء الطلاب فى رفق ، فارتد الشيخ المرصفى أسفاً وخجلاً ، واستغفر الله من خطيئته .
◄(ب) لقد كان الشيخ المرصفى يعيش حياة بائسة حرة ممتازة . وضح ذلك.
الإجابة: لقد كان الشيخ المرصفى يعيش حياة بائسة حرة ممتازة ، فكان يسكن فى منزل متهدم خرب قديم فى حارة قذرة من حارات فى باب البحر، فى بيت خلا من كل شئ إلا هذه الدكة الخشبية الضيقة العارية ، وكان ينفق الأسبوع أو الأسابيع لا يطعم إلا خبز الجراية يغمسه فى شئ من الملح ، ومع ذلك كان راضياً تظهر عليه صورة الوقار والدعة وصفاء الضمير والغنى واليسار .



شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية 1
شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية 2
شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية 3
شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية 4
شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية 5
شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية 6

لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..






شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية Uoo-uo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
 
شاهد أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ركز معنا أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية
» أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية 2014
» وأخيراا أقوى مراجعات 2014 لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية
» أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية القراءة من كتاب (الأيام)
» مراجعات كايرودار أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة الإنجليزية لطلاب الثانوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: مراجعة الإمتحانات :: مراجعات كايرودار واليوم السابع 3ث :: لغة عربية 3ث-كايرودار-
انتقل الى: