منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» دليل شامل لتقييم المواقع الإلكترونية وضمان الجودة والمصداقية
فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2024 2:57 pm من طرف سعاد آل حصين

» دور الرسائل النصية في مجال التعليم
فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 11:41 am من طرف سعاد آل حصين

» استراتيجيات التدريس المبتكرة: "دليلك للتعليم الفعّال"
فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى Icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2024 11:05 am من طرف سعاد آل حصين

» خطوات تقديم طلب الزواج من اجنبية
فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى Icon_minitimeالأربعاء يونيو 05, 2024 2:54 pm من طرف سعاد آل حصين

» أدعية الامتحانات
فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة


شاطر
 

 فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى   فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى Icon_minitimeالأربعاء مارس 12, 2014 11:51 pm

فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى



علل صحة أو خطأ العبارات الآتية:

1- الأفعال الإنسانية تحدث نتيجة إرادة حرة تختار عند هيوم . ( خطأ )

آلية وحتمية الأفعال الإنسانية
الأفعال الإنسانية تتم بطريقة آلية
الأفعال الإنسانية تتم بطريقة آلية وليس نتيجة وجود إرادة حرة تختار
وإنما تخضع لظروف الجسم والإدراك والعالم الخارجي .

فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى 1

ويرى أن الأفعال الإرادية العقلية لا يمكنها أن تكون محرك للأعضاء الجسمية وإنما هى نتيجة نشاط الجسم والحواس.
فالحرية المزعومة عمل آلى تحكمه أحداث محسوسة ومعرفة البواعث تمكننا من التنبؤ بشكل الفعل ومن ثم لا توجد إرادة حرة وإنما توجد علاقات ضرورية .

2 - الجبرية تقال على العلم الطبيعي. (خطأ)

الجبرية تقال على السلوك الانسانى
حين تكون الإرادة الإنسانية عاجزة عن الاختيار والتحكم في السلوك و قاصرة عن توجيه مجرى الأحداث لان حياة الإنسان تخضع لظروف خارجة عن الإرادة الإنسانية إما لقدرة الله أو إلى ظروف المجتمع أو الى الطبيعة الخارجية .

فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى 2

3 – المدركات الحسية الجزئية تتجمع بطريقة آلية . (العبارة صواب)
حلل هيوم المعرفة البشرية وانتهى إلى أن الأفكار الكلية العقلية المجردة ما هى إلا أشياء أدركناها بالحواس , فمن خلال رؤيتى لأحمد وعلى و......... أكون مفهوم إنسان ومن خلال تذوقى لطعم البرتقال والمانجو أكون مفهوم الفاكهة , وبالتالى كل الأفكار التى فى الذهن ما هى إلا انطباعات لمدركات حسية فهو يقول إن الأحساسات هى أصل الأفكار أى أن الاحساسات المادية هى التى تتحكم فى الفكر المعنوى داخل العقل .

استخدم أنصار الجبرية الدليل النفسي.( العبارة صواب)
الدليل النفسي
1) الإنسان قد يضطر إلى سلوك معين دون أرادته مثل الخوف من حدث مما يدفع الإنسان إلى الارتجاف أو الهرب.
2) الإنسان المتفائل والمتشائم يجد نفسه بلا إرادة يسلك سلوك معين حسب طبيعته.
3) الإنسان يشعر في قراره نفسه بعجزه أمام أحداث العالم الكبير فيجد نفسه مضطر لأن يخضع لها وكذلك بالنسبة للأحداث الاجتماعية .

فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى 3

4 – السببية لدى هيوم مجرد عادة عقلية خاطئة.(العبارة صواب)
السببية
مبدأ العلية " السببية " هو في حقيقته غير موجود في العالم الخارجي
وإنما عادة عقلية خاطئة جائت نتيجة تعاقب حدثين وراء بعضهم وهذا جعلنا نعتقد أن أحدهم سبب الأخر .
فتكرار حدوث التعاقب آليا جعلنا نعتقد خطأ في وجود السببية .

5 -الجبرية والحتمية مترادفان . (خطأ)
الجبرية تقال على السلوك الانسانى

حين تكون الإرادة الإنسانية عاجزة عن الاختيار و التحكم في السلوك و قاصرة عن توجيه مجرى الأحداث لان حياة الإنسان تخضع لظروف خارجة عن الإرادة الإنسانية إما لقدرة الله أو إلى ظروف المجتمع أو الى الطبيعة الخارجية .

تعريف الحتمية
الحتمية تقال على العالم الطبيعي
كل ظاهرة تكون مقيدة بشروط معينة تتم فى شكل محدد ومتى توافرت الشروط فانه يمكن التنبؤ بضرورة حدوث الظاهرة

مثال:اذا توافرت الحرارة (شرط ) تمدد المعدن (الظاهرة ) .

6 –استخدم أنصار الجبرية الدليل الجسمي. ( العبارة صواب)
الدليل الجسمي
هناك بعض الأفعال التي يقوم بها الإنسان دون اختيار ( الأكل و العطش ) لوجود دوافع عضوية أولية يقوم الإنسان بأفعال لا يمكنه التحكم فيها
(الأفعال المنعكسة ) مثل
• غلق العين عند التعرض للضوء الشديد
• سحب اليد عند وخزها بدبوس .
• الصفات التي يرثها الإنسان كالطول بالإضافة إلى
الأمراض لا دخل له فيها لأنها مفروضة عليه و منقولة إليه بالوراثة دون أن يتدخل في اختيارها.

فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى 4

7- الجبرية تقال على السلوك الانسانى . (العبارة صواب)

الجبرية تقال على السلوك الانسانى

حين تكون الإرادة الإنسانية عاجزة عن الاختيار و التحكم في السلوك و قاصرة عن توجيه مجرى الأحداث لان حياة الإنسان تخضع لظروف خارجة عن الإرادة الإنسانية إما لقدرة الله أو إلى ظروف المجتمع أو الى الطبيعة الخارجية .

استخدم أنصار الجبرية الدليل الاجتماعى. ( العبارة صواب )

الدليل الاجتماعي
الفرد يخضع لقواعد المجتمع دون أن يغير فيها فمثلا يولد الفرد في أسرة معينة دون إرادته و ينتسب إلى طبقة محددة دون إرادته وهنا تتحدد شخصيته تدريجيا بفعل تلك العوامل الاجتماعية دون إن يشعر.

وهناك من يعترض على هذا . ويقول أن هناك أفراداً يثورون على قيود المجتمع و هذه الثورة دليل على الحرية . والرد أنها حالات فردية أما القاعدة فهم يخضعون لهذه القيود الاجتماعية

فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى 5

- الأفعال تخضع لظروف الجسم والإدراك والعالم الخارجي . (العبارة صواب)
الأفعال الإنسانية تتم بطريقة آلية
الأفعال الإنسانية تتم بطريقة آلية وليس نتيجة وجود إرادة حرة تختار
وإنما تخضع لظروف الجسم والإدراك والعالم الخارجي .
ويرى أن الأفعال الإرادية العقلية لا يمكنها أن تكون محرك للأعضاء الجسمية وإنما هى نتيجة نشاط الجسم والحواس .
فالحرية المزعومة عمل آلى تحكمه أحداث محسوسة ومعرفة البواعث تمكننا من التنبؤ بشكل الفعل ومن ثم لا توجد إرادة حرة وإنما توجد علاقات ضرورية .

8 - تكرار حدوث التعاقب آليا جعلنا نعتقد خطأ في وجود السببية عند هيوم (العبارة صواب)
السببية
مبدأ العلية " السببية " هو في حقيقته غير موجود في العالم الخارجي وإنما عادة عقلية خاطئة جائت نتيجة تعاقب حدثين وراء بعضهم وهذا جعلنا نعتقد أن أحدهم سبب الأخر .
فتكرار حدوث التعاقب آليا جعلنا نعتقد خطأ في وجود السببية .


فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى

9 – أفكار العقل ما هي إلا انطباعات حسية عند هيوم . (صواب)
حلل هيوم المعرفة البشرية وانتهى إلى أن الأفكار الكلية العقلية المجردة ما هى إلا أشياء أدركناها بالحواس , فمن خلال رؤيتى لأحمد وعلى و......... أكون مفهوم إنسان ومن خلال تذوقى لطعم البرتقال والمانجو أكون مفهوم الفاكهة , وبالتالى كل الأفكار التى فى الذهن ما هى إلا انطباعات لمدركات حسية فهو يقول إن الأحساسات هى أصل الأفكار أى أن الاحساسات المادية هى التى تتحكم فى الفكر المعنوى داخل العقل .

10-ادراكنا للعالم الخارجى يخضع لــ " قانون تداعى المعانى ". (العبارة صواب)

قانون تداعى المعاني
وهناك ضرورة اخرى تحكم ادراكنا للاشياء هى " قانون تداعى المعانى "
فادراكنا للعالم الخارجى ليس عشوائيا وانما يخضع لقوانين مثل التشابه بين الأصل والصورة أو التلازم فى الزمان والمكان أو الترابط أو التسلسل ........ هذه العلاقات تجعل معنى معين يؤدى بنا إلى معنى أخر مرتبط به وهكذا إلى ما لا نهاية.

وتشبه قوانين التداعى قوانين الجاذبية فى أنها تتصف بالحتمية التى تجعل وظيفة العقل هى تقبل المدركات الحسية ليكون المعانى بطريقة آلية.


فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى Uoo-uo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى   فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى Icon_minitimeالأربعاء مارس 12, 2014 11:51 pm

belnga7 w twfek


فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى Uoo-uo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
 
فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى
» فلسفة الباب الأول| مراجعة مذاهب الجبرية عند هيوم
» فلسفة الباب الأول| الإنسان و مشكلة الحرية من المنظور الاجتماعي الغربي
» فلسفة الباب الأول| الجبرية عند هيوم
» فلسفة ثانوية عامة | مراجعة على مذاهب الحرية عند سارتر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: المرحلة الثانوية :: الصف الثالث الثانوي :: فلسفة ومنطق 3 ث-
انتقل الى: