منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» أدعية الامتحانات
المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الثالث  Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الثالث  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الثالث  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الثالث  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الثالث  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الثالث  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الثالث  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الثالث  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الثالث  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الثالث  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الثالث  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الثالث  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 12:58 pm من طرف منة اجادة

» أهمية تصميمات الجرافيك من" سايت أب " أفضل شركة تصميم جرافيك
المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الثالث  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 12:39 pm من طرف منة اجادة

» ارفع موقعك على الإنترنت مع خدمات استضافة المواقع من "سايت أب"
المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الثالث  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 11:42 am من طرف منة اجادة

» 7 فوائد توفرها أفضل شركة سيو بقطر
المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الثالث  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 11:21 am من طرف منة اجادة


شاطر
 

 المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الثالث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الثالث  Empty
مُساهمةموضوع: المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الثالث    المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الثالث  Icon_minitimeالإثنين يونيو 24, 2013 12:24 am

المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الثالث




ماهى شروط تأسيس أو استمرارية حزب سياسي :
1-أن يكون للحزب اسم لا يشابه حزب قائم.
2-للحزب برامج تمثل إضافة .
3-عدم تعارض مبادئ الحزب مع الدستور .
4- علانية مبادئ الحزب .
5-عدم إقامة التشكيلات العسكرية .
6-عدم قيام الحزب كتنظيم سياسي أجنبي .
7- عدم قيام الحزب على أساس ديني ، أو طبقي ....
عدد خصائص الأحزاب السياسية :ووظائفها
الديمومة : حيث يستمر ويدوم .
الوطنية : . يغطى كل أجزاء الوطن .
السلطوية : لابد للحزب أن يسعى للسلطة كي يتولى الحكم .
الشعبية : يسعى أي حزب سياسي إلى التأييد الشعبي .
الرؤية السياسية : يتسم اى حزب برؤية أو توجه سياسي يدافع عنه
وظائف الأحزاب السياسية :
التعبئة
و
التنشئة
السياسية تعنى حشد الدعم والتأييد من قبل المواطنين
أما عملية التنشئة السياسية فتعنى عملية تعلم القيم والاتجاهات السياسية ....
دعم
الشرعية الشرعية تعنى مدى تقبل غالبية أفراد المجتمع للنظام السياسي ، وخضوعهم له لاعتقادهم لأنه يسعى إلى تحقيق أهداف الجماعة وتلعب الأحزاب دورا بارزا في هذا الأحزاب .
التنمية الأحزاب تقوم بإنعاش الحياة السياسيةوالاتجاه نحو الإصلاح السياسي والتحول الديمقراطي و التداول السلمي للسلطة من خلال الانتخابات وتقدم الخدمات بشكل مباشر للمواطنين .
التجنيد السياسي
و
دوران النخبة يقصد بها عملية اختيار أفراد لشغل أدوار من نسق اجتماعي ما بعد إعدادهم وتمكينهم من أن يشاركوا في حكم البلاد حاليا أو بالمستقبل فالنظم التقليدية والأوتوقراطية يعتمد التجنيد على معيار المحسوبية أو الوراثة أما في النظم التعددية فإنها تسعى لأن يماثل أداء تلك الوظيفة النظم الأكثر رقيا وتقدما .
زيادة الاندماج القومي في الدول النامية ، حيث تزداد المشكلات القومية والعرقية والدينية .


تصنيف النظم الحزبية :
أ- النظم الحزبية التنافسية : تشتمل على :
نظام التعدد الحزبي نظام الحزبين الكبيرين نظام الحزب المهيمن
بوجود عدة أحزاب متفاوتة في حجمها وتأثيرها ، مما يؤدى إلى استقطاب حزبي ينعكس على الرأي العام . يوجد عدد كبير من الأحزاب ولكن به حزبان كبيران يتبادلان السلطة . توجد أحزاب كثيرة ، وهى أحزاب منافسة للحزب الغالب ، لكن منافستها نظرية كما في البلدان النامية .

ب- النظم الحزبية اللاتنافسية :
تتصف النظم الحزبية اللاتنافسية بعدم وجود اى نوع من المنافسة وذلك لوجود حزب واحد ، إلى جانب أحزاب شكلية كرتونية تخضع لقيادته كما في أفريقيا .
ب- تصنيف الأحزاب السياسية :
1- التصنيف البنيوي :
يميز هذا التصنيف نوعين من الأحزاب :
أحزاب أطر أحزاب جماهيرية
وتسمى أحزاب الكوادر أو الأعيان أحزاب قديمة ترتكز على الشخصيات فهي لا تهتم بالكم الجماهيري. وتتسم بثلاث خصائص : قلة عدد أعضائها ، والبنية المرية وهيمنة القيادة على القاعدة . نشأت من خارج النظام السياسي ، فهي أحزاب معارضة تستقطب الجماهير يتم تثقيف الجماهير وتوعيتها سياسيا وإعداد نخبة منها لتولى المناصب السياسية .
هذا النوع يمتاز بالانتساب الكثيف والعمل دائما على تكوين المواطنين القادرين على تحمل أعباء الحكم

2- التصنيف الايديولوجى : الأحزاب التي تتمسك بمبادئ وأفكار محددة ومميزة وتنقسم إلى :
أحزاب اليمين أحزاب اليسار أحزاب الوسط
وهى أحزاب محافظة لا تميل إلى التغيير و هدفها الدفاع عن ثروات الملاك وتلجأ إلى دعايات واسعة عن طريق شراء الصحف والكتب ولتأييد أفكارها تعتمد على إنفاق الأموال . وهى أحزاب معارضة تسعى إلى التغيير ، وتميل إلى مصالح الطبقات الفقيرة .
هذه الأحزاب تؤمن بفكرة التطور و تعمل على الحد من سيطرة الاحتكار والرأسمالية ورفع مستوى المعيشة وتحقيق العدالة الاجتماعية.
وهناك ما يسمى بأحزاب الأشخاص : هي من مسماها ترتبط بشخص أو زعيم

خطوات العملية الانتخابية :
1- قيد الناخبين :تعتبر أولى مراحل يتم حصر وتسجيل من تنطبق عليهم شروط الانتخاب في سجلات مخصصة تسمى جداول الناخبين ، وهناك نظامان لتسجيل الناخبين هما :
أ) النظام الطوعي ب -النظام الإجباري
لا تدخل مهمة تسجيل الناخبين ضمن اختصاصات الأجهزة المسئولة بل تتركها للناخب ذاته
هناك نوعان من التسجيل الطوعي هما : التسجيل الدائم والذي يعني تسجيل الناخب مرة والى الأبد:
والتسجيل الدوري حيث ينبغي على الناخب إعادة تسجيل اسمه بشكل دوري.
مهمة تسجيل الناخبين من الواجبات الأساسية للأجهزة الانتخابية أو أجهزة الدولة كما ان هناك نوعين ؛
القائمة الدائمة ويتم مراجعتها وتعديلها خلال فترات زمنية محددة ؛ كل سنة .
القائمة الوقتية (أو المتغيرة) فتتميز بإعداد القوائم قبل كل دورة انتخابية .

2- تسجيل المرشحين : يكون الترشح خلال فترة محددة ووفق إجراءات ونشرها في الدوائر الانتخابية لفتح باب الطعن فيها
3- الحملات الانتخابية للمرشحين :بعد نشر القوائم النهائية يفتح المجال لبدء الحملات الانتخابية والتي من خلالها يتم تعريف الناخبين بهم وببرامجهم الانتخابية ، ولا يجوز ان يبدأ أي مرشح حملته قبل إعلان القوائم.
4- عملية الاقتراع : يأتي الناخبون إلى مراكز الاقتراع التي تم قيدهم فيها ويدلون بأصواتهم لانتخاب قادتهم وفق الإجراءات المعتمدة ، وقد يكون الاقتراع الورقي أو الاآلي .
5- عملية الفرز :يتم في هذه العملية فرز وعد الأصوات في نفس مراكز الانتخاب .
6- إعلان النتائج :بعد انتهاء عملية الفرز يتم إعلان قائمة الفائزين وعدد الأصوات التي حصل عليها كل واحد منهم .
أنظمة الانتخابات
الانتخاب الفردي الانتخاب بالقائمة النسبية
يقسم إقليم الدولة إلى دوائر انتخابية و يتطابق عدد الدوائر مع عدد المقاعد في البرلمان يقوم الناخبون في دائرة بانتخاب نائب واحد المرشح الذي ينتخب هو الذي يفوز 50% + 1"
ومن عيوبه الأساسية ان هذا النظام بنزعته الطبيعية نحو الفردية تبرز العصبيات وينشط دور العائلات ويقوم المال بدور حاسم في نجاح المرشح .
يقسم إقليم الدولة إلى عدد من الدوائر الانتخابية الكبيرة وبذلك يقل عدد الدوائر ويكبر حجم كل منها ، يقدم كل حزب قائمة تضم مرشحيه ، يقوم الناخبون في كل دائرة بانتخاب القوائم التي تقدمها الأحزاب
يميز الانتخابات بالقائمة هو انه وحده الذي يتلاءم مع نظام التمثيل النسبي
في هذا النظام توزع المقاعد الشاغرة على الأحزاب المختلفة بنسبة عدد الأصوات التي حاز عليها كل واحد منها . .

الفرق بين مراقبة الانتخابات والإشراف على الانتخابات
مراقبة الانتخابات الإشراف على الانتخابات
هو الأكثر شيوعا ، ويعني وجود جهات محايدة تقوم بمتابعة وملاحظة وإصدار تقارير عن العملية الانتخابية و تشير إلى أي خروقات أو جوانب تدليس أو عدم نزاهة أو تزوير تقوم الحكومات الوطنية بالسماح لهذه الجهات بممارسة دورها.وتتمثل هذه الجهات في منظمات دولية أو منظمات غير حكومية أو جمعيات مجتمع مدني دولية . هذا النوع من الإشراف لا يمس السيادة الوطنية بمعنى ان تكون هناك جهات خارجية ، حكومية أو غير حكومية ، فهذا النوع بالطبع بمس السيادة الوطنية ، وهو غير مطروح في الحالة العربية
مفهوم حقوق الإنسان
" مجموعة الحقوق التي يتمتع بها الإنسان بوصفه إنساناً " .وهذا التعريف يجد سنده فى " الإعلان العالمي لحقوق الإنسان " المادة الأولى .







حقوق الإنسان في الديانات السماوية :
فى اليهودية فى المسيحية فى الاسلام
و أكد الكتاب المقدس " التوراة والإنجيل " علي معظم حقوق الإنسان . أرسل الله تعالى سيدنا عيسى عليه السلام بالإنجيل بشرى لبني البشر مؤكد علي كافة حقوق الإنسان و منها المساواة تميزت شريعة الإسلام بتكريمها للإنسان إلي أن سجدت له الملائكة .
إن الله أختاره من بين خلفه ليكون خليفة عن الله في الأرض ليعمرها ويحميها من
وضع الإسلام علي الإنسان واجبا هو أن ينهض بعمارة الأرض ومن أهم حقوق الإنسان فى الشريعة الإسلامية الحرية و العدالة و العمل و التعليم ....
حقوق الانسان فى الاسلام
الحق في الحياة : إن الحق في الحياة هو الأساس الذي يتعلق به الحقوق جميعها فرض علي الإنسان أن يحميه ولا يفرط فيه
حق الحرية والكرامة : الذي لا يصح أن يعيش الإنسان بدونهما ، ولا يحق له التفريط فيهما .
حق الإنسان في العيش بأمان :للإنسان ان يعيش حياته فى أمان ، فلا يعتدي عليه أحد و لا يتعدى هو على الآخرين .
حقوق الإنسان التعبدية و الإعتقادية :حرص الاسلام على عدم الاكراه لغير المسلمين لاعتناق الاسلام .
واجب الدولة حماية المجتمع مما قد يظهر من اختلافات بين المسلمين.إقرار مبدأ لا إكراه فى الدين لغير المسلميم.
كفالة حق الانسان فى التعليم :ولا ادل على على ذلك من امر الله تعالى فى اول ايات القران الكريم " إقرأ "
حرية الرأي : حيث كفل الإسلام حرية إبداء الرأي و الرعاية الصحية والاجتماعية و العمل و تولي الوظائف العامة بالإضافة الي ما سبق . فقد ضمن الإسلام مجموعة عظيمة من حقوق الإنسان أمام القضاء منها :
حق العدالة : حق الفرد في محاكمة عادلة . و لا تجريم إلا بنص شرعي و عدم تجاوز العقوبة التي قدرتها الشريعة للجريمة و مراعاة الظروف والملابسات التي وقعت فيها الجريمة درءا للحدود . و لايؤخذ الإنسان بجريمة غيره . و مسئولية الفرد عن أفعاله
حق اللجوء في الشريعة الإسلامية : ومثال ذلك ما حدث مع هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم الي المدينة .
ظروف نشأة و تطور حقوق الإنسان في الوقت الراهن :
التراث العالمي المعاصر لحقوق الإنسان فإننا نعني به مجموعة المبادئ الملزمة التي اتفقت الجماعة الإنسانية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية و يعد الفيلسوف " جون لوك " المؤسس الحقيقي لفلسفة حقوق الإنسان عندما قال إن الإنسان كائن عقلاني و إن الحرية لا تنفصل عن السعادة. ثم الفرنسي " فولتير " فكان من اشد أنصار حرية الفكر .
خصائص حقوق الإنسان :
1- لا تشتري ولا تكتسب ولا تورث.
2 - واحدة لجميع البشر.
3 لا يمكن انتزاعها .
4 - حقوق الإنسان كل متكامل .
فئات حقوق الإنسان :
الحقوق المدنية والسياسية " الجيل الأول من الحقوق " الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية " الجيل الثاني من الحقوق " الحقوق الجماعية أو التضامنية " الجيل الثالث من الحقوق "
هي الفئات التقليدية من فئات حقوق الإنسان .
تتمثل في الحقوق اللازمة للرفاهية الاجتماعية و الاقتصادية و النمو الثقافي للإنسان ومنها : الحق في التعليم والمستوى اللائق للمعيشة . فهي الحقوق المقررة لجماعات من الناس :
الحق في التنمية و تقرير المصير . و البيئة النظيفة .

أضاف المتخصصون حقوقا أخرى ومنها الحق في : السلامة الجسمية وتشمل ( الحياة – الحرية – الأمن )
التأمين الاجتماعي . الملكية . التمتع بالجنسية . مبدأ المساواة أمام القانون
حق المحاكمة العادلة . حقوق المتهمين أو المذنبين . الحق في الحماية العقلية. حق تقرير المصير .
مصادر حقوق الإنسان :
المواثيق الدولية تتسع دائرتها لتشمل الأسرة الإنسانية بأسرها دون أن تتقيد بإقليم محدد . مثل :
أتفاقية منع الرق . اتفاقية منع السخرة . اتفاقية منع التعذيب أو العقوبة القاسية
المواثيق الإقليمية تخاطب إقليما أو مجموعة جغرافية خاصة غالبا يجمعها عامل ثقافي متميز .
أمثلة : المواثيق الأوربية والأمريكية و الميثاق العربي لحقوق الإنسان .
المصادر الوطنية هي نصوص التشريع الوطني التي تنص علي مبادئ حقوق الإنسان و في مقدمتها الدستور الذي يكفل جميع الحقوق والحريات الأساسية مثل قانون العقوبات الذي يجرم انتهاكات حقوق الإنسان
مبادئ حقوق الإنسان بين العالمية وسيادة الدولة :
تتصف مبادئ حقوق الإنسان بأنها عالمية دون النظر الي الجنس أو اللغة
و أحيانا توجد مشكلة بين تطبيق حقوق الإنسان من خلال مبدأ العالمية و تعارضها مع الموروثات الثقافية لدولة ما
و هناك أيضا بعض الخصوصيات السياسية للدول التي تتخذها بعض الدول ذريعة لتعطيل بعض حقوق الإنسان و كثير ما يتسبب هذا الموقف في فرض العقوبات .
و كذلك تنتهك بعض حقوق الإنسان تحت شعارات العالمية والخصوصية.
و من أمثلتها انتهاكات الولايات المتحدة لحقوق الأسرى بعد غزو العراق وفي معتقل جوانتانامو و سجن أبو غريب و انتهاكات إسرائيل في فلسطين .
أنواع الثورات : أولا " ثورات التغيير السياسي الاجتماعي :

الثورات
الشعبية الثورات
العسكرية الانقلابات
البرجماتيكية ثورة الانتفاضة
المقاومة الشعبية
هي خروج قوي الشعب ضد السلطة الظالمة من أجل التغيير ، والسيادة الوطنية الشعبية ، كالثورة الفرنسية و ثورة يناير المصرية . أو الانقلابات انقلاب تقوم به العسكر المقربين من الحاكم لخلع الحاكم ، وتكون المصالح الشخصية فوق كل اعتبار مثل ما حدث في العراق وسوريا ، وليبيا ، واليمن .
تتمثل في خلع الحاكم " الدكتاتور " ، والذي يدير الدولة بطريقة أحادية ، وينتهج سياسات تفرض عليه من دول أخري و يخدع شعبه بأن الدولة مستهدفة ، ولها أعداء كثيرون . أشهرها انتفاضة الشعب الفلسطينى من 1948 حتى الآن .
ثانيا : ثورات التغيير التكنولوجى و الثقافى :
مثل الثورة الصناعية و الاكترونية و المعلومات و الاتصالات فهى ثورة على ثقافة الأمم
الأسباب التي تجعل الشعوب تصل لمرحلة الثورة علي أنظمتها
القمع و
الاستبداد أغلب الدول العربية لديها سجلات سيئة في حقوق الإنسان ، وذلك لاستبداد الحكام لعقود طويلة من الزمن ، بالإضافة إلي اعتلائهم الحكم بطريقة غير شرعية
سوء الأوضاع
المعيشية مشكلة البطالة في الوطن العربي كانت من بين العوامل التي أشعلت شرارة الثورات الشعبية .
تآكل الشرعيات التي ترتبت علي حركة التحرير بقيت الشعوب العربية تابعة للسيطرة والنهب الاستعماري .
تآكل الشرعيات التي استندت إلي الانقلابات لقد تراجعت تلك الشرعيات تحت وطأة الإخفاف والفشل علي صعيد مواجهة المتطلبات الاقتصادية والاجتماعية .
الجدل السياسي والاجتماعي في العالم العربي من أبرز الأمثلة علي ذلك تواطؤ بعض الأنظمة العربية مع الاحتلال الإسرائيلي .
انهيار منظومة الخداع وتفكيك الديمقراطية سقطت الثقافة الفاسدة التي حاول النظام الترويج ، وساعده في ذلك الحكومات الغربية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
 
المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الثالث
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الاول
» المراجعة النهائية فى مادة التربية الوطنية الجزء الثانى
» المراجعة النهائية فى مادة التاريخ - الجزء الثالث
» المراجعة النهائية فى مادة الفيزياء - الجزء الثالث
» المراجعة النهائية والمتوقعة لإمتحان التربية الوطنية 2013 للثالث الثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: مراجعة الإمتحانات :: مراجعات الثالث الثانوي(عربي ولغات) :: مراجعة تربية وطنية 3ث-
انتقل الى: