منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» دليل شامل لتقييم المواقع الإلكترونية وضمان الجودة والمصداقية
نموذج امتحان مادة الجيولوجيا للثانوية العامة 2012 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2024 2:57 pm من طرف سعاد آل حصين

» دور الرسائل النصية في مجال التعليم
نموذج امتحان مادة الجيولوجيا للثانوية العامة 2012 Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 11:41 am من طرف سعاد آل حصين

» استراتيجيات التدريس المبتكرة: "دليلك للتعليم الفعّال"
نموذج امتحان مادة الجيولوجيا للثانوية العامة 2012 Icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2024 11:05 am من طرف سعاد آل حصين

» خطوات تقديم طلب الزواج من اجنبية
نموذج امتحان مادة الجيولوجيا للثانوية العامة 2012 Icon_minitimeالأربعاء يونيو 05, 2024 2:54 pm من طرف سعاد آل حصين

» أدعية الامتحانات
نموذج امتحان مادة الجيولوجيا للثانوية العامة 2012 Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
نموذج امتحان مادة الجيولوجيا للثانوية العامة 2012 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
نموذج امتحان مادة الجيولوجيا للثانوية العامة 2012 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
نموذج امتحان مادة الجيولوجيا للثانوية العامة 2012 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
نموذج امتحان مادة الجيولوجيا للثانوية العامة 2012 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
نموذج امتحان مادة الجيولوجيا للثانوية العامة 2012 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
نموذج امتحان مادة الجيولوجيا للثانوية العامة 2012 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
نموذج امتحان مادة الجيولوجيا للثانوية العامة 2012 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
نموذج امتحان مادة الجيولوجيا للثانوية العامة 2012 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
نموذج امتحان مادة الجيولوجيا للثانوية العامة 2012 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
نموذج امتحان مادة الجيولوجيا للثانوية العامة 2012 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة


شاطر
 

 نموذج امتحان مادة الجيولوجيا للثانوية العامة 2012

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

نموذج امتحان مادة الجيولوجيا للثانوية العامة 2012 Empty
مُساهمةموضوع: نموذج امتحان مادة الجيولوجيا للثانوية العامة 2012   نموذج امتحان مادة الجيولوجيا للثانوية العامة 2012 Icon_minitimeالإثنين يونيو 17, 2013 1:33 am

نموذج امتحان مادة الجيولوجيا للثانوية العامة 2012






امتحان جمهورية مصر العربية يونيو 2012

أجب عن خمسة أسئلة فقط مما يلي :
السؤال الأول :

أ- اختر الإجابة الصحيحة لكل مما يأتي ، ثم اكتب الإجابة المختارة فقط في كراسة الإجابة: (4 درجات)

1- صخر الحجر الجيري يتكون معظمه من معدن واحد هو ....... .
( الهاليت - الكالسيت - الهيماتيت - الجبس)

2- يمكن لمعدن الأباتيت أن يخدش ....... .
( الكوارتز - التلك - التوباز - الماس )

3- يمكن الاستفادة من العناصر الموجودة في أجسام الكائنات الميتة عن طريق الكائنات .......
( المنتجة - المحللة - المستهلكة - المتطفلة )

4- يعتبر كل مما يأتي من طرق علاج استنزاف الموارد ما عدا استخدام .......
( الري بالرش أو التنقيط - طاقة الشمس - الألياف الصناعية - الأسمدة الكيميائية )

ب- قارن بين كل من : (3 درجات)
1- رواسب البحريات الملحية ورواسب البحيرات العذبة .
ب-1- مقارنة بين رواسب البحيرات الملحية ورواسب البحيرات العذبة :
رواسب البحيرات الملحية رواسب البحيرات العذبة
الجبس وملح الطعام : كما في بحيرة أدكو.
كربونات الصوديوم والماغنسيوم كما في بحيرات وادي النطرون . الحصى والرمل : قرب الشاطئ .
حبيبات الطين : وسط البحيرة.
بقايا الكائنات : النباتات المائية والحيوانات مثل قواقع الماء العذب.

2- الموارد المتجددة والموارد غير المتجددة .
2- مقارنة بين الموارد المتجددة والموارد غير المتجددة .
الموارد المتجددة الموارد غير المتجددة
موارد تظل متوافرة في البيئة لقدرتها على التجدد والاستمرارية ما لم يتدخل الإنسان في انقراضها أو تدهورها . مثل النبات والحيوان والكائنات الدقيقة والماء والهواء . موارد مؤقتة تختفي من البيئة إن آجلاً أو عاجلاً وهذا يتوقف على حسن استخدام الإنسان لها . مثل الفحم - البترول - الغاز الطبيعي - المعادن.

ج-1- انظر إلى الأشكال الآتية ثم اكتب أسماءها : (3 درجات)

ج-1- أ- طية محدبة ب- فائق دسر معكوس ج- فالق عادي
د- بحيرة قوسية هـ- طية مقعرة و- شرفات نهرية .

2- "الدورات الطبيعية تعمل على استمرار الحياة على الأرض" . في ضوء هذه العبارة اشرح دورة النيتروجين في الطبيعة.
2- دور النيتروجين في الطبيعة :
تقوم بعض البكتريا بتثبيت نتروجين الهواء الجوي في التربة في شكل أملاح تستفيد منها الكائنات الحية ، حيث يقوم النبات بتحويله إلى بروتينات تنتقل إلى الحيوان ، وتتكفل الكائنات المحللة بإعادته إلى التربة بعد موت الكائنات الحية .

السؤال الثاني :
أ- اكتب المصطلح العلمي الدال على كل من العبارات الآتية: (4 درجات)
1- حجر طيني تظهر به خاصية التورق .
2- ثبات التوازن البيولوجي في أي نظام إيكولوجي يرتبط بتعدد الأنواع المتعايشة معه.
3- العلاقة بين فترة الإضاءة التي يحصل عليها النبات وفترة الإظلام التي يتعرض لها بعد ذلك بالتعاقب كل 24 ساعة.
4- المستوى الذي يقسم الطية بكل طبقاتها المختلفة إلى نصفين متماثيلين ومتشابهين تمامًا من جميع الوجوه .
أ- 1- الطفل 2- التنوع البيولوجي
3- التواقت الضوئي 4- المستوى المحوري للطية .
ب-1- اذكر أربعة من الشواهد التي توضح حدوث الحركات الأرضية. (3 درجات)
ب- 1- الشواهد التي توضح حدوث الحركات الأرضية (يكتفى بأربعة شواهد):
- وجود صخور رسوبية تحت سطح البحر الميت (2500 قدم) وأعلى قمم الجبال والهضاب.
- وجود طبقات الفحم على أعماق كبيرة تحت سطح الأرض .
- وجود طبقات فوسفات أعلى بكثير من مستوى البيئة الضحلة التي نشأت فيها .
- وجود شعاب مرجانية في أماكن مرتفعة ، رغم نموها على الرصيف القاري .
- وجود بقايا معابد رومانية غارقة تحت ماء البحر في الساحل الشمالي لمصر .

2- ما هي المميزات الصخرية والأحيائية للعصر الترياسي؟
2- العصر الترياسي : طبقت متبادلة من الحجر الرملي والحجر الجيري .
المميزات الأحيائية :
حفريات حيوانية :
- لا فقاريات متطورة .
- فقاريات مثل الزواحف البرية والمائية والطائرة .
- ظهور أول الزواحف العملاقة والثدييات البدائية .
حفريات نباتية : انتشار المخروطيات والسرخسيات .

ج- ماذا يحدث في الحالات الآتية : (3 درجات)
1- عدم توافر أملاح النيترات والفوسفات في المياه السطحية للبحار .
2- ارتفاع درجة الحرارة في الوسط المحيط للرخويت والحشرات .
ج-1- يقل تكوين البروتينات في خلايا النباتات البحرية - كما يقل تكاثر هذه النباتات مع قلة الإنتاج السمكي .
2- عند ارتفاع درجة الحرارة تلجأ الرخويات والحشرات إلى ظاهرة الخمول الصيفي .

السؤال الثالث :

أ- أعد كتابة العبارات بعد تصحيح ما تحته خط : (4 درجات)

1- يعتبر تكوين المغارات في الصخور الجبرية من مظاهر العمل البنائي للمياه الجوفية .
2- يتميز العصر الكريتاسي بأنواع عديدة من الرأسقدميات.
3- العالم شارلز ليل هو أول من ربط بين أنواع الصخور الثلاثة في دورة واحدة تعرف بدورة الصخور.
4- الرعي الجائر يؤدي إلى انقراض أنواع معينة من الحيوانات البرية .
أ-1- العمل الهدمي للمياه الجوفية.
2- العصر الجوري (الجوراسي).
3- جيمس هاتون.
4- الصيد الجائر.

ب- 1- اذكر نوع النسيج المميز للصخور النارية الجوفية والصخور النارية المتداخلة. (3 درجات)

2- اشرح كيفية تكوين الكثان الرملية.
3- ما هي العوامل التي تؤثر في حركة المياه الأرضية ؟
ب- 1- الصخور النارية الجوفية : نسيج خشن وتري بلوراته بالعين المجردة لكبر حجمها.
- الصخور النارية المتداخلة : نسيج بورفيري حيث توجد بلورات كبيرة الحجم وسط أرضيته من بلورات صغيرة الحجم .
2- كيفية تكوين الكثبان الرملية :
تتكون عندما تصطدم الرياح المحملة بالفتات الصخري ينتوء مرتفع ، فتقل سرعتها أو تنعدم ، فتلقي بما تحمله من رمال وأتربة ، حيث تترسب على شكل تموجات تعرف بالكثبان الرملية.
3- العوامل المؤثرة في حركة المياه الأرضية :
أ- ميل الطبقات ب- وجود تراكيب جيولوجية كالطيات ج- مسامية الصخور
د- نوع الصخور وحجم الحبيبات وشكل وطريقة ترسيبها والمادة اللاحمة .

ج-1- ما هي العوامل التي يتوقف عليها ازدهار الإنتاج الزراعي ؟ (3 درجات)

2- وضح تأثيرات المبيدات الحشرية على استنزاف التربة الزراعية.
ج-1- عوامل ازدهار الإنتاج الزراعي:
- توفر المساحة الصالحة للزراعة .
- توفر ماء الري .
- التطبيقات التكنولوجية الحديثة .
- الوعي البيئي والسكاني .
- العناية بالأرض واستخدام الأسمدة المناسبة .
2- تأثير المبيدات الحشرية على استنزاف التربة الزراعية:
- القضاء على كل من :
أ- الحشرات النافعة التي كانت تتغذى على الحشرات الضارة .
ب- البكتريا العقدية التي تثبت النيتروجين الجوي .
ج- الديدان التي تسبب تهوية التربة .

السؤال الرابع :

أ- فسر كل مما يأتي : (4 درجات)
1- ارتفاع درجة ملوحة البحر الأحمر والخليج العربي .
2- البترول ليس فقط مصدرًا للطاقة .
3- القشرة المحيطية دائمة التجدد .
4- سبب تسمية دهر الفانيروزوي بهذا الاسم .
أ-1- بسبب زيادة البخر ونقص الأمطار ومصبات الأنهار حيث تصل إلى 40 حجم/لتر.
2- لأن البترول يستخدم في الصناعات البتروكيمائية لإنتاج الغذاء والكساء والدواء والطلاء والمنظفات، واستخدامه في هذه الصناعات أفضل من استخدامه كوقود.
3- بسبب اندفاع الصهارة خلال الأغوار العميقة بواسطة تيارات الحمل ، مما يؤدي إلى تباعد القشرة الصخرية الجامدة بعيدًا عن حيد وسط المحيط ، ويستمر دفعها حتى تتداخل ( تندس ) أسفل قشرة اللوح القاري حتى تمتص كلية ، ويعاد صهرها في باطن الأرض وتتكون قشرة صخرية جديدة بقاع المحيط .
4- دهر الفانبروزوي : اكتسب تلك التسمية لوجود بقايا عضوية مميزة للكائنات الحيوانية والنباتية التي عاشت وازدهرت وتنوعت بالوسط المائي أو على اليابسة وتركت آثارها في الصخور المختلفة وأمكن التعرف على تركيبها الخارجي وتطور أشكالها لمختلفة واستطاع العلماء استنتاج الظروف البيئية التي سادت إبان حياتها .

ب- وضح الفرق بين كل مما يأتي : (3 درجات)

1- الكساء الخضري المؤقت والكساء الخضري الدائم .
2- الحجر الرملي والصخر الطيني .
3- خاصية عرض الألوان وخاصية المخدش .

ب-1- الكساء الخضري المؤقت الكساء الخضري الدائم

عبارة عن نباتات حولية تظهر عقب سقوط الأمطار في الشتاء فقط .
لا تلبث أن تذبل بحلول الجفاف في الصيف وتتلاشى بعد ترك بذورها في التربة. عبارة عن نباتات صحراوية حقيقية في شكل أعشاب وشجيرات وأشجار معمرة .
تنمو متباعدة وتمميز بزيادة نسبة المجموع الجذري إلى نسبة المجموع الخضري .

2-الحجر الرملي الصخر الطيني
عبارة عن رواسب الرمل عندما تتحجر ويتكون أغلبها من الكوارتز ، ومنها رواسب الكثبان الرملية في الصحاري . عبارة عن رواسب طينية تتكون من خليط من الغرين والصلصال عندما تتماسك مكونة الطين الصفحي (الطفل) الذي يظهر به صفة التورق نتيجة تضاغط مكوناتها.

3- خاصية عرض الألوان خاصية المخدش
تغير لون المعدن مع حركة العين وتتضح في الأحجار الكريمة (الماس) والأحجار نصف الكريمة (الأوبال). لون المسحوق الناعم للمعدن ويتميز بأن لونه ثابت حتى لو كان المعدن لونه متغير.

ج-1- ما المقصود بالكيروجين ؟ (3 درجات)
2- اكتب مراحل حدوث الزلازل.

ج-1- الكيروجين : مصدر غير مستغل للطاقة يتكون من صخر طيني غني بهيدروكربونات أغلبها نباتية توجد في حالة شمعية صلبة ، ويتحول إلى مواد نفطية بالتسخين إلى 480 درجة مئوية.

2- مراحل حدوث الزلازل :
أ- تتعرض الصخور لضغط وشد فلا تتحمله الصخور فتنكسر .
ب- عندما تنكسر الصخور تتحول طاقة الوضع إلى طاقة حركة تخرج على هيئة موجات زلزالية من مركز الزلزال .
ج- تمر الموجات الزلزالية بالطبقات الصخرية للأرض فتسبب اهتزازها حتى تصل إلى القشرة الأرضية فتسبب اهتزازها وتصدعها .
د- أكثر المناطق تأثرًا بالزلازل هي النقطة فوق مركز الزلزال .

السؤال الخامس :

أ- في ضوء دراستك للمعادن والصخور حدد اسم المعدن أو الصخر الذي يتميز بالخواص الآتية:
(4 درجات)
1- معدن يفرق شعاع الضوء الساقط عليه إلى اللونين الأحمر والبنفسجي.
2- صخر رسوبي كيميائي النشأة تركيبه الكيميائي كبريتات الكالسيوم المائية .
3- صخر بركاني مكافئ للجرانيت غني بالفقاقيع الهوائية وله استعمال منزلي .
4- صخر متحول تظهر فيه خاصية التورق لترتيب بلورات الميكا في اتجاه واحد .
1- الماس .
2- رواسب الجبس .
3- الحجر الخفاف .
4- الشست الميكائي .

ب-1- "الترسيب في البحار يتم عند أعماق مختلفة لكل منها رواسب خاصة بها" اذكر مناطق الترسيب بدون شرح مع تحديد المنطقة التي تنشأ فيها الألسنة . (2 درجات)
2- اكتب البيانات التي تشير إليها الأرقام في المخطط التالي :

ب- 1-أ- المنطقة الشاطئية (تنشأ فيه الألسنة).
ب- منطقة المياه الضحلة.
ج- منطقة حافة الأعماق.
د- منطقة الأعماق .
2-1- شهيق 2- CO2
3- النباتات الخضراء 4- بناء ضوئي .

ج- تخير من العمود (ب) ما يتناسب مع العمود (أ) : (4 درجات)

(أ) (ب)
1- نقص الأنواع الحية في البيئة
2- تجريف التربة
3- استنزاف المعادن
4- القطع الجائر للأشجار أ- يمكن التغلب عليه بإعادة الاستخدام
ب- يؤدي إلى فقر التربة وتعرضها للجفاف
ج- يمكن علاجه بتحويل المخلفات إلى موارد
د- يؤدي إلى نقص البتروكيماويات
هـ- يؤدي إلى اختلال النظام البيئي
و- يؤدي إلى استنزاف التربة الزراعية
ج- 1 مع هـ 2 مع و 3 مع أ 4 مع ب

السؤال السادس :

أ- ما النتائج المترتبة على كل مما يأتي : (4 درجات)

1- صعود المجما من خلال فتحة ضيقة في الطبقات الصخرية وهي على درجة عالية من اللزوجة.
2- تجفيف البحيرات وإقامة السدود للتحكم في مياه الأنهار كما حدث في الدلتا وأعالي النيل.
3- الرعي المنظم في مناطق الأشجار أو الشجيرات .
4- الاستخدام المستمر للطمي في صناعة الطوب الأحمر.
أ-1- تتصلب المجما مكونة أشكالاً صخرية من الصخور النارية المتداخلة مثل الصخور العرقية كالجدد والعروق القاطعة ، وكذلك القباب كاللاكوليث واللوبوليث .
2- تتعرض كثير من الأنواع (النباتية والحيوانية) للانقراض وعندما حدث ذلك في الدلتا وأعالي النيل اختفى طائر أبو منجل ونبات البردي .
3- يؤدي الرعي المنتظم إلى زيادة أعداد الأشجار والشجيرات ، وزيادة أحجامها بسبب إزالة الأعشاب التي تنافسها على الماء ، فلا تضار النباتات المعمرة ، بل قد يفيد ذلك في تقليل النتح والبخر عندما تزال أجزاء من المجموع الخضري .
4- يؤدي ذلك إلى تجريف التربة الزراعية نتيجة إزالة الطبقة العليا من سطح التربة لاستخدامها في صناعة الطوب الأحمر .

ب-1- وضح كيفية الاستفادة من قش الأرز كأحد المخلفات الزراعية. (3 درجات)

2- رتب الأزمنة والعصور التالية من الأحدث إلى الأقدم : الباليوسين - الأوردوفيشي - الميوسين - البرمي .
3- لماذا يعتبر المخدش إحدى الخصائص التي يمكن الاعتماد عليها في التعرف على المعادن ؟

ب- 1- يستفاد من قش الأرز كأحد المخلفات الزراعية:

بدلاً من حرقه وتلويث البيئة يمكن استخدام قش الأرز في صناعة الورق والأعلاف والأسمدة والغاز الحيوي (البيوجاز) الذي يستخدم كوقود للأفران .
2- ترتيب الأزمنة والعصور من الأحدث إلى الأقدم : الموسين - الباليوسين - البرمي - الأوردوفيشي .
3- لأن المخدش يكون ثابتًا وهو لون مسحوق المعدن ، مهما تغير لون المعدن بتغير نوع أو كمية الشوائب به .

ج-1- "تسبب الزلازل دمارًا شديدًا للقرى والمدن في أمكان متفرقة من العالم" . اذكر نوعين من الزلازل مع ذكر سبب حدوث كل نوع . (3 درجات)

2- ما هي الظواهر التي يفسرها علم الجيولوجيا ؟
ج-1- أنواع الزلازل :
- زلازل بركانية : تصاحب ثورة البراكين .
- زلازل تكتونية : نوع شائع يحدث في مناطق الصدوع التي تتكسر فيها الصخور .
- زلازل بلوتونية : زلازل على أعماق كبيرة تحت سطح الأرض .

2- الظواهر التي يفسرها علم الجيولوجيا :
أ- اختلاف تضاريس الأرض .
ب- تباين أعماق البحار والمحيطات
ج- حدوث الزلازل والبراكين .
د- استخراج المعادن من خاماتها وكذلك البترول والمياه الجوفية


نموذج امتحان مادة الجيولوجيا للثانوية العامة 2012 Uoo-uo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
 
نموذج امتحان مادة الجيولوجيا للثانوية العامة 2012
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  امتحان تجريبى لمادة الجيولوجيا للثانوية العامة للعام 2014 م
» هام وعاجل إلغاء امتحان الديناميكا للثانوية العامة وتأجيل الجيولوجيا والجبر والتاريخ
» نموذج امتحان الثانوية العامة مادة التاريخ
» «التعليم»: 16 نموذج امتحان لكل مادة في بوكليت الثانوية العامة
» ننشر نموذج إجابة امتحان مادة الأحياء 2018 لطلاب الثانوية العامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: مراجعة الإمتحانات :: مراجعات الثالث الثانوي(عربي ولغات) :: مراجعة الجيولوجيا وعلوم البيئة 3ث-
انتقل الى: