التخريج ودراسة الأسانيد
أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر
الجوامع(3)
جمع جامع وهو: كل كتاب يجمع فيه مؤلفه جميع الأبواب المحتاج إليها في الدين من العقائد، والعبادات، والمعاملات، والسير، والمناقب، والرقائق، والفتن، والتفسير، وهي مجموعة في قولنا: " عارف شامت" ومن أمثلة ذلك:
أ*- الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وسننه وأيامه، لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري (256هـ).
ب*-الجامع المختصر من السنن عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ومعرفة الصحيح والمعلول، وما عليه العمل، لأبي عيسى محمد بن عيسى الترمذي (279هـ)، وقد يسمى بجامع الترمذي، والجامع الكبير، وسنن الترمذي، وسمي خطأ (صحيح الترمذي).
7. المستدركات:
جمع مستدرك، وهو: كل كتاب جمع فيه مصنفه الأحاديث التي استدركها على كتاب مصنف آخر مما فات صاحب الكتاب، وهو على شرطه، ومن أمثلة ذلك:-
أ - المستدرك على الصحيحين، لأبي عبد الله محمد بن عبد الله النيسابوري (405هـ).
8. كتب مفردة في معان معينة:
وأبرز المعاني التي جمعت أحاديثها في مصنفات:-
أ - الشمائل المحمدية:
وهي الكتب التي تجمع ما جاء في أوصاف النبي - صلى الله عليه وسلم- الخَلقية والخُلقية.
ومن أمثلتها:
-الشمائل المحمدية لأبي عيسى محمد بن عيسى الترمذي (279هـ).
-الأنوار في شمائل المختار، للحسين بن مسعود البغوي (516هـ).
-أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم-، لأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن حيان، المعروف بأبي الشيخ الأصبهاني (369هـ).
أ*-دلائل النبوة:
وهي كتب تجمع الأدلة على نبوة النبي - صلى الله عليه وسلم-، ومن أمثلتها:
- دلائل النبوة، لأبي بكر جعفر بن محمد الفريابي (301هـ).
- دلائل النبوة، لأبي نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني (430هـ).
- دلائل النبوة، لأبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي (458هـ).
- دلائل النبوة، لأبي القاسم إسماعيل بن محمد الأصبهاني (535هـ).
ت - الآداب والأخلاق:
وهي الكتب التي تعني بتزكية النفس، وتحليها بمكارم الأخلاق، ومحاسن الشيم.
ومن أمثلتها:
-الأدب المفرد، لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري (256هـ).
-الآداب، لأبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي (458هـ).
-محاسن الأخلاق ومعاليها، لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (327هـ).
-مساويء الأخلاق ومذمومها، لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (327هـ).
ث _ الزهد:
وهي الكتب التي تجمع ما جاء في الحث على التقلل من الدنيا، والزهد فيها، والترغيب فيما عند الله.
ومن أمثلتها:
-الزهد، لعبد الله بن المبارك الحنظلي (183هـ).
-الزهد، لوكيع بن الجراح الرؤاسي (197هـ).
-الزهد، للإمام أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني (241هـ).
-الزهد، لأبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني (275هـ).
ج - الإيمان، التوحيد، السنة:
وهي الكتب التي تعني بأحاديث العقائد.
ومن أمثلتها:
-الإيمان، لمحمد بن إسحاق بن منده (395هـ).
-كتاب التوحيد وإثبات صفات الرب - عز وجل-، لأبي بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة (311هـ).
-السنة، لعبد الله بن أحمد بن حنبل الشيباني (290).
ح - فضائل القرآن:
وهي الكتب التي تعني بأحاديث فضل القرآن, وفضائل سوره وآياته، وفضل قارئه، ومن أمثلتها:
-فضائل القرآن، لأبي عبيد القاسم بن سلام الهروي (224هـ).
-فضائل القرآن، لأبي بكر جعفر بن محمد الفريابي (301هـ).
النوع الثاني: المصنفات على حسب أحد أجزاء السند (الراوي).
وقد تكون على حسب الراوي الأعلى، أو الأدنى.
فما كان على حسب الراوي الأعلى فهو على نوعين:
1.المسانيد: جمع مسند، وهي الكتب التي موضوعها جمع حديث كل صحابي على حدة، صحيحًا كان أو حسنًا أو ضعيفًا (1). ومن أمثلة هذا النوع:
أ*- مسند الطيالسي، لأبي داود سليمان بن داود الطيالسي (204هـ).
ب*- مسند الحميدي، لأبي بكر عبد الله بن الزبير الحميدي (219هـ).
ج- مسند الإمام أحمد، للإمام أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني (241هـ).
د - مسند أبي يعلى، لأبي يعلى أحمد بن علي بن المثنى الموصلي (307هـ).
هـ - مسند الشاشي، لأبي سعيد الهيثم بن كليب الشاشي (335هـ).
2. المعاجم:جمع معجم، وهو في اصطلاح المحدثين: الكتاب الذي ترتب فيه الأحاديث على مسانيد الصحابة أو الشيوخ، أو البلدان، أو غير ذلك، والغالب أن يكونوا مرتبين على حروف الهجاء. (2)
ومن أمثلة هذا النوع:-
أ*- معجم الصحابة، لأبي الحسين عبد الباقي بن قانع البغدادي (351هـ).
ب*- المعجم الكبير، لأبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني (360هـ).
ج*- معرفة الصحابة، لأبي نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني (430هـ)، وإن لم يسمه مؤلفه بالمعجم لكن ترتيب التراجم فيه على حروف المعجم.
وما كان على حسب الراوي الأدنى فهو على ثلاثة أنواع، هي:
1. معاجم الشيوخ:وهي الكتب المصنفة في ذكر أسماء شيوخ أحد المصنفين، ويروي فيها أحاديثه، أو بعضها بأسانيده.
مثل:
أ*- المعجم - معجم شيوخ أبي يعلى الموصلي - لأبي يعلى، أحمد بن علي بن المثنى التميمي الموصلي (307هـ).
ب*- كتاب المعجم، لأبي سعيد، أحمد بن محمد بن زياد بن الأعرابي (341هـ).
ج- المعجم الصغير، والمعجم الأوسط، لأبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني (360هـ).
2. المشيخات: هي مثل معاجم الشيوخ، ولكن من غير ترتيب للأسماء، مثل:-
أ*- مشيخة ابن طهمان، لأبي سعيد إبراهيم بن طهمان (163هـ).
ب*- مشيخة ابن شاذان الصغرى، لأبي علي بن الحسن بن شاذان (426هـ).
3. الفوائد: هي الكتب التي تجمع غرائب أحاديث الشيوخ، ومفاريد مروياتهم، مثل:-
أ*- الفوائد المنتخبة العوالي عن الشيوخ الثقات، لأبي بكر محمد بن عبد الله الشافعي (354هـ)، والمعروفة بالغيلانيات؛ لأنها من رواية أبي طالب محمد بن محمد بن غيلان (440هـ).
ب*- فوائد تمام الرازي، لتمام بن محمد بن عبد الله الرازي (414هـ).
الهوامش:(1) الرسالة المستطرفة للكتاني: 60.
(2) الرسالة المستطرفة للكتاني: 35.