السّند
خطفت منه الرّسالة في لهفة ، فضّت غلافها بسرعة ، أخرجت الصّورة ...قبّلتها (( ودموع الفرحة تملأ عينيها )) ...أخذت تتأملّها ، والبسمة تجلّل شفتيها : مثل أبيك في وقفتك أمامي ...بدلتك الخضراء كبدلته ... قامتُك المديدة كقامته ... كلّ شيء فيك يذكّرني به يا فاتح ...الله يرحمك يا يحيى ... ذكراك لن تبرح بالي ما دمت حيّة ... كنت عظيما حقّا ... أعظم رجل في الدّنيا ما أصعبه يوما ، ذلك الذي قضيت فيه نحبك ... تمنّبت ساعتها لو أنّني لم أحبل قطّ ... سامحني يا فاتح ...كنت أحضنك في حنوّ كبير ، ولكنّنني كنت أتمنّى لو أنّك لم تر الدّنيا أبدا ...ترحّم معي على والدك الذي لم تعرفه ، لقد كان فداء حياتك ، طلب الموت ليهبك الحياة...كان قويّا وعظيما حقّا......كانوا (( يريدون قتلك )) ...وأنا أرفعك بين يديّ وأضمّك إلى صدري ...حاولتُ الهرب...حاصروني داخل البيت ...انتشلك من صدري ...كنت تبكي ، لم يرحموا قلبك ...تراشقوك بينهم كما يفعل اللاّعبون بالكرة تماما ...كان لفظهم يقرع أذني: أين هو زوجك الفلاّق الشّقيّ ؟ في أيّ مكان أخفيته ؟ دلّينا عليه ... وإلاّ ذبحنا طفلك ...سنلقيه على الأرض ويتفجّر رأسه كحبّة بطّيخ ...تردّدت كثيرا ...كنت أعرف أنّهم وحوش ...بإمكانهم أن يفعلوا أيّ شيء أما ذبحوا رضّعا أمام أعين أمّهاتهم ؟ أما أطلقوا النّار على الأب بين أبنائه وأجبروا زوجته على شرب دمه ؟ أما ... أما ... أما ... لقد كنت متأكّدة من أنّهم سينفّذون تهديدهم ... ولكن ما عساني أفعل ؟ كنت أصرخ في وجوهم ، اقتلوني ودعوا ابني ... يا إلاهي ما أفعل ؟ ابني وزوجي ... بمن أضحّي من أجل الآخر ؟ ماذا ذنب هذا الملاك الطّاهر ؟ هاهو يبكي كأنّه يعرف الحقيقة ... هل تملك أيُّ امرأة في العالم شجاعة التّفريط في فلذة كبدها ؟ أم بك يا يحيا أضحي ؟ فأخونك ... ثمَّ هل سيغفر لي فاتح خطيئتي ... هل سيصفح عنّي حين يكبر ويعرف أنّي أرشدت الأعداء إلى مخبإ أبيه ؟ لا ، لا ، هذا محال ... ولن أفعل ... ما ذا أفعل ؟ وكيف أفعل ؟ وما هي إلاّ ثوان حتّى ...
الأسئلة
البناء الفكريّ
ما الّذي ذكّر الأمّ بزوجها ؟
لماذا تمنّت الأمّ أنّها لم تحبل بابنها ؟
حمّل الكاتب الأسماء معنى مقصودا ، فما دلالة يحيى وفاتح في النّصّ ؟
إلى أيّ نمط ينتمي النّصّ ولماذا ؟
البناء الفنّي
1. بعد قراءتك للقصّة استخرج أبطالها ورتّبهم حسب :
ـ التّسلسل الطّبيعيّ للأحداث .
ـ أهميّة الأحداث .
2 . القصّة مبتورة النّهاية، استخرج من النّصّ ما يدلّ على نهايتها .
3 . في النّص تشبيهات، اختر واحدا وحدّد عناصره .
البناء اللغويّ
1 . ما محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب ؟
2 . أعرب ما تحته خطّ في النّصّ
3 . استخرج من النّصّ : صلة موصول وحدّد نوعها .
وضعيّة الإدماج
هب أنّ العساكر الفرنسيّين نفّذوا ما هدّدوا به الأمّ . تصوّر نهاية للقصّة موظّفا التّعجّب ، وصيغ التّحذير ، والاستعارة المكنيّة .
الاجابة النموذجية
البناء الفكري
إنّ رؤية الأمّ صورة ابنها هي التي ذكرّتها بزوجها
وقوفها في مأزق بين الخيانة و التّضحية
فاتح تيمنا بالفتح والنّصر، ويحيا إشارة إلى أنّه حيّ يرزق عند ربّه
نمط النّص سرديّ لأنّه استعمل جملا قصيرةوأفعالا في المضارع والماضي ، وأدوات الرّبط كـ : لكنّ ، لقد ، ثمّ
البناء الفني
1ـ المستعمر ـ الأمّ والطّفل ـ الأب .
ـ الأب ـ الطفل ـ الأم ـ المستعمر ـ
2ـ اليوم الذي قضيت فيه نحبك
ـ ترحّم على والدك الذي لم تعرفه .
ـ طلب الموت ليهب لك الحياة
3-بدلتك الخضراء كبدلته .
ـ قامتك المديدة كقامته ...
البناء اللغوي
جملة اسميّة في محلّ نصب حال .
جمنلة فعليّة في محلّ نصب خبر كان
أين : مفعول فيه منصوب متعلّق بخبر محذوف متقدّم تقديره كائن
لم تعرفه : جملة فعليّة
قضيت فيه نحبك : جملة فعليّة
الوضعية الادماجية
الملاءمة
ـ المنتج يصوّر نهاية لقصّة السّند
ـ المنتج يستند على تنفيذ التهديد
ـ المنتج نمطه سرديّ أو إخباريّ .
ـ المنتج يحتوي على استعارة تعجب وإغراء .
الانسجام
ـ نهاية القصّة ملائمة للوضعيّة
ـ قرائن الرّبط واضحة
ـ الأفكار متنامية
ـ الرّصيد اللغوي منسجم مع الوضعيّة
ـ بناء الجمل سليم
سلامة اللغة و الرسم
ـ توظيف قواعد اللغة سليم
ـ علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا .
ـ كتابة همزة القطع والوصل صحيح .
الابداع و الاتقان
ـ نهاية القصّة رائعة
ـ اللغة المستعملة في القصة راقية
ـ عرض النص جمي