بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى:السنة الثانیة ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحدة: 24
النص المعتمد: القطار المتحرك الحصة : 04
الكفاءة القاعدیة: القدرة القدرة على توظیف الصیغ اللغویة و احترام قواعد الاملاء والكتابة التعبیر عن مشاھد
مؤشر الكفاءة: یستعمل الصیغ (ھذا ھؤلاء ) ، الكلمات و یكتب الجملة (ھیّا اركبوا) وفق قواعد كتابة الكلمات والحروف
الوسائل : كتاب التلمیذ ، كراس التمارین
إنجاز الحصة
السندات معاییر الأداء
والوسائل
سیرورة الحصة أھداف التعلم أفعال التعلیم/التعلم
یطالب التلامیذ بتركیب جمل
مفیدة بالصیغ المدروسة
انجاز التمارین : مطالبة
التلامیذ فتح كراس التمارین في
الصفحة لإنجاز التمرین 1
یقوم التلامیذ بإنجاز التمرین یلیھ
تصحیح جماعي و تصحیح فردي
على الكراس
كراس
التمارین
السبورة
یطرح المعلم أسئلة بھدف الحصول على إجابات
تتضمن الصیغ المقصودة ، ثم یكتب الجمل على
السبورة ویستخرج الصیغة المقصودة من الكلمة
ویقدم مثال عن الصیغة و یقوم بنفس العمل مع باقي
الصیغ
استخرج
وأستعمل
الحصة الأول:
یستعمل ضمیري
الغائب المذكر
والمؤنث
یوضح المعلم للتلامیذ الفرق بین
كل تدریب وما سبقھ فإن ذلك
یساعدھم على اتباع التعلیمات
وكذا التمییز بین الحركات التي
یقومون بھا من حرف إلى آخر
كراس التلمیذ
السبورة
القلم
یكتب الجملة المراد محاكاتھا على السبورة
بخط واضح حسب النموذج .
یبین للتلمیذ نقطة البدایة في كل شكل
ویوضح لھ اتجاه الحركة ضمن مسار الخط
وتعرجاتھ
مطالبة التلامیذ بكتابة الحرف في كراس
التمارین
یتجول المعلم بین الصفوف ، یصحح
الوضعیات وینھى عن العادات السیئة ویساعد
العاجزین
یتتبع المعلم نفس الخطوات في تدریب
التلامیذ على كتابة الكلمة الثانیة
الحصة الثالثة أحسن خطي
یكتب الجملة
المقصودة وفق
قواعد كتابة
الحروف والكلمات
بتدج