الميدان الإنسان و المحيط
الكفاءة الختامية : يحافظ على محيطه بتجنيد موارده حول المظاهر الكبرى للحياة عند الكائنات الحية و مخاطر التلوث المدة:45 د عدد الحصص : 3
مركبات الكفاءة :ـ ـ التعرف على عناصر الشبكة العمومية لتوزيع الماء
ـ الاستهلاك العقلاني للماء الشروب و المساهمة في الحفاظ على شبكة توزيعه و مصادره
الموضوع : الماء في الحياة اليومية مؤشرات الكفاءة : ـ يتعرف على مصادر الماء الشروب ـ يتعرف على شبكة التوزيع و أهم العناصر فيها ـ يعرف المراحل التي يمر بها الماء قبل وصوله إلى الحنفية ـ يعرف أهمية الماء و يحافظ عليه
التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يلاحظ و و يسترجع معلوماته الحصة1: الماء في الحياة اليومية
تقديم الوضعية : الماء ضروري لحياة الإنسان يحتاجه في استعمالات يومية كثيرة كيف يجب أن تتصرف للمحافظة على الماء ؟
التأكد من فهمهم للنص و التعليمات
محاولات الاجابة على الأسئلة
مناقشة :
تقدم الوضعية للتلاميذ قصد ابداء آرائهم حول أهمية الماء و استعمالاته المختلفة و كيفية المحافظة عليه
ـ تسجيل إجابات التلاميذ على السبورة و على دفتر جمع التصورات قصد مقارنتها بنتائج مختلف الأنشطة المبرمجة مرحلة الانطلاق
يناقش محتوى السندات
و يجيب عن الأسئلة شفهيا أو كتابيا
يقترح حلولا لوضعيات تقييم المكتسبات القبلية:
ـ حل التمارين 1 ،2
ـ تقديم الإجابات
ـ مناقشة و تعديل
الأجسام التي تطفو قطعة الجليد ، قطع الفلين ، كرة السلة
الأجسام التي تغوص : مقص الأظافر ، مساكة الثياب
مرحلة بناء التعلمات
يفهم السندات و يجيب عن الأسئلة شفهيا أو كتابيا
* الأجسام الصلبة : الثلج ، البرد ، الجليد ، الأجسام السائلة : المطر ، السيل ، الندى مرحلة التدريب و الاستثمار
المراحل الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح التقويم
مرحلة الانطلاق الحصة 2: 1ـ ماء الحنفية
تقديم الوضعية: في كل بيت حنفية نجدها في المطبخ ، في الحمام ، حتى في الحديقة فمن أين يأتي ماء هذه الحنفيات و ماذا نفعل به ؟
* الاستماع إلى أجوبة التلاميذ و اقتراحات الحل
* مناقشة لتوضيح الآراء يلاحظ و و يسترجع معلوماته
بناء التعلمات سأتعلم ص60 :يعبر التلاميذ عن تصوراتهم حول مصادر المياه التي تصل إلى حنفيات منازلهم و يعددون مختلف الاستعمالات اليومية
تسجيل بعض الاجابات على السبورة لمقارنتها بنتائج الأنشطة المبرمجة
بداية الوعي بالمصادر البعيدة للماء الذي ياتي إلى الحنفية ، يتمعنون في الصور يتعرفون على المصادر المختلفة للماء في الطبيعة يسمونها ثم يعينون مصدر الماء المتوفر في المنطقة التي يعيشون فيها و يقومون بوصفه بما يعرف : نوعه ، سد ، بئر ، بحر ... هل هو : ساكن ، متحرك ، سطحي ، جوفي ( تحت الأرض) طعمه : حلو ، مالح..
ـ السد مكان تتجمع فيه مياه الأمطار و الثلوج و التي تصله عبر الوديان
البحر : مخزون كبير للماء ، لكنه مالح
ـ المياه الجوفية : مياه في باطن الأرض تستخرج عن طريق حفر آبار عميقة
الوديان و الينابيع :مياه ناتجة عن ذوبان الثلوج و تدفق الينابيع
تسجل إجابات كل فوج على السبورة و تتم المقارنة و المناقشة لتدوين النتيجة المتوصل إليها
يطلب منهم التحدث عن مسار الماء من المصدر على الحنفية و يستعين في ذلك بالرسم التخطيطي المعطى له يقدم هذا المسار إما شفويا أو يحدده على الرسم يمكن استعمال رسم مكبر على السبورة للتوضيح
و هكذا يتوصل التلاميذ إلى ارساء الموارد
يناقش محتوى السندات
و يجيب عن الأسئلة شفهيا أو كتابيا
يقترح حلولا لوضعيات
التدريب و الاستثمار
انطلاقا من المخطط يستخرج الاستعمالات المختلفة لماءالحنفية يفهم السندات و يجيب عن الأسئلة شفهيا أو كتابيا
المراحل الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح التقويم
مرحلة الانطلاق الحصة 3: مصدرماء الحنفية
تقديم الوضعية : بدل التنقل لجلب الماء من مصدره اقيمت خزانات تملأ بالماء الذي يوزع على السكان
طرح المشكل :كيف يصل الماء إلى الخزان و هل يصله للشرب ؟
تسجل الإجابات على السبورة لمقارنتها بنتائج الأنشطة المبرمجة
مناقشة الآراء
يلاحظ و و يسترجع معلوماته
بناء التعلمات
من خلال تحليل معطيات الوثيقة يتوصل التلميذ إلى استخراج مراحل نقل الماء من المصدر إلى الحنفية
و هكذا يتوصل التلاميذ إلى ارساء الموارد
يناقش محتوى السندات
و يجيب عن الأسئلة شفهيا أو كتابيا
يقترح حلولا لوضعيات
التدريب و الاستثمار
يفهم السندات و يجيب عن الأسئلة شفهيا أو كتابيا