مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 28/02/2010
المستوى:4 متوسط
التوقيت : ساعتان
اختبارالفصل الثاني فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة
النــــــــص:
المادةُ والعقيدةُ،كلتاهما في صراعٍ متجددٍ،فالمادةُ أهميتُها بالغةٌ والعقيدةُ،ولكنهما (يتجاذبان البشريةَ)،فتعيش بينهما مستفسرةً،حيرى،من الغالب – يا ترى – في النهاية ؟ المادةُ أم العقيدةُ،فتجيبُها حوادثُ الكونِ:التاريخُ أصدقُ شاهد وتجارب الأمم،على أنّ هذين العاملين يتنازعان الإنسانَ بينهما، فيميلُ مع من غلب،فيثورُفي أعماقها التساؤلُ:أميولنا مغروسةٌ في الفراغ؟أحياتُنا نبعث فحسب من الترابٍ؟أفلا تكون لنا طريقة،أم تظل دائماً رهنَ الصراع؟فأجابتها فطرة الإنسانِ التي فطراللهُ الناسَ عليها:حياتُنا روح وعملٌ وجهادُنا يحفظُ بينهما التوازنَ،قالها قبلاً خيرُ البريةِ (وهو عائدٌ من إحدى المعارك):(رجعنا من الجهادِ الأصغرِإلى الجهادِ الأكبرِ)،فذلكم لحياتنا هوالأسوة الحسنة،تلك عقيدتنا السمحة،أمن للنفوس،خير للبشر.
المختار في قواعد اللغة
البنــاء الفكري:
1– هات فكرة عامة للنص .
2 – ذكر الكاتب الصراع القائم بين العقيدة والمادة،استخرج من النص عبارة تدل على ذلك.
3 – ماذا يقصد الرسول صلى الله عليه وسلم بالجهاد الأكبر في حديثه؟
4 – هات أضداد الكلمات التالية من النص:وئام،يخمد،الاختلال.
البناء الفني:
1- في الفقرة الأولى صورة بيانية استخرجها مع شرحها.
2- استخرج من النص محسنا بديعياً مبيناً نوعه.
3- استخرج من النص أسلوباً إنشائياً مبينا نوعه.
البناء اللغوي:
1 – أعرب ما تحته خط .
2 – ما محل إعراب الجمل الواقعة بين قوسين ؟
3 – استخرج من الفقرة الأولى اسم تفضيل وبين فعله ثم وظف الاسم في جملة من إنشائك.
4 – قم بتصغير الكلمتين التاليتين ثم وظفهما في جملتين من إنشائك: شاهد،حوادث
الوضعية الإدماجية:
ذات يوم رأيت شخصاً يسرق ويختلس وهمه الوحيد هو جمع المال فلم يعجبك تصرفه فسألته عن ذلك فقال لك إن الحياة مادة ولا شيء غيرها وأنت تعرف بأنّ "الحياة روح ومادة".
التعليمة:
على ضوء المقولة التي تعرفها اكتب فقرة لا تقل عن خمسة عشرة سطرا توضح من خلالها ضرورة التوفيق بين الجانبين الروحي و العملي للإنسان حتى يحقق وجوده في الحياة موظفاً اسم التفضيل،التصغير،أسلوب الشرط،المحسنات البديعية والصورالبيانية .
بالتوفيـــــق