النص:
منذ سنوات انتقل إمام أحد المساجد في بريطانيا إلى مدينة لندن،وكان يركب دائما من منزله إلى المسجد،وخلال تنقله في الحافلة،كان كثيرا ما يركب نفس الحافلة،فيلتقي نفس السائق.
وذات مرة دفع أجرة للسائق وجلس،فاكتشف(أن السائق أعاد له مبلغا) زيادة عن المبلغ المفترض.فكرالإمام وقال في نفسه:انس الأمر فالمبلغ زهيد وضئيل،ولن يهتم به أحد.....كما أن الحافلات(تحصل على الكثير من المال)،ولن ينقص عليهم شيئا هذا المبلغ،وسأحتفظ بالمال،وأعتبره رزقا من الله وأسكت.
توقفت الحافلة عند المحطة التي يريدها الإمام،ولكنه قبل أن يخرج من باب الحافلة فكرلحظة، ثم مد يده وأعاد للسائق المبلغ وقال له: تفضل أعطيتني أكثر مما أستحق من المال...سأله السائق:لم أعدت هذا المبلغ الزهيد؟ قال الإمام:لأنه ليس من حقي،وأنا رجل مسلم،والمسلم ملزم بأن يكون أمينا، وألا يأخذ من مال غيره بغيرحق،حتى وإن كان مبلغا زهيدا.ابتسم السائق وسأله:ألست الإمام الجديد في هذه المنطقة؟إني أفكر منذ مدة في الذهاب إلى المسجد لأنني أحببت الإسلام وأفكر في اعتناقه، والدخول فيه،وقد أعطيتك المبلغ الزائد عمدا لأرى كيف سيكون تصرفك...
عن الانترنت،من كتاب السنة الرابعة متوسط .صفحة50
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- ما التجربة التي عاشها الإمام في هذه الحادثة؟ وكيف تصرف؟مبينا ذلك من خلال النص.
2- أخطأ السائق أم تعمد إرجاع المبلغ الزائد؟ ولماذا؟
3- ما العبرة التي تستخلصها من تصرف الإمام؟
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط.
2- ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب؟
3- بين سبب حذف حرف العلة من فعل (انس)
البناء الفني:
1- في النص سرد وحوار أعط أمثلة من النص لكل منهما
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه .
الوضعية الإدماجية:
- وأنت تتصفح كتابا استعرته من زميل لك.صادف أن وجدت فيه ورقة نقدية,فترددت في الأمر,أترجعها إلى صاحبها أم تحتفظ بها؟
- اكتب نصا لا يتجاوز 15 سطرا تروي فيه هذه الحادثة مبينا تصرفك فيها وموظفا:
- ما استخلصته من النص من عبر- أسلوب السرد- أسلوب الحوار بنوعيه الداخلي والخارجي