شـرح وإعراب وأسـئـلـة قـصـيـدة : ( قـيـم اجـتـمـاعـيـّـة ) لـحـاتـم الـطـّـائــي
شرح واعراب قصيدة قيم اجتماعية.تاسع منهاج جديد 2013
الـصـّف : الـتـّاسـع الـلـغـة الـعـربـيـّة الــوحــدة : الــثـّـانــيـــة شــرح وإعــراب وأسـئـلـة قـصـيـدة : ( قـيـم اجـتـمـاعـيـّـة ) لـحـاتـم الـطـّـائــي
__________________________________________________ ___________
1- أماويّ! إنّ المال غادٍ ورائح ويبقى ومن المال الأحاديث والذكر
يا زوجتي ماويـّة ، إنّ المال يذهب ويعود ، ولا يبقى لنا من إنفاقه على المحتاجين إلا السيرة العطرة والذّكر الحسن .
2 - أماويّ ! إنـّي لا اقول لسائل إذا جاء يوماً حلّ في مالنا نزر
يا ماويـّة إنـّي لا أردّ صاحب حاجة جاءني يسألني المعونة زاعماً أنّ مالي قليل .
3 -- أماويّ ! إمـّأ مانع فمبيـّن وإمـّا عطاء لا ينهنه الـزّجـر
يا ماويّة ، إمـّأ أن أمتنع عن عطاء ذي الحاجة ذاكراً عذري له ، وإمـا أن أسخـو له بعطاءلا تكدّره مـنـّة أو أذى .
4 - أماويّ ! ما يغني الثّـراء عن الفتى إذا حشرجت نفس وضاق بها الصـّدرُ
يا ماويـّة ، إنّ الغنى واليسار وكثرة الأموال لا تحمي صاحبها من الموت إذا حـان أجـلـه .
5 - أماويّ ! إنـّي ربّ واحد أمـّه أجـرْتُ ، فلا قتل عليه ولا أسر
يـا ماوية ، ربـّما أجرت وحـمـيـْتُ وحيداً لأمّه ودفعت عنه اعـتـداء الآخرين فلم ينله قتل أو أسـر .
6 – وقد علم الأقوام لو أنّ حاتماً أراد ثراء المال، كان له وفـر
إنّ قبائل العرب تعلم تمام العلم لو أنّ حاتم الطائي أراد الغنى في المال لكان له الكثير منه .
7 - عنينا زماناً بالتصعلك والغنى كما الدّهـر في أيـّامه العسر واليسر
لقد أصابنا الزّمان أحياناً بالفقر وشدّته ، وجاد علينا أحياناً بوفرة المال ، وهـكذا الدّهر يأتيك بالشدّة أحياناً وبالـرّغد أحياناً أخرى .
8 – فما زادنا بأواً على ذي قرابة غنانا ، ولا أزرى بأحسابنا الفقر
فما جعلني الغنى وكثرة المال أتكبـّر على أقاربي وأبناء عشيرتي ، ولا حـطـّ الفقر من قيمتي بين النـّاس .
9 - وما ضـرّ جاراً ، يابـْنـَة القوم،فاعلمي يجاورني ، ألا يكون له سـتـر
إنـّنـي شريف الحسب ، عفيف النـّفس ،أحافظ على كرامة جيراني ولا أسيء لهم ولو لم يكن لبيت أيّ منهم ستر يحميه .
10 - بعينَيّ عن جارات قومي غفلة وفي السّمع منـّي عن حديثهم وقـر
أحافظ على كرامة وشرف جاراتي ، فلا ينالهنّ مـنـّي أيّ أذى من نظر أو سمع .
__________________________________________________ ___________
الإعـــراب :1- أماويّ:منادى مفرد علم مبني على الضمة المقدّرة على التـّاء المحذوفة للتـّرخيم .
- غادٍ: خبرإنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الياءالمحذوفةلالتقاءالسّاكنَين.
2 – ( لا أقـول ) : جـمـلـة فـعـلـيـّة فـي مـحـلّ رفـع خـبـر ( إنّ ) .
- ( جـــاء ) : جـمـلـة فـعـلـيـّة فـي مـحـلّ جـرّ بالإضـافـة .
- يــومــاً : مفعول فيه ، ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظـّاهـرة .
3 – مـانـعٌ ، عـطـاءٌ : خبر لمبتدأ محذوف ملافوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- ( لا يـنـهـنـهـه الـزّجـر ) : صـفـة فـي مـحـلّ رفــع .
4 - الـثـّراءٌ ، نـفـسٌ ، الـصـّدرُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- ( حـشـرجـَـتْ ) : فـي مـحـلّ جـرّ بالإضـافــة .
5 أمـّـهِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهـرة ، والهاء : ضمير متّـصل مبني على
الكـسـر في محلّ جـرّ بالإضـافـة .
6 – ( أراد ) : جـمـلـة فـعـلـيـّة فـي مـحـلّ رفـع خـبـر ( أنّ ) .
( وفـرُ ) : اسـم ( كـان ) مرفوع وعلامة رفعه الـضـّمـّة الظاهـرة .
7 - عـُنِـيـْنـَا : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الـسّكــون لاتّـصاله بــ (نـا ) ، ( نـا ) : ضمير متـّصـل مبني على السّكون في مـحـلّ رفـع نـائـب فـاعـل .
- الــدّهــرُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظـّاهـرة .
- الـعـســرُ : مبتدأ مؤخـّر مرفوع وعلامة رفعه الضـمـّة الظـّاهـرة .
- ( فـي أيـّامـه الـعـسـرُ ) : جـمـلـة اسـمـيـّة فـي مـحـلّ رفـع خـبـر لـلـمـبـتدأ ( الــدّهــر ) .
8 – ذي : اسم مجرور بحرف الجر ، وعلامة جـرّه الياء لأنـّه من الأسماء الخمـسـة .
- قــرابــةٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جـرّه الكسـرة الـظـّـاهــرة .
- غــنــانــا : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الألف ، وهو مضاف .
( نـا ) : ضمير متـّصـل مبني على السّكون في محلّ جـرّ بالإضـافـة .
9 - ابـنـةَ : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظـّاهـرة .
- فـاعـلـمـي : الفاء : استئنافيـّة ، اعـلـمـي : فعل أمر مبني على حذف النـّون لأنّ مضارعه من الأفعال الخمسة ، والـيـاء : ضمير متـّصل مبني على السّكون في محلّ رفع ( فــاعــل ) .
- سـتـرُ : اسـم ( يـكـونَ ) مرفوع وعلامة رفعه الضـّمـّة الـظـّاهـرة . 10- بـعـيـنـيَّ : الـبـاء : حرف جـرّ ، عـيـنـيَّ : اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جـرّه الياء لأنـّه
مثنـّى وهو مضاف ، ياء المتكلـّم : ضمير متـّصل مبني على الفتح في محلّ جرّبالإضافـة.
- غـفـلـةٌ ، وقـْــرُ : مبتدأ مؤخـّر مرفوع وعلامة رفعه الضـّمـّة الـظـّاهــرة .
__________________________________________________ ___________
الــفــهــم والاسـتـيـعــاب : أوّلاً -
1 – مـا مـوضـوع الـنـّص ؟ - الـفـخـر والاعـتـزاز بـمـكارم الأخـلاق .
2 – مـا مـوقـف الـشـّاعـر مـن الـسـّائـل ؟
- يعطيه ، ولا يردّه خائباً ، ولا يـدّعـي الـفـقـر .
3 – الأبيات التي تدلّ على المعاني الآتية :
* لا يدفع المال الموت عن الإنسان إذا حان أجله . ( الـبـيـت الــرّابــع ) .
* يحمي الشّاعر وحيد أمـّه ، ويجيره من اعتداء الآخرين . ( الـبـيـت الـخـامـس ) .
* عـرف حـاتـم في حياته ضيق العيش ويسره . ( الـبـيـت الـسـّابـع ) .
* لا يبقى للإنسان بعد الموت إلا الذّكـر الحـسـن . ( الـبـيـت الأوّل ) .
* الفقر لـم يغيـّر من طبيعة حـاتـم . ( الـبـيـت الـثـّامــن ) .
* حـاتـم يـصـون جـاره . ( الـبـيـت الـتـّاســـــع ) .
ثــانــيــاً : 1 – عرض حاتم مجموعة من القيم والعادات الاجتماعيـّة .اذكرها،ووضـّحهـا .
- الكرم ، والبخل ، وإجارة المظلوم ، والفقر والغنى ، وعفـّة النـّفس ، وحسن الجوار .
2– بمَ تعلــّل ابتعاد حاتم عن التكبـّر حين أصابه الغنى ؟
- بـكـرم أخلاقـه ، وبـتـواضـعـه ، وبعـدم اهـتـمـامـه بـالـمـال .
3 - قال عنترة العبسيّ يفخر بنفسه :
وأغـضّ طـرفـي مـا بـدتْ لـي جـارتـي حـتـّى يـواري جـارتـي مـأواهـا
• وازن بين هذا البيت والبيت العاشر من النـّص من حيث المعنى .
- كلا الشّاعرين عفيف شريف يحافظ على حسن الجوار ويحترم جارته . حاتم يحافظ على جارته بسمعه وبصره، أمـّا عنترة فبالبصر ولم يذكر السّمع .
4 – لمَ يُـعـَدُّ الكرم رأس القيم النبيلة ، والبخل رأس الصـّفات المذمومة ؟
- لأنّ الكرم يعلي شأن صاحبه ويجعله محبوباً بين النّاس ، وينال صاحبه ثواباً عظيماً ، أمـّا البخل فعكس ذلك تماماً .
5 - الشـّرح سـبـق ذكـره .
الـمـعـنـى الـلـفـظـيّ والـدّلالـيّ : 1 - الـكـلـمـة ومـعـنـاهـا :
* نـَزْر : قـلـيـل ،* الــزّجـر : الـنـّهـي ،* وفـْـر : كـثـيـر،* الـبـأو : الـتـّكـبـّر،* أزرى : عـاب .
2 - هـات تـعـبـيـراً بـمـعـنـى كـلّ مـمـّا يـأتـي :
* حـشـرجـَت الأنـّفـسُ : تَـردّدَ الـنـّفَسُ فـي الـحـلـق .
* واحــد أمـّـهِ : وحــيــد والـدتـه . ، ألا يكون له سـتـر : أن يكون مكشوفاً .
تــدريـبـات لـغـويـّة : 1 – اذكـر : - مـفـرد ( أحـسـاب ) : حـَسـَب ، (أقـوام ) : قـوم .
- جـمـع ( غـادٍ ) : غـادون ، صـَـدْر : صـُــدور .
2 – ما المعنى الذي أفاده حرف الزيادة في كلّ من الفعلين : أجـارَ ، جــاورَ ؟
3 - * ( مــاويّ ) تـرخـيـم ( مــاويـّـة ) ، * ( فـاطــم ) تـرخـيـم ( فــاطــمــة ) .
* ( عــبــل ) تـرخـيـم ( عــبــلــة ) ، * ( بـثـن ) تــرخـيــم ( بـثـيـنــة ) .
4 -
الـكـلـمــة جـــذرهـــا مــعــنـــاهـــا
أجـَـــرْتُ جــــور حـَــمـَــيـْــتُ
أَزْرَى زري عـــاب
الـتـّصـعـلـك صـعـلـك الــفــقــــر
بــأواً بـــأو تـَــكـــبـّــر
الــتـّـذوّق : 1- لجأ الشّاعـرإلى المقابلة في التـّراكيب،والتـّضادّ في الألفاظ ،مثـّل لذلك من النـّص.
- ( غــادٍ وَ رائــح ) ، ( الـتـّصـعــلـك وَ الـغـنـى ) ، ( الـعـسـر والـيـسـر ) .
2 - اذكـر بعض المفردات التي تتـّصل ببيئة الشّـاعـر .
- الأقـوام ، الـتـّصـعـلـك ، ذي قـرابة ، أجـرْتُ .
3 – كـرّر الـشـّاعـر نـداء مــاويّ ، عـلام يـدلّ ذلك ؟
- يدلّ على أهمـّيـّة زوجـتـه بالنـّسبة لـه ، وللتأكيد على حبـّه الكرم .
4 – مـا المعنى المجازي لكلمة ( وقـْـر ) فيما يأتي : وفي السّمع منـّي عن حديثهم وقــر .
- الـمـعـنى الـمـجـازي هـو : ( الـصـّمـم ) .