الوحدة 1:النشاط التكتوني للصفائح
النص: يعرف النص الصفيحة التكتونية، وجودها، تقسيماتها وعلاقتها بحدود القارات والمحيطات .
الهدف من صورة الوحدة: تمثل الصورة مجسما لمختلف الصفائح التكتونية المكونة للقشرة الأرضية، أنواع حدودها( متباعدة، متقاربة) وعلاقتها بالزلازل، بالبراكين، بالتضاريس تحت بحرية والسلاسل الجبلية. الآليات المؤدية إلى حركة الصفائح مصادر الطاقة الداخلية كما تمثل الصورة طرق تسربها نحو السطح والعوامل والآليات التي تتدخل في حركتها؟
النشاط1: تحديد الصفائح التكتونية
وضعية الانطلاق: يهدف النشاط إلى تعريف مفهوم الصفيحة التكتونية وذلك باستغلال خريطة العالم تتوزع عليها الزلازل والبراكين.
النشاط الجزئي 1:
السؤال 1: يهدف السؤال تدريب التلميذ على تنمية تدقيق الملاحظة والاستنتاج، يمكن أن يوجه الأستاذ التلاميذ إلى إنجاز مقارنة بين مناطق توزع الزلازل والبراكين بهدف الوصول إلى تطابق في توزع كل منهما كما يمكن للأستاذ أن يختار نشاط آخر للوصل إلى نفس النتيجة.
السؤال 2: يهدف السؤال إلى إيجاد علاقة بين المعطيات لستخلاص تطابق المناطق الهشة في العالم مع المراكز السطحية للزلازل والبراكين
النشاط الجزئي 2:
يهدف هذا النشاط إلى التعرف على مميزات تضاريس قاع المحيطات والسلاسل الجبلية.
السؤال 1: *يهدف هذا النشاط إلى إيجاد العلاقة بين توزع البراكين والخنادق والتي تؤدي إلى استخلاص أن المناطق البركانية في وسط المحيط مرتبطة بالسلاسل الجبلية الوسط محيطية (الظهرات) و أن الجزر البركانية تتواجد على مستوى حواف الخنادق البحرية.
* كما يهدف هذا الجزء من السؤال إلى إيجاد العلاقة بين توزع الزلازل الخنادق حيث تتميز المناطق المجاورة للخنادق البحرية وكذا السلاسل الجبلية الحديثة بنشاط زلزالي مميز، يستخلص التلميذ العلاقة بين المناطق الهشة وحدود الصفائح التكتونية.
السؤال 2: يهدف هذا النشاط إلى تنمية قدرة التلميذ على التمثيل التخطيطي
السؤال 3: يهدف السؤال استغلال التلميذ للتمثيل التخطيطي السابق واستنتاج حدود الصفائح التكتونية واستخلاصها أنواعها. من قارية، مشتركة ومحيطية.
السؤال 4: يعلل التلميذ كون داخل الصفائح التكتونية على كونها مناطق هادئة بسبب عدم وجود الزلازل والبراكين.
النشاط2: حركات الصفائح التكتونية
وضعية الانطلاق: يعاين زحزحة القارات من خلال دراسة العلاقة بين قارتين كانتا في الأصل ملتصقتان.
I-حركات التباعد:
النشاط الجزئي 1:
1- يهدف السؤال إلى تنمية دقة الملاحظة عند للتلميذ.
2- يستعمل التلميذ دقة الملاحظة ويستنتج تطابق الحواف الشرقية لأمريكا الجنوبية والحواف الغربية لإفريقيا.
النشاط الجزئي2:
يستدرج الأستاذ التلميذ من خلال معاينة حواف قارتي إفريقيا وأمريكا الجنوبية من جهة والصخور القديمة التي يزيد عمرها عن 240 م س من جهة ثانية للوصول إلى أن القارات كانت كتلة واحدة وانشطرت عن بعضها البعض خلال الأزمنة الجيولوجية.
النشاط الجزئي3:
أ – دراسة المغنطة الأرضية:
السؤال 1: يستسقي التلميذ المعلومات ويصيغ فرضيات وذلك بتحليل وثائق تدل على حركة القشرة المحيطية حيث يدرس بعض المفاهيم الأولية حول الحقل المغناطيسي الأرضي التي تم تناولها في الفيزياء(السنة الثانية ثانوي).
يستنتج التلميذ أن هذا الحقل متغير بدلالة الزمن حيث أن يكون موجبا (يتوافق مع الحقل المغناطيسي الأرضي الحالي ويكون اتجاهه من الجنوب نحو الشمال) أو سالبا (عكس الحقل المغناطيسي الأرضي الحالي ويكون اتجاهه من الشمال نحو الجنوب).
نعتمد في تحديد الحقل المغناطيسي المستحاثي على معدن المغنيتيت المتواجد في صخور البازلت المكونة للقشرة المحيطية.
يتكون معدن المغنيتيت من حديد (Fe3O4) ويكون على شكل إبر تأخذ اتجاه الحقل المغناطيسي الأرضي عندما تصل درجة حرارة الماغما 570°م (نقطة تورى) حيث يحافظ هذا المعدن على اتجاه الحقل المغناطيسي الأرضي المستحاثي إذ لم يتعرض إلى تسخين عال.
السؤال 2: يستعمل التلميذ تقنية الملاحظة ويستنتج عدم تطابق اتجاه القطب المغناطيسي الأرضي والقطب الجغرافي الأرضي
ب- مغنطة قاع المحيطات:
يطبق التلميذ المفاهيم الفيزيائية المتعلقة بالمغنطة على صخور قاع المحيطات، والمثال المقدم يتعلق بصخور المحيط الأطلسي.
تقع المنطقة المدروسة جنوب مدينة إسلندا على مستوى الظهرة وسط محيطية، حيث تم وضع منحنيات لقياس المغنطة المستحاثية (موجبة بالأسود وسالبة بالأبيض) نستنتج من خلال هذه المعطيات ما يلي:
السؤال 1:يستعمل التلميذ تقنية الملاحظة ويستنتج تناوب الأحزمة البيضاء والسوداء، يدل على أن الحقل المغناطيسي الأرضي متغير عبر الزمن.
السؤال 2: يستقصي التلميذ المعلومات ويجد علاقة بين المنحنى العادي المأخوذ على جانبي الظهرة مع نفس المنحني مقلوب نلاحظ تطابق تام معناه أنه وجد تناظر للمنحنيين.
السؤال 3: يصيغ التلميذ فرضيات حول كيفية تشكل قاع المحيط الذي تقسمه أحزمة من الصخور الممغنطة المتماثلة والمتناظرة على جانبي الظهرة، وأن عمر هذه الصخور يزداد كلما ابتعدنا عن محور الظهرة، ومن خلال ذلك يكون قاع المحيط في توسع مستمر.
ج- تحديد عمر الصخور الرسوبية المكونة لقاع المحيطات:
السؤال 1: ينجز التلميذ تركيب للحوض الرسوبي من خلال المضاهاة ويستنتج شكل الحوض الرسوبي على أحد جانبي الظهرة، حيث أنه كلما ابتعدنا من محور الظهرة كلما زاد سمك الرسوبات.
السؤال 2: يستصقي التلميذ المعلومات ويجد علاقة بين تغير المغنطة شاقوليا و بالعمر، حيث أنه كلما ابتعدنا عن محور الظهرة زادت الطبقات الرسوبية و تغيرت المغنطة من جهة وزاد معها عمر الطبقات من جهة أخرى.
السؤال 3:بصيغ التلميذ فرضيات حول غياب الطبقات السفلى في البئرين 2 و3 الذي يعود إلى عدم توضعها لكونها تشكلتا حديثا.
*تفسر كل هذه النتائج التوسع المستمر الملاحظ على مستوى قاع المحيط الأطلسي.
II –حركات التقارب:
يطرح إشكالية عواقب التوسع المحيطي على مستوى الكرة الأرضية ، علما أن حجم القشرة القارية ثابت .
النشاط الجزئي1:
السؤال 1: يستعمل التلميذ دقة الملاحظة يستنتج من خلال تحليل الوثيقة (8أ) أن كل تباعد على مستوى الظهرات يقابله هدم على مستوى مناطق معينة وتنتج عنه ظاهرة الغوص التي تنشأ عنها مجموعة من التضاريس ممثلة بالأرقام ( 1، 2، 3) في الوثيقة ( 8ب).
يدل (1 ) على اللوح القاري.
يدل (2 ) على السلسلة الجبلية المحادية لمنطقة الغوص.
يدل (3) على اللوح المحيطي.
السؤال2: يجد التلميذ علاقة بين مستوى تواجد القشرة المحيطية والقشرة القارية حيث يلاحظ أنه يتشكل خندق بحري عندما تغوص الأولى تحت الثانية.
يقترح التلميذ فرضية تتمثل مميزات مناطق الغوص، ويعين توزيعا جغرافيا .
السؤال 1: يستعمل التلميذ دقة الملاحظة باستغلال الوثيقة (9) ويحدد موقع بلد السلفادور وخواص هذه المنطقة تكتونيا.
السؤال 2: يستقصي التلميذ معلومات من خلال دراسة الوثائق 9 ، 10 و11 ويستخلص أن مناطق الغوص تتميز بنشاط زلزالي وبركاني كبيرين.
السؤال 3: يستعمل التلميذ دقة الملاحظة ويستنتج أن الإكوادور تتميز ببراكين انفجارية
السؤال4: يستعمل التلميذ دقة الملاحظة ويستنتج أن حدود الصفائح تتميز بتوزيع بركاني مهم.
النشاط الجزئي2:
تعتمد دراسة مخطط بنيوف على توزيع المراكز السطحية للزلازل في مناطق الغوص، حيث يمكن من خلالها استنتاج مستوى دخول الصفيحة الغائصة تحت الصفيحة الطافية.
وتحديدا لهذا المستوى ندرس على سبيل المثال جبال الأنديز (بأمريكا الجنوبية) حيث يدل توزيع المراكز السطحية للزلازل على وجود منطقة نشطة تنطبق مع حدود الألواح التكتونية.
السؤال 1: يستقصي التلميذ المعلومات المبينة في الوثيقة 12 ويستنتج أن توزع المراكز السطحية للزلازل يدل على أحد حدود الصفائح التكتونية.
السؤال2:.يستقصي التلميذ المعلومات المبينة في الوثيقة 9 ويتعرف على الألواح.
السؤال3: يستعمل التلميذ دقة الملاحظة في دراسة توزيع المراكز السطحية للزلازل ويستخلص أن المراكز السطحية للزلازل العميقة تكون داخل القارة والمراكز السطحية للزلازل السطحية تكون قريبة من حدود الصفيحة(في البحر)، أي أنه كلما ابتعدنا من حدود الصفيحة كلما زاد عمق بؤر الزلازل.
السؤال4: يستعمل التلميذ دقة الملاحظة في توزيع البؤر الزلزالية ويستنتج أنها تشكل مستوى يمتد انطلاقا من الحد الفاصل بين اللوح الطافي واللوح الغائص في اتجاه اللوح الطافي.
• يصيغ التلميذ فرضيات وذلك باقتراح تفسيرا للتخلص من المواد الزائدة التي تنشأ على مستوى مناطق البناء عقب التوسع المحيطي على مستوى الكرة الأرضية
ويجيب على الإشكالية المطروحة في بداية النشاط