- المعارف المبنية: - ينتقل النسغ الكامل عبر اللحاء(الأنابيب الغربالية).
2- الأهداف المنهجية: - المعالجة اليدوية.
- استعمال تقنيات الملاحظة.
- إنجاز تركيب.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - جذور أو سيقان نباتات خضراء، شفرات حلاقة، أطباق بيتري، ماء جافيل، حمض الخل المركز، محلول الكارمن الأخضر، محلول غليسيريني، صفائح زجاجية، ستائر، مجاهر.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- ما هي الأعضاء المسؤولة عن تركيب المادة العضوية؟ لكن هذه المادة نجذها في كل أعضاء النبات فكيف تنتقل؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي الـدعامة النسيجـية لنقـل النـسـغ الكـامل؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - ينتقل عبر السيقان، عبر الأوراق، عن طريق ضغط من الأوراق، عبر الخشب.
4- التقصي:
- انجاز التركيب التجريبي الموضح في البطاقة التقنية الصفحة 30.
- رسم الملاحظة المجهرية للمقطع الطولي و العرضي و مقارنتهما بالرسومات الموضحة في الوثيقتين 2، 3 من الصفحة 31.
5- الخلاصة:
- ينتقل النسغ الكامل من الأوراق إلى كل أعضاء النبات عبر اللحاء (الأنابيب الغربالية).
6- التقويم: - مقارنة بين الأنابيب الغربالية و الخلايا المرستيمية، ما هو منشأ الأنابيب الغربالية؟
7- التعميم: - مقارنة بين نقل المادة العضوية عند النبات و الحيوان.