1- المعارف المبنية: - المرستيم القمي هو المسؤول على النمو الطولي في الجذرو الساق.
2- الأهداف المنهجية: - استرجاع المعلومات.
- إثبات فرضية.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - بذور منتشة، حبر، جذور مختلفة، مكبر، الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق: - عند تقليم الأشجار لماذا لا تموت؟
- و عند بتر أحد الأطراف عند الإنسان لماذا لا يتوقف هذا الإنسان على النمو؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- أيــن تـوجد منــاطق النــمو عنـد النــبات؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- في الجذر أو في الساق، في الخلايا أو في أنويتها.
4- التقصي:
- يقارن بين نباتات بازلاء منتشة في أيام مختلفة.
- يقارن بين نباتين للبازلاء إحداهما عولجت بمبيد عشبي.
- قياس طول جذر بذرة منتشة مع الحبر الصيني.
5- الخلاصة:
- المرستيم القمي هو المسؤول على النمو الطولي للجذور و السيقان.
6- التقويم:
- تحليل الوثيقة رقم 03 الصفحة 15.
7- التعميم: - تحديد أو التساؤل على التضاعف الخلوي.