منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» دليل شامل لتقييم المواقع الإلكترونية وضمان الجودة والمصداقية
مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2024 2:57 pm من طرف سعاد آل حصين

» دور الرسائل النصية في مجال التعليم
مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 11:41 am من طرف سعاد آل حصين

» استراتيجيات التدريس المبتكرة: "دليلك للتعليم الفعّال"
مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي Icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2024 11:05 am من طرف سعاد آل حصين

» خطوات تقديم طلب الزواج من اجنبية
مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي Icon_minitimeالأربعاء يونيو 05, 2024 2:54 pm من طرف سعاد آل حصين

» أدعية الامتحانات
مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة


شاطر
 

 مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
berber
المشرف
المشرف
berber

عدد المساهمات : 5768
نقاط : 16205
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2014

مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي   مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي Icon_minitimeالأحد سبتمبر 10, 2017 5:38 pm

المــادة: تربية بدنية ورياضية                                                                                              
المستوى : السنة الأولى ثانوي .                                                                                                الأستاذ : محمـد دخــان
المجال
التعلمي
الشهر الوحدة
التعليمية نشاط
فردي
الأهداف الخاصة نشاط
جماعي
الأهداف الخاصة





الأول سبتمبر 01 الجـــري: السرعة+مقاومة


الوثـب الطويـــــــــل اتصال وتنظيم الكــرة الطــائرة اتصال وتنظيم
02 نشاطات تحظيرية نشاطات تحظيرية

  أكتوبر 01 - التنافس من أجل الفوز أو مساعدة الزميل للفوز باحترام قواعد المواجهة النبيلة . - المساهمة في عرض جماعي تنفذ  فيه حركات ذات أبعاد جمالية.
02 - تحسين الرغبة في السرعة وسعة الخطوات . - الوضعيات الأساسية للإستقبال الكرة وتمريرها .
03 - العمل على  تقوية أجهزة الدعم المساعدة في السرعة . - الإحساس والتحكم في الكرة من وضعيات معقدة .
04 - التركيز عند تطبيق أوامر الإنطلاق والتنفيذ السريع لإشارة الإنطلاق. - تطوير لمس الكرة من وضعيات مختلفة وإدراك الحيز ومسار الكرة

نوفمبر 05 - إدراك أهمية التنسيق بين استقامة الجسم والأطراف والنظر للأمام -الوصول للغاية الجماعية بإستعمال تقنية الصد وتغطية الدفاع
06 - التركيز عند تطبيق أوامر الإنطلاق والتنفيذ السريع لإشارة الإنطلاق - فهم مسعى إستعمال التكتيك البسيط في تهذيب الذكاء والتفكير
07 - أهمية تطبيق قواعد ربح الوقت عند الإنطلاق . - الحفاظ على المنطقة وإستغلال الفضاء الحر للخصم
ديسمبر 08 - تقويم تشخيصي نهائي . - استثمار الفضاءات الحرة بانتظام للقيام بهجوم جماعي أو فردي سريع.




الثاني
جانفي 01 الــوثب الطوــل - فهم قواعد ومؤشرات القفز الصحيح . كــرة اليـــــد إنجاح العمل وتذوق فرحة الإنتصار بإستعمال تكتيك بسيط
02 - ترتيب حركي فني صحيح بواسطة وتيرة السرعة المتزايدة . - تغيير الحركة بالنسبة لخطة عمل في إنهاء الهجوم وتنظيم الدفاع .
03 - تحويل خفة الجسم بعد الإرتكاز والدفع لأبعد مكان . -  التصحيح الذاتي للأخطاء عند التوغل والقذف وإقتناص الكرة .


فيفري 04 - التنسيق بين الجري بأقصى سرعة والوصول الى لوح الإرتقاء . - الرد السريع عند إقتناص الكرة وتنظيم الهجوم المعاكس .
05 - التعديل في خطوات الإقتراب المشخصة بعد إختيار العدد المناسب لكل تلميذ . - بناء خطة معاكسة لخطة المواجهة وإنجاح حركة نهائية صائبة .
06 - تصحيح تقنية الوثب الإمتدادية والمقصية بعد إقتراب منسجم . - الدقة في إنهاء حركة فردية وجماعية وإحترام قواعد اللعبة  .
07 - الدقة والمرونة والرشاقة في تأدية حركة ذات بعد جمالي وسقوط آمن ومتزن . -- فهم أهمية توزيع الأدوار في حماية المنطقة وتنظيم اللعب الجماعي .

مارس 08 - إنجاح العملية بواسطة التنافس الفردي والجماعي وفكرة عن الرقم القياسي - إنجاز حوصلة عمل تقني عن طريق الملاحظة والإدلاء به أمام الزملاء .
09 - تقويم تشخيصي نهائي . - بناء خطة عمل وتسيير العلاقات التضامنية الهادفة للإنتصار




الثالث أفريل 01 رمــــــي الجـــلة - تقويم تشخيصي اولي . كـــرة السلـــــة - تنظيم اللعب الجماعي بإحترام المناصب عن طريق المنافسة
02 - فهم قواعد ومؤشرات الرمي الصحيح . - فهم مسعى تقنيات كرة السلة من خلال التمرير و الإحتفاظ بالكرة .


ماي 03 - تنظيم الإيقاع و وتيرته بالنسبة للدفع بإستعمال تقنية الزحف الجانبي . - إستجابة سريعة ومعاكسة لخطة التحول من مهاجم إلى مدافع والعكس .
04 - وضع معالم مرئية عند معاينة مساحة السقوط قبل الرمية . - فهم العلاقة بين إختيار الزميل المناسب وتطوير الحركة الجماعية لإنجاح الخطة .
05 - إستغلال وضعية النابض وتحويل قوة الرجلين إلى باقي الجسم . - تقدير سرعة التحرك الجماعي من خلال المراقبة واحد لواحد والهجوم المعاكس .
06 - إدراك القوة خلال نشاط الحركة المفنعلة من قوة موجهة من أسفل إلى أعلى . - التوصل إلى نتيجة صائبة والرجوع بسرعة لحماية المنطقة

جوان 07 - الرمي من مساحة الرمي القانونية والتصحيح الذاتي للأخطاء . - إتخاذ القرارات المناسبة لكل الوضعيات الصعبة والمعقدة .
08 - تنمية الحركة الشاملة تحسبا لأحسن نتيجة ممكنة . - فهم الأثر الطبيعي لكرة السلة على النمو النفسي الحركي.
09 - تنفيذ حركة نهائية صحيحة في إطار تنظيمي وتنافسي . - تقويم يشخيصي نهائي.
إمضاء الأستاذ:                                                             المفتش :                                                         المدير:



























































ثانويــــة : أحمد بن محمد يحي المقري.المسيلة                                                                                                                     السنة الدراسية:     20     /    20
المستوى:   السنة الأولى ثانوي                                                                                                                              الأستاذ :   محمد دخـــان
مذكرة رقم :  01 النشاط الأول : السرعة النشاط الثاني : الكرة الطائرة
هدف النشاط : 1 التنافس من أجل الفوز أو مساعدة الزميل للفوز باحترام قواعد المواجهة النبيلة .
هدف النشاط : 2 المساهمة في عرض جماعي تنفذ  فيه حركات ذات أبعاد جمالية.  
مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح

مرحلة التحضير







- تهيئة نفسية وتحظير فيزيولوجي عام


- عمل بالأفواج .
- جري خفيف حول الميدان , القيام ببعض الحركات الخاصة بالتسخين .
- تمرينات خاصة بالمرونة .
- تمرينات خاصة بالتقوية العضلية .

* الحفاظ على الايقاع المناسب أثناء الجري . - 10 د عمل .
- احترام الزميل المسير والمشارك في التنظيم .(قائد الفوج)
النشاط الأول : السرعــــــــــــــــــــــــــــــــة

مرحلة التعلم












- الإحساس بالمسؤولية




- القدرة على التسيير والتنظيم





- ديناميكية المنافسة .
- الموقف الأول :
- القيام بتوزيع المهام على التلاميذ .
- فوجين في التنظيم والتسيير والتحكيم .
- فوجين في المنافسة .
- والباقي ملاحظين .
- الموقف الثاني :
- القيام بالتحظير للمنافسة والتركيز على :
- الانطلاق .
- الجري في المحور .
- استعمال السرعة القصوى .
- كيفية إنهاء السباق .
- الموقف الثالث :
- منافسة بين الأفواج .
- تطبيق نظام الدورات .
- التركيز على الملاحظة .

* احترام قائد الفريق في توجيهاته لزملائه .

* الرغبة في التحدي ومواصلة الجهد .



التعامل الإيجابي مع الوقت و الفضاء . - 10 د عمل
- التعاون مع الزملاء من أجل توزيع المهام والتنظيم الجيد .
- يقوم التلاميذ المعفيين بالمهام التقنية كإعطاء إشارة الانطلاق والملاحظة .
- 25 د عمل .
- ضبط الوصول في أقل وقت ممكن - التنسيق بين الذراعين والرجلين
النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة

مرحلة التعلم












- الإحساس بالمسؤولية






- القدرة على التسيير والتنظيم



- ديناميكية المنافسة . - الموقف الأول :
- القيام بتوزيع المهام على التلاميذ .
- فوجين في التنظيم والتسيير والتحكيم .
- فوجين في المنافسة .
- والباقي ملاحظين .
- الموقف الثاني :
- القيام بالتحظير للمنافسة والتركيز على :
- التمرير .
- الاستقبال  .
- الارسال البسيط .
- الموقف الثالث :
- منافسة بين الأفواج .

* احترام قائد الفريق في توجيهاته لزملائه .


* الرغبة في التحدي والفوز .
* التعامل الإيجابي مع الزملاء   - 10 د عمل
- التعاون مع الزملاء من أجل توزيع المهام والتنظيم الجيد .
- يقوم التلاميذ المعفيين بالمهام التقنية كالتحكيم والملاحظة .
- 25 د عمل .
- تطبيق قوانين الكرة الطائرة .

مرحلة التقييم


- مناقشة وتقييم  .
-    جمع التلاميذ ومناقشتهم حول الحصة .
- فتح مجال المناقشة .
- اعطاء النتائج النهائية . * تقبل المواجهة الفردية والجماعية.
- 05 د عمل .
- اعطاء النتائج وترتيب الفرق .
ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري.المسيلة                                                                                      السنة الدراسية:     200     /    200
المستوى:   السنة الأولى ثانوي                                                                                            الأستاذ : محمــد دخـــان
مذكرة رقم :  02 النشاط الأول : السرعة النشاط الثاني : الكرة الطائرة
هدف النشاط : 1 - تحسين الرغبة في السرعة وسعة الخطوات .
هدف النشاط : 2 - الوضعيات الأساسية للإستقبال الكرة وتمريرها .
مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح

مرحلة التحضير







- تهيئة نفسية وتحظير فيزيولوجي عام

- على شكل 04 أفواج .
- جري خفيف حول الميدان , القيام ببعض الحركات الخاصة بالتسخين .
- القيام بلعبة التمريرات العشرة مع القيام ببعض الترينات الخاصة بالمرونة .

* اقتراح تمارين تسخينية من طرف التلاميذ . - 04د عمل في كل ورشة و04 د عمل بين الورشات  .

النشاط الأول : السرعــــــــــــــــــــــــــــــــة

مرحلة التعلم














- التنقل ضمن مسار مستقيم والحفاظ على التوازن .




- التنافس لمسافات متزايدة في حركة مستقيمة .

- إجراء منافسة .     -الموقف الأول :.........................................................10د
- يقوم عناصر الفوج بالجري برتم متوسط في مسار مستقيم ثم القفز برجل واحدة فوق الأقماع التي تكون موزعة بشكل منظم ثم العودة عن طريق المشي , وذلك للراحة , واعادة العمل بالرجل الأخرى ثم القفز بكلتي الرجلين .
- الموقف الثاني :......................................................15د
- يقوم عناصر الفوج بالجري ضمن مسار مضاعف , ذهاب وإياب , ولمسافة متزايدة حيث يحافظ على اتجاه الحركة المستقيمة والتوجه نحو الأقماع الموضوعة لمسافة 15 م ثم العودة إلى نقطة البداية , ثم قطع 25 م و العودة إلى نقطة البداية .
- الموقف الثالث :....................................................10 د
- إجراء منافسة بين الأفواج لمسافة 60 م وتعيين أحسن الأفواج .
- استعمال قوة الدفع
- الحفاظ على التوازن


- السرعة في الحركة
- الحفاظ على الاتجاه



- الحفاظ على الرواق .

- التوازن أثناء الحركة .
- العمل الجدي .
- إنهاء المسافة .

- التنافس ضد الخصم .
-  إقصاء من يخرج عن الرواق
النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة

مرحلة التعلم












- الإحساس والتعود على ملامسة الكرة .



- تعلم قواعد التمرير البسيط .



- الإحساس بقوة الدفع .

- الموقف الأول : مدة الإنجاز............... 10د
- على شكل منافسة :
- القيام بالتمريرات 10 وذلك بمسك الكرة باليدين ثم تمريرها بكلتي اليدين معا , والفريق الذي ينهي الأول دون اسقاط الكرة هو الفائز .
- الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................15د
- كل مجموعتين متقابلتين , الأول من كل مجموعة يمسك الكرة ثم يرفعها قليلا كي يدفعها بكلتي اليدين وهذا على بعد حوالي 3 أمتار .
- الموقف الثالث : مدة الإنجاز.............. 10د
- نفس التمرين لكن هذه المرة بالزيادة في المسافة , إلى حوالي 10 أمتار .


* المسك الجيد للكرة أثناء الاستقبال وبكلتا اليدين معا .
* دفع الكرة بمسار منحني وفي الاتجاه الصحيح الموجود فيه الزميل المقابل .

* ملامسة الكرة بالأصابع واحترام المسافة . - تجنب الاصطدامات والتدخلات العنيفة
- تجنب دفع الكرة براحة اليد .
- التركيز على الانحناء واستعمال الوضعية المنخفضة للجسم

مرحلة التقييم


- مناقشة وتقييم  .
-    جمع التلاميذ ومناقشتهم حول الحصة .
- فتح مجال المناقشة . * المشاركة الفعالة.
- توجيه التلاميذ لأهمية الراحة و الاسترجاع.


ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري.المسيلة                                                                                                                    السنة الدراسية:     200     /    200
المستوى: السنة الأولى ثانوي                                                                                                                           الأستاذ : محمــد دخـــان
مذكرة رقم :  03 النشاط الأول : السرعة النشاط الثاني : الكرة الطائرة
هدف النشاط : 1 - العمل على  تقوية أجهزة الدعم المساعدة في السرعة .
هدف النشاط : 2 - الإحساس والتحكم في الكرة من وضعيات معقدة .
مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح

مرحلة التحضير







- القيام بالتحضير البدني والنفسي قبل النشاط .
- التجمع بالوضعيات .
- كل فوج في منطقته :
- يقوم التلاميذ بالحركة البسيطة والحرة في كل الاتجاهات داخل الساحة .وعند سماع رقم أو وضعية معينة . مثل : جلوس ,وقوف , للأمام ,للوراء, قف , ......02 ,03 .... يقوم التلاميذ بانجازها بسرعة .
- السرعة في انجاز الوضعيات .
- 10د عمل .

- الانتباه .
- التركيز
النشاط الأول : السرعــــــــــــــــــــــــــــــــة

مرحلة التعلم












- إدراك أهمية الاسترجاع والعمل في سرعة وبطء .
-  التنسيق الحركي بين حركات مركبة ومختلفة الأشكال .
-التسلسل في الأداء .

- الابداع في انشاء وابتكار الوضعيات التي تخدم التنسيق دون الوصول إلى حالة الارهاق .

- المسار المتعدد . - الموقف الأول :.........................................10د
- عمل بالأفواج:
- يقوم عناصر الفوج بالتناوب في العمل بين الحركة السريعة والحركة البطيئة في مسار دائري وبشكل التلاحق بين العناصر .
- الموقف الثاني :.....................................15د
- يقوم عناصر الفوج بتغيير الحركة عبر مسار مشكل من وضعيان مختلفة للحركة من وثب برجل ورجلين والعمل بالحبل و مشي البطة والقفز برجلين في وضعية الجلوس .
- الموقف الثالث :..................................10د
- يقوم عناصر الفوج بتشكيل مسار من اختيار العناصر وبقيادة قائد الفوج . مع ضمان تعدد الوضعيات الحركية التي يضمنها المسار .
- ملاحظة: يتم تغيير الأفواج عبر المواقف الثلاثة بعد كل 10 دقائق ومرورهم بالترتيب .
- التمييز بين السرعة والبطء
- العمل المتواصل .


- أداء كل الوضعيات .
- التنسيق الجيد .


- ابداع حركات جديدة
- القدرة على الأداء .
- الحفاظ على المسافات
- نبضات القلب

- ترتيب الوضعيات

- التنفس الجيد

- الاحتفاظ بالعمل الجماعي
- التفكير الجماعي
النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة

مرحلة التعلم














- الدقة في التوجيه .





- القدرة على الاحتفاظ بالكرة دون ارتكاب الأخطاء .


- تطبيق الهدف المدروس - الموقف الأول : مدة الإنجاز................15د
- على شكل دائرة مشكلة من التلاميذ , يتوسطها أحد التلاميذ , يقوم كل تلميذ بتمرير الكرة للوسط ويحاول الانتقال لأخذ مكانه ,ثم يقوم باستقبال الكرة وتمريرها والانتقال إلى مكان زميله  
- الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................10د
- على شكل مثلث يقوم كل تلميذ بالاحتفاظ بالكرة عن طريق تمريرها في السماء والمشي بها للمسافة المحددة وإعطائها لزميله الذي بدوره يقوم بنفس العمل .
- الموقف الثالث : مدة الإنجاز............. 10د.
- على شكل منافسة بين الأفواج .
- فريق ضد فريق في الملعب الرسمي . استعمال (3) تمريرات في الفريق الذي يحاول إسقاط الكرة في المنطقة المقابلة ويتفادى إسقاطها في منطقته / استعمال نظام الدورات .
- ف1 =//= ف3        -   ف2 =//= ف4 .

* استعمال الوضعية الأساسية أثناء التنقل نحوة الكرة في حدود ضيقة .

* تغطية مساحة اللعب بالتنقل السريع نحو الكرة .
*ا لتحكم في التنقلات نحو الكرة .

* تطبيق الثلاثة تمريرات .


- تمديد الذراعين في الاتجاه المطلوب بعد التمرير .

- الانطلاقة تكون بالتمرير والاستقبال ولمس الكرة.

- تحفيزهم على استعمال 3تمريرات بين أعضاء المجموعة
– توجيه الكرة .

مرحلة التقييم


- مناقشة وتقييم  .
-    جمع التلاميذ ومناقشتهم حول الحصة .
- فتح مجال المناقشة . * البحث على تحسين النتيجة. - توجيه التلاميذ لأهمية التقييم
ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري.المسيلة                                                                                       السنة الدراسية:     200     /    200
المستوى: السنة الأولى ثانوي                                                                                               الأستاذ : محمــد دخـــان
مذكرة رقم :  04 النشاط الأول : السرعة النشاط الثاني : الكرة الطائرة
هدف النشاط : 1 - التركيز عند تطبيق أوامر الإنطلاق والتنفيذ السريع لإشارة الإنطلاق.
هدف النشاط : 2 - تطوير لمس الكرة من وضعيات مختلفة وإدراك الحيز ومسار الكرة .
مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح

مرحلة التحضير







- القيام بالتحضير البدني والنفسي لبداية النشاط .
- لعبة الأرقام والوضعيات .
- كل فوج في منطقته :
- يقوم التلاميذ بالحركة البسيطة والحرة في كل الاتجاهات داخل الساحة .وعند سماع رقم أو وضعية معينة . مثل : جلوس ,وقوف , للأمام ,للوراء, قف , ......02 ,03 .... يقوم التلاميذ بانجازها بسرعة .
- فهم قواعد اللعبة .
- السرعة في الانجاز .
- 10 د عمل .
- الانتباه .
- التصور المسبق
النشاط الأول : السرعــــــــــــــــــــــــــــــــة

مرحلة التعلم













- الحركة السريعة في مسار مستقيم ومعرفة أهمية الخطوة وسعتها
- القفز في الحلقات .
-  القيام بالحركة السريعة في مسار منحرف وادراك دور الارتكاز الجيد .
- لعبة المطاردة .
-  درجة استعاب ما قدم مع اختيار الخطوات والارتكاز .
- منافسة - الموقف الأول :..................................................10د
- عمل بالأفواج:
- يقوم عناصر الفوج بالتنقل بسرعة متوسطة عبر مسار مستقيم حيث يقوم العناصر بالتركيز على سعة الخطوة أثناء التنقل .
- الموقف الثاني :.................................................15 د
- يقوم عناصر الفوج بالتنقل بسرعة عبر مسار متعرج عند طريق المرور بين الأقماع .ويحاول انهاء المسار قبل أن يمسكه زميله , والذي يمسك يؤدي عقوبة من اختيار زميله .
- الموقف الثالث :...............................................10د
- القيام بمنافسة بين الأفواج بحيث يقصى في كل مرة الخاسر من الفوج واعادة المحاولات ثم حساب عناصر كل فوج الفائزين واعطاء ترتيب الأفواج .
- التنقل في خط مستقيم

- الحركة الصحيحة بين الشواهد .
- التحكم في الجسم .



- روح التنافس .
- تطبيق ماقدم .
-التركيز على وضع الخطوات .

- اتباع المسار
- تنظيم الحركة .


- فهم طريقة المنافسة .

النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة

مرحلة التعلم













- كيفية امتصاص قوة مسار الكرة .

- تعلم توجيه الكرة لليمين واليسار مع الحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم .

- تحسين التمرير والاستقبال أثناء التنقل . - الموقف الأول : مدة الإنجاز................15د
- عمل بالمجموعات :
- كل مجموعة تقابل الأخرى والقيام بالتمرير والاستقبال على بعد (03)امتار , في البداية مع محاولة عدم مسك الكرة إلى للضرورة  .
- الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................15د
- عمل ثلاثي :
- على شكل مثلث والقيام بالتمرير والاستقبال دون مسك الكرة والحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم .  
- الموقف الثالث : مدة الإنجاز............. 10د
- شبه منافسة بين الأفواج .
- بين (03) لاعبين والفريق الذي يحتفظ بالكرة لأكبر مدة زمنية هو الفائز
*الانحناء والتنقل نحو اتجاه الكرة للاستقبال .

* التحكم في التمرير والاستقبال .



* الاثارة والتنافس .
- استعمال التمريرة
- تمرير الكرة عالية حتى يتسنى للآخر استقبالها وإرجاعها مع الحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم .
- الاعتماد على الاستقبال الجيد والتمريرات القصيرة

مرحلة التقييم


- مناقشة وتقييم  .
-    جمع التلاميذ ومناقشتهم حول الحصة .
- فتح مجال المناقشة . * البحث على تحسين النتيجة.
- توجيه التلاميذ لأهمية التقييم الفردي



ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري.المسيلة                                                                                       السنة الدراسية:     200     /    200
المستوى: السنة الأولى ثانوي                                                                                               الأستاذ :. محمــد دخـــان
مذكرة رقم :  05 النشاط الأول : السرعة النشاط الثاني : الكرة الطائرة
هدف النشاط : 1 - إدراك أهمية التنسيق بين استقامة الجسم والأطراف والنظر للأمام أثناء الجري.
هدف النشاط : 2 -الوصول للغاية الجماعية بإستعمال تقنية الصد وتغطية الدفاع.
مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح

مرحلة التحضير







- تهيئة نفسية وتحظير فيزيولوجي عام

- عمل بالأفواج .
- جري خفيف حول الميدان , القيام ببعض الحركات الخاصة بالتسخين .تمرينات خاصة بالمرونة .
- تمرينات خاصة بالتقوية العضلية .

* الحفاظ على الايقاع المناسب أثناء الجري . - 10 د عمل .
- احترام الزميل المسير والمشارك في التنظيم
النشاط الأول : السرعــــــــــــــــــــــــــــــــة

مرحلة التعلم













- الاستجابة لمنبه سمعي في حركات منسقة وهادفة .
- لعبة الوضعيات .



-  الاستجابة الجيدة لمؤثر لمسي والإحساس بالتنبيه .
- لعبة المطاردة .

- القيام بالاستجابة لمنبهات مختلفة عبر حركة سريعة ومستقيمة . -الحالة التعليمية رقم:02
- الموقف الأول :................................10د
- يقوم التلاميذ بأداء حركات منسقة بداية من وضعية السكون أو الوقوف . مثل : الدوران , دوران نصف دائرة مع القفز , مشي البطة .............الخ.
- الموقف الثاني :..............................15 د
- تشكيل دائرة يكون عناصرها في وضعية الجلوس وتعيين تلميذ يقوم بالجري حولها والدي يلمسه يحاول بسرعة أن يمسك به قبل الوصول إلى مكانه .
- الموقف الثالث :............................10 د
- نقوم بتشكيل صفين وفي اتجاهين مختلفين يفصل بينهما بمسافة 3 م وكل تلميذ صوب زميله .بالعطاء رقم 01 للصف الأول كإشارة والثاني الصافرة كمنبه . والفوج الدي يسمع إشارته يقوم بالجري بسرعة والآخر يحاول كل عنصر منه أن يمسك بزميله .
- الأداء الجيد .
- السرعة في الأداء



- الحفاظ على التوازن .
- سرعة الاستجابة .


- القدرة على التمييز بين المؤثرات .
- الأداء الصحيح لكل إشارة .

- الانتباه للإشارة

- تغيير العناصر في كل مرة
- الدي يمسك بزميله يعاقبه .
- التمييز بين الإشارة
- إنهاء المسافة

- الجري في خط مستقيم
النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة

مرحلة التعلم













- كيفية امتصاص قوة مسار الكرة .

- تعلم توجيه الكرة لليمين واليسار مع الحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم .

- تحسين التمرير والاستقبال أثناء التنقل . الحـالة التعلمية رقم 02:
- الموقف الأول : مدة الإنجاز................15د
- عمل بالمجموعات :
- كل مجموعة تقابل الأخرى والقيام بالتمرير والاستقبال على بعد (03)امتار , في البداية مع محاولة عدم مسك الكرة إلى للضرورة  .
- الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................15د
- عمل ثلاثي :
- على شكل مثلث والقيام بالتمرير والاستقبال دون مسك الكرة والحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم .  
- الموقف الثالث : مدة الإنجاز............. 10د
- شبه منافسة بين الأفواج .
- بين (03) لاعبين والفريق الذي يحتفظ بالكرة لأكبر مدة زمنية هو الفائز

*الانحناء والتنقل نحو اتجاه الكرة للاستقبال .

* التحكم في التمرير والاستقبال .



* الاثارة والتنافس .
- استعمال التمريرة
- تمرير الكرة عالية حتى يتسنى للآخر استقبالها وإرجاعها مع الحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم .
- الاعتماد على الاستقبال الجيد والتمريرات القصيرة

مرحلة التقييم



المشاركة في المناقشة والتقييم
      - تقديم ملاحظات وفتح النقاش مع الأستاذ . - المشاركة في المناقشة والتقييم
- تقديم النتائج وبعض الملاحظات
ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري.المسيلة                                                                                       السنة الدراسية:     200     /    200
المستوى: السنة الأولى ثانوي                                                                                               الأستاذ : محمــد دخـــان
مذكرة رقم :  06 النشاط الأول : السرعة النشاط الثاني : الكرة الطائرة
هدف النشاط : 1 - التركيز عند تطبيق أوامر الإنطلاق والتنفيذ السريع لإشارة الإنطلاق.
هدف النشاط : 2 - فهم مسعى إستعمال التكتيك البسيط في تهذيب الذكاء والتفكير.
مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح

مرحلة التحضير







- تهيئة نفسية وتحظير فيزيولوجي عام


- عمل بالأفواج .
- جري خفيف حول الميدان , القيام ببعض الحركات الخاصة بالتسخين .
- تمرينات خاصة بالمرونة .
- تمرينات خاصة بالتقوية العضلية .

* الحفاظ على الايقاع المناسب أثناء الجري . - 10 د عمل .
- احترام الزميل المسير والمشارك في التنظيم .(قائد الفوج)
النشاط الأول : السرعــــــــــــــــــــــــــــــــة

مرحلة التعلم













- الحركة السريعة في مسار مستقيم ومعرفة أهمية الخطوة وسعتها
- القفز في الحلقات .
-  القيام بالحركة السريعة في مسار منحرف وادراك دور الارتكاز الجيد .
- لعبة المطاردة .
-  درجة استعاب ما قدم مع اختيار الخطوات والارتكاز .

- منافسة -الحالة التعليمية رقم:02
- الموقف الأول :..................................................10د
- عمل بالأفواج:
- يقوم عناصر الفوج بالتنقل بسرعة متوسطة عبر مسار مستقيم حيث يقوم العناصر بالتركيز على سعة الخطوة أثناء التنقل .
- الموقف الثاني :.................................................15 د
- يقوم عناصر الفوج بالتنقل بسرعة عبر مسار متعرج عند طريق المرور بين الأقماع .ويحاول انهاء المسار قبل أن يمسكه زميله , والذي يمسك يؤدي عقوبة من اختيار زميله .
- الموقف الثالث :...............................................10د
- القيام بمنافسة بين الأفواج بحيث يقصى في كل مرة الخاسر من الفوج واعادة المحاولات ثم حساب عناصر كل فوج الفائزين واعطاء ترتيب الأفواج .
- التنقل في خط مستقيم





- الحركة الصحيحة بين الشواهد .
- التحكم في الجسم .

- روح التنافس .
- تطبيق ماقدم .
-التركيز على وضع الخطوات .


- اتباع المسار
- تنظيم الحركة .



- فهم طريقة المنافسة .

النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة

مرحلة التعلم













- الإحساس بقوة الدفع .


- كيفية ارسال الكرة فوق الشبكة .



- الدقة في توجيه الكرة لمنطقة الخصم .
الحـالة التعلمية رقم 02:
- الموقف الأول : مدة الإنجاز................10د
- عمل بالمجموعات :
- كل مجموعة تقابل الأخرى والقيام بمسك الكرة ودفعها على شكل ارسال للزميل المقابل على بعد حوالي (06) أمتار .
- الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................15د
- عمل في الميدان الرسمي ,من وراء خط النهاية المجموعة الأولى , كل واحد منهم يحمل كرة ويقوم بارسالها من وراء خط النهاية وفوق الشبكة إلى المنطقة الأمامية .
- الموقف الثالث : مدة الإنجاز............. 10د
- نفس العمل لكن هذه المرة بالتناوب والدقة في الارسال إلى المنطقة الأخرى .
- 3أمتار = 02 نقاط. -   6 أمتار = 01 نقطة .
- الانحناء واتخاذ الوضعية المنخفضة أثناء الدفع وارسال الكرة .
- استعمال مختلف الوضعيات.

- اختيار منطقة (3) أمتار لسقوط الكرة .
- اتمام الإرسالات الأخرى داخل المنطقة .
- ضرب الكرة بيد واحدة .

- استعمال القوة في الدفع .



- التركيز على الدقة في الارسال .

مرحلة التقييم



المشاركة في المناقشة والتقييم
      - تقديم ملاحظات وفتح النقاش مع الأستاذ . - المشاركة في المناقشة والتقييم
- الالتزام بالهدوء والانضباط
ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري.المسيلة                                                                                                                           السنة الدراسية:     200     /    200
المستوى: السنة الأولى ثانوي                                                                                                                                  الأستاذ : محمــد دخـــان
مذكرة رقم :  07 النشاط الأول : السرعة النشاط الثاني : الكرة الطائرة
هدف النشاط : 1 - أهمية تطبيق قواعد ربح الوقت عند الإنطلاق .
هدف النشاط : 2 - الحفاظ على المنطقة وإستغلال الفضاء الحر للخصم .
مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح

مرحلة التحضير







- تهيئة نفسية وتحظير فيزيولوجي عام


- عمل بالأفواج .
- جري خفيف حول الميدان , القيام ببعض الحركات الخاصة بالتسخين .
- تمرينات خاصة بالمرونة .
- تمرينات خاصة بالتقوية العضلية .

* الحفاظ على الايقاع المناسب أثناء الجري . - 10 د عمل .
- احترام الزميل المسير والمشارك في التنظيم .(قائد الفوج)
النشاط الأول : السرعــــــــــــــــــــــــــــــــة

مرحلة التعلم














- التنقل ضمن مسار مستقيم والحفاظ على التوازن .




- التنافس لمسافات متزايدة في حركة مستقيمة .

- إجراء منافسة .
-الحالة التعلمية رقم:02
    -الموقف الأول :.........................................................10د
- يقوم عناصر الفوج بالجري برتم متوسط في مسار مستقيم ثم القفز برجل واحدة فوق الأقماع التي تكون موزعة بشكل منظم ثم العودة عن طريق المشي , وذلك للراحة , واعادة العمل بالرجل الأخرى ثم القفز بكلتي الرجلين .
- الموقف الثاني :......................................................15د
- يقوم عناصر الفوج بالجري ضمن مسار مضاعف , ذهاب وإياب , ولمسافة متزايدة حيث يحافظ على اتجاه الحركة المستقيمة والتوجه نحو الأقماع الموضوعة لمسافة 15 م ثم العودة إلى نقطة البداية , ثم قطع 25 م و العودة إلى نقطة البداية .
-الحالة التعلمية رقم:03
- الموقف الثالث :....................................................10 د
- إجراء منافسة بين الأفواج لمسافة 40 م وتعيين أحسن الأفواج .
- استعمال قوة الدفع
- الحفاظ على التوازن



- السرعة في الحركة
- الحفاظ على الاتجاه



- الحفاظ على الرواق

- التوازن أثناء الحركة .
- العمل الجدي .

- إنهاء المسافة .

- التنافس ضد الخصم .


-  إقصاء من يخرج عن الرواق
النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة

مرحلة التعلم














- الدقة في التوجيه .


- القدرة على الاحتفاظ بالكرة دون ارتكاب الأخطاء .



- تطبيق الهدف المدروس
الحـالة التعلمية رقم 02:
- الموقف الأول : مدة الإنجاز................15د
- عمل بالأفواج:
- كل تلميذ يقابل الآخر والقيام بالتمرير والاستقبال وذلك في مختلف الوضعيات , ثم تشكيل دائرة يتمركزها أحدهم ومواصلة التمرير والاستقبال .
- الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................15د
- في الميدان الرسمي منافسة بين كل (03) لاعبين يفصلهم حاجز (شبكة) ومحاولة التمرير والاستقبال (03تمريرات ) ثم دفع الكرة إلى منطقة الخصم .
- الموقف الثالث : مدة الإنجاز............. 10د
- منافسة بين الأفواج .
- ف1 =//= ف3               -   ف2 =//= ف4 .

* استعمال الوضعية الأساسية أثناء التنقل نحوة الكرة في حدود ضيقة .

* تغطية مساحة اللعب بالتنقل السريع نحو الكرة .



* التنافس والإثارة .

- تمديد الذراعين في الاتجاه المطلوب بعد التمرير .

- الانطلاقة تكون بالتمرير والاستقبال ولمس الارسال .
- تحفيزهم على استعمال 3تمريرات بين أعضاء المجموعة

مرحلة التقييم


- مناقشة وتقييم .


-     تقييم العمل , اعطاء الملاحظات ,التحظير للحصة القادمة .
* مشاركة تلقائية من طرف التلاميذ . - توجيه التلاميذ لأهمية الراحة و الاسترجاع .
ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري.المسيلة                                                                                                                      السنة الدراسية:     200     /    200
المستوى: السنة الأولى ثانوي                                                                                                                             الأستاذ : محمــد دخـــان
مذكرة رقم :  08 النشاط الأول : السرعة النشاط الثاني : الكرة الطائرة
هدف النشاط : 1 - تقويم تشخيصي نهاءي .
هدف النشاط : 2 - استثمار الفضاءات الحرة بانتظام للقيام بهجوم جماعي أو فردي سريع
مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح

مرحلة التحضير







- تهيئة نفسية وتحظير فيزيولوجي عام


- عمل بالأفواج .
- جري خفيف حول الميدان , القيام ببعض الحركات الخاصة بالتسخين .
- تمرينات خاصة بالمرونة .
- تمرينات خاصة بالتقوية العضلية .

* الحفاظ على الايقاع المناسب أثناء الجري . - 10 د عمل .
- احترام الزميل المسير والمشارك في التنظيم .(قائد الفوج)
النشاط الأول : السرعــــــــــــــــــــــــــــــــة

مرحلة التعلم












- الإحساس بالمسؤولية




- القدرة على التسيير والتنظيم





- ديناميكية المنافسة .
- الموقف الأول :
- القيام بتوزيع المهام على التلاميذ .
- فوجين في التنظيم والتسيير والتحكيم .
- فوجين في المنافسة .
- والباقي ملاحظين .
- الموقف الثاني :
- القيام بالتحظير للمنافسة والتركيز على :
- الانطلاق .
- الجري في المحور .
- استعمال السرعة القصوى .
- كيفية إنهاء السباق .
- الموقف الثالث :
- منافسة بين الأفواج .
- تطبيق نظام الدورات .
- التركيز على الملاحظة .

* احترام قائد الفريق في توجيهاته لزملائه .

* الرغبة في التحدي ومواصلة الجهد .



التعامل الإيجابي مع الوقت و الفضاء . - 10 د عمل
- التعاون مع الزملاء من أجل توزيع المهام والتنظيم الجيد .
- يقوم التلاميذ المعفيين بالمهام التقنية كإعطاء إشارة الانطلاق والملاحظة .
- 25 د عمل .
- ضبط الوصول في أقل وقت ممكن - التنسيق بين الذراعين والرجلين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
berber
المشرف
المشرف
berber

عدد المساهمات : 5768
نقاط : 16205
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2014

مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي   مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي Icon_minitimeالأحد سبتمبر 10, 2017 6:10 pm

النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة

مرحلة التعلم












- الإحساس بالمسؤولية






- القدرة على التسيير والتنظيم



- ديناميكية المنافسة . - الموقف الأول :
- القيام بتوزيع المهام على التلاميذ .
- فوجين في التنظيم والتسيير والتحكيم .
- فوجين في المنافسة .
- والباقي ملاحظين .
- الموقف الثاني :
- القيام بالتحظير للمنافسة والتركيز على :
- التمرير .
- الاستقبال .
- الارسال البسيط .
- الموقف الثالث :
- منافسة بين الأفواج .

* احترام قائد الفريق في توجيهاته لزملائه .


* الرغبة في التحدي والفوز .
* التعامل الإيجابي مع الزملاء - 10 د عمل
- التعاون مع الزملاء من أجل توزيع المهام والتنظيم الجيد .
- يقوم التلاميذ المعفيين بالمهام التقنية كالتحكيم والملاحظة .
- 25 د عمل .
- تطبيق قوانين الكرة الطائرة .

مرحلة التقييم


- إعادة التلاميذ إلى حالتهم الطبيعية .
- جمع التلاميذ ومناقشتهم حول الحصة .
- اعطاء النتائج النهائية .
* الهدوء والانضباط .
- حثهم على النظافة .
























































ثانوية :أحمد بن محمد يحي المقري. المسيلة السنة الدراسية: 20 / 20
المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ : محمــد دخـــان
مذكرة رقم : 01 النشاط الأول :الوثب الطويل النشاط الثاني : كرة اليد
هدف النشاط : 1 - فهم قواعد ومؤشرات القفز الصحيح .
هدف النشاط : 2 - إنجاح العمل وتذوق فرحة الإنتصار بإستعمال تكتيك بسيط
مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح

مرحلة التحضير







- تهيئة نفسية وتحظير فيزيولوجي عام


- عمل بالأفواج .
- جري خفيف حول الميدان , القيام ببعض الحركات الخاصة بالتسخين .
- تمرينات خاصة بالمرونة .
- تمرينات خاصة بالتقوية العضلية .

* الحفاظ على الايقاع المناسب أثناء الجري . - 10 د عمل .
- احترام الزميل المسير والمشارك في التنظيم .(قائد الفوج)
النشاط الأول : الوثب الطويل

مرحلة التعلم












- الإحساس بالمسؤولية
و القدرة على التسيير والتنظيم .

- التحضير الجيد للمنافسة





- ديناميكية المنافسة .
الحـالة التعلمية رقم 02:
- القيام بتوزيع المهام على التلاميذ .
- فوجين في التنظيم والتسيير والتحكيم .
- فوجين في المنافسة .
- والباقي ملاحظين .
- القيام بالتحظير للمنافسة والتركيز على :
- الجري في الرواق.
- تعديل خطوات الاقتراب.
- الارتقاء والطيران والسقوط بكلتي الرجلين.
- الحالة التعلمية رقم 03 :
- منافسة بين الأفواج .
- التركيز على الملاحظة .

* احترام قائد الفريق في توجيهاته لزملائه .

* الرغبة في التحدي والقفز لأبعد مكان ممكن.


* التعامل الإيجابي مع لوح الارتقاء . - 10 د عمل
- التعاون مع الزملاء من أجل توزيع المهام والتنظيم الجيد .
- يقوم التلاميذ المعفيين بالمهام التقنية
.- 25 د عمل .
- ضبط مسافة القفز

النشاط الثاني : كرة اليد

مرحلة التعلم












- الإحساس بالمسؤولية








- القدرة على التسيير والتنظيم



- ديناميكية المنافسة . الحـالة التعلمية رقم 02:
- الموقف الأول :
- القيام بتوزيع المهام على التلاميذ .
- فوجين في التنظيم والتسيير والتحكيم .
- فوجين في المنافسة .
- والباقي ملاحظين .
- الموقف الثاني :
- القيام بالتحظير للمنافسة والتركيز على :
- التمرير , الاستقبال.
- القذف نحو المرمى .
- التنطيط .
- الحالة التعلمية رقم 03 :
- الموقف الأول :
- منافسة بين الأفواج
- التركيز على الملاحظة .

* احترام قائد الفريق في توجيهاته لزملائه .





* الرغبة في التحدي والفوز .

* التعامل الإيجابي مع الزملاء - 10 د عمل
- التعاون مع الزملاء من أجل توزيع المهام والتنظيم الجيد .


- يقوم التلاميذ المعفيين بالمهام التقنية كالتحكيم والملاحظة .

- 25 د عمل .
- تطبيق قوانين كرة اليد

مرحلة التقييم


- مناقشة وتقييم .
- جمع التلاميذ ومناقشتهم حول الحصة .
- فتح مجال المناقشة .
- اعطاء النتائج النهائية . * تقبل المواجهة الفردية والجماعية.
- 05 د عمل .
- اعطاء النتائج وترتيب الفرق .
ثانوية :. أحمد بن محمد يحي المقري. المسيلة السنة الدراسية: 200 / 200
المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ :. محمــد دخـــان
مذكرة رقم : 02 النشاط الأول :الوثب الطويل النشاط الثاني : كرة اليد
هدف النشاط : 1 - ترتيب حركي فني صحيح بواسطة وتيرة السرعة المتزايدة .
هدف النشاط : 2 - تغيير الحركة بالنسبة لخطة عمل في إنهاء الهجوم وتنظيم الدفاع .
مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح

مرحلة التحضير







- تهيئة نفسية وتحظير فيزيولوجي عام

- على شكل 04 أفواج .
- جري خفيف حول الميدان , القيام ببعض الحركات الخاصة بالتسخين .
- القيام بلعبة التمريرات العشرة مع القيام ببعض الترينات الخاصة بالمرونة .

* اقتراح تمارين تسخينية من طرف التلاميذ . - 04د عمل في كل ورشة و04 د عمل بين الورشات .

النشاط الأول : الوثب الطويل

مرحلة التعلم












- اختيار الوضعية المناسبة للمكانية السقوط الجيد.





- تعلم خطوات الاقتراب مع الحفاظ على الارتكازات .


الحـالة التعلمية رقم 02:
- الموقف الأول :
- عمل بالأفواج .
- مجموعة تقوم بالعمل فوق ميدان الوثب قصد التدريب أو التمرن على السقوط وذلك بدفع الجسم إلى أبعد مكان والحفاظ على توازن الجسم في الفضاء .
- الموقف الثاني :
- المجموعة الثانية تقوم بالجري داخل الرواق الخاص بالوثب وذلك للتدرب على خطوات الاقتراب .
- الحالة التعلمية رقم 03 :
- الموقف الأول :
- منافسة بين الأفواج .
- التركيز على خطوات الاقتراب وعدم ارتكاب الأخطاء . .

* عدم الرجوع للخلف بعد عملية السقوط .


* العمل على شكل قاطرة بالتناوب .


* عدم القيام بالمحاولات الفاشلة . - 10 د عمل
- استعمال الذراعين في عملية السقوط إلى الأمام .

- 25 د عمل .
- تجنب الوثب بعد الجري .

- الخروج دائما يكون إلى الأمام .
النشاط الثاني : كرة اليد

مرحلة التعلم












- الإحساس والتعود على ملامسة الكرة .






- تعلم قواعد التمرير البسيط .

- الإحساس بقوة الدفع .

الحـالة التعلمية رقم 02:
- الموقف الأول : مدة الإنجاز............... 10د
- على شكل منافسة :
- القيام بالتمريرات 10 وذلك بمسك الكرة باليدين ثم تمريرها بكلتي اليدين معا , والفريق الذي ينهي الأول دون اسقاط الكرة هو الفائز .
- الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................15د
- كل مجموعتين متقابلتين , الأول من كل مجموعة يمسك الكرة ثم يرفعها قليلا كي يدفعها بكلتي اليدين وهذا على بعد حوالي 3 أمتار .
- الموقف الثالث : مدة الإنجاز.............. 10د
- نفس التمرين لكن هذه المرة بالزيادة في المسافة , إلى حوالي 10 أمتار .

* المسك الجيد للكرة أثناء الاستقبال وبكلتا اليدين معا .


* دفع الكرة بمسار منحني وفي الاتجاه الصحيح الموجود فيه الزميل المقابل .

* ملامسة الكرة بالأصابع واحترام المسافة . - تجنب الاصطدامات والتدخلات العنيفة .
- تجنب دفع الكرة براحة اليد .


- التركيز على الانحناء واستعمال الوضعية المنخفضة للجسم

مرحلة التقييم


- مناقشة وتقييم .
- جمع التلاميذ ومناقشتهم حول الحصة .
- فتح مجال المناقشة . * المشاركة الفعالة.
- توجيه التلاميذ لأهمية الراحة و الاسترجاع.

ثانوية: أحمد بن محمد يحي المقري. المسيلة السنة الدراسية: 200 / 200
المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ : محمــد دخـــان
مذكرة رقم : 03 النشاط الأول :الوثب الطويل النشاط الثاني : كرة اليد
هدف النشاط : 1 - تحويل خفة الجسم بعد الإرتكاز والدفع لأبعد مكان .
هدف النشاط : 2 - التصحيح الذاتي للأخطاء عند التوغل والقذف وإقتناص الكرة .
مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح

مرحلة التحضير







- القيام بالتحضير البدني والنفسي قبل النشاط .
- التجمع بالوضعيات .
- كل فوج في منطقته :
- يقوم التلاميذ بالحركة البسيطة والحرة في كل الاتجاهات داخل الساحة .وعند سماع رقم أو وضعية معينة . مثل : جلوس ,وقوف , للأمام ,للوراء, قف , ......02 ,03 .... يقوم التلاميذ بانجازها بسرعة .
- السرعة في انجاز الوضعيات .
- 10د عمل .

- الانتباه .
- التركيز
النشاط الأول : الوثب الطويل

مرحلة التعلم












- البحث عن الرجل المناسبة للارتقاء .



- تحويل السرعة إلى قوة مناسبة للدفع .




- التحكم في الجسم . .

الحـالة التعلمية رقم 02:
- الموقف الأول :
- عمل بالمجموعات :
- جري داخل الرواق بخطوات ارتدادية أو اهتزازية بسرعة متزايدة مع البحث عن رجل الارتقاء .
- الموقف الثاني :
- الربط بين الوثب (قوة الدفع ) والجري (خطوات الاقتراب ) مع تحويل السرعة من مسار عمودي إلى مسار أفقي .

- الحالة التعلمية رقم 03 :
- الموقف الأول :
- القيام بالوثب على حاجز متزايد العلو والبعد مع التركيز على التوازن بواسطة التحكم في الجسم .


* عدم التردد أثناء الوصول إلى لوح الارتقاء .
* التمكن من الوصول إلى لوح الارتقاء بأقصى سرعة .
* التمكن من اختيار الرجل المناسبة في الوقت المناسب .

* الارتقاء إلى الأعلى . - 10 د عمل
- استعمال أقصى سرعة ممكنة للوصول بها إلى لوح الارتقاء .
- وضع الرجل بطريقة سليمة فوق لوح الارتقاء .
- 25 د عمل .
- ضبط مسافة القفز- التركيز على عمل الأطراف العلوية و السفلية .
النشاط الثاني : كرة اليد

مرحلة التعلم














- اتخاذ وضعية مريحة ومناسبة للتنقل السليم والصحيح.

- الإحساس بالتمرير والاستقبال أثناء التنقل .

- الإحساس بالمنافسة . الحـالة التعلمية رقم 02:
- الموقف الأول : مدة الإنجاز................15د
- عمل بالمجموعة :
- كل مجموعة في منطقة محددة بالأقماع والقيام بالتنقل بدون كرة , بالوضعية الأساسية في جميع الاتجاهات تحت اشراف قائد المجموعة .
- الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................25د
- كل مجموعة في منطقة , العمل بالكرة :
- تشكيل دائرة يتمركزها قائد المجموعة ,أولا يقوم برمي الكرة لزملائه الذين بدورهم يقومون باستقبال الكرة وارجاعها ويتنقلون في الاتجاه الجانبي من الدائرة .
- ملاحظة: يقوم قائد المجموعة بتبديل الممرر من حين لآخر .

- اتخاذ وضعية مريحة ومناسبة للتنقل السليم والصحيح.

- الإحساس بالتمرير والاستقبال أثناء التنقل .

- الإحساس بالمنافسة .


- تجنب الوقوف أثناء التنقل والمحافظة على الوضعية الأساسية .


- القيام بالتنقل الجانبي ومراقبة الكرة .

مرحلة التقييم


- مناقشة وتقييم .
- جمع التلاميذ ومناقشتهم حول الحصة .
- فتح مجال المناقشة . * البحث على تحسين النتيجة.
- توجيه التلاميذ لأهمية التقييم الفردي


ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري. المسيلة. السنة الدراسية: 200 / 200
المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ : محمــد دخـــان
مذكرة رقم : 04 النشاط الأول :الوثب الطويل النشاط الثاني : كرة اليد
هدف النشاط : 1 - التنسيق بين الجري بأقصى سرعة والوصول الى لوح الإرتقاء .
هدف النشاط : 2 - الرد السريع عند إقتناص الكرة وتنظيم الهجوم المعاكس .
مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح

مرحلة التحضير







- القيام بالتحضير البدني والنفسي لبداية النشاط .
- لعبة الأرقام والوضعيات .
- كل فوج في منطقته :
- يقوم التلاميذ بالحركة البسيطة والحرة في كل الاتجاهات داخل الساحة .وعند سماع رقم أو وضعية معينة . مثل : جلوس ,وقوف , للأمام ,للوراء, قف , ......02 ,03 .... يقوم التلاميذ بانجازها بسرعة .
- فهم قواعد اللعبة .
- السرعة في الانجاز .
- 10 د عمل .
- الانتباه .
- التصور المسبق
النشاط الأول : الوثب الطويل

مرحلة التعلم












- إدراك أهمية رجل الارتقاء والاندفاع نحو الارتقاء .

- الربط بين السرعة والطيران والسقوط.





- دفع الجسم للأمام والسقوط الآمن . . الحـالة التعلمية رقم 02:
- الموقف الأول :
- القيام بالجري داخل الرواق الخاص بمكان الوثب مع البحث عن رجل الاندفاع المناسبة للوثب , وتوجيه قوة الدفع إلى الأمام مع المحا فضة على السقوط الجيد .
- الموقف الثاني :
- كل تلميذ يختار مكان الانطلاق المناسب لسرعته واستعمال السرعة المتزايدة للتحضير للوثب داخل حوض الرمل , والسقوط بكلتا الرجلين مع تقديم الذراعين للأمام .

- الحالة التعلمية رقم 03 :
- الموقف الأول :
- منافسة بين الأفواج .

* عدم التردد وتخفيض السرعة أمام لوح الارتقاء .

* الوصول إلى مكان الارتقاء بسرعة قصوى .


* السقوط الايجابي والخروج إلى الأمام . - 10 د عمل
- البحث عن مكان الانطلاق المناسب .
- التدرج في أداء التمارين .
- 25 د عمل .
- ضبط مسافة القفز

- السقوط يكون بكلتي الرجلين .
النشاط الثاني : كرة اليد

مرحلة التعلم














- الدقة في التوجيه .





- القدرة على الاحتفاظ بالكرة دون ارتكاب الأخطاء .



- تطبيق الهدف المدروس الحـالة التعلمية رقم 02:
- الموقف الأول : مدة الإنجاز................15د .عمل بالأفواج:
- على شكل دائرة مشكلة من التلاميذ , يتوسطها أحد التلاميذ , يقوم كل تلميذ بتمرير الكرة للوسط ويحاول الانتقال لأخذ مكانه ,ثم يقوم باستقبال الكرة وتمريرها والانتقال إلى مكان زميله
- الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................10د
- على شكل مثلث يقوم كل تلميذ بالاحتفاظ بالكرة عن طريق تمريرها في السماء والمشي بها للمسافة المحددة وإعطائها لزميله الذي بدوره يقوم بنفس العمل .
- الموقف الثالث : مدة الإنجاز............. 10د.
- على شكل منافسة بين الأفواج .
- فريق ضد فريق في الملعب الرسمي . استعمال (3) تمريرات في الفريق الذي يحاول إسقاط الكرة في المنطقة المقابلة ويتفادى إسقاطها في منطقته / استعمال نظام الدورات .
- ف1 =//= ف3 - ف2 =//= ف4 .

* استعمال الوضعية الأساسية أثناء التنقل نحوة الكرة في حدود ضيقة .

* تغطية مساحة اللعب بالتنقل السريع نحو الكرة .



*ا لتحكم في التنقلات نحو الكرة .

* تطبيق الثلاثة تمريرات .


- تمديد الذراعين في الاتجاه المطلوب بعد التمرير .
- الانطلاقة تكون بالتمرير والاستقبال ولمس الكرة.


- تحفيزهم على استعمال 3تمريرات بين أعضاء المجموعة .
– توجيه الكرة .

مرحلة
التقييم


- مناقشة وتقييم .
- جمع التلاميذ ومناقشتهم حول الحصة .
- فتح مجال المناقشة . * البحث على تحسين النتيجة. - توجيه التلاميذ لأهمية التقييم
ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري. المسيلة. السنة الدراسية: 200 / 200
المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ : محمــد دخـــان
مذكرة رقم : 05 النشاط الأول :الوثب الطويل النشاط الثاني : كرة اليد
هدف النشاط : 1 - تصحيح تقنية الوثب الإمتدادية والمقصية بعد إقتراب منسجم .
هدف النشاط : 2 - بناء خطة معاكسة لخطة المواجهة وإنجاح حركة نهائية صائبة .
مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح

مرحلة التحضير







- تهيئة نفسية وتحظير فيزيولوجي عام

- عمل بالأفواج .
- جري خفيف حول الميدان , القيام ببعض الحركات الخاصة بالتسخين .تمرينات خاصة بالمرونة .
- تمرينات خاصة بالتقوية العضلية .

* الحفاظ على الايقاع المناسب أثناء الجري . - 10 د عمل .
- احترام الزميل المسير والمشارك في التنظيم
النشاط الأول : الوثب الطويل

مرحلة التعلم












- البحث عن رجل الارتقاء بالاقتراب .

- الإحساس بتحويل السرعة إلى قوة دفع .





- تعديل خطوات الاقتراب والارتقاء . . الحـالة التعلمية رقم 02:
- الموقف الأول :
- عمل فوق ميدان الوثب .
- جري على طول الرواق بخطوات ارتدادية والبحث عن مكان وضع رجل الارتقاء المناسبة ,دون استعمال الاندفاع والسقوط .
- الموقف الثاني :
- نفس التمرين لكن هذه المرة يكون الجري بسرعة متزايدة مع استعمال الدفع والسقوط .

- الحالة التعلمية رقم 03 :
- الموقف الأول :
- منافسة بين الأفواج .

* عدم التردد في السرعة أثناء الاقتراب من لوح الارتقاء .

* الكشف عن رجل الارتقاء المناسبة بدون تردد.

* التعامل الإيجابي مع لوح الارتقاء . - 10 د عمل
- المحافظة على ايقاع السرعة المناسب .


- استعمال أقصى سرعة .
- 25 د عمل .
- عدم اجتياز لوح الارتقاء والدفع الجيد.
النشاط الثاني : كرة اليد

مرحلة التعلم













- كيفية امتصاص قوة مسار الكرة .



- تعلم توجيه الكرة لليمين واليسار مع الحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم .

- تحسين التمرير والاستقبال أثناء التنقل . الحـالة التعلمية رقم 02:
- الموقف الأول : مدة الإنجاز................15د
- عمل بالمجموعات :
- كل مجموعة تقابل الأخرى والقيام بالتمرير والاستقبال على بعد (03)امتار , في البداية مع محاولة عدم مسك الكرة إلى للضرورة .
- الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................15د
- عمل ثلاثي :
- على شكل مثلث والقيام بالتمرير والاستقبال دون مسك الكرة والحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم .
- الموقف الثالث : مدة الإنجاز............. 10د
- شبه منافسة بين الأفواج .
- بين (03) لاعبين والفريق الذي يحتفظ بالكرة لأكبر مدة زمنية هو الفائز

*الانحناء والتنقل نحو اتجاه الكرة للاستقبال .

* التحكم في التمرير والاستقبال .




* الاثارة والتنافس .
- استعمال التمريرة

- تمرير الكرة عالية حتى يتسنى للآخر استقبالها وإرجاعها مع الحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم .
- الاعتماد على الاستقبال الجيد والتمريرات القصيرة

مرحلة التقييم



المشاركة في المناقشة والتقييم
- تقديم ملاحظات وفتح النقاش مع الأستاذ . - المشاركة في المناقشة والتقييم
- تقديم النتائج وبعض الملاحظات



ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري. المسيلة. السنة الدراسية: 200 / 200
المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ : محمــد دخـــان
مذكرة رقم : 06 النشاط الأول :الوثب الطويل النشاط الثاني : كرة اليد
هدف النشاط : 1 - الدقة والمرونة والرشاقة في تأدية حركة ذات بعد جمالي وسقوط آمن ومتزن .
هدف النشاط : 2 - الدقة في إنهاء حركة فردية وجماعية وإحترام قواعد اللعبة .
مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نمادج البكالوريا في التربية البدنية
» مذكرات العلوم الطبيعية 1 ثانوي ج م آ
» مذكرات العلوم الطبيعية 1 ثانوي ج م ع ت
» مذكرات اللغة العربية 1 ثانوي ج م آ
» مذكرات العلوم الطبيعية 1 ثانوي ج م آ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: مناهج الدول العربية :: مناهج دولة الجزائر :: الأولي تانوي 1 AS-
انتقل الى: