منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب |
المواضيع الأخيرة | » دليل شامل لتقييم المواقع الإلكترونية وضمان الجودة والمصداقيةالأربعاء نوفمبر 13, 2024 2:57 pm من طرف سعاد آل حصين» دور الرسائل النصية في مجال التعليمالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 11:41 am من طرف سعاد آل حصين» استراتيجيات التدريس المبتكرة: "دليلك للتعليم الفعّال"الخميس يوليو 04, 2024 11:05 am من طرف سعاد آل حصين» خطوات تقديم طلب الزواج من اجنبية الأربعاء يونيو 05, 2024 2:54 pm من طرف سعاد آل حصين» أدعية الامتحاناتالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بكالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’الأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائكالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائكالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقكالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعوديةالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآنالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة |
|
|
| مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي | |
| كاتب الموضوع | رسالة |
---|
berber المشرف
عدد المساهمات : 5768 نقاط : 16205 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 12/08/2014
| موضوع: مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي الأحد سبتمبر 10, 2017 5:38 pm | |
| المــادة: تربية بدنية ورياضية المستوى : السنة الأولى ثانوي . الأستاذ : محمـد دخــان المجال التعلمي الشهر الوحدة التعليمية نشاط فردي الأهداف الخاصة نشاط جماعي الأهداف الخاصة
الأول سبتمبر 01 الجـــري: السرعة+مقاومة
الوثـب الطويـــــــــل اتصال وتنظيم الكــرة الطــائرة اتصال وتنظيم 02 نشاطات تحظيرية نشاطات تحظيرية
أكتوبر 01 - التنافس من أجل الفوز أو مساعدة الزميل للفوز باحترام قواعد المواجهة النبيلة . - المساهمة في عرض جماعي تنفذ فيه حركات ذات أبعاد جمالية. 02 - تحسين الرغبة في السرعة وسعة الخطوات . - الوضعيات الأساسية للإستقبال الكرة وتمريرها . 03 - العمل على تقوية أجهزة الدعم المساعدة في السرعة . - الإحساس والتحكم في الكرة من وضعيات معقدة . 04 - التركيز عند تطبيق أوامر الإنطلاق والتنفيذ السريع لإشارة الإنطلاق. - تطوير لمس الكرة من وضعيات مختلفة وإدراك الحيز ومسار الكرة
نوفمبر 05 - إدراك أهمية التنسيق بين استقامة الجسم والأطراف والنظر للأمام -الوصول للغاية الجماعية بإستعمال تقنية الصد وتغطية الدفاع 06 - التركيز عند تطبيق أوامر الإنطلاق والتنفيذ السريع لإشارة الإنطلاق - فهم مسعى إستعمال التكتيك البسيط في تهذيب الذكاء والتفكير 07 - أهمية تطبيق قواعد ربح الوقت عند الإنطلاق . - الحفاظ على المنطقة وإستغلال الفضاء الحر للخصم ديسمبر 08 - تقويم تشخيصي نهائي . - استثمار الفضاءات الحرة بانتظام للقيام بهجوم جماعي أو فردي سريع.
الثاني جانفي 01 الــوثب الطوــل - فهم قواعد ومؤشرات القفز الصحيح . كــرة اليـــــد إنجاح العمل وتذوق فرحة الإنتصار بإستعمال تكتيك بسيط 02 - ترتيب حركي فني صحيح بواسطة وتيرة السرعة المتزايدة . - تغيير الحركة بالنسبة لخطة عمل في إنهاء الهجوم وتنظيم الدفاع . 03 - تحويل خفة الجسم بعد الإرتكاز والدفع لأبعد مكان . - التصحيح الذاتي للأخطاء عند التوغل والقذف وإقتناص الكرة .
فيفري 04 - التنسيق بين الجري بأقصى سرعة والوصول الى لوح الإرتقاء . - الرد السريع عند إقتناص الكرة وتنظيم الهجوم المعاكس . 05 - التعديل في خطوات الإقتراب المشخصة بعد إختيار العدد المناسب لكل تلميذ . - بناء خطة معاكسة لخطة المواجهة وإنجاح حركة نهائية صائبة . 06 - تصحيح تقنية الوثب الإمتدادية والمقصية بعد إقتراب منسجم . - الدقة في إنهاء حركة فردية وجماعية وإحترام قواعد اللعبة . 07 - الدقة والمرونة والرشاقة في تأدية حركة ذات بعد جمالي وسقوط آمن ومتزن . -- فهم أهمية توزيع الأدوار في حماية المنطقة وتنظيم اللعب الجماعي .
مارس 08 - إنجاح العملية بواسطة التنافس الفردي والجماعي وفكرة عن الرقم القياسي - إنجاز حوصلة عمل تقني عن طريق الملاحظة والإدلاء به أمام الزملاء . 09 - تقويم تشخيصي نهائي . - بناء خطة عمل وتسيير العلاقات التضامنية الهادفة للإنتصار
الثالث أفريل 01 رمــــــي الجـــلة - تقويم تشخيصي اولي . كـــرة السلـــــة - تنظيم اللعب الجماعي بإحترام المناصب عن طريق المنافسة 02 - فهم قواعد ومؤشرات الرمي الصحيح . - فهم مسعى تقنيات كرة السلة من خلال التمرير و الإحتفاظ بالكرة .
ماي 03 - تنظيم الإيقاع و وتيرته بالنسبة للدفع بإستعمال تقنية الزحف الجانبي . - إستجابة سريعة ومعاكسة لخطة التحول من مهاجم إلى مدافع والعكس . 04 - وضع معالم مرئية عند معاينة مساحة السقوط قبل الرمية . - فهم العلاقة بين إختيار الزميل المناسب وتطوير الحركة الجماعية لإنجاح الخطة . 05 - إستغلال وضعية النابض وتحويل قوة الرجلين إلى باقي الجسم . - تقدير سرعة التحرك الجماعي من خلال المراقبة واحد لواحد والهجوم المعاكس . 06 - إدراك القوة خلال نشاط الحركة المفنعلة من قوة موجهة من أسفل إلى أعلى . - التوصل إلى نتيجة صائبة والرجوع بسرعة لحماية المنطقة
جوان 07 - الرمي من مساحة الرمي القانونية والتصحيح الذاتي للأخطاء . - إتخاذ القرارات المناسبة لكل الوضعيات الصعبة والمعقدة . 08 - تنمية الحركة الشاملة تحسبا لأحسن نتيجة ممكنة . - فهم الأثر الطبيعي لكرة السلة على النمو النفسي الحركي. 09 - تنفيذ حركة نهائية صحيحة في إطار تنظيمي وتنافسي . - تقويم يشخيصي نهائي. إمضاء الأستاذ: المفتش : المدير:
ثانويــــة : أحمد بن محمد يحي المقري.المسيلة السنة الدراسية: 20 / 20 المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ : محمد دخـــان مذكرة رقم : 01 النشاط الأول : السرعة النشاط الثاني : الكرة الطائرة هدف النشاط : 1 التنافس من أجل الفوز أو مساعدة الزميل للفوز باحترام قواعد المواجهة النبيلة . هدف النشاط : 2 المساهمة في عرض جماعي تنفذ فيه حركات ذات أبعاد جمالية. مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح
مرحلة التحضير
- تهيئة نفسية وتحظير فيزيولوجي عام
- عمل بالأفواج . - جري خفيف حول الميدان , القيام ببعض الحركات الخاصة بالتسخين . - تمرينات خاصة بالمرونة . - تمرينات خاصة بالتقوية العضلية .
* الحفاظ على الايقاع المناسب أثناء الجري . - 10 د عمل . - احترام الزميل المسير والمشارك في التنظيم .(قائد الفوج) النشاط الأول : السرعــــــــــــــــــــــــــــــــة
مرحلة التعلم
- الإحساس بالمسؤولية
- القدرة على التسيير والتنظيم
- ديناميكية المنافسة . - الموقف الأول : - القيام بتوزيع المهام على التلاميذ . - فوجين في التنظيم والتسيير والتحكيم . - فوجين في المنافسة . - والباقي ملاحظين . - الموقف الثاني : - القيام بالتحظير للمنافسة والتركيز على : - الانطلاق . - الجري في المحور . - استعمال السرعة القصوى . - كيفية إنهاء السباق . - الموقف الثالث : - منافسة بين الأفواج . - تطبيق نظام الدورات . - التركيز على الملاحظة .
* احترام قائد الفريق في توجيهاته لزملائه .
* الرغبة في التحدي ومواصلة الجهد .
التعامل الإيجابي مع الوقت و الفضاء . - 10 د عمل - التعاون مع الزملاء من أجل توزيع المهام والتنظيم الجيد . - يقوم التلاميذ المعفيين بالمهام التقنية كإعطاء إشارة الانطلاق والملاحظة . - 25 د عمل . - ضبط الوصول في أقل وقت ممكن - التنسيق بين الذراعين والرجلين النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة
مرحلة التعلم
- الإحساس بالمسؤولية
- القدرة على التسيير والتنظيم
- ديناميكية المنافسة . - الموقف الأول : - القيام بتوزيع المهام على التلاميذ . - فوجين في التنظيم والتسيير والتحكيم . - فوجين في المنافسة . - والباقي ملاحظين . - الموقف الثاني : - القيام بالتحظير للمنافسة والتركيز على : - التمرير . - الاستقبال . - الارسال البسيط . - الموقف الثالث : - منافسة بين الأفواج .
* احترام قائد الفريق في توجيهاته لزملائه .
* الرغبة في التحدي والفوز . * التعامل الإيجابي مع الزملاء - 10 د عمل - التعاون مع الزملاء من أجل توزيع المهام والتنظيم الجيد . - يقوم التلاميذ المعفيين بالمهام التقنية كالتحكيم والملاحظة . - 25 د عمل . - تطبيق قوانين الكرة الطائرة .
مرحلة التقييم
- مناقشة وتقييم . - جمع التلاميذ ومناقشتهم حول الحصة . - فتح مجال المناقشة . - اعطاء النتائج النهائية . * تقبل المواجهة الفردية والجماعية. - 05 د عمل . - اعطاء النتائج وترتيب الفرق . ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري.المسيلة السنة الدراسية: 200 / 200 المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ : محمــد دخـــان مذكرة رقم : 02 النشاط الأول : السرعة النشاط الثاني : الكرة الطائرة هدف النشاط : 1 - تحسين الرغبة في السرعة وسعة الخطوات . هدف النشاط : 2 - الوضعيات الأساسية للإستقبال الكرة وتمريرها . مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح
مرحلة التحضير
- تهيئة نفسية وتحظير فيزيولوجي عام
- على شكل 04 أفواج . - جري خفيف حول الميدان , القيام ببعض الحركات الخاصة بالتسخين . - القيام بلعبة التمريرات العشرة مع القيام ببعض الترينات الخاصة بالمرونة .
* اقتراح تمارين تسخينية من طرف التلاميذ . - 04د عمل في كل ورشة و04 د عمل بين الورشات .
النشاط الأول : السرعــــــــــــــــــــــــــــــــة
مرحلة التعلم
- التنقل ضمن مسار مستقيم والحفاظ على التوازن .
- التنافس لمسافات متزايدة في حركة مستقيمة .
- إجراء منافسة . -الموقف الأول :.........................................................10د - يقوم عناصر الفوج بالجري برتم متوسط في مسار مستقيم ثم القفز برجل واحدة فوق الأقماع التي تكون موزعة بشكل منظم ثم العودة عن طريق المشي , وذلك للراحة , واعادة العمل بالرجل الأخرى ثم القفز بكلتي الرجلين . - الموقف الثاني :......................................................15د - يقوم عناصر الفوج بالجري ضمن مسار مضاعف , ذهاب وإياب , ولمسافة متزايدة حيث يحافظ على اتجاه الحركة المستقيمة والتوجه نحو الأقماع الموضوعة لمسافة 15 م ثم العودة إلى نقطة البداية , ثم قطع 25 م و العودة إلى نقطة البداية . - الموقف الثالث :....................................................10 د - إجراء منافسة بين الأفواج لمسافة 60 م وتعيين أحسن الأفواج . - استعمال قوة الدفع - الحفاظ على التوازن
- السرعة في الحركة - الحفاظ على الاتجاه
- الحفاظ على الرواق .
- التوازن أثناء الحركة . - العمل الجدي . - إنهاء المسافة .
- التنافس ضد الخصم . - إقصاء من يخرج عن الرواق النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة
مرحلة التعلم
- الإحساس والتعود على ملامسة الكرة .
- تعلم قواعد التمرير البسيط .
- الإحساس بقوة الدفع .
- الموقف الأول : مدة الإنجاز............... 10د - على شكل منافسة : - القيام بالتمريرات 10 وذلك بمسك الكرة باليدين ثم تمريرها بكلتي اليدين معا , والفريق الذي ينهي الأول دون اسقاط الكرة هو الفائز . - الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................15د - كل مجموعتين متقابلتين , الأول من كل مجموعة يمسك الكرة ثم يرفعها قليلا كي يدفعها بكلتي اليدين وهذا على بعد حوالي 3 أمتار . - الموقف الثالث : مدة الإنجاز.............. 10د - نفس التمرين لكن هذه المرة بالزيادة في المسافة , إلى حوالي 10 أمتار .
* المسك الجيد للكرة أثناء الاستقبال وبكلتا اليدين معا . * دفع الكرة بمسار منحني وفي الاتجاه الصحيح الموجود فيه الزميل المقابل .
* ملامسة الكرة بالأصابع واحترام المسافة . - تجنب الاصطدامات والتدخلات العنيفة - تجنب دفع الكرة براحة اليد . - التركيز على الانحناء واستعمال الوضعية المنخفضة للجسم
مرحلة التقييم
- مناقشة وتقييم . - جمع التلاميذ ومناقشتهم حول الحصة . - فتح مجال المناقشة . * المشاركة الفعالة. - توجيه التلاميذ لأهمية الراحة و الاسترجاع.
ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري.المسيلة السنة الدراسية: 200 / 200 المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ : محمــد دخـــان مذكرة رقم : 03 النشاط الأول : السرعة النشاط الثاني : الكرة الطائرة هدف النشاط : 1 - العمل على تقوية أجهزة الدعم المساعدة في السرعة . هدف النشاط : 2 - الإحساس والتحكم في الكرة من وضعيات معقدة . مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح
مرحلة التحضير
- القيام بالتحضير البدني والنفسي قبل النشاط . - التجمع بالوضعيات . - كل فوج في منطقته : - يقوم التلاميذ بالحركة البسيطة والحرة في كل الاتجاهات داخل الساحة .وعند سماع رقم أو وضعية معينة . مثل : جلوس ,وقوف , للأمام ,للوراء, قف , ......02 ,03 .... يقوم التلاميذ بانجازها بسرعة . - السرعة في انجاز الوضعيات . - 10د عمل .
- الانتباه . - التركيز النشاط الأول : السرعــــــــــــــــــــــــــــــــة
مرحلة التعلم
- إدراك أهمية الاسترجاع والعمل في سرعة وبطء . - التنسيق الحركي بين حركات مركبة ومختلفة الأشكال . -التسلسل في الأداء .
- الابداع في انشاء وابتكار الوضعيات التي تخدم التنسيق دون الوصول إلى حالة الارهاق .
- المسار المتعدد . - الموقف الأول :.........................................10د - عمل بالأفواج: - يقوم عناصر الفوج بالتناوب في العمل بين الحركة السريعة والحركة البطيئة في مسار دائري وبشكل التلاحق بين العناصر . - الموقف الثاني :.....................................15د - يقوم عناصر الفوج بتغيير الحركة عبر مسار مشكل من وضعيان مختلفة للحركة من وثب برجل ورجلين والعمل بالحبل و مشي البطة والقفز برجلين في وضعية الجلوس . - الموقف الثالث :..................................10د - يقوم عناصر الفوج بتشكيل مسار من اختيار العناصر وبقيادة قائد الفوج . مع ضمان تعدد الوضعيات الحركية التي يضمنها المسار . - ملاحظة: يتم تغيير الأفواج عبر المواقف الثلاثة بعد كل 10 دقائق ومرورهم بالترتيب . - التمييز بين السرعة والبطء - العمل المتواصل .
- أداء كل الوضعيات . - التنسيق الجيد .
- ابداع حركات جديدة - القدرة على الأداء . - الحفاظ على المسافات - نبضات القلب
- ترتيب الوضعيات
- التنفس الجيد
- الاحتفاظ بالعمل الجماعي - التفكير الجماعي النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة
مرحلة التعلم
- الدقة في التوجيه .
- القدرة على الاحتفاظ بالكرة دون ارتكاب الأخطاء .
- تطبيق الهدف المدروس - الموقف الأول : مدة الإنجاز................15د - على شكل دائرة مشكلة من التلاميذ , يتوسطها أحد التلاميذ , يقوم كل تلميذ بتمرير الكرة للوسط ويحاول الانتقال لأخذ مكانه ,ثم يقوم باستقبال الكرة وتمريرها والانتقال إلى مكان زميله - الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................10د - على شكل مثلث يقوم كل تلميذ بالاحتفاظ بالكرة عن طريق تمريرها في السماء والمشي بها للمسافة المحددة وإعطائها لزميله الذي بدوره يقوم بنفس العمل . - الموقف الثالث : مدة الإنجاز............. 10د. - على شكل منافسة بين الأفواج . - فريق ضد فريق في الملعب الرسمي . استعمال (3) تمريرات في الفريق الذي يحاول إسقاط الكرة في المنطقة المقابلة ويتفادى إسقاطها في منطقته / استعمال نظام الدورات . - ف1 =//= ف3 - ف2 =//= ف4 .
* استعمال الوضعية الأساسية أثناء التنقل نحوة الكرة في حدود ضيقة .
* تغطية مساحة اللعب بالتنقل السريع نحو الكرة . *ا لتحكم في التنقلات نحو الكرة .
* تطبيق الثلاثة تمريرات .
- تمديد الذراعين في الاتجاه المطلوب بعد التمرير .
- الانطلاقة تكون بالتمرير والاستقبال ولمس الكرة.
- تحفيزهم على استعمال 3تمريرات بين أعضاء المجموعة – توجيه الكرة .
مرحلة التقييم
- مناقشة وتقييم . - جمع التلاميذ ومناقشتهم حول الحصة . - فتح مجال المناقشة . * البحث على تحسين النتيجة. - توجيه التلاميذ لأهمية التقييم ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري.المسيلة السنة الدراسية: 200 / 200 المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ : محمــد دخـــان مذكرة رقم : 04 النشاط الأول : السرعة النشاط الثاني : الكرة الطائرة هدف النشاط : 1 - التركيز عند تطبيق أوامر الإنطلاق والتنفيذ السريع لإشارة الإنطلاق. هدف النشاط : 2 - تطوير لمس الكرة من وضعيات مختلفة وإدراك الحيز ومسار الكرة . مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح
مرحلة التحضير
- القيام بالتحضير البدني والنفسي لبداية النشاط . - لعبة الأرقام والوضعيات . - كل فوج في منطقته : - يقوم التلاميذ بالحركة البسيطة والحرة في كل الاتجاهات داخل الساحة .وعند سماع رقم أو وضعية معينة . مثل : جلوس ,وقوف , للأمام ,للوراء, قف , ......02 ,03 .... يقوم التلاميذ بانجازها بسرعة . - فهم قواعد اللعبة . - السرعة في الانجاز . - 10 د عمل . - الانتباه . - التصور المسبق النشاط الأول : السرعــــــــــــــــــــــــــــــــة
مرحلة التعلم
- الحركة السريعة في مسار مستقيم ومعرفة أهمية الخطوة وسعتها - القفز في الحلقات . - القيام بالحركة السريعة في مسار منحرف وادراك دور الارتكاز الجيد . - لعبة المطاردة . - درجة استعاب ما قدم مع اختيار الخطوات والارتكاز . - منافسة - الموقف الأول :..................................................10د - عمل بالأفواج: - يقوم عناصر الفوج بالتنقل بسرعة متوسطة عبر مسار مستقيم حيث يقوم العناصر بالتركيز على سعة الخطوة أثناء التنقل . - الموقف الثاني :.................................................15 د - يقوم عناصر الفوج بالتنقل بسرعة عبر مسار متعرج عند طريق المرور بين الأقماع .ويحاول انهاء المسار قبل أن يمسكه زميله , والذي يمسك يؤدي عقوبة من اختيار زميله . - الموقف الثالث :...............................................10د - القيام بمنافسة بين الأفواج بحيث يقصى في كل مرة الخاسر من الفوج واعادة المحاولات ثم حساب عناصر كل فوج الفائزين واعطاء ترتيب الأفواج . - التنقل في خط مستقيم
- الحركة الصحيحة بين الشواهد . - التحكم في الجسم .
- روح التنافس . - تطبيق ماقدم . -التركيز على وضع الخطوات .
- اتباع المسار - تنظيم الحركة .
- فهم طريقة المنافسة .
النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة
مرحلة التعلم
- كيفية امتصاص قوة مسار الكرة .
- تعلم توجيه الكرة لليمين واليسار مع الحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم .
- تحسين التمرير والاستقبال أثناء التنقل . - الموقف الأول : مدة الإنجاز................15د - عمل بالمجموعات : - كل مجموعة تقابل الأخرى والقيام بالتمرير والاستقبال على بعد (03)امتار , في البداية مع محاولة عدم مسك الكرة إلى للضرورة . - الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................15د - عمل ثلاثي : - على شكل مثلث والقيام بالتمرير والاستقبال دون مسك الكرة والحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم . - الموقف الثالث : مدة الإنجاز............. 10د - شبه منافسة بين الأفواج . - بين (03) لاعبين والفريق الذي يحتفظ بالكرة لأكبر مدة زمنية هو الفائز *الانحناء والتنقل نحو اتجاه الكرة للاستقبال .
* التحكم في التمرير والاستقبال .
* الاثارة والتنافس . - استعمال التمريرة - تمرير الكرة عالية حتى يتسنى للآخر استقبالها وإرجاعها مع الحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم . - الاعتماد على الاستقبال الجيد والتمريرات القصيرة
مرحلة التقييم
- مناقشة وتقييم . - جمع التلاميذ ومناقشتهم حول الحصة . - فتح مجال المناقشة . * البحث على تحسين النتيجة. - توجيه التلاميذ لأهمية التقييم الفردي
ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري.المسيلة السنة الدراسية: 200 / 200 المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ :. محمــد دخـــان مذكرة رقم : 05 النشاط الأول : السرعة النشاط الثاني : الكرة الطائرة هدف النشاط : 1 - إدراك أهمية التنسيق بين استقامة الجسم والأطراف والنظر للأمام أثناء الجري. هدف النشاط : 2 -الوصول للغاية الجماعية بإستعمال تقنية الصد وتغطية الدفاع. مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح
مرحلة التحضير
- تهيئة نفسية وتحظير فيزيولوجي عام
- عمل بالأفواج . - جري خفيف حول الميدان , القيام ببعض الحركات الخاصة بالتسخين .تمرينات خاصة بالمرونة . - تمرينات خاصة بالتقوية العضلية .
* الحفاظ على الايقاع المناسب أثناء الجري . - 10 د عمل . - احترام الزميل المسير والمشارك في التنظيم النشاط الأول : السرعــــــــــــــــــــــــــــــــة
مرحلة التعلم
- الاستجابة لمنبه سمعي في حركات منسقة وهادفة . - لعبة الوضعيات .
- الاستجابة الجيدة لمؤثر لمسي والإحساس بالتنبيه . - لعبة المطاردة .
- القيام بالاستجابة لمنبهات مختلفة عبر حركة سريعة ومستقيمة . -الحالة التعليمية رقم:02 - الموقف الأول :................................10د - يقوم التلاميذ بأداء حركات منسقة بداية من وضعية السكون أو الوقوف . مثل : الدوران , دوران نصف دائرة مع القفز , مشي البطة .............الخ. - الموقف الثاني :..............................15 د - تشكيل دائرة يكون عناصرها في وضعية الجلوس وتعيين تلميذ يقوم بالجري حولها والدي يلمسه يحاول بسرعة أن يمسك به قبل الوصول إلى مكانه . - الموقف الثالث :............................10 د - نقوم بتشكيل صفين وفي اتجاهين مختلفين يفصل بينهما بمسافة 3 م وكل تلميذ صوب زميله .بالعطاء رقم 01 للصف الأول كإشارة والثاني الصافرة كمنبه . والفوج الدي يسمع إشارته يقوم بالجري بسرعة والآخر يحاول كل عنصر منه أن يمسك بزميله . - الأداء الجيد . - السرعة في الأداء
- الحفاظ على التوازن . - سرعة الاستجابة .
- القدرة على التمييز بين المؤثرات . - الأداء الصحيح لكل إشارة .
- الانتباه للإشارة
- تغيير العناصر في كل مرة - الدي يمسك بزميله يعاقبه . - التمييز بين الإشارة - إنهاء المسافة
- الجري في خط مستقيم النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة
مرحلة التعلم
- كيفية امتصاص قوة مسار الكرة .
- تعلم توجيه الكرة لليمين واليسار مع الحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم .
- تحسين التمرير والاستقبال أثناء التنقل . الحـالة التعلمية رقم 02: - الموقف الأول : مدة الإنجاز................15د - عمل بالمجموعات : - كل مجموعة تقابل الأخرى والقيام بالتمرير والاستقبال على بعد (03)امتار , في البداية مع محاولة عدم مسك الكرة إلى للضرورة . - الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................15د - عمل ثلاثي : - على شكل مثلث والقيام بالتمرير والاستقبال دون مسك الكرة والحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم . - الموقف الثالث : مدة الإنجاز............. 10د - شبه منافسة بين الأفواج . - بين (03) لاعبين والفريق الذي يحتفظ بالكرة لأكبر مدة زمنية هو الفائز
*الانحناء والتنقل نحو اتجاه الكرة للاستقبال .
* التحكم في التمرير والاستقبال .
* الاثارة والتنافس . - استعمال التمريرة - تمرير الكرة عالية حتى يتسنى للآخر استقبالها وإرجاعها مع الحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم . - الاعتماد على الاستقبال الجيد والتمريرات القصيرة
مرحلة التقييم
المشاركة في المناقشة والتقييم - تقديم ملاحظات وفتح النقاش مع الأستاذ . - المشاركة في المناقشة والتقييم - تقديم النتائج وبعض الملاحظات ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري.المسيلة السنة الدراسية: 200 / 200 المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ : محمــد دخـــان مذكرة رقم : 06 النشاط الأول : السرعة النشاط الثاني : الكرة الطائرة هدف النشاط : 1 - التركيز عند تطبيق أوامر الإنطلاق والتنفيذ السريع لإشارة الإنطلاق. هدف النشاط : 2 - فهم مسعى إستعمال التكتيك البسيط في تهذيب الذكاء والتفكير. مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح
مرحلة التحضير
- تهيئة نفسية وتحظير فيزيولوجي عام
- عمل بالأفواج . - جري خفيف حول الميدان , القيام ببعض الحركات الخاصة بالتسخين . - تمرينات خاصة بالمرونة . - تمرينات خاصة بالتقوية العضلية .
* الحفاظ على الايقاع المناسب أثناء الجري . - 10 د عمل . - احترام الزميل المسير والمشارك في التنظيم .(قائد الفوج) النشاط الأول : السرعــــــــــــــــــــــــــــــــة
مرحلة التعلم
- الحركة السريعة في مسار مستقيم ومعرفة أهمية الخطوة وسعتها - القفز في الحلقات . - القيام بالحركة السريعة في مسار منحرف وادراك دور الارتكاز الجيد . - لعبة المطاردة . - درجة استعاب ما قدم مع اختيار الخطوات والارتكاز .
- منافسة -الحالة التعليمية رقم:02 - الموقف الأول :..................................................10د - عمل بالأفواج: - يقوم عناصر الفوج بالتنقل بسرعة متوسطة عبر مسار مستقيم حيث يقوم العناصر بالتركيز على سعة الخطوة أثناء التنقل . - الموقف الثاني :.................................................15 د - يقوم عناصر الفوج بالتنقل بسرعة عبر مسار متعرج عند طريق المرور بين الأقماع .ويحاول انهاء المسار قبل أن يمسكه زميله , والذي يمسك يؤدي عقوبة من اختيار زميله . - الموقف الثالث :...............................................10د - القيام بمنافسة بين الأفواج بحيث يقصى في كل مرة الخاسر من الفوج واعادة المحاولات ثم حساب عناصر كل فوج الفائزين واعطاء ترتيب الأفواج . - التنقل في خط مستقيم
- الحركة الصحيحة بين الشواهد . - التحكم في الجسم .
- روح التنافس . - تطبيق ماقدم . -التركيز على وضع الخطوات .
- اتباع المسار - تنظيم الحركة .
- فهم طريقة المنافسة .
النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة
مرحلة التعلم
- الإحساس بقوة الدفع .
- كيفية ارسال الكرة فوق الشبكة .
- الدقة في توجيه الكرة لمنطقة الخصم . الحـالة التعلمية رقم 02: - الموقف الأول : مدة الإنجاز................10د - عمل بالمجموعات : - كل مجموعة تقابل الأخرى والقيام بمسك الكرة ودفعها على شكل ارسال للزميل المقابل على بعد حوالي (06) أمتار . - الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................15د - عمل في الميدان الرسمي ,من وراء خط النهاية المجموعة الأولى , كل واحد منهم يحمل كرة ويقوم بارسالها من وراء خط النهاية وفوق الشبكة إلى المنطقة الأمامية . - الموقف الثالث : مدة الإنجاز............. 10د - نفس العمل لكن هذه المرة بالتناوب والدقة في الارسال إلى المنطقة الأخرى . - 3أمتار = 02 نقاط. - 6 أمتار = 01 نقطة . - الانحناء واتخاذ الوضعية المنخفضة أثناء الدفع وارسال الكرة . - استعمال مختلف الوضعيات.
- اختيار منطقة (3) أمتار لسقوط الكرة . - اتمام الإرسالات الأخرى داخل المنطقة . - ضرب الكرة بيد واحدة .
- استعمال القوة في الدفع .
- التركيز على الدقة في الارسال .
مرحلة التقييم
المشاركة في المناقشة والتقييم - تقديم ملاحظات وفتح النقاش مع الأستاذ . - المشاركة في المناقشة والتقييم - الالتزام بالهدوء والانضباط ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري.المسيلة السنة الدراسية: 200 / 200 المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ : محمــد دخـــان مذكرة رقم : 07 النشاط الأول : السرعة النشاط الثاني : الكرة الطائرة هدف النشاط : 1 - أهمية تطبيق قواعد ربح الوقت عند الإنطلاق . هدف النشاط : 2 - الحفاظ على المنطقة وإستغلال الفضاء الحر للخصم . مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح
مرحلة التحضير
- تهيئة نفسية وتحظير فيزيولوجي عام
- عمل بالأفواج . - جري خفيف حول الميدان , القيام ببعض الحركات الخاصة بالتسخين . - تمرينات خاصة بالمرونة . - تمرينات خاصة بالتقوية العضلية .
* الحفاظ على الايقاع المناسب أثناء الجري . - 10 د عمل . - احترام الزميل المسير والمشارك في التنظيم .(قائد الفوج) النشاط الأول : السرعــــــــــــــــــــــــــــــــة
مرحلة التعلم
- التنقل ضمن مسار مستقيم والحفاظ على التوازن .
- التنافس لمسافات متزايدة في حركة مستقيمة .
- إجراء منافسة . -الحالة التعلمية رقم:02 -الموقف الأول :.........................................................10د - يقوم عناصر الفوج بالجري برتم متوسط في مسار مستقيم ثم القفز برجل واحدة فوق الأقماع التي تكون موزعة بشكل منظم ثم العودة عن طريق المشي , وذلك للراحة , واعادة العمل بالرجل الأخرى ثم القفز بكلتي الرجلين . - الموقف الثاني :......................................................15د - يقوم عناصر الفوج بالجري ضمن مسار مضاعف , ذهاب وإياب , ولمسافة متزايدة حيث يحافظ على اتجاه الحركة المستقيمة والتوجه نحو الأقماع الموضوعة لمسافة 15 م ثم العودة إلى نقطة البداية , ثم قطع 25 م و العودة إلى نقطة البداية . -الحالة التعلمية رقم:03 - الموقف الثالث :....................................................10 د - إجراء منافسة بين الأفواج لمسافة 40 م وتعيين أحسن الأفواج . - استعمال قوة الدفع - الحفاظ على التوازن
- السرعة في الحركة - الحفاظ على الاتجاه
- الحفاظ على الرواق
- التوازن أثناء الحركة . - العمل الجدي .
- إنهاء المسافة .
- التنافس ضد الخصم .
- إقصاء من يخرج عن الرواق النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة
مرحلة التعلم
- الدقة في التوجيه .
- القدرة على الاحتفاظ بالكرة دون ارتكاب الأخطاء .
- تطبيق الهدف المدروس الحـالة التعلمية رقم 02: - الموقف الأول : مدة الإنجاز................15د - عمل بالأفواج: - كل تلميذ يقابل الآخر والقيام بالتمرير والاستقبال وذلك في مختلف الوضعيات , ثم تشكيل دائرة يتمركزها أحدهم ومواصلة التمرير والاستقبال . - الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................15د - في الميدان الرسمي منافسة بين كل (03) لاعبين يفصلهم حاجز (شبكة) ومحاولة التمرير والاستقبال (03تمريرات ) ثم دفع الكرة إلى منطقة الخصم . - الموقف الثالث : مدة الإنجاز............. 10د - منافسة بين الأفواج . - ف1 =//= ف3 - ف2 =//= ف4 .
* استعمال الوضعية الأساسية أثناء التنقل نحوة الكرة في حدود ضيقة .
* تغطية مساحة اللعب بالتنقل السريع نحو الكرة .
* التنافس والإثارة .
- تمديد الذراعين في الاتجاه المطلوب بعد التمرير .
- الانطلاقة تكون بالتمرير والاستقبال ولمس الارسال . - تحفيزهم على استعمال 3تمريرات بين أعضاء المجموعة
مرحلة التقييم
- مناقشة وتقييم .
- تقييم العمل , اعطاء الملاحظات ,التحظير للحصة القادمة . * مشاركة تلقائية من طرف التلاميذ . - توجيه التلاميذ لأهمية الراحة و الاسترجاع . ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري.المسيلة السنة الدراسية: 200 / 200 المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ : محمــد دخـــان مذكرة رقم : 08 النشاط الأول : السرعة النشاط الثاني : الكرة الطائرة هدف النشاط : 1 - تقويم تشخيصي نهاءي . هدف النشاط : 2 - استثمار الفضاءات الحرة بانتظام للقيام بهجوم جماعي أو فردي سريع مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح
مرحلة التحضير
- تهيئة نفسية وتحظير فيزيولوجي عام
- عمل بالأفواج . - جري خفيف حول الميدان , القيام ببعض الحركات الخاصة بالتسخين . - تمرينات خاصة بالمرونة . - تمرينات خاصة بالتقوية العضلية .
* الحفاظ على الايقاع المناسب أثناء الجري . - 10 د عمل . - احترام الزميل المسير والمشارك في التنظيم .(قائد الفوج) النشاط الأول : السرعــــــــــــــــــــــــــــــــة
مرحلة التعلم
- الإحساس بالمسؤولية
- القدرة على التسيير والتنظيم
- ديناميكية المنافسة . - الموقف الأول : - القيام بتوزيع المهام على التلاميذ . - فوجين في التنظيم والتسيير والتحكيم . - فوجين في المنافسة . - والباقي ملاحظين . - الموقف الثاني : - القيام بالتحظير للمنافسة والتركيز على : - الانطلاق . - الجري في المحور . - استعمال السرعة القصوى . - كيفية إنهاء السباق . - الموقف الثالث : - منافسة بين الأفواج . - تطبيق نظام الدورات . - التركيز على الملاحظة .
* احترام قائد الفريق في توجيهاته لزملائه .
* الرغبة في التحدي ومواصلة الجهد .
التعامل الإيجابي مع الوقت و الفضاء . - 10 د عمل - التعاون مع الزملاء من أجل توزيع المهام والتنظيم الجيد . - يقوم التلاميذ المعفيين بالمهام التقنية كإعطاء إشارة الانطلاق والملاحظة . - 25 د عمل . - ضبط الوصول في أقل وقت ممكن - التنسيق بين الذراعين والرجلين |
| | | berber المشرف
عدد المساهمات : 5768 نقاط : 16205 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 12/08/2014
| موضوع: رد: مذكرات التربية البدنية 1 ثانوي الأحد سبتمبر 10, 2017 6:10 pm | |
| النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة النشاط الثاني : الكـــــــــــــــــــــرة الطائرة
مرحلة التعلم
- الإحساس بالمسؤولية
- القدرة على التسيير والتنظيم
- ديناميكية المنافسة . - الموقف الأول : - القيام بتوزيع المهام على التلاميذ . - فوجين في التنظيم والتسيير والتحكيم . - فوجين في المنافسة . - والباقي ملاحظين . - الموقف الثاني : - القيام بالتحظير للمنافسة والتركيز على : - التمرير . - الاستقبال . - الارسال البسيط . - الموقف الثالث : - منافسة بين الأفواج .
* احترام قائد الفريق في توجيهاته لزملائه .
* الرغبة في التحدي والفوز . * التعامل الإيجابي مع الزملاء - 10 د عمل - التعاون مع الزملاء من أجل توزيع المهام والتنظيم الجيد . - يقوم التلاميذ المعفيين بالمهام التقنية كالتحكيم والملاحظة . - 25 د عمل . - تطبيق قوانين الكرة الطائرة .
مرحلة التقييم
- إعادة التلاميذ إلى حالتهم الطبيعية . - جمع التلاميذ ومناقشتهم حول الحصة . - اعطاء النتائج النهائية . * الهدوء والانضباط . - حثهم على النظافة .
ثانوية :أحمد بن محمد يحي المقري. المسيلة السنة الدراسية: 20 / 20 المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ : محمــد دخـــان مذكرة رقم : 01 النشاط الأول :الوثب الطويل النشاط الثاني : كرة اليد هدف النشاط : 1 - فهم قواعد ومؤشرات القفز الصحيح . هدف النشاط : 2 - إنجاح العمل وتذوق فرحة الإنتصار بإستعمال تكتيك بسيط مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح
مرحلة التحضير
- تهيئة نفسية وتحظير فيزيولوجي عام
- عمل بالأفواج . - جري خفيف حول الميدان , القيام ببعض الحركات الخاصة بالتسخين . - تمرينات خاصة بالمرونة . - تمرينات خاصة بالتقوية العضلية .
* الحفاظ على الايقاع المناسب أثناء الجري . - 10 د عمل . - احترام الزميل المسير والمشارك في التنظيم .(قائد الفوج) النشاط الأول : الوثب الطويل
مرحلة التعلم
- الإحساس بالمسؤولية و القدرة على التسيير والتنظيم .
- التحضير الجيد للمنافسة
- ديناميكية المنافسة . الحـالة التعلمية رقم 02: - القيام بتوزيع المهام على التلاميذ . - فوجين في التنظيم والتسيير والتحكيم . - فوجين في المنافسة . - والباقي ملاحظين . - القيام بالتحظير للمنافسة والتركيز على : - الجري في الرواق. - تعديل خطوات الاقتراب. - الارتقاء والطيران والسقوط بكلتي الرجلين. - الحالة التعلمية رقم 03 : - منافسة بين الأفواج . - التركيز على الملاحظة .
* احترام قائد الفريق في توجيهاته لزملائه .
* الرغبة في التحدي والقفز لأبعد مكان ممكن.
* التعامل الإيجابي مع لوح الارتقاء . - 10 د عمل - التعاون مع الزملاء من أجل توزيع المهام والتنظيم الجيد . - يقوم التلاميذ المعفيين بالمهام التقنية .- 25 د عمل . - ضبط مسافة القفز
النشاط الثاني : كرة اليد
مرحلة التعلم
- الإحساس بالمسؤولية
- القدرة على التسيير والتنظيم
- ديناميكية المنافسة . الحـالة التعلمية رقم 02: - الموقف الأول : - القيام بتوزيع المهام على التلاميذ . - فوجين في التنظيم والتسيير والتحكيم . - فوجين في المنافسة . - والباقي ملاحظين . - الموقف الثاني : - القيام بالتحظير للمنافسة والتركيز على : - التمرير , الاستقبال. - القذف نحو المرمى . - التنطيط . - الحالة التعلمية رقم 03 : - الموقف الأول : - منافسة بين الأفواج - التركيز على الملاحظة .
* احترام قائد الفريق في توجيهاته لزملائه .
* الرغبة في التحدي والفوز .
* التعامل الإيجابي مع الزملاء - 10 د عمل - التعاون مع الزملاء من أجل توزيع المهام والتنظيم الجيد .
- يقوم التلاميذ المعفيين بالمهام التقنية كالتحكيم والملاحظة .
- 25 د عمل . - تطبيق قوانين كرة اليد
مرحلة التقييم
- مناقشة وتقييم . - جمع التلاميذ ومناقشتهم حول الحصة . - فتح مجال المناقشة . - اعطاء النتائج النهائية . * تقبل المواجهة الفردية والجماعية. - 05 د عمل . - اعطاء النتائج وترتيب الفرق . ثانوية :. أحمد بن محمد يحي المقري. المسيلة السنة الدراسية: 200 / 200 المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ :. محمــد دخـــان مذكرة رقم : 02 النشاط الأول :الوثب الطويل النشاط الثاني : كرة اليد هدف النشاط : 1 - ترتيب حركي فني صحيح بواسطة وتيرة السرعة المتزايدة . هدف النشاط : 2 - تغيير الحركة بالنسبة لخطة عمل في إنهاء الهجوم وتنظيم الدفاع . مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح
مرحلة التحضير
- تهيئة نفسية وتحظير فيزيولوجي عام
- على شكل 04 أفواج . - جري خفيف حول الميدان , القيام ببعض الحركات الخاصة بالتسخين . - القيام بلعبة التمريرات العشرة مع القيام ببعض الترينات الخاصة بالمرونة .
* اقتراح تمارين تسخينية من طرف التلاميذ . - 04د عمل في كل ورشة و04 د عمل بين الورشات .
النشاط الأول : الوثب الطويل
مرحلة التعلم
- اختيار الوضعية المناسبة للمكانية السقوط الجيد.
- تعلم خطوات الاقتراب مع الحفاظ على الارتكازات .
الحـالة التعلمية رقم 02: - الموقف الأول : - عمل بالأفواج . - مجموعة تقوم بالعمل فوق ميدان الوثب قصد التدريب أو التمرن على السقوط وذلك بدفع الجسم إلى أبعد مكان والحفاظ على توازن الجسم في الفضاء . - الموقف الثاني : - المجموعة الثانية تقوم بالجري داخل الرواق الخاص بالوثب وذلك للتدرب على خطوات الاقتراب . - الحالة التعلمية رقم 03 : - الموقف الأول : - منافسة بين الأفواج . - التركيز على خطوات الاقتراب وعدم ارتكاب الأخطاء . .
* عدم الرجوع للخلف بعد عملية السقوط .
* العمل على شكل قاطرة بالتناوب .
* عدم القيام بالمحاولات الفاشلة . - 10 د عمل - استعمال الذراعين في عملية السقوط إلى الأمام .
- 25 د عمل . - تجنب الوثب بعد الجري .
- الخروج دائما يكون إلى الأمام . النشاط الثاني : كرة اليد
مرحلة التعلم
- الإحساس والتعود على ملامسة الكرة .
- تعلم قواعد التمرير البسيط .
- الإحساس بقوة الدفع .
الحـالة التعلمية رقم 02: - الموقف الأول : مدة الإنجاز............... 10د - على شكل منافسة : - القيام بالتمريرات 10 وذلك بمسك الكرة باليدين ثم تمريرها بكلتي اليدين معا , والفريق الذي ينهي الأول دون اسقاط الكرة هو الفائز . - الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................15د - كل مجموعتين متقابلتين , الأول من كل مجموعة يمسك الكرة ثم يرفعها قليلا كي يدفعها بكلتي اليدين وهذا على بعد حوالي 3 أمتار . - الموقف الثالث : مدة الإنجاز.............. 10د - نفس التمرين لكن هذه المرة بالزيادة في المسافة , إلى حوالي 10 أمتار .
* المسك الجيد للكرة أثناء الاستقبال وبكلتا اليدين معا .
* دفع الكرة بمسار منحني وفي الاتجاه الصحيح الموجود فيه الزميل المقابل .
* ملامسة الكرة بالأصابع واحترام المسافة . - تجنب الاصطدامات والتدخلات العنيفة . - تجنب دفع الكرة براحة اليد .
- التركيز على الانحناء واستعمال الوضعية المنخفضة للجسم
مرحلة التقييم
- مناقشة وتقييم . - جمع التلاميذ ومناقشتهم حول الحصة . - فتح مجال المناقشة . * المشاركة الفعالة. - توجيه التلاميذ لأهمية الراحة و الاسترجاع.
ثانوية: أحمد بن محمد يحي المقري. المسيلة السنة الدراسية: 200 / 200 المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ : محمــد دخـــان مذكرة رقم : 03 النشاط الأول :الوثب الطويل النشاط الثاني : كرة اليد هدف النشاط : 1 - تحويل خفة الجسم بعد الإرتكاز والدفع لأبعد مكان . هدف النشاط : 2 - التصحيح الذاتي للأخطاء عند التوغل والقذف وإقتناص الكرة . مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح
مرحلة التحضير
- القيام بالتحضير البدني والنفسي قبل النشاط . - التجمع بالوضعيات . - كل فوج في منطقته : - يقوم التلاميذ بالحركة البسيطة والحرة في كل الاتجاهات داخل الساحة .وعند سماع رقم أو وضعية معينة . مثل : جلوس ,وقوف , للأمام ,للوراء, قف , ......02 ,03 .... يقوم التلاميذ بانجازها بسرعة . - السرعة في انجاز الوضعيات . - 10د عمل .
- الانتباه . - التركيز النشاط الأول : الوثب الطويل
مرحلة التعلم
- البحث عن الرجل المناسبة للارتقاء .
- تحويل السرعة إلى قوة مناسبة للدفع .
- التحكم في الجسم . .
الحـالة التعلمية رقم 02: - الموقف الأول : - عمل بالمجموعات : - جري داخل الرواق بخطوات ارتدادية أو اهتزازية بسرعة متزايدة مع البحث عن رجل الارتقاء . - الموقف الثاني : - الربط بين الوثب (قوة الدفع ) والجري (خطوات الاقتراب ) مع تحويل السرعة من مسار عمودي إلى مسار أفقي .
- الحالة التعلمية رقم 03 : - الموقف الأول : - القيام بالوثب على حاجز متزايد العلو والبعد مع التركيز على التوازن بواسطة التحكم في الجسم .
* عدم التردد أثناء الوصول إلى لوح الارتقاء . * التمكن من الوصول إلى لوح الارتقاء بأقصى سرعة . * التمكن من اختيار الرجل المناسبة في الوقت المناسب .
* الارتقاء إلى الأعلى . - 10 د عمل - استعمال أقصى سرعة ممكنة للوصول بها إلى لوح الارتقاء . - وضع الرجل بطريقة سليمة فوق لوح الارتقاء . - 25 د عمل . - ضبط مسافة القفز- التركيز على عمل الأطراف العلوية و السفلية . النشاط الثاني : كرة اليد
مرحلة التعلم
- اتخاذ وضعية مريحة ومناسبة للتنقل السليم والصحيح.
- الإحساس بالتمرير والاستقبال أثناء التنقل .
- الإحساس بالمنافسة . الحـالة التعلمية رقم 02: - الموقف الأول : مدة الإنجاز................15د - عمل بالمجموعة : - كل مجموعة في منطقة محددة بالأقماع والقيام بالتنقل بدون كرة , بالوضعية الأساسية في جميع الاتجاهات تحت اشراف قائد المجموعة . - الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................25د - كل مجموعة في منطقة , العمل بالكرة : - تشكيل دائرة يتمركزها قائد المجموعة ,أولا يقوم برمي الكرة لزملائه الذين بدورهم يقومون باستقبال الكرة وارجاعها ويتنقلون في الاتجاه الجانبي من الدائرة . - ملاحظة: يقوم قائد المجموعة بتبديل الممرر من حين لآخر .
- اتخاذ وضعية مريحة ومناسبة للتنقل السليم والصحيح.
- الإحساس بالتمرير والاستقبال أثناء التنقل .
- الإحساس بالمنافسة .
- تجنب الوقوف أثناء التنقل والمحافظة على الوضعية الأساسية .
- القيام بالتنقل الجانبي ومراقبة الكرة .
مرحلة التقييم
- مناقشة وتقييم . - جمع التلاميذ ومناقشتهم حول الحصة . - فتح مجال المناقشة . * البحث على تحسين النتيجة. - توجيه التلاميذ لأهمية التقييم الفردي
ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري. المسيلة. السنة الدراسية: 200 / 200 المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ : محمــد دخـــان مذكرة رقم : 04 النشاط الأول :الوثب الطويل النشاط الثاني : كرة اليد هدف النشاط : 1 - التنسيق بين الجري بأقصى سرعة والوصول الى لوح الإرتقاء . هدف النشاط : 2 - الرد السريع عند إقتناص الكرة وتنظيم الهجوم المعاكس . مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح
مرحلة التحضير
- القيام بالتحضير البدني والنفسي لبداية النشاط . - لعبة الأرقام والوضعيات . - كل فوج في منطقته : - يقوم التلاميذ بالحركة البسيطة والحرة في كل الاتجاهات داخل الساحة .وعند سماع رقم أو وضعية معينة . مثل : جلوس ,وقوف , للأمام ,للوراء, قف , ......02 ,03 .... يقوم التلاميذ بانجازها بسرعة . - فهم قواعد اللعبة . - السرعة في الانجاز . - 10 د عمل . - الانتباه . - التصور المسبق النشاط الأول : الوثب الطويل
مرحلة التعلم
- إدراك أهمية رجل الارتقاء والاندفاع نحو الارتقاء .
- الربط بين السرعة والطيران والسقوط.
- دفع الجسم للأمام والسقوط الآمن . . الحـالة التعلمية رقم 02: - الموقف الأول : - القيام بالجري داخل الرواق الخاص بمكان الوثب مع البحث عن رجل الاندفاع المناسبة للوثب , وتوجيه قوة الدفع إلى الأمام مع المحا فضة على السقوط الجيد . - الموقف الثاني : - كل تلميذ يختار مكان الانطلاق المناسب لسرعته واستعمال السرعة المتزايدة للتحضير للوثب داخل حوض الرمل , والسقوط بكلتا الرجلين مع تقديم الذراعين للأمام .
- الحالة التعلمية رقم 03 : - الموقف الأول : - منافسة بين الأفواج .
* عدم التردد وتخفيض السرعة أمام لوح الارتقاء .
* الوصول إلى مكان الارتقاء بسرعة قصوى .
* السقوط الايجابي والخروج إلى الأمام . - 10 د عمل - البحث عن مكان الانطلاق المناسب . - التدرج في أداء التمارين . - 25 د عمل . - ضبط مسافة القفز
- السقوط يكون بكلتي الرجلين . النشاط الثاني : كرة اليد
مرحلة التعلم
- الدقة في التوجيه .
- القدرة على الاحتفاظ بالكرة دون ارتكاب الأخطاء .
- تطبيق الهدف المدروس الحـالة التعلمية رقم 02: - الموقف الأول : مدة الإنجاز................15د .عمل بالأفواج: - على شكل دائرة مشكلة من التلاميذ , يتوسطها أحد التلاميذ , يقوم كل تلميذ بتمرير الكرة للوسط ويحاول الانتقال لأخذ مكانه ,ثم يقوم باستقبال الكرة وتمريرها والانتقال إلى مكان زميله - الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................10د - على شكل مثلث يقوم كل تلميذ بالاحتفاظ بالكرة عن طريق تمريرها في السماء والمشي بها للمسافة المحددة وإعطائها لزميله الذي بدوره يقوم بنفس العمل . - الموقف الثالث : مدة الإنجاز............. 10د. - على شكل منافسة بين الأفواج . - فريق ضد فريق في الملعب الرسمي . استعمال (3) تمريرات في الفريق الذي يحاول إسقاط الكرة في المنطقة المقابلة ويتفادى إسقاطها في منطقته / استعمال نظام الدورات . - ف1 =//= ف3 - ف2 =//= ف4 .
* استعمال الوضعية الأساسية أثناء التنقل نحوة الكرة في حدود ضيقة .
* تغطية مساحة اللعب بالتنقل السريع نحو الكرة .
*ا لتحكم في التنقلات نحو الكرة .
* تطبيق الثلاثة تمريرات .
- تمديد الذراعين في الاتجاه المطلوب بعد التمرير . - الانطلاقة تكون بالتمرير والاستقبال ولمس الكرة.
- تحفيزهم على استعمال 3تمريرات بين أعضاء المجموعة . – توجيه الكرة .
مرحلة التقييم
- مناقشة وتقييم . - جمع التلاميذ ومناقشتهم حول الحصة . - فتح مجال المناقشة . * البحث على تحسين النتيجة. - توجيه التلاميذ لأهمية التقييم ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري. المسيلة. السنة الدراسية: 200 / 200 المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ : محمــد دخـــان مذكرة رقم : 05 النشاط الأول :الوثب الطويل النشاط الثاني : كرة اليد هدف النشاط : 1 - تصحيح تقنية الوثب الإمتدادية والمقصية بعد إقتراب منسجم . هدف النشاط : 2 - بناء خطة معاكسة لخطة المواجهة وإنجاح حركة نهائية صائبة . مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح
مرحلة التحضير
- تهيئة نفسية وتحظير فيزيولوجي عام
- عمل بالأفواج . - جري خفيف حول الميدان , القيام ببعض الحركات الخاصة بالتسخين .تمرينات خاصة بالمرونة . - تمرينات خاصة بالتقوية العضلية .
* الحفاظ على الايقاع المناسب أثناء الجري . - 10 د عمل . - احترام الزميل المسير والمشارك في التنظيم النشاط الأول : الوثب الطويل
مرحلة التعلم
- البحث عن رجل الارتقاء بالاقتراب .
- الإحساس بتحويل السرعة إلى قوة دفع .
- تعديل خطوات الاقتراب والارتقاء . . الحـالة التعلمية رقم 02: - الموقف الأول : - عمل فوق ميدان الوثب . - جري على طول الرواق بخطوات ارتدادية والبحث عن مكان وضع رجل الارتقاء المناسبة ,دون استعمال الاندفاع والسقوط . - الموقف الثاني : - نفس التمرين لكن هذه المرة يكون الجري بسرعة متزايدة مع استعمال الدفع والسقوط .
- الحالة التعلمية رقم 03 : - الموقف الأول : - منافسة بين الأفواج .
* عدم التردد في السرعة أثناء الاقتراب من لوح الارتقاء .
* الكشف عن رجل الارتقاء المناسبة بدون تردد.
* التعامل الإيجابي مع لوح الارتقاء . - 10 د عمل - المحافظة على ايقاع السرعة المناسب .
- استعمال أقصى سرعة . - 25 د عمل . - عدم اجتياز لوح الارتقاء والدفع الجيد. النشاط الثاني : كرة اليد
مرحلة التعلم
- كيفية امتصاص قوة مسار الكرة .
- تعلم توجيه الكرة لليمين واليسار مع الحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم .
- تحسين التمرير والاستقبال أثناء التنقل . الحـالة التعلمية رقم 02: - الموقف الأول : مدة الإنجاز................15د - عمل بالمجموعات : - كل مجموعة تقابل الأخرى والقيام بالتمرير والاستقبال على بعد (03)امتار , في البداية مع محاولة عدم مسك الكرة إلى للضرورة . - الموقف الثاني : مدة الإنجاز ................15د - عمل ثلاثي : - على شكل مثلث والقيام بالتمرير والاستقبال دون مسك الكرة والحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم . - الموقف الثالث : مدة الإنجاز............. 10د - شبه منافسة بين الأفواج . - بين (03) لاعبين والفريق الذي يحتفظ بالكرة لأكبر مدة زمنية هو الفائز
*الانحناء والتنقل نحو اتجاه الكرة للاستقبال .
* التحكم في التمرير والاستقبال .
* الاثارة والتنافس . - استعمال التمريرة
- تمرير الكرة عالية حتى يتسنى للآخر استقبالها وإرجاعها مع الحفاظ على الوضعية الأساسية للجسم . - الاعتماد على الاستقبال الجيد والتمريرات القصيرة
مرحلة التقييم
المشاركة في المناقشة والتقييم - تقديم ملاحظات وفتح النقاش مع الأستاذ . - المشاركة في المناقشة والتقييم - تقديم النتائج وبعض الملاحظات
ثانوية : أحمد بن محمد يحي المقري. المسيلة. السنة الدراسية: 200 / 200 المستوى: السنة الأولى ثانوي الأستاذ : محمــد دخـــان مذكرة رقم : 06 النشاط الأول :الوثب الطويل النشاط الثاني : كرة اليد هدف النشاط : 1 - الدقة والمرونة والرشاقة في تأدية حركة ذات بعد جمالي وسقوط آمن ومتزن . هدف النشاط : 2 - الدقة في إنهاء حركة فردية وجماعية وإحترام قواعد اللعبة . مراحل التعلم الأهداف الإجرائية وضعيات التعلم ظروف الإنجاز معايير النجاح
|
| | | |
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|