berber المشرف
عدد المساهمات : 5768 نقاط : 16205 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 12/08/2014
| موضوع: مطالعة موجهة : قصة أهل البصرة من المسجديين الأربعاء سبتمبر 06, 2017 11:29 pm | |
| [rtl]مطالعة موجهة : قصة أهل البصرة من المسجديين[/rtl] [rtl] التعريف بصاحب النص: [/rtl] [rtl] ولد الجاحظ في مدينة البصرة في عهد خلافة المهدي ثالث الخلفاء العباسيين , نشأ فقيرا قبيحا و جاحظ العينين , طلب العلم في سن مبكرة فقرأ القرآن و مبادئ اللغة على شيوخ بلده لكن اليتم و الفقر حال بينه و بين تفرغه لطلب العلم فصار يبيع السمك و الخبز في النهار و يكتري دكاكين الوراقين في الليل فكان يقرأ من الكتب ما يستطيع قراءته , عاش في القرن الذي كانت فيه الثقافة العربية في ذروة ازدهارها , أخذ علوم اللغة العربية و آدابها على يد نخبة من العلماء أمثال الأصمعي و أبي عبيدة التميمي , كما اهتم بالثقافات اليونانية و الهندية و الفارسية ثم توجه إلى بغداد أين تميز و برز فيها و تولى ديوان الرسائل للخليفة المأمون , توفي سنة 225 هـ / 868 م عن عمر يقارب 90 عاما , مات إثر وقوع صف من الكتب عليه بينما كان يطالع بعض الكتب المحببة إليه في مكتبته فمات مدفونا بالكتب مخلفا كتبا و مقالات مازالت تخلده , أهم مؤلفاته كتاب البخلاء .[/rtl] [rtl] تعريف كتاب البخلاء: هو كتاب أدب و علم و فكاهة وصف فيه الجاحظ الحياة الاجتماعية في العصر العباسي فكشف عن حديث القوم في شؤونهم الخاصة و العامة و عن الكثير من الصفات و العادات و التقاليد فقد صور الجاحظ البخلاء تصويرا واقعيا حسيا فكاهيا في مواقف هزلية تربوية قصيرة , فكتاب البخلاء موسوعة علمية أدبية تصور الحياة في مجالاتها الاجتماعية و الجغرافية و التاريخية .[/rtl] [rtl] *منهج الجاحظ في الكتابة : انتهج الجاحظ في كتبه و رسائله أسلوبا بحثيا يقال عنه أنه بحث علمي مضبوط و دقيق[/rtl] [rtl] *عناصر القصة: الموضوع – الفكرة – الحدث – الحبكة – الزمان و المكان – الشخصيات – العقدة و الحل[/rtl] [rtl] *القضية التي يتناولها النص هي ظاهرة البخل[/rtl] [rtl] *المسجديين : هم ناس يجتمعون في المسجد و ينتحلون الاقتصاد في النفقة و التثمير للمال[/rtl] [rtl] *أصحاب الجمع و المنع : أي من يجمعون المال و يمنعون نفقته[/rtl] [rtl] *مذهب المسجديين هو مذهب الجمع و المنع و يعتبرونه محور جمعهم و تحابهم[/rtl] [rtl] *يقص الشيخ حدثا من واقع حياته اليومية ليستخلص منه قومه عبرة و فائدة حيث يقدم لهم النصيحة[/rtl] [rtl] *المشورة التي ينصح بها الشيخ قومه هي نصيحة الاقتصاد بمذهب الجمع و المنع[/rtl] [rtl] * " أو ليس كذلك ماء البحر ؟ " أسلوب إنشائي نوعه : استفهام غرضه : التأكيد[/rtl] [rtl] *المحسنات البديعية : جمع – منع ← طباق إيجاب[/rtl] [rtl] كرهت الكلفة و رجوت العافية ← طباق إيجاب[/rtl] [rtl] أثرهما : تقوية المعنى و توضيحه[/rtl] [rtl] *الفكرة العامة: مذهب الجمع و المنع عند المسجديين[/rtl] [rtl] *الأفكار الأساسية: [/rtl] [rtl] · اجتماع المسجديين و اتفاقهم على مذهب مشترك فيما بينهم[/rtl] [rtl] · نقل خبرة الشيخ إلى قومه عن طريق نصحهم[/rtl] [rtl] · أثر قصة الشيخ إيجابي على المسجديين[/rtl] [rtl] *النمط الغالب على النص هو النمط السردي[/rtl] [rtl] *الشيخ لا ينتظر جوابا على سؤاله : " أ و ليس كذلك ؟" لأنه استعمل الاستفهام للتوكيد و التوضيح[/rtl] [rtl] *الجاحظ ينقل لنا وقائع الأحداث بصورة واقعية مجسدا الأفكار بصورة دقيقة[/rtl] |
|