يرتكز إعداد محتويات مناهج مادة علوم الطبيعة والحياة على معايير أساسها التدرج والتكامل
بين المستويات و الشعب حسب المقاربة المنهجية والعلمية المتماشية وأهداف التعليم الثانوي
حسب وذلك لضمان الانسجام داخل المادة التعلمية نفسها وتسخير المبدأ البنائي لبناء
الكفاءات.
4
الكفاءات المستهدفة في السنة الأولى جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
في اية الجذع المشترك يكون التلميذ قادرا على اقتراح حلولا عقلانية مبنية على معطيات علمية
للإجابة على إشكالية الحصول على الطاقة و الحفاظ على صحة الإنسان و المشاركة في مناقشات
حول الموضوع .
الكفاءات القاعدية :1
اقتراح حلول عقلانية مبنية على معطيات علمية لتتحسين نظام زراعي و هذا يستلزم :
ـ إثبات أن العضوية تستعمل باستمرار المادة و الطاقة لكي تعيش.
ـ تشخيص خصائص تحويل المادة و تدفق الطاقة التي تحدث في نظام بيئي.
ـ شرح الترتيبات المستعملة من طرف الإنسان لتحسين إنتاج الكتلة الحيوية.
الكفاءات القاعدية 2
اقتراح حلول عقلانية للمحافظة على الصحة على أساس المعارف المتعلقة بوحدة العضوية، و هذا
يستلزم:
ـ إيجاد علاقة بين التغيرات الوظيفية لعضو و تأثيرها علىوظائف أعضاء أخرى.
ـ تحديد دور النظام العصبي الهرموني في إعادة التوازن الوظيفي للعضوية.
5
يرافق بناء هذه الكفاءات تطور لجملة من القدرات هي في الواقع مشتركة بين جميع المواد ، و تتم
تنميتها طوال المسار التعلمي . و تتمثل هذه القدرات في :
[size=32]الأهداف المنهجية [/size][size=32]:
[/size]
القدرات | المهارات |
I تطبيق الاستدلال العلمي | أ ـ استقصاء المعلومات | أ 1ـ اختيار المعلومات التي لها علاقة بالموضوع . أ 2ـ التمييز بين المعطيات الأساسية و الثانوية . |
ب ـ إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات | ب 1ـ تنظيم المعطيات للبرهنة على علاقة . ب 2ـ تشخيص علاقة سببية . ب 3ـ استخراج إشكالية علمية من العلاقة بين المعطيات . ب 4ـ مواجهة معطيات جديدة مع المعرفة المكتسبة . ب 5ـ تطبيق مفهوم الفرضية التفسيرية . |
جـ ـ إثبات فرضية | جـ 1ـ إيجاد النتائج التي تتعلق بفرضية و التي يمكن التحقق منها . جـ 2ـ تصور تجربة للتحقق من فرضية . جـ 3ـ استغلال المعلومات للبرهنة على صحة فرضية |
د ـ إنجاز تركيب | د ـ إنجاز خلاصة لها علاقة بالموضوع . |
هـ ـ إبداء روح النقد | هـ ـ وضع نقد لتجربة أو إنجا علمي أو تعبيري … |
6
II التبليع | أ ـ التمثيل الخطي أو البياني و استعمال الرمز | أ 1ـ تمثيل المعطيات برسوم بيانية ، رموز… أ 2ـ تمثيل الملاحظات برسم . أ 3ـ تمثيل التنظيمات الوظيفية بالرسم التخطيطي . |
ب ـ التعبيبر العلمي و اللغوي الدقيق | ب 1ـ ترجمة فكرة ، ملاحظة ، رسم ، جدول … إلى نص . ب 2ـ الترجمة الشفوية لفكرة ، ملاحظة ، رسم ، جدول … |
جـ ـ تقديم أعمال بعناية و نظام | جـ ـ تقديم الأعمال ) تقارير ، بحوث ، عروض… ( بعناية ونظام . |
III التحكم في التقنيات | أ ـ استعمال تقنيات الملاحظة | أ 1ـ إنجاز محضرات مجهرية. أ 2ـ استعمال وسائل الملاحظة ) مكبرات، مجاهر . (… أ 3ـ التشريح للملاحظة . |
ب ـ المعالجة اليدوية | ب 1ـ الاستعمال المتقن للوسائل المخبرية . ب 2ـ الممارسة السليمة للتشريح . |
جـ ـ التحكم في تكنولوجيا الإعلام الآلي | جـ 1ـ استعمال الحاسوب. جـ 2ـ استعمال دعامات الإعلام المتعدد. جـ 3ـ الإبحار في فضاءات الأنترنات. |
IV التحكم في المعلومات | أ ـ سرد المعلومات | أ ـ سرد المعلومات المكتسبة حول الموضوع. |
ب ـ استعمال )توظيف( المعارف | ب 1ـ الاختيار و التمييز بين المعلومات المطبقة في موقف معين . ب 2ـ توظيف المكتسبات لوضع نموذج . |
الأھداف السلوكیة:
. الاعتناء بالمحيط
. نشر الوعي بأهمية البيئة
. التحلي بمواقف إيجابية اتجاه الحياة و المحيط
7
. تقدير و تثمين عمل زملائه ضمن فوج العمل
. تقبل الرأي المخالف
. مناقشة الأفكار و تقديم الحجج و المبررات
. تنمية روح التضامن و المسؤولية ضمن فوج العمل
. الوعي بالسلم الزمني من خلال تغير إعمار الأوساط
المبادئ المنظمة للمنھاج :
1ـ الكفاءات:
يعزز المنهاج الكفاءات المكتسبة و يطور أخرى جديدة مع دعم مكتسبات التعليم المتوسط و يضمن تدرج متوازن
بالنسيق مع المواد الأخرى .
2ـ الطرق البيداغوجية :
تكون الوسائل المشتركة بالنسبة لتلاميذ الشعبة العلمية و الرياضية التفنية .
يقترح المنهاج وضعيات تعلمية تسمح بتطوير المعرفة الأدائية وبناء معرفةجديدة.
يهيأ التحويل من النشاطات العلمية المبنية على التجريب والعمل اليدوي لأشياء محددة إلى أعمال فكرية معقدة ،
يكتسب في ظلها التلميذ إدماج معارف و تقييم ذاتي . تسمح هذه الوسائل بالتمييز عن طريق نشاطات فردية ،
نشاطات جماعية و تقويم تكويني .
3ـ تنتظم المفاهيم حول خصائص الكائن الحي كنظام متوازن محول للمادة والطاقة، هذه المفاهيم الأساسية ستبنى
خلال مراحل طويلة 100ساعة أي ما يعادل 50حصة تربوية مدة كل حصة ساعتان .
4ـ الوسائل : تكون ضرورية لعلوم الطبيعة ، فإلى جانب التوثيق و وسائل المخبر لا يمكننا في هذا القرن
الاستغناء عن وسائل الإعلام الآلي التي تسمح بمحاكاة مبسطة للظواهر المعقدة .8
الكفاءة القاعدية :1
اقتراح حلول عقلانية مبنية على معطيات علمية لتحسين نظام زراعي من أجل ذلك يجب عليه أن:
ـ يبرهن أن العضوية تستعمل باستمرار المادة والطاقة لتعيش.
ـ يحدد طرق استعمال المادة من طرف الكائن الحي و مصدرها .
ـ يحدد طرق تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الأغذية إلى طاقة داخلية قابلة للاستعمال من طرف العضوية.
المصادر:
مجال التعلم : Iاستعمال المادة وتحويل الطاقة.
الوحدة : 1ستعمال المادة و مصدرها.
الوحدة : 2تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الأغذية من طرف العضوية.
الحجم الزمني : 24ساعة.
عدد الحصص