منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» دليل شامل لتقييم المواقع الإلكترونية وضمان الجودة والمصداقية
منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2024 2:57 pm من طرف سعاد آل حصين

» دور الرسائل النصية في مجال التعليم
منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 11:41 am من طرف سعاد آل حصين

» استراتيجيات التدريس المبتكرة: "دليلك للتعليم الفعّال"
منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2024 11:05 am من طرف سعاد آل حصين

» خطوات تقديم طلب الزواج من اجنبية
منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Icon_minitimeالأربعاء يونيو 05, 2024 2:54 pm من طرف سعاد آل حصين

» أدعية الامتحانات
منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة


شاطر
 

 منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
berber
المشرف
المشرف
berber

عدد المساهمات : 5768
نقاط : 16205
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2014

منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Empty
مُساهمةموضوع: منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا   منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 05, 2017 5:36 pm

منهاج
السنة 1من التعليم الثانوي
لمادة علوم الطبيعة و الحياة
جدع مشترك علوم و تكنولوجيا
فيفري
2005
2
تقديم المادة
إن مادة علوم الطبيعة والحياة بطابعها المتميز والمتمثل في السعي للتعرف على الظواهر
الطبيعية والوقائع لفهمها وتفسيرها و التحكم فيها لصالح الإنسان، تسمح بالبناء المستمر
والتدريجي خلال المرحلة الثانوية لجملة من المعارف العلمية والكفاءات الأساسية التي تزود
المتعلمين بأدوات مفتاحية للوصول تدريجيا إلى مستوى راقٍ في الفهم والتحكم الفكري
والعلمي المتعلّق بالعالم المحيط م واكتساب روح المبادرة والاستقلالية في حل مشاكل من الحياة
اليومية و بناء الحياة الشخصية.
كما تستهدف هذه المادة ترقية المواصفات المتعلقة بالفكر العلمي:الموضوعية، مناقشة أفكار
وتقديم حجج ومبررات مما يساعد على تكوين أفكار واقعية، موضوعية، فضولية، نقدية تجعلهم
من المواطنين الذين يتحلون بالوعي وروح المسؤولية بفضل البناء المتدرج والجماعي لمفاهيم
علمية.
إن منهاج مادة علوم الطبيعة والحياة هو جملة منسقة ومهيكلة الات مفاهيمية ونشاطات
ذات طابع علمي وتطبيقي تستهدف تنمية وتطوير منهجية علمية عند المتعلمين لمساعدم على
تصحيح تصورام واكتساب طرق ناجعة لبناء معرفة علمية تسمح لهم بحل المشكلات ، وذلك
بتوظيف فعال لمكتسبام .
لقد بات من الضروري تزويد المتعلمين بثقافة علمية تتضمن تعلما متدرجا لخطة التقصي،
الاستكشاف، التجريب و اكتساب كفاءات من خلال إدماج و تجنيد معارف، قدرات،
مهارات ومواقف تمكنهم من متابعة دراسات عليا والتكيف و التفاعل الإيجابي مع عالم االيوم و
الغد المعقدين.
إن منهاج علوم الطبيعة والحياة يعتبر بمثابة وسيلة تطوير التعلمات الأساسية أي:التحكم في
التعبير بأشكاله المختلفة مثل التعبير الكتابي، الشفهي والتبليغ بالأسلوب العلمي كالرسم
والتخطيط واستعمال الترميز العلمي أي اكتساب لغة ذات طابع علمي دقيق.
هذا ويساهم كذلك منهاج مادة علوم الطبيعة والحياة بشكل فعال مع بقية المواد التعليمية
الأخرى في تعزيز الوعي الجماعي وتنمية للقيم لدى المتعلمين مثل روح التعاون من خلال
العمل ضمن الأفواج وإقامة مواقف إيجابية إزاء اتمع و المحيط بصفة عامة وهذا بمساعدة
المتعلمين في بناء مواقف موضوعية بتعليمهم أسس النقاش البناء لحل مشاكل وتقبل الأخر
كطرف له أراء ووجهات نظر مختلفة. سيساعد ذلك وبدون شك على تعزيز الصلة الاجتماعية
وبروز مواطنة بناءة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
berber
المشرف
المشرف
berber

عدد المساهمات : 5768
نقاط : 16205
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2014

منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا   منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 05, 2017 5:36 pm

يرتكز إعداد محتويات مناهج مادة علوم الطبيعة والحياة على معايير أساسها التدرج والتكامل
بين المستويات و الشعب حسب المقاربة المنهجية والعلمية المتماشية وأهداف التعليم الثانوي
حسب وذلك لضمان الانسجام داخل المادة التعلمية نفسها وتسخير المبدأ البنائي لبناء
الكفاءات.
4
الكفاءات المستهدفة في السنة الأولى جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
في اية الجذع المشترك يكون التلميذ قادرا على اقتراح حلولا عقلانية مبنية على معطيات علمية
للإجابة على إشكالية الحصول على الطاقة و الحفاظ على صحة الإنسان و المشاركة في مناقشات
حول الموضوع .
الكفاءات القاعدية :1
اقتراح حلول عقلانية مبنية على معطيات علمية لتتحسين نظام زراعي و هذا يستلزم :
ـ إثبات أن العضوية تستعمل باستمرار المادة و الطاقة لكي تعيش.
ـ تشخيص خصائص تحويل المادة و تدفق الطاقة التي تحدث في نظام بيئي.
ـ شرح الترتيبات المستعملة من طرف الإنسان لتحسين إنتاج الكتلة الحيوية.
الكفاءات القاعدية 2
اقتراح حلول عقلانية للمحافظة على الصحة على أساس المعارف المتعلقة بوحدة العضوية، و هذا
يستلزم:
ـ إيجاد علاقة بين التغيرات الوظيفية لعضو و تأثيرها علىوظائف أعضاء أخرى.
ـ تحديد دور النظام العصبي الهرموني في إعادة التوازن الوظيفي للعضوية.
5
يرافق بناء هذه الكفاءات تطور لجملة من القدرات هي في الواقع مشتركة بين جميع المواد ، و تتم
تنميتها طوال المسار التعلمي . و تتمثل هذه القدرات في :
[size=32]الأهداف المنهجية [/size][size=32]:
[/size]
القدراتالمهارات
I
تطبيق
الاستدلال
العلمي
أ ـ استقصاء
المعلومات
أ 1ـ اختيار المعلومات التي لها علاقة بالموضوع .
أ 2ـ التمييز بين المعطيات الأساسية و الثانوية .
ب ـ إيجاد علاقة
منطقية بين المعطيات
ب 1ـ تنظيم المعطيات للبرهنة على علاقة .
ب 2ـ تشخيص علاقة سببية .
ب 3ـ استخراج إشكالية علمية من العلاقة بين
المعطيات .
ب 4ـ مواجهة معطيات جديدة مع المعرفة المكتسبة .
ب 5ـ تطبيق مفهوم الفرضية التفسيرية .
جـ ـ إثبات فرضيةجـ 1ـ إيجاد النتائج التي تتعلق بفرضية و التي يمكن
التحقق منها .
جـ 2ـ تصور تجربة للتحقق من فرضية .
جـ 3ـ استغلال المعلومات للبرهنة على صحة
فرضية
د ـ إنجاز تركيبد ـ إنجاز خلاصة لها علاقة بالموضوع .
هـ ـ إبداء روح
النقد
هـ ـ وضع نقد لتجربة أو إنجا علمي أو تعبيري …


6

II
التبليع
أ ـ التمثيل الخطي أو
البياني و استعمال الرمز
أ 1ـ تمثيل المعطيات برسوم بيانية ، رموز…
أ 2ـ تمثيل الملاحظات برسم .
أ 3ـ تمثيل التنظيمات الوظيفية بالرسم التخطيطي .
ب ـ التعبيبر العلمي و
اللغوي الدقيق
ب 1ـ ترجمة فكرة ، ملاحظة ، رسم ، جدول …
إلى نص .
ب 2ـ الترجمة الشفوية لفكرة ، ملاحظة ، رسم ،
جدول …
جـ ـ تقديم أعمال
بعناية و نظام
جـ ـ تقديم الأعمال ) تقارير ، بحوث ،
عروض… ( بعناية ونظام .
III
التحكم في
التقنيات
أ ـ استعمال تقنيات
الملاحظة
أ 1ـ إنجاز محضرات مجهرية.
أ 2ـ استعمال وسائل الملاحظة ) مكبرات، مجاهر
. (…
أ 3ـ التشريح للملاحظة .
ب ـ المعالجة اليدويةب 1ـ الاستعمال المتقن للوسائل المخبرية .
ب 2ـ الممارسة السليمة للتشريح .
جـ ـ التحكم في
تكنولوجيا الإعلام
الآلي
جـ 1ـ استعمال الحاسوب.
جـ 2ـ استعمال دعامات الإعلام المتعدد.
جـ 3ـ الإبحار في فضاءات الأنترنات.
IV
التحكم في
المعلومات
أ ـ سرد المعلوماتأ ـ سرد المعلومات المكتسبة حول الموضوع.
ب ـ استعمال
)توظيف( المعارف
ب 1ـ الاختيار و التمييز بين المعلومات المطبقة في
موقف معين .
ب 2ـ توظيف المكتسبات لوضع نموذج .

الأھداف السلوكیة:
. الاعتناء بالمحيط
. نشر الوعي بأهمية البيئة
. التحلي بمواقف إيجابية اتجاه الحياة و المحيط
7
. تقدير و تثمين عمل زملائه ضمن فوج العمل
. تقبل الرأي المخالف
. مناقشة الأفكار و تقديم الحجج و المبررات
. تنمية روح التضامن و المسؤولية ضمن فوج العمل
. الوعي بالسلم الزمني من خلال تغير إعمار الأوساط
المبادئ المنظمة للمنھاج :
1ـ الكفاءات:
يعزز المنهاج الكفاءات المكتسبة و يطور أخرى جديدة مع دعم مكتسبات التعليم المتوسط و يضمن تدرج متوازن
بالنسيق مع المواد الأخرى .
2ـ الطرق البيداغوجية :
تكون الوسائل المشتركة بالنسبة لتلاميذ الشعبة العلمية و الرياضية التفنية .
يقترح المنهاج وضعيات تعلمية تسمح بتطوير المعرفة الأدائية وبناء معرفةجديدة.
يهيأ التحويل من النشاطات العلمية المبنية على التجريب والعمل اليدوي لأشياء محددة إلى أعمال فكرية معقدة ،
يكتسب في ظلها التلميذ إدماج معارف و تقييم ذاتي . تسمح هذه الوسائل بالتمييز عن طريق نشاطات فردية ،
نشاطات جماعية و تقويم تكويني .
3ـ تنتظم المفاهيم حول خصائص الكائن الحي كنظام متوازن محول للمادة والطاقة، هذه المفاهيم الأساسية ستبنى
خلال مراحل طويلة
100ساعة أي ما يعادل 50حصة تربوية مدة كل حصة ساعتان .
4ـ الوسائل : تكون ضرورية لعلوم الطبيعة ، فإلى جانب التوثيق و وسائل المخبر لا يمكننا في هذا القرن
الاستغناء عن وسائل الإعلام الآلي التي تسمح بمحاكاة مبسطة للظواهر المعقدة .

8
الكفاءة القاعدية :1
اقتراح حلول عقلانية مبنية على معطيات علمية لتحسين نظام زراعي من أجل ذلك يجب عليه أن:
ـ يبرهن أن العضوية تستعمل باستمرار المادة والطاقة لتعيش.
ـ يحدد طرق استعمال المادة من طرف الكائن الحي و مصدرها .
ـ يحدد طرق تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الأغذية إلى طاقة داخلية قابلة للاستعمال من طرف العضوية.
المصادر:
مجال التعلم : Iاستعمال المادة وتحويل الطاقة.
الوحدة : 1ستعمال المادة و مصدرها.
الوحدة : 2تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الأغذية من طرف العضوية.
الحجم الزمني : 24ساعة.
عدد الحصص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
berber
المشرف
المشرف
berber

عدد المساهمات : 5768
نقاط : 16205
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2014

منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا   منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 05, 2017 5:37 pm

لهدف التعلمي :1ـ يحدد طرق استعمال المادة من طرف الكائن الحي و مصدريها .

الوحدات التعلميةالنشاطات المقترحةالمعارف
1ـ استعمال المادة
و مصدرها
*أ ـ آليات النمو و
التجديد الخلوي عند
الكائن حي
*مظاهر النمو و
التجديد الخلوي
*مناطق النمو
* الانقسام الخيطي
*يذكر بمراحل تطور الجنين ) مكتسبات
السنة الرابعة متوسط (.
* يحلل و يترجم منحنيات نمو كائن حي
)القد و الوزن (.
* يقارن صور إشعاعية ليد طفل و يد
شخض بالغ .
* يقترح تركيب تجريبي لإظهار نمو ساق
نبات.
* يحدد مناطق النمو في جذر نبات اعتمادا
على وثائق تمثل نتائج تجريبية .
* يقارن مظهر الخلايا في القمة النامية و في
منطقة الاستطالة انطلاقا من الملاحظة اهرية
*-يظهر آلية التجديد الخلوي على مستوى
نسيج
* يستخرج مما سبق آليات النمو
* يمثل بعض مظاهر الانقسام الخيطي .
* يصف المراحل الأساسية للإنقسام الخيطي
) يكون التركيز على الظواهر التي تمس
الصبغيات (.
يتمثل النمو في تزايد كتلة و قد العضوية.
أ * يتم النمو عند النباتات في مستوى مناطق
متخصصة تدعى الأنسجة المرستيمية.
الخلية المرستيمية هي خلية ثنائية الصيغة الصبغية
)2ن( تتضاعف بالانقسام الخيطي.
ب * عند الحيوان لا يشمل التضاعف الخلوي في
نفس النسيج إلا مجموعة من الخلايا المتخصصة
التي تتميز بقدرا على الانقسام ، تدعى الخلايا
الانشائية و التي تسمح بالتجديد المتواصل
للأنسجة التي تسمح بتجديد الأنسجة.
الخلية الإنشائية هي خلية ثنائية الصيغة الصبغية
)2ن( تتضاعف بالانقسام الخيطي.
ينتج النمو عن تكاثر عدد الخلايا و تزايد أبعادها
و تركيب المادة.
الانقسام الخيطي ظاهرة مستمرة يمكن تقسيمها
إلى 4مراحل حسب مظهر الصبغيات.
المرحلة التمهيدية : الصبغيات مضاعفة ، كل
صبغي مكون من كروماتيدين .
المرحلة الاستوائية : تنظم الصبغيات المثبتة على
خيوط المغزل اللالوني في المستوى الاستوائي
للخلية .
المرحلة الانفصالية : ينفصل كروماتيدا كل صبغي


10

*ب ـ التركيب
الحيوي.
* 2مصدر المادة
* مصدر المادة عند
النبات .
* مصدر المادة عند
الحيوان
* يطرح إشكالية مصدر المادة اللازمة للنمو
)زيادة عدد و أبعاد الخلايا(
* يلاحظ تطور مدخرات البذرة أثناء
الإنتاش
* يحلل و يقارن التركيب الكيميائي ) المادة
المعدنية و العضوية ( لمدخرات البذرة و
النسغ الكامل .
* يلاحظ باهر مظهر حبات النشا في بداية
و أثناء الإنتاش.
* يستنتج دور النسغ الكامل انطلاقا من
تفسير نتائج تجريبية ) تجربة التقشير الحلقي
السطحي (.
*يتعرف على عناصر اللحاء انطلاقا من
الملاحظة اهرية أو من وثائق
*يذكر بمكتسبات السنة الرابعة حول الأغذية
الأساسية عند الإنسان و يصنفها إلى مواد
بناء و مواد طاقوية و نتائج هضم المواد
الغذائية .
*يقتراح نموذج ملموس لبناء الخلية لمادة
جديدة ) اختر نموذج لبروتين افتراضي(
و يهاجر كل منهما إلى أحد قطبي الخلية .
المرحلة النهائية : تنفصل الخيليتان البنتان و بكل
واحدة منها نفس عدد صبغيات الخلية الأم.
تكبر إحدى الخليتين البنتين و تتمايز بينما تدخل
الخلية الثانية في انقسام جديد.
تحتاج العضوية إلى إمداد منتظم المغذيات الناتجة
عن الهضم لكي تنمو و تتطور .
عند النبات تنمو النبيتة و تتطور اعتمادا على
مدخرات بينما النبات المورق يعتمد على
المغذيات التي ينقلها النسغ الكامل في الأوعية
اللحائية.
* عند الحيوان تنتقل المغذيات عن طريق الدم
الذي يوزعها على جميع الأنسجة.
تستعمل خلايا العضوية المغذيات لاصطناع مواد
عضوية نوعية )جديدة( مثل البروتينات.


11
الهدف التعلمي : 2تحديد طرق تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الأغذية إلى طاقة داخلية قابلة لللإستعمال.

الوحدات التعلميةالنشاطاتالمعارف
تحويل الطاقة
الكيميائية الكامنة
في الأغذية
التنفس
التخمر
* طرح إشكالية مصدر الطاقة الضرورية لتركيب المادة
أثناء النمو .
* يذكر مكتسبات السنة الرابعة للتعليم المتوسط :
التنفس وإنتاج الطاقة )حرارة ، طاقة كيميائية(
* يقارن النشاط الأيضى )التنفسى( لبذور جافة و
بذور منتشة) انخفاض الوزن الجاف للبذور و زيادة
استهلاك الأوكسيجين و ارتفاع درجة الحرارة داخل
حيز مغلق (.
* طرح إشكالية : ما هى الصورة التى توجد عليها
الطاقة فى البذرة ؟
نشاء غلوكوز عنصر مغذى
طاقوى .
* مقارنة نمو خميرة الخبز فى مزرعتين إحداهما في
وجود الهواء و الأخرى بمعزل عنه.
* وضع حصيلة )نص ، رسم تخطيطى( توضح مفهوم
تحويل الطاقة التى تصحب تحويل المادة.
التنفس و التخمرات آليات حيوية
تستخدمها العضوية لإنتاج الطاقة
الضرورية لتركيب المادة.
التنفس ظاهرة يتم خلالها هدم
كلي لمادة الأيض في الخلية ، و
تحويل للطاقة الكيميائية الكامنة
في مادة الأيض الى طاقة داخلية
قابلة للإستعمال و حرارة.
المعادلة الإجمالية للتفاعل تكتب:
C6H12O6 + O2 
CO2 + H2O + E.
التخمرات : هي ظواهر هدم
جزئي لمادة الأيض , يتم خلآلها
تحويل جزئي لطاقة مادة الأيض
إلى طاقة داخلية ضئيلة قابلة
للإستعمال و حرارة .
* إلى جانب العناصر المعدنية
)الماء و ثاني أكسيد الكربون(
ينتج عن التخمر مواد عضوية
تحتوي على طاقة.
التنفس و التخمرات ظواهر
حيوية لتحويل الطاقة الكيميائية
( nutriments ) للمغذيات
إلى طاقة داخلية قابلة للاستعمال
من طرف الخلية.


12
الكفاءة القاعدية : 1
إقتراح حلول عقلانية، مبنية على معطيا ت علمية ، لتحسين نظام زراعى ،لهذا يجب أن
يتعرف على خصائص تحويل المادة والطاقة التى تحدث فى نظام بيئى.
ـ يشرح كيفية دخول الطاقة الضوئية فى العالم الحى.
ـ يضع نموذج لتحويل الطاقة و المادة فى نظام بيئى، لإيجاد علاقة بين تحويل الطاقة و تحويل المادة .
المصادر:
اال التعلمى : 2تحويل المادة وتدفق الطاقة فى نظام بيئى.
الوحدة :1دخول الطاقة الضوئية فى العالم الحي.
الوحدة : 2تحويل المادة والطاقة فى نظام بيئى .
الحجم الساعي : 22سا.
عدد الحصص : 11حصة.
13
الهدف التعلمى: 1تحديد كيفية دخول الطاقة الضوئية إلى العالم الحي.

الوحدات التعلميةالنشاطات المقترحةالمعارف
دخول الطاقة
الضوئية فى العالم
الحى.
1تعذية النبات
الأخضر
2ـ تحويل الطاقة
الضوئية إلى طاقة
كيميائية كامنة
الضوئى
* يمثل على رسم بواسطة أسهم تغذية نبات
أخضر )مكتسبات التعليم المتوسط(
* يتعرف على الأوعية الخشبية من ملاحظة
مقطع عرضى فى جذر أو ساق.
* يلاحظ الأوبار الماصة باهر.
* يطرح إشكالية مصدر الكربون الموجود
فى المادة العضوية النباتية.
* يقترح تركيب تجريبى لشرح مصدر غاز
ثانى أوكسيد الكربون أو يحلل وثائق تمثل
نتائج تجريبية.
* يلاحظ باهر الثغور ويمثلها بالرسم.
يضع حصيلة للتغذية عند النباتات الخضراء.
* يظهر تركيب المادة العضوية )النشاء
،السكروز( من طرف نبات أخضر فى
وجود الضوء و الشوارد المعدنية.
* يقترح نموذج ملموس لتركيب السكر
انطلاقا من CO2و H2Oوالشوارد
باستعمال وسائل بسيطة ) كرات ، أعواد
خشبية ( .
ـ يطرح إشكالية دور الضوء فى تركيب
المادة العضوية الموجودة في النسغ الكامل .
* يقترح دورا لليخضور فى العملية من
مقارنة طيف امتصاص اليخضور
للإشعاعات الضوئية و طيف نشاط التركيب
الضوئى.
* يلاحظ الصانعات الخضراء باهر
تستمد النباتات الخضراء موادها الأولية من الوسط .
* يمثل الماء و الشوارد المعدنية النسغ الخام الذى ينتقل فى
الأوعية الخشبية.
يعتبر CO2المصدر الوحيد للكربون بالنسبة للنباتات
الخضراء ، ويمتص من الهواء بالنسبة للنباتات البرية و من
الماء بالنسبة للنباتات المائية.
* تحول النباتات الخضراء المواد المعدنية المستمدة من وسط
معيشتها إلى مادة عضوية ، باستعمال الإشعاعات الضوئية
بظاهرة تدعى التركيب الضوئى.
يمتص اليخضور الإشعاعات الأكثر نجاعة للتركيب
الضوئي فهو لاقط للطاقة الضوئية.
يوجد اليخضور فى عضيات تدعى الصانعات الخضراء
أين تتم مجموع الظواهر الكيميائية للتركيب الضوئى.
يصحب التركيب الضوئى انطلاق لغاز الـ . O2
يمثل التركيب الضوئى نقطة انطلاق لعمليات التركيب
الحيوي التي تتم في النبات الأخضر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
berber
المشرف
المشرف
berber

عدد المساهمات : 5768
نقاط : 16205
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2014

منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا   منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 05, 2017 5:38 pm

الضوئى.
* يظهر العلاقة الموجودة بين انطلاق
الـ O2و شدة الإضاءة عند نبات أخضر.
* يضع حصيلة تلخص الآليات المتدخلة فى
إنتاج المادة العضوية عند النبات الأخضر.
تتراكم السكريات المصنعة أثناء التركيب الضوئي في
البرنشيم الورقي في شكل جزيئات ضخمة مثل النشا؛
تتحلل هذه الجزيئات الضخمة إلى جزيئات بسيطة تسري
في النسغ الكامل.
يسمح التركيب الضوئي بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة
كيميائية كامنة في جزيئات المواد العضوية.
الضوء
H2O + CO2  C6H12O6 + O2
اليخضور


15
الهدف التعلمى : 2ـ يمثل )يضع نموذج ( لحركية الطاقة والمادة فى نظام بيئى، لإيجاد علاقة بين تحويل الطاقة و
تحويل المادة .

الوحدات التعلميةالنشاطات المقترحةالمعارف
تحويل المادة
والطاقة فى النظام
البيئي
* يحسب الكتلة الحية للمنتيجين
الأوائل،للمستهليكين من الدرجة الأولى ثم
المستهليكين من الدرجة الثانية و يمثلهم
هرميا في شبكة غذائية.
يمثل تحويل الطاقة فى سلسلة غذائية.
* يقارن إنتاجية عدة أنظمة بيئية طبيعية
ويتعرف على العوامل التى تحدد هذه
الإنتاجية.
* يضع رسما تخطيطا حوصليا يمثل دورة
الكربون فى نظام بيئي انطلاقا من معطيات
عددية.
النباتات الخضراء ذاتية التغذية لأا تركب مادا
العضوية بإستعمال الطاقة الضوئية والمادة المعدنية.
إن المواد العضوية المركبة من طرف النباتات الخضراء
،تمثل المصدر الوحيد للمادة وبالتالى للطاقة الضرورية
لجميع الكائنات غير ذاتية التغذية .
تقدر الطاقة الضوئية المستعملة منطرف النباتات
لتركيب المادة العضوية من %1إلى % 2من الطاقة
الضوئية.
* يمثل الإنتاج الأول الخام مدخل الطاقة و المادة فى
الأنظمة البيئية والذى يمكن تحسينه من طرف
الإنسان.
* يخلق نشاط الكائنات الحية ممرا مستمرا للعناصر من
الحالة المعدنية إلى الحالة العضوية ثم إلى الحالة المعدنية
....الخ.
* يعتبر كل كائن حى منتجا بما يركبه ومحللا بتنفسه
أو تخمراته.
إن الدورة البيوجيوكيميائية
) (biogéochimiqueللعناصر الكيميائية فى
الطبيعة مرتبطة بتحويل الطاقة.


16
الكفاءة القاعدية : 1اقتراح حلول عقلانية مؤسسة على معطيات علمية من أجل رفع مردود نظام زراعي ، و
يتطلب ذلك : ـ شرح التقنيات المستعملة من طرف الإنسان من أجل تحسين إنتاج الكتلة الحيوية.
ـ يضع علاقة بين تأثير العوامل الخارجية و إنتاج الكتلة الحيوية
ـ يضع علاقة بين تأثير العوامل الداخلية و إنتاج الكتلة الحيوية
اال التعلمي : 3تحسين إنتاج الكتلة الحيوية
الوحدة : 1تأثير العوامل الخارجية على إنتاج الكتلة الحيوية
الوحدة : 2تأثير العوامل الداخلية على إنتاج الكتلة الحيوية
الحجم الساعي : 26ساعة
عدد الحصص : 13
17
الهدف التعلمي : 1إيجاد علافة بين تأثير العوامل الخارجية و إنتاج الكتلة الحيوية

الوحدات التعلميةالنشاطات المقترحةالمعارف
من أجل رفع إنتاج الكتلة الحيوية النباتية
يتم التأثير على نوعية التربة من ناحية
الخصائص الفيزيائية و الكيميائية.
لرفع إنتاج الكتلة الحيوية يتم التأثير على
العوامل المؤثرة على شدة التركيب
الحيوي.
يحدد ا العامل البعيد من حده الأمثل
شدة التركيب الضوئي و يدعى بالعامل
المحدد .
ـ يطرح إشكالية الفارق في المحصول بين
أرض محروثة و معالجة بالأسمدة و مسقية
بمحصول أرض غير معالجة.
*يقارن منتوج أراض زراعية في الحالات
التالية:
ـ أرض محروثة
ـ أرض مسقية
ـ أرض معالجة بالأسمدة
مع منتوج أرض غير معالجة
يستخلص أهمية الحرث و المعالجة بالأسمدة و
السقي في تحسين الكتلة الحيوية .
يحقق دراسة تجريبية أو يحلل منحنيات تمثل
تغيرات شدة التركيب الحيوي بدلالة كل
عامل من العومل المناخية ) الإضاءة و
الحرارة و تركيز ( CO2على حدة.
يحلل منحنيات تمثل تغيرات شدة التركيب
الحيوي بدلالة عدة عوامل، و يعرف العامل
المحدد .
ينجز حوصلة حول تأثير العوامل الخارجية
على إنتاج الكتلة الحية النباتية .
* تأثير العوامل الخارجية
على إنتاج الكتلة
الحيوية.
تأثير العوامل الترابية على
إنتاج الكتلة الحيوية.
* تأثير العوامل المناخية
على إنتاج الكتلة الحيوية.
* مفهوم العامل المحدد


18
الهدف التعلمي : 2إيجاد علافة بين تأثير العوامل الداخلية و إنتاج الكتلة الحيوية

الوحدات التعلميةالنشاطات المقترحةالمعارف
يخضع الإنتاج ا لنوعي و الكمي
للنباتات و الحيوانات إلى عوامل وراثية.
تقع العوامل الوراثية في النواة و
بالتحديد على الصبغيات ، بشكل قطع
تدعى المورثات.
لكل مورثة أليلين يحتلان موقعين
متناظرين على صبغيين متماثلين
محددين.
يسمح الافتراق العشوائي لصبغيا كل
زوج و من ثم شكلا كل مورثة أثناء
الانقسام المنصف بالتنوع الوراثي
لأمشاج كل فرد.
يحدث أثناء الإلقاح اتحاد عشوائي
لأمشاج الأبوين المتلاقحين و تجتمع
الصبغيات و معها أليلات المورثات في
أزواج في البيضة الملقحة، و يؤدي
ذلك إلى تنوع الأفراد الناتجة.
يتطلب تحسين إنتاج الكتلة الحية البحث
عن أفراد مرغوبة و اصطفائها من بين
تلك الناشئة عن التصالبات الطبيعية أو
الاصطناعية بشكل تدريجي ، ثم إكثارها
فيما بعد.
من أجل إكثار النباتات المرغوبة يلجأ
المزارعون إلى استعمال تقنيات التكاثر
الخضري .
يقترح تفسير لاختلاف كمية و نوعية
الإنتاج انطلاقا من مقارنة إنتاج سلالتين في
نفس الشروط .
* يذكر بدور النواة و الصبغيات في حمل
العوامل الوراثية ) السنة الرابعة متوسط(
* ينجز مخططات الاحتمالات النظرية
الممكنة لتوزع و اتحاد صبغيات أبوين من
سلالتين مختلفتين يحملان صفات مرغوبة.
* يحدد النمط الجديد المرغوب من الأفراد .
* يطرح إشكالية انتقاء سلالة نقية للنمط
المحدد.
* يقترح فرضيات لإكثار و انتقاء السلالة
المرغوبة.
* يحلل وثائق تمثل طرق الانتقاء التدريجي
للسلالات الجديدة المرغوبة.
_ يحدد مراحل التكاثر باللمة انطلاقا من
تحليل وثائق لمخطط الزراعة في أنابيب
الاختبار :
* تأثير العوامل
الداخلية على إنتاج
الكتلة الحيوية
إنتاج أفراد مرغوبة
( عنperformant)
طريق التهجين
انتقاء الأفراد المرغوبة
إكثار النباتات المرغوبة


19

التكاثر باللمة هي إنتاج عدد كبير من
الأفراد المشاة تماما للأب الأصلي ،
ويتم عند النباتات إما ؛
* بالافتسال
* زراعة المرستيم
* زراعة البروتوبلازم
التكاثر باللمة عند الحيوانات لا يزال في
طريق التجريب و يتم انطلاقا من
خلايا جنينية لجنين ناتج عن تلقيح
سلالتين منتقاتين.
يتم تحسين إنتاج الكتلة الحية بانتقاء
سلالات مرغوبة ناتجة عن مصالبة
سلالات طبيعية أو مستحدثة ، ثم
الانتقاء التدريجي للأفراد المرغوبة منها و
إكثارها عن طريق اللمة .
يؤدي الإفراط في انتقاء السلالات و
إكثارها إلى تدهور التنوع الحيوي و
تكاثر سريع للطفيليات ، و اختفاء
الأنواع المحلية الأصلية.
يؤدي الاستعمال غير العقلاني للأسمدة
إلى التلوث الكيميائي للجيوب المائية و
من ثم تعريض صحة الإنسان إلى الخطر.
* بتقنية الافتسال .
* بتقنية زراعة الأنسجة المرستيمية و
البروتوبلازم.
*يستخرج مراحل إنجاز لمة حيوانية انطلاقا
من تحليل وثائق.
*ينجز خلاصة حول طرق إكثار الأفراد
المرغوبة وراثيا.
* يطرح إشكالية العواقب السلبية لكل
تطبيق من التطبيقات السابقة .
إكثار الحيوانات المرغوبة
العواقب السلبية لهذه
التطبقات


20
الكفاءة القاعدية : 2اقتراح حلول عقلانية لوقاية صحته انطلاقا من المعلومات المتعلقة بالحفاظ على وحدة و
سلامة العضوية ، و يتطلب ذلك :
ـ وضع علاقة بين التغيرات التي تطرأ على وظيفة عضو و تأثيراا على أعضاء أخرى:
ـ تشخيص العلاقات الموجودة بين الوظيفة القلبية و التنفسية أثناء بذل الجهد.
ـ تحديد دور النظام العصبي في إعادة التوازن الوظيفي للعضوية.
ـ تحديد دور النظام الهرموني في إعادة التوازن الوظيفي للعضوية.
اال التعلمي : وحدة العضوية
الوحدة : 1استجابة العضوية للجهد
الوحدة : 2التحكم العصبي
الوحدة : 3التحكم الهرموني
الحجم الزمني : 28ساعة
عدد الحصص : 14حصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
berber
المشرف
المشرف
berber

عدد المساهمات : 5768
نقاط : 16205
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2014

منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا   منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 05, 2017 5:39 pm

الهدف التعلمي : ـ تشخيص العلاقات الموجودة بين الوظيفة القلبية و التنفسية أثناء بذل الجهد.

الوحدات التعلميةالنشاطات المقترحةالمعارف
يرافق الجهد العضلي تسارع للوتيرة القلبية
و التنفسية.
ترفع العضلة في حالة النشاط استهلاكها
من ثنائي الأكسجين ) و طرحها لثاني
أكسيد الكربون ( و كذلك استهلاكها
للأغذية
أثناء جهد عضلي يزداد التدفق الدموي و
الهوائي في نفس الوقت .
* التدفق الدموي هو حجم الدم المقذوف
من طرف البطين في الدقيقة.
* التدفق الهوائي هو كمية الهواء المتبادل
من طرف الرئتين في وحدة الزمن .
إن زيادة التدفق الدموي و الهوائي يضمن
تلبية حاجات العضلة من ثنائي
الأكسجين.
*يحلل قياسات الوتيرة التنفسية و
القلبية أثناء جهد عضلي.
*يقارن تركيز الدم من ثنائي
الأكسجين و ثاني أكسيد الكربون
عند دخوله إلى العضلة و بعد خروجه
منها أثناء الراحة و أثناء بذل الجهد.
*يقارن التدفق الدموي و الهوائي أثناء
الراحة و أثناء جهد عضلي انطلاقا من
معطيات عددية .
*يستخرج تزامن تغيرات التدفق
الدموي و الهوائي انطلاقا من تحليل
منحنيات.
استجابة العضوية للجهد
العضلي


22
الهدف التعلمي : * تحديد دور النظام العصبي في إعادة التوازن الوظيفي للعضوية.

الوحدات التعلميةالنشاطات المقترحةالمعارف
للقلب وظيفة ذاتية يؤمنها نسيج قابل
للتنبيه يدعى النسيج العقدي.
ينظم النظام العصبي الإعاشي الوظيفة
القلبية.
يتكون النظام العصبي الإعاشي من :
* النظام العصبي قرب الودي حيث
المراكز العصبية تقع في البصلة السيسائية .
* النظام العصبي الودي حيث المراكز
العصبية تقع في المناطق الرقبية و الظهرية و
القطنية للمادة الرمادية من النخاع
الشوكي.
تتكون الطرق العصبية قرب الودية أساسا
من الأعصاب المعدية الرئوية.
تتكون الطرق الودية من الأعصاب
الودية.
تنتقل الرسالة العصبية عبر الأعصاب
القلبية انطلاقا من مراكز التننظم القلبي في
البصلة السيسائية
يتحكم المركز التنفسي للنظام العصبي
الإعاشي للبصلة السيسائية في النشاط
الإيقاعي للعضلات التنفسية.
العصب هو مجموعة من الألياف العصبية.
يوضح عمليا الحركة الذاتية القلبية )أو
انطلاقا من وثائق( على قلب معزول .
تحديد مقر الحركة الذاتية القلبية انطلاقا
من نتائج تنبيه.
يحلل نتائج قطع وتنبيه للأعصاب
الودية و قرب الودية على الوتيرة
القلبية .
يصف و يمثل برسم تخطيطي التنظيم
الوظيفي للنظام العصبي الإعاشي .
بحلل نتائج تخريب و تنبيه المراكز
العصبية البصلية على الوتيرة القلبية
إيضاح التحكم العصبي في الوتيرة
التنفسية انطلاقا من تحليل تسجيلات
بيانية لتأثير تنبيه البصلة السيسائية و
قطع الأعصاب التنفسية .
يصف بينة عصب انطلاقا من الملاحظة
اهرية لعصب مفروك.
يصف و يرسم بنية الليف العصبي
التحكم العصبي


23

تنتقل الرسالة العصبية على طول الليف
العصبي بشكل كمون عمل.
تشفر الرسالة العصبية بشكل تردد
لكمونات العمل.
تدمج المعلومات الواردة إلى البصلة
السيسائية ) نقص ، ( CO2و يسمح
ذلك بالتنسيق الوظيفي بين الأعضاء.
*الليف العصبي هو امتداد للخلية العصبية
او العصبون في العصب . يتكون العصبون
من جسم خلوي يقع في المادة الرمادية
للمراكز العصبية ) أو العقد العصبية (
و نوعين من الامتدادات :
* امتداد طويل هو المحور الأسطواني .
* امتدادات قصيرة و متفرعة هي الزوائد
الشجيرية.
انطلاقا من الملاحظة اهرية.
يحلل تسجيلات لاستجابات عن
تنبيهات عصبية.
يحدد العلاقة الموجودة بين شدة التنبيه
و تردد كمونات العمل
يصوغ فرضيات حول الاتصال بين
الدماغ و العضلة . مناقشة تصورات
التلاميذ .
ينجز رسما تركيبيا حول إدماج
المعلومات التي تستقبلها البصلة
السيسائية.
يحلل محضرات مجهرية من المادة
الرمادية ، و رسوم تخطيطية للأجسام
الخلوية.
يحلل نتائج تجارب الاستحالة
ينجز رسما تركيبيا لخلية ع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
berber
المشرف
المشرف
berber

عدد المساهمات : 5768
نقاط : 16205
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2014

منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا   منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 05, 2017 5:39 pm

لهدف التعلمي : * تحديد دور النظام الهرموني في إعادة التوازن الوظيفي للعضوية.

الوحدات التعلميةالنشاطات المقترحةالمعارف
تفرز الخصية مادة التستوسترون المسؤولة
عن ظهور الصفات الجنسية الثانوية.
يفرز المبيض مادة الإستروجين المسؤولة
عن النشاط الدوري للبيض و الرحم.
التستوسترون و الإستروجين و
البروجسترون هي هرمونات
الخصية و المبيض هما غدد صماء.
الغدة الصماء هي غدة تلقي بمفرزاا
مباشرة في الدم ) أي في الوسط الداخلي(
الهرمون هو مادة كيميائية تفرز من طرف
غدة صماء و تنقل مع الدم نحو الأعضاء
المستهدفة و تغير من وظيفتها.
تحت تأثير تحت السرير البصري تفرز
الغدة النخامية هرمونات تتحكم في عمل
الغدد الجنسية .
* ينجز قائمة للصفات الجنسية الثانوية
الخاصة بالذكور و الإناث.
صياغة فرضيات حول العلاقة بين
وظيفة الغدد الجنسية و ظهور الصفات
الجنسية الثانوية.
التحقق من الفرضيات : تحليل نتائج
استئصال الخصية على ظهور الصفات
الجنسية الثانوية ، وحقن مستخلصات
الخصي على نفس الحيوان.
يحلل نتائج استئصال المبيض على
الدورة الشهرية.
يحلل مقطع في غدة ذات إفراز داخلي
، و ينجز رسما تفسيريا.
ينجز رسما تركيبا .يكتب نصا يلخص
المعارف المبنية.
إيضاح تأثير تحت السرير البصري على
وظائف الغدد الجنسية انطلاقا من
تحليل نتائج تجارب.
التحكم الهرموني
تأثير تحت السرير البصري و
الغدة النخامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: مناهج الدول العربية :: مناهج دولة الجزائر :: الثانوي العام-
انتقل الى: