berber المشرف
عدد المساهمات : 5768 نقاط : 16205 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 12/08/2014
| موضوع: المجال : المادة وتحولاتها الوحدة 3: المقاربة الكمية لتحول كيميائي الأحد سبتمبر 03, 2017 3:53 pm | |
| [rtl] المجال : المادة وتحولاتها الوحدة 3: المقاربة الكمية لتحول كيميائي[/rtl] [rtl] الموضوع : تطور جملة كيميائية ( عملي 01 )[/rtl] [rtl] الكفاءة :[/rtl] [rtl] - وصف جملة كيميائية في حالة ما .[/rtl] [rtl] - نمذجة التحول الكيميائي بتفاعل كيميائي وكتابة معادلته [/rtl] [rtl]2 سا[/rtl] | [rtl]تطور جملة كيميائية: مقاربة وصفية لتحول كيميائي [/rtl] [rtl]- تحقيق على الأقل تحولين كيميائيين أحدهما بمتفاعل محد والآخر في الشروط الستوكيوميترية. [/rtl] [rtl]- في كل تحول وصف الحالة الابتدائية والحالة النهائية للجملة. [/rtl] [rtl]- كتابة معادلة التفاعل المنمذج للتحول. [/rtl] [rtl]- إختيار المعاملات الستوكيوميترية. [/rtl] | [rtl]III 1TP[/rtl] |
[rtl] بعض الأنشطة حول كيفية وصف الجملة الكيميائية : [/rtl] [rtl] هل يمكن وصف جملة كيميائية ؟ كيف يمكن متابعة تحول كيميائي ؟ [/rtl] [rtl]أ) ماهي الجملة الكيميائية ؟ الجملة الكيميائية عبارة عن مجموعة أنواع كيميائية يمكن أن يحدث لها تحول كيميائي في شروط مناسبة .[/rtl] [rtl] مثال : ندخل في مقياس الغاز غاز الهيدروجين وغاز الأكسجين . الجملة الكيميائية هي : [/rtl] [rtl] مثال : في وعاء يحتوي على محلول كبريتات النحاس الثتائي نغمس صفيحة من التوتياء . الجملة الكيميائية هي : [/rtl] [rtl]ب) كيف يمكن وصف حالة جملة كيميائية ؟[/rtl] [rtl] نشاط1 ) نسخن قطعة من الكربون كتلتها حتى الإحمرار فوق لهب مصباح بنزن ، نضعها في قارورة حجمها مملوءة بغاز الأكسجين . [/rtl] [rtl] حالة الجملة الكيميائية : P = 1,0 bar θ = [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] نشاط2 ) نضع في بيشر من محلول كبريتات النحاس الثنائي ذي التركيز المولي ثم نغمس في المحلول خراطة ألمنيوم كتلتها .[/rtl] [rtl] حالة الجملة : P = 1,0 bar θ = [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]نــــــتــــــيــــــــجـــــــــة :[/rtl] [rtl]تتميز حالة الجملة الكيميائية بـــــ:[/rtl] [rtl]· طبيعة الأنواع الكيميائية وحالانها الفيزيائية .[/rtl] [rtl]· كمية المادة لكل نوع كيميائي .[/rtl] [rtl]· الشروط التجريبية من حيث الضغط P ودرجة الحرارة θ .[/rtl] [rtl] ج ) كيف تتطور حالة جملة كيميائية خلال تحول كيميائي ؟ [/rtl] [rtl] نشاط3 ) في مكان حيث P = 1,0 bar θ = ، نزن مسمارا من الحديد ذا كتلة ، ثم نغمسه داخل من محلول كبريتات النحاس الثنائي ذي التركيز المولي ، صف الحالة الإبتدائية للجملة .[/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] نشاط4 ) بعد مدة نلاحظ زوال اللون الأزرق للمحلول وظهور اللون الأخضر ، كما يترسب على المسمار نوع كيميائي صلب لونه أحمر .[/rtl] [rtl] كيف تفسر هذه المشاهدة ؟ [/rtl] [rtl] هذه المشاهدة توضح أنه حدث تحول كيميائي للجملة بحيث الشوارد تحولت إلى ، بينما تتحول إلى ويمكن نمذجة هذا التحول بالمعادلة : [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] صف الحالة النهائية للجملة .[/rtl] [rtl] كيف يمكن التأكد من وجود الشوارد في الحالة النهائية للجملة ؟ [/rtl] [rtl] نضيف بعض قطرات من محلول الصود فنشاهد راسبا أخضر . [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]نــــــــتـــــــــــــيــــــــجــــــــة :[/rtl] [rtl]خلال تحول كيميائي تتطور الجملة الكيميائية من حالة إبتدائية إلى حالة نهائية مع الزمن .[/rtl] [rtl] النشاط III TP1: تطور جملة كيميائية خلال تحول كيميائي [/rtl] [rtl] يتم العمل في أفواج صغيرة ويعطى لكل فوج: [/rtl] [rtl] الوسائل: 03 كؤوس (300 ml)، مخبار مدرج، دوق مخروطي، قمع ورق شفاف. [/rtl] [rtl] المحاليل: - محلول كلور الحديد الثلاثي (Fe3++3Cl-) حيث [Fe3+] = 0,1 mol.L-1 [/rtl] [rtl] - محلول هيدروكسيد الصوديوم (Na++OH-) حيث [OH-] = 1,5 mol.L-1[/rtl] [rtl] - ماء مقطر. [/rtl] [rtl] الخطوات التجريبية: [/rtl] [rtl] - نضع في كل كأس 50 ml من محلول من محلول كلور الحديد الثلاثي. [/rtl] [rtl] - نضيف محلول هيدروكسيد الصوديوم إلى الكؤوس الثلاثة على الترتيب15 mL, 10 mL, 5 mL. [/rtl] [rtl] 1- أكمل الجدول التالي: [/rtl] [rtl]رقم الكأس [/rtl] | [rtl]حجم المحلول Fe3++3Cl- [/rtl] | [rtl]حجم محول Na++OH- [/rtl] | [rtl]مظهر الراسب [/rtl] | [rtl]1[/rtl] | [rtl]50[/rtl] | [rtl]5[/rtl] | | [rtl]2[/rtl] | [rtl]50[/rtl] | [rtl]10[/rtl] | | [rtl]3[/rtl] | [rtl]50[/rtl] | [rtl]15[/rtl] | |
[rtl] 2- صف الحالة الابتدائية والحالة النهائية للجملة الكيميائية في كل كأس(المظهر،،)[/rtl] [rtl] 3- أكتب معادلة التفاعل المنمذج للتحول الكيميائي الذي يحدث في كل كأس مع تطبيق مبدأ إنحفاظ العنصر ومبدأ إنحفاظ الشحنة. [/rtl] 4- قم بترشيح محتوى كل كأس، جففه ثم احتفظ به من أجل النشاطات |
|